تجربتى مع جهاز حماية المستهلك

تجربتى مع جهاز حماية المستهلك نتعرف عليها اليوم في هذا المقال عبر موقع تدوينات ، حيث أن جهاز حماية المستهلك من الأجهزة الأساسية التي يلجأ لها الكثيرون لحل أنواع معينة من المشاكل التي يتعرضون لها.

تجربتى مع جهاز حماية المستهلك

قبل أن نبدأ في ذكر التجارب فيجب العلم أولا أن التجارب لا تعكس الصورة النهائية، فمن الوارد أن تكون تجربة مختلفة بالنسبة لشخص وتكون إيجابية، وبالنسبة لشخص آخر فقد تكون تجربة سلبية تماما وهكذا.

أول تجربة مع جهاز حماية المستهلك:
في هذه التجربة يحكي المستهلك المصري ويقول إنه منذ مدة طويلة وهو يعيش في كندا بسبب ظروفه الشخصية التي تجبره على العيش هناك، ولكنه عاد ليعيش في بلاده مرة أخرى.

ويقول إنه كان يتعامل في شراء مجموعة من السلع الأساسية من خلال استعمال بطاقة التموين التي يستعملها المصريون. ويقول أن مكتب التموين كان يقدم أسعار مبالغ فيها ويستغل المنطقة لأنه المحل الوحيد الموجود فيها وبالتالي فلا هناك مفر من التعامل معه.

ويحكي صاحب التجربة، وفي أحد المرات قررت التحدث الى صاحب المحل ويتناقش له فيما يخص جزئية الأسعار التموينية المرتفعة مقارنة بالأماكن الأولى على الرغم من أن الأسعار معروفة في أغلب الأماكن ومكاتب التموين الأخرى.

وكان الرد من صاحب محل تموين رد غير جيد ولم يتناقش بهدوء ولم يعط أي ردود أبدا حيث كان يتحدث بشكل فظ وكان واضح وكان قليل الأدب على حسب وصف صاحب التجربة وبالتالي فلم يكن راضيا عما حدث.

ولم يكن أمامه إلا أن يقدم شكوى لجهاز حماية المستهلك ضد هذا الرجل حتى يتم تأديبه بواسطة القانون وحتى يتعلم أن لا يستغل الأشخاص الآخرين لأن ذلك ليس جيدا.

ويقول صاحب التجربة أنه بحث عن رقم جهاز حماية المستهلك وقام بالاتصال بهم وشرح لهم كل ما حدث معه بالتفصيل وما هي المشكلة وإلى متى امتدت وإلى ذلك وطلب منه جهاز حماية المستهلك المزيد من التفاصيل عن مكتب التموين وعن العنوان الشخصي. وقالوا إنهم سيتخذون الإجراء في أقرب وقت.

ويقول صاحب التجربة أنه وبعد مرور يومين تقريبا جاءه اتصال هاتفي من جهاز حماية المستهلك وعرف منهم أنهم قد اتخذوا الإجراء القانوني المناسب لمكتب والتمويل وما حدث معه وتم إرساله للجنة حتى يتم التحقيق في سبب المشكلة وموضوع الأسعار المبالغ فيها.

ويختم صاحب التجربة ويتحدث عن تجربته الشخصية ويقول أن تجربته لم تكن طويلة أو كبيرة ولكنها كانت تجارب إيجابية جعلته سعيدا أن الحكومة المصرية بدأت تهتم بمثل هذه الأمور وتتصرف في أسرع وقت.

ثاني تجربة مع جهاز حماية المستهلك:
في هذه التجربة التي نشرها صاحبها على اليوتيوب ويقول انه قد اشترى مروحة من شركة مصرية اسمها أكاي في شهر 10 ولأن هذا الشهر يعتبر في فصل الشتاء فيقول إنه لم يستعمل المروحة لمدة طويلة بسبب الجو.

وبعد انتهاء فصل الشتاء، وعندما اقترب فصل الصيف وبالتحديد وصاحب تجربة أنه أراد أن يكمل تجربة المروحة هو أن يشغلها بسبب ارتفاع حرارة الجو ودخول فصل الصيف.

ولكن عملت المروحة لمدة صغيرة وتعطلت تماما وبعد ذلك تواصل مع الضمان الموضح على ورقة العبوة الخاصة بالمروحة وتحدث مع فرع الصيانة الخاص بالشركة ليخبرهم عن المشكلة وكيفية حلها.

وكان الرد الصادم من الشركة وقالوا له إنهم لا يعملون في صيانة المراوح، وحسب صاحب التجربة، يقول أن الرد كان مستفزا حيث قالوا له اذهب لتصليح المروحة عند أي شخص آخر.

وبالتالي، فقرر صاحبة تجربة التواصل مع جهاز حماية المستهلك، وقام بتقديم جميع البيانات المطلوبة للجهاز وجميع الفواتير التي طلبها جهاز حماية المستهلك حتى يعطوه حقه.

وبعد مرور بعض الوقت، يقول صاحب التجربة أن أحدا من جهاز حماية المستهلك أعاد الاتصال به مرة أخرى، ويعلق صاحب التجربة ويقول إنه يعيش في محله ولا يوجد فرع لجهاز حماية المستهلك في المنطقة، وكان الفرع الذي حل المشكلة في كفر الشيخ.

ويقول صاحب التجربة أن هذه المشكلة استمرت لأكثر من شهر تقريبا حيث كان هناك تواصل ما بين جهاز حماية المستهلك وما بين الشركة التي اشترى منها المروحة حتى يتم حل المشكلة.

وهناك جزئية أعجب بها صاحب التجربة ويقول أن جهاز حماية المستهلك المصري كان مهتما بمشكلته حتى أنهم كانوا يتصلون به دائما حتى يطمئنون أن المشكلة تم حلها.

وبعد مرور شهر كامل أرسلت الشركة فني تصليح وقام بتغيير موتور المروحة بشكل كامل حتى تعمل مرة أخرى، وتم حل المشكلة على هذا النحو لأنها كانت بسبب عطل في المحرك.

ولقراءة المزيد من تجارب الغير للحصول على المعلومات الكثيرة منها نقترح عليك زيارة قسم تجربتي، وللمزيد من الفائدة أيضًا نرشح لك قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة

معلومات مهمة عن جهاز حماية المستهلك

بعد معرفة تجربتى مع جهاز حماية المستهلك فينصح دائما بعدم السكوت عن حقوقك والتواصل مع جهاز حماية المستهلك ولكن يجب دائما التأكد أن هناك فواتير تثبت أنك تعاملت مع الشركة أو الجهة التي تريد أن تقدم فيها الشكوى.

وحسب المادة 32 من اللائحة أنه يجوز للمستهلكين أن يقوموا بتقديم الشكاوى الجهاز إذا حدثت أي مخالفات تخص هذا القانون وهذه اللائحة، وهناك أيضا قانون يؤكد أن الشكاوى يرد عليها خلال أقل من 30 يوم على الأغلب.

وحسب المادة 33 الشكاوي يتم تقديمها عن طريق رقم الهاتف الخاص بجهاز حماية المستهلك أو الذهاب إلى المقر الرسمي أو من خلال إرسال بريد إلكتروني يخص جهاز حماية المستهلك ويطلبون التفاصيل مثل مقدم الشكوى والعنوان والتفاصيل الأخرى حتى يتم معرفة كيفية التصرف حسب المشكلة.

وفي الحقيقة إن جهاز حماية مستهلك من الأجهزة الأساسية ورؤية الجهاز على حسب الموقع الرسمي هي “أن نكون الرواد في تقديم خدمة حكومية للمستهلك المصري بجودة عالمية” كما أن الرسالة الأساسية لجهاز حماية المستهلك هي حماية المستهلك ضد الممارسات الضارة التي تنهكه اقتصاديا ومعنويا.

معلومات مهمة عن جهاز حماية المستهلك

اختصاصات جهاز حماية المستهلك

إن جهاز حماية المستهلك أنشأ حسب القانون رقم 67 لعام 2006 من الميلاد وهو تابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية وله عدد من الاختصاصات أهمها التالي.

  • يعمل جهاز حماية المستهلك على التحكم في المستهلكين والتجار والتزام الجميع بالاهتمام بالقوانين واتباعها وعدم التسبب بأي ضرر للطرف الآخر.
  • النمو الاقتصادي القومي والمساهمة فيه.
  • تحقيق القدرة التنافسية لمواجهة الأسواق الخارجية.
  • المحاربة والتصدي لأي نشاط يحدث وحل جميع المشاكل والنزاعات بين المستهلكين والتجار.
  • تحقيق وتحسين المصالح المشتركة ما بين التجار والمستهلكين.
  • إلزام جميع التجار بتطبيق بنود القانون لأن المخالفة تؤدي إلى الغرامات والعقوبات حسب القوانين التي يضعها جهاز حماية المستهلك.
  • تحسين العلاقات ما بين المستهلكين والتجار وتحقيق الأمان العام لكل المعاملات التجارية التي تحدث في البلاد.
  • أخرى.

لذلك، وباختصار شديد، يمكن القول أن الهدف الأساسي من جهاز حماية المستهلك هو حماية المستهلكين وتنظيم العلاقات ما بينه وبين التجار ومعرفة من المخطئ وإعطاء الحق لمن يستحق.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تجربتي مع موقع ديزرت كارت

صلاحية جهاز حماية المستهلك

حسب القوانين التي تم تطبيقها فيحق للمستهلكين إرجاع السلع التالفة أو المخالفة للمواصفات الأساسية حسب القوانين، ويتم ذلك من خلال تطبيق أحكام القانون تبعا لكل مشكلة على حدة.

كما يحق لجميع المستهلكين الحصول على الفواتير التي تثبت التعاقد أو التعامل ما بين التاجر وما بين المستهلك ويكون في الفاتورة الختم والتفاصيل الأخرى مثل تاريخ التعاقد وسعر المنتج والمواصفات وغيرها.

كما يحق للمستهلكين إرجاع المنتج بدون مقابل، وذلك إذا تكرر تعطل المنتج أكثر من مرة أو مرتين متتاليتين في السنة الأولى من فترة الضمان، ولكن يجب على المستهلك إثبات ذلك وإثبات إيصالات الصيانة وشهادة الضمان.

الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون التواصل مع جهاز حماية المستهلك على الصفحة الرسمية الخاصة بهم، فيمكنهم زيارة الصفحة عبر الضغط على الرابط التالي https://ar-ar.facebook.com/cpa.gov.eg

ولو كان هناك تأخر في الرد على الصفحة الرسمية فيمكن التواصل بالطرق الأخرى التي سيتم ذكرها خلال الأسطر القادمة لأنها طرق مضمونة أكثر.

رقم شكاوى حماية المستهلك

يوجد أكثر من طريقة للتواصل مع جهاز حماية المستهلك فيمكن الاتصال بهم على رقم الهاتف 19588 كما يمكن التواصل معهم عبر الموقع الرسمي الخاص بهم وهو https://www.cpa.gov.eg

ويمكن التواصل واتس آب على رقم الهاتف 01577779999، ولمن يريدون زيارة حماية المستهلك فيمكنهم ذلك، ولكن حسب المحافظة لو كان فيها فرع يعمل أم لا.

مواعيد عمل جهاز حماية المستهلك بالاسكندرية

فرع الإسكندرية من جهاز حماية المستهلك موجود في مبرة الشيخ الشعراوى – مجمع المساجد – بجوار مسجد سيدي ياقوت – حى الجمرك، وبالنسبة لمواعيد العمل، فلم يتم تحديدها على الموقع الرسمي.

ولكن بشكل عام يمكن التواصل من خلال رقم الهاتف الخاص بهم والذي يشمل جميع أنحاء الدولة وليس محافظة معينة فقط، ويمكن استشارة خدمة العملاء ليدلكم على أقرب فرع.

فروع جهاز حماية المستهلك

تبعا لـ تجربتى مع جهاز حماية المستهلك، وحسب الكثير من التجارب فلحسن الحظ هناك الكثير من الفروع الموجودة في محافظات مصر وهي المحافظات التالية.

  • فرع قنا العنوان : شارع الأقصر بجوار هيئة البريد محافظة قنا
  • فرع المنيا العنوان: الوحدة رقم 2 العقار رقم1 ـ مساكن السد العالي ـ شارع نفرتيتي متفرع من شارع طه حسين
  • فرع الاسكندرية العنوان : مبرة الشيخ الشعراوى – مجمع المساجد – بجوار مسجد سيدي ياقوت – حى الجمرك
  • فرع كفر الشيخ العنوان : مبنى الدراسات الوطنية بجوار جريدة كفر الشيخ امام بنزينة وطنية – محافظة كفر الشيخ
  • فرع بنى سويف العنوان : شارع 17 بجوار مسجد بنى سويف الجديدة
  • فرع السويس العنوان : محافظة السويس حي الغريب مجمع المصالح الحكومية رقم 5 امام التأمينات الاجتماعية
  • فرع الفيوم العنوان :مبنى الجمعية الشرعية.منطقة كيمان فارس – أمام مديرية التنظيم والادارة – الفيوم
  • فرع شرم الشيخ (جنوب سيناء) العنوان:المبنى الإداري للمخبز الاستراتيجي – بجوار مسجد المصطفى – الدور التاني – جنوب سيناء
  • فرع سوهاج العنوان : مبنى المصالح الحكومية – الدور الارضي بجوار هيئة الاسعاف – سوهاج
  • فرع بورسعيد العنوان : شارع 23 يوليو – مبنى ديوان عام محافظة بورسعيد – بورسعيد
  • فــرع أسوان العنـوان : شارع كورنيش النيل ـ مبني الوحدة المحلية لمدينة ومركز أسوان ـ الدور الأرضي ـ أسوان
  • فــرع القليوبية العنـوان : الغرفة التجارية ـ ميدان سعد زغلول ـ بنها ـ القليوبية
  • فــرع أسيوط العنـوان : مبني رئاسة مدينة ومركز اسيوط ـ الدور الارضي ـ اسيوط
  • فــرع الأقصر ـ تحت الإنشاء العنـوان : منطقة النجع الطويل اسفل مصلحة الشهر العقاري ـ مدينة الاقصر
  • فــرع المنصورة ـ الدقهلية العنـوان : شارع الجمهورية ـ الغرفة التجارية ـ الدور الخامس ـ امام قصر الثقافة بجوار ميدان الهابي لاند ـ المنصورة
  • فــرع المنوفية العنـوان : شارع طلعت حرب ملحق ديوان عام المحافظة ــ الدور الأول بجوار المرور ـ شبين الكوم ـ المنوفية

والجدير بالذكر أن هناك المزيد من الفروع التي تكون تحت الإنشاء حيث أن جهاز حماية المستهلك يحاولون دائما تسهيل الوصول لجميع الأماكن في الجمهورية، حتى أن المحافظات التي لا يوجد فيها جهاز حماية المستهلك فإنهم يحولون التواصل لأقرب مركز حسب المحافظة.

فروع جهاز حماية المستهلك

إلى هنا ينتهي مقالنا لليوم الذي كان بالتفصيل عن تجربتى مع جهاز حماية المستهلك، حيث تعرفنا بشكل كامل على أهم التجارب التي نشرت وتعرفنا أيضا على المعلومات الكاملة التي تخص جهاز حماية المستهلك وتفاصيل عنه وكيفية التواصل وما هي عناوين الفروع الموجودة في مصر.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق