كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية

لقد عرفنا وتعلمنا قديما علي السبورة العادية والطباشير البيضاء والملونة ،ثم تطور الأمر بعد ذلك وظهرت اللوحة البيضاء كبديل للسبورة وظهرت الألوان الفلوماستر الملونة سهلة المسح كبديل للطباشير الابيض والملون ،ثم ظهرت اخيرا وليس أخرا السبورة الذكية وهي احدي الادوات التي تواكب التطور التكنولوجي الذي نعيشه وهي اداة من الادوات المستخدمة في العملية التعليمية والتي من خلالها نستطيع الاستفادة من كل مميزات التكنولوجيا في العملية التعليمية .

ونستطيع الاستفادة من السبورة الذكية ايضا في عقد المؤتمرات عن بعد ( الفيديو كونفرانس ) والمؤتمرات العادية وكثير من الاغراض واهمها العملية التعليمية في المدارس والجامعات ، وفيما يلي سوف نتعلم كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية ومميزاتها نظرا لامكانها تسجيل الدروس والمحاضرات لاحتوائها علي كاميرا وريكورد ملحقان بها ، وايضا احتوائها علي الاساليب الايضاحية المتعددة مثل استخدام الفيديوهات او الصور او الرسوم البيانية وغيرها من المواد التعليمية المختلفة .

كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية

تعتبر السبورة الذكية هي وسيلة يمكن من خلالها عرض المعلومات بطريقة منظمة وحديثة نظرا لكونها لوحة تفاعلية يمكن توصيلها بالانترنت مما يجعل عملية عرض وشرح المعلومات والفيديوهات والصور امام الطلاب سهل في اي وقت واي مكان وهو ما سهل مهمة المعلم في الشرح والتعديل بطريقة سلسة وسهلة ومنظمة .

ولقد تم استخدام السبورة الذكية علي مستوي العالم في العديد من المدارس والجامعات واستخدمت من فترة قريبة في المدارس والجامعات العربية وتم تدريب بعض المعلمين علي استخدامها والتعامل معها الا ان بعض المعلمين لا يعرفون كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة ، وسوف نقوم فيما يلي بشرح الخطوات الصحيحة لاستعمال السبورة الذكية .

يمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى قد تهمك عبر الموقع عن كيفية كتابة مقدمة مشروع تخرج

خطوات استعمال السبورة الذكية:خطوات استعمال السبورة الذكية:

أولا : نقوم بتشغيل الحاسب الالي او السبورة الذكية ، وذلك بعد التأكد من توصيفها عند تشغيلها للمرة الاولي والتأكد من اتمام عملية التوصيف بشكل صحيح .

ثانيا : نتحكم في السبورة الذكية من خلال القلم الخاص بها او الاصبع والذي يقوم بدور الفأرة ، وتتم ملامسة السبورة الذكية والضغط عليها ضغطة واحدة لفتح المجلدات او الصور او الفيديوهات او اي من المواد التعليمية الموجودة ، ويمكن ايضا الضغط مطولا لعدة ثواني علي اي جزء فارغ في شاشة السبورة لتظهر قائمة الاختيارات التي كانت تظهر عن الضغط علي الذر الايمن للفأرة ، ويمكن للشخص ايضا سحب العناصر من مكانها ووضعها في مكان اخر من خلال شاشة السبورة الذكية .

ثالثا : تتم الكتابة علي السبورة الذكية عن طريق القلم الخاص بها ويمكن الكتابة بعدة الوان مختلفة وذلك من خلال اختيار اللون المطلوب من داخل قائمة اختيار لون الخط من داخل السبورة الذكية .

وايضا عملية مسح ما تمت كتابته تتم بشكل سهل للغاية من خلال عدة طرق منها ان نستخدم الممحاه ونضعها علي الكلمات او الحروف المراد مسحها مثلما كان يتم في السبورة العادية واداة المسح الموجودة بجانب السبورة ،ويمكن ايضا ان نضع دائرة حول الكلمات المراد مسحها ونضغط في وسط الدائرة ونختار مسح الحبر وسوف تتم عملية المسح بشكل سهل .

رابعا : يمكن ايضا حفظ الكتابة التي تمت علي السبورة الذكية من خلال الضغط علي المساحة المكتوب عليها ثم نقوم باختيار حفظ جميع الملاحظات تلقائيا بداخل ملف عنوانه ( ملاحظاتك الذكية ) ثم نقوم باختيار الملف وعملية الحفظ وذلك حتي تكتمل عملية حفظ كل الملاحظات والملفات التي تم تدوينها او رسمها علي السبورة الذكية .

خامسا :مسح وتنظيف السبورة الذكية ويتم ذلك من خلال استخدام قطعه قماش ناعمة والمسح عليها برفق ويمكن ايضا استخدام مناديل غير كحولية ، وايضا يمكن استخدام منظف النوافذ ولكن بشرط ان يكون خالي من المواد الكحولية .

ولابد من الاهتمام بمعرفة واتقان عملية تنظيف السبورة الذكية لانها من اهم الخطوات وذلك للحفاظ عليها وعدم تلفها او احداث اي اضرار بها .

وبعد ان تعلمنا كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية سوف نستعرض بعض مميزات استخدامها في العملية التعليمية

مميزات استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية مميزات استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية :

يوجد العديد من المزايا لاستخدام السبورة الذكية في العملية التعليمية ومنها

  • يمكن توفير الوقت والمجهود للمعلم من خلال استخدامها فمثلا اذا احتاج ترجمة كلمة معينة يتم ذلك متاح من خلال  اتاحة خيار الترجمة علي السبورة ويقوم بالبحث عن معني الكلمة المراد ترجمتها بشكل سريع جدا دون الحاجة الي البحث في القاموس او الوسائل القديمة ثم يقوم المعلم باستكمال عملية الشرح دون التوقف او التعطل .
  • من خلال تحويل الفصول العادية الي فصول ذكية يمكننا التغلب علي أزمة نقص كادر هيئة التدريس حيث يمكن لمعلم واحد شرح المحتوي التعليمي علي السبورة الذكية لعدد كبير من الطلاب علي الانترنت ويزيد من التفاعل بين المعلم والطلاب وبالتالي زيادة نسبة فهم المحتوي او المادة التعليمية .
  • يمكن عقد المحاضرات من خلال الفيديو كونفرانس بين المعلم وعدد كبير من الطلاب والمتلقين في اكثر من دولة حول العالم من خلال الاعتماد علي شبكة الانترنت وهي ما يسهل عملية التعليم عن بعد ويجعل التعليم عملية مشوقة .
  • امكانية دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في العملية التعليمية .
  • سهولة توصيلها بالحاسب الالي وسرعه استجابتها اثناء عملية الشرح .
  • يمكن استخدامها كسبورة بيضاء من خلال الكتابة عليها باستخدام قلم معين .
  • امكانية رؤية سطح السبورة وكل المكتوب عليها من كل الزوايا لجودة دقتها ودرجة الوضح العالية بها .
  • زيادة لفت انتباه وتشوويق الطلاب من خلال عرض المواد التعليمية التي تحتوي علي وسائط متعددة .
  • امكانية تسجل الدروس عليها والرجوع اليها في اي وقت .
  • يمكن الحاق طابعه بها وطباعه كل ما يكتب عليها دون الحاجة الي حاسب الي .

ومن خلال ما عرضناه يمكننا القول ان السبورة الذكية هي افضل وسيلة تعليمية تم الوصول اليها حتي الان لما تحتويه من عدة مزايا بالنسبة للمعلم والطالب .

يمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى قد تهمك عبر الموقع عن تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية بنفسي

أضف تعليق