علاج الصلع بالثوم والبصل

علاج الصلع بالثوم والبصل تعد من طرق العلاج المشهورة جدا التي بدأت تنتشر مؤخرا وبدأ العديد من الأشخاص يتناقلون النجاح الباهر الخاص بها والبعض الآخر يتحدثون عن قلة فعاليتها، وسوف نناقش حقيقة الوصفات في هذا المقال.

علاج الصلع بالثوم والبصل

قبل البدء في الحديث عن المعلومات الأساسية التي تخص هذه الوصفة والتي تخص الفكرة العامة من علاج الصلع بالثوم بالتحديد فسوف نتعرف الآن عن مدى حقيقة ذلك.

حيث يجب العلم في البداية أن هناك حالات كثيرة من الصلع التي يمكن علاجها من خلال الكريمات ومن خلال الوصفات ولكن في النهاية هناك بعض الحالات الأخرى من الصلع التي يصعب التحكم بها من خلال وصفات معينة.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنه على الرغم من الفوائد الكثيرة التي نحصل عليها من استعمال هذه الوصفة، ولكن إن الدراسات العلمية تؤكد أن فعالية الوصفات في العلاج بالنسبة لتساقط الشعر يجب أن يصحبها العديد من الاهتمامات الأخرى بالإضافة أيضا إلى عوامل في فروة الرأس التي قد تحدد مدى قابلية الشعر للعلاج. وإليكم فوائد الثوم للشعر أولا.

  • يتميز الثوم أنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين جيم والمنجنيز والسيلينيوم، وكلها عناصر مفيدة جدا للشعر.
  • كما يتميز الثوم بأنه يحتوي على العديد من الخصائص المهمة أهمها أنه يقضي على الميكروبات والفطريات، وبالتالي هذا ما يجعل فروة الرأس صحية وسليمة.
  • في فروة الرأس يوجد خلايا منتجة للكيراتين وبالتالي نجد أن الثوم له دور مهم في حماية هذه الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يمكن أن يستعمل للتخفيف من بقع الإصابة بالصلع في الرأس.
  • يتميز أنه يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تغذية البصيلات.
  • يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويقلل من التساقط فيها.
  • يساعد على تقليل القشرة وتقليل التساقط.

ولكن على الجانب الآخر يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك بعض الآثار الجانبية المتوقعة حيث أن استعماله يمكن أن يؤدي إلى الحساسية أو التهيج بالأخص الأشخاص المصابين بالتهيج أو حساسية تجاه الثوم.

وعندما نتحدث عن فوائد البصل للشعر فإن فوائدها لا تقل أهمية عن فوائد الثوم وهي كالتالي.

  • يعمل البصل على إعطاء الشعر العديد من المغذيات المهمة التي يحتاجها بالإضافة إلى التعزيز القوي لصحة بصيلات الشعر.
  • يتميز أنه يعمل على حماية الشعر من التكسر بسبب محتواه العالي من الكبريت بالإضافة إلى الوقاية من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس.
  • يعمل على التقليل من مشكلة التساقط بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الشيب المبكر.
  • يزيد من لمعان الشعر، كما يخفض من خطر الإصابة بالقمل.
  • يساهم في زيادة وكثافة الحيوية للشعر، بالإضافة إلى الوقاية من القشرة وتعزيز عملية تدفق الدم إلى الرأس.

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي سبق ذكرها، يجب الأخذ بالاعتبار أنه في بعض الأوقات يمكن أن يسبب مشاكل أو يسبب حساسية عند استعماله.

ومن خلال القسم وصفات، يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوصفات المميزة والموثوقة، فهذا القسم يحتوي على عدد كبير من الوصفات المفيدة والسهلة التحضير، وأيضًا نقترح عليكم قراءة ما يلي:

تحضير وصفة علاج الصلع بالثوم والبصل

بعد أن تناولنا خلال الأسطر السابقة جميع المعلومات التي تخص الفوائد الكثيرة وأهم الآثار الجانبية المتوقعة بالنسبة للبصل، وبالنسبة للثوم، سوف نتحدث الآن عن طريقة التحضير الصحيحة.

حيث تتميز طريقة التحضير بسهولتها الكبيرة جدا والتي تكون من خلال استعمال بصلة واحدة وثلاثة فصوص من الثوم ومن ثم خلط وسحق المزيج جيدا ووضعه على فروة الرأس والشعر لتغطيته.

ومن ثم نترك الخليط على فروة الرأس حتى يجف قليلا. يمكن مثلا تركه لنصف ساعة تقريبا أو أقل من ذلك وبعد ذلك يتم غسله ومن هنا تأتي الفائدة مع التكرار.

علاج الصلع بالثوم وزيت الزيتون

تناولنا بالتفصيل خلال الأسطر السابقة جميع المعلومات التي تخص الفوائد الكثيرة عندما نستعمل وصفة الثوم مع البصل ولكن ماذا عن استعمال زيت الزيتون؟

في الحقيقة إن له عدد كبير جدا من الفوائد لأنه من الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر بقوة وبعمق بالإضافة أيضا إلى أنه يتخلص من القمل والقشرة ويحفز نمو الشعر بسبب محتواه المغزى.

كما يعمل أيضا على محاربة التقصف بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على مساعدة الشعر على النمو والتقليل من الهيشان و إضافة لبعض الدراسات التي تؤكد ذلك.

وأما طريقة تحضير هذه الوصفة فتكون في غاية السهولة من خلال إحضار عدد 8 فصوص من الثوم وبصلة ونصف كوب من زيت الزيتون ونخلط كل المكونات جيدا ونضعها في المقلاة.

ونترك الخليط على النار المتوسطة بالتحديد ومن ثم ننتظر حتى يكون لونه بني ومن ثم نصف الخليط من الزيتون ترك الزيت حتى يبرد ونستعمله على الشعر ونتركه ليلة كاملة ونغسله بالشامبو.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

علاج الصلع بالثوم والليمون

لا يزال هناك عدد كبير جدا من الوصفات التي يدخل فيها الثوم عندما نتحدث عن علاج التساقط والتقليل منه، حيث تتميز هذه الوصفة بقوتها الكبيرة جدا.

حيث يتميز الليمون أنه يحتوي على حمض الستريك وبالتالي يساعد على تفتيح الشعر قليلا بالإضافة إلى جعل الشعر اللامع ويساعد على تعزيز النمو ويتخلص من القشرة وتقليل احتمالية ظهور الشيب المبكر ويكون مفيدا أكثر مع الثوم.

علاج الصلع بالأعشاب

لا يزال هناك عدد كبير من الأعشاب التي قد تكون مفيدة للتخلص من تساقط الشعر، أهمها بذور الحلبة التي تستعمل من خلال طريقة سهلة وهي نقع القليل من بذور الحلبة في وعاء لمدة 6 ساعات ومن ثم نهرسها ونخلطها مع زيت جوز الهند ونضعه على الشعر والمنطقة المصابة. ونترك الوصفة على الشعر لمدة ساعة واحدة ومن ثم نغسلها ونكررها أسبوعيا للنتيجة المناسبة.

وأيضا يمكن استعمال الفلفل الأسود من خلال سحقه والحصول على المسحوق الجاهز ونخلطه مع 3 ملاعق من عصير الليمون ونقوم بتدليك فروة الرأس ونتركه لمدة 20 دقيقة ونكرر الطريقة مرتين أسبوعيا.

ولكن من المهم قدر الإمكان تجنب استعمال أي أعشاب إلا بعد التأكد أنها آمنة تماما لأن هناك بعض الأشخاص الذين يتحسسون منها والذين قد يشعرون ببعض الآثار الجانبية ولو أمكن يفضل التأكد من استشارة الطبيب.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

أقسم بالله علاج الصلع

يوجد عديد من الأشخاص على الإنترنت الذين يتناقلها الوصفات الخاصة بهم ويحلفون أنها وصفات تساعد على التخلص من الصلع ولكن هل ذلك حقيقي؟

في الحقيقة إن هؤلاء الأشخاص على الأغلب يحاولون الحصول على المشاهدات فقط لأن لا أحد يستطيع الجزم بنسبة 100% أن هناك وصفة معينة سوف تعمل على علاج الصلع.

حيث أن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة جدا، كما أن درجات الصلع مختلفة منها الصلع الوراثي والذي يعد من أصعب الأنواع وبنسبة كبيرة قد لا يتمكن الشخص من علاجه إلا بالتدخل مع طبيب.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي؟

تعرفنا خلال الأسطر السابقة في هذا المقال على جميع المعلومات التي تخص الوصفات المنزلية التي يمكن استعمالها للحصول على نتيجة فيما يخص الصلع ولكن فعلا هل الوصفات فعالة؟

في الحقيقة يمكن القول باختصار شديد أن الصلع الوراثي يعد واحدا من أكثر حالات تساقط الشعر شيوعا، وعلى الرغم من أنه ليس من الأمراض ولكن على الجانب الآخر إن التقدم بالعمر والعوامل الجينية والهرمونية تلعب دور كبير في ذلك.

وعلى الرغم من وجود العديد من العلاجات الدوائية التي تساعد على التقليل من احتمالية حدوث التساقط مثل دواء مينوكسيديل (Minoxidil) أو فيناستيرايد (Finasteride) وغيرها من طرق العلاج الأخرى، ولكن في النهاية لا أحد يستطيع أن يضمن النتيجة.

ويجب العلم أن الصلع الوراثي لا يمكن علاجه بعد أن يبدأ أو بعد أن يتمكن من الشعر، لأن طرق العلاج في الأساس تعتمد على تقوية الشعر ومحاولة إعادة إنباته، وذلك يعني أن الشعر الذي يتساقط وراثيا سوف يصعب إنباته من جديد.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سؤال وجواب عن علاج الصلع

بعد أن انتهينا من عرض جميع المعلومات التي تخص علاج الصلع بالثوم والبصل، لا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي يجب الإجابة عليها وهي كالتالي.

كيف استخدم الثوم للصلع؟

إن ذلك يكون من خلال الطريقة التي تناسبك، ولكن الطريق الأشهر تكون من خلال خلط المكونات مع بعضها مثل ما ذكرنا لكم في أول المقال، ومن ثم وضع الخليط على الشعر.

هل عصير البصل يعالج الصلع الوراثي؟

أشارت العديد من الدراسات أن عصير البصل يمكن أن يكون مفيدا بشكل كبير في التقليل من احتمالية حدوث الصلع وتعزيز نمو الشعر، ولكن ليس مضمون بنسبة 100%، بل إن هناك بعض الحالات قد لا يكون مفيدا.

هل الثوم يقضي على الصلع الوراثي؟

إن الإجابة على هذا السؤال تشمل نفس الإجابة على السؤال الذي يخص البصل لأن كلاهما يخضعان لنفس العملية من حيث النتيجة المتوقعة الغير مضمونة.

متى يبدأ مفعول الثوم للشعر؟

حسب العديد من التجارب الموجودة كما أشار العديد من الأشخاص فإن النتيجة المتوقعة يمكن أن تظهر بعد ما يقارب الأسبوع الواحد تقريبا.

متى يبدأ مفعول البصل للشعر؟

حسب العديد من التجارب فإن النتيجة من المتوقع أن تظهر بعد ما يقارب أسبوعين تقريبا مع الاستعمال مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا لنفس الوصفة. وللحصول على النتيجة المثالية يجب الانتظار ست أسابيع.

هل هناك حالات شفيت من الصلع؟

حقيقة إن هناك العديد من الحالات ولكن يجب العلم أنها حالات قليلة جدا لأن الأغلب لا يتدخلون إلا بعد أن يتمكن منهم الصلع وبالتالي لا يكون أمامهم إلا عمليات زراعة الشعر، ولكن من يتحركون في الوقت المناسب سيكون لهم نسبة شفاء أكبر ولكن إن التساقط من الأمور الحتمية التي لا محالة فيها بالأخص مع تقدم العمر.

هل استخدام الثوم يوميا يضر الشعر؟

رغم الفوائد الكثيرة التي نحصل عليها من الاستعمال، ولكن يجب العلم أن استعماله يوميا أو استعمالها بشكل عشوائي يمكن أن يسبب احتقان أو تهيج في فروة الرأس ومشاكل إضافية.

وفي نهاية المقال الشامل الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على جميع المعلومات التي تخص علاج الصلع بالثوم والبصل يجب العلم أن الوصفات ما هي إلا طريقة للمساعدة على الشفاء، ولكن إن الشفاء يعتمد على عوامل كثيرة ولو أمكن يفضل التأكد من استشارة الطبيب.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أضف تعليق