متى يبدا مفعول الكيتو

كثير من الاشخاص يرغبون في خساره الوزن الزائد لديهم مما يجعلهم يتسائلون عن متى يبدا مفعول الكيتو ؟ فمن المعروف عن هذا النظام انه واحد من الانظمه الغذائيه الحديثه التي يتم اتباعها في التخسيس والتي اشتهرت بكثره خلال الفتره الماضيه خاصه في المجتمعات العربيه وهو يتميز بكونه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات حيث ينتج الجسم الكيتونات في الكبد لاستخدامها كطاقه ويشار اليه بالعديد من الاسماء المختلفه مثل النظام الغذائي الكيتون والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات نظام الكيتو وغيرها من الاسماء الاخري.

فعندما يتم تناول شيئا غنيا بالكربوهيدرات يقوم الجسم بأنتاج كل من الجلوكوز والانسولين والجلوكوز هو أسهل جزء في الجسم يتم تحويله واستخدامه كطاقه ويتم إنتاج الأنسولين لمعالجه الجلوكوز في مجرى الدم عن طريق نقله إلى الجسم ونظراً الي استعمال الجلوكوز كطاقه أوليه فلن تكون هناك حاجة للدهون وبالتالي يتم تخزينها.

الكيتوزيه هي عباره عن عمليه طبيعيه يتم القيام بها من اجل الحفاظ علي سلامه الانسان وجعله علي قيد الحياه في حاله تناول الطعام بكميات منخفضه وخلال هذه الحاله تنتج الكيتونات عن طريق تحلل الدهون في الكبد والهدف النهائي لهذا النظام الغذائي يكمن في إجبار جسم الانسان على الدخول في هذه الحاله الأيضيه ونحن لا نفعل ذلك من خلال تجويع السعرات الحراريه ولكن من خلال تجويع الكربوهيدرات ونظرا الي اقبال الكثير من الأشخاص عليه حول العالم سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي بعض من النقاط الهامه التي تدور حوله واجابه سؤال متى يبدا مفعول الكيتو ؟

متى يبدا مفعول الكيتو ؟

في الواقع ان بدايه فعاليه هذا النظام تختلف من شخص الي اخري وذلك بناء علي عده اشياء من اهمها مقدار ما ترغب في خسارته من وزن زائد بالاضافه الي كل من الحاله الصحيه او النشاط البدني ولكن بوجه عام تظهر فعاليه هذا النظام بعد مده من بدايته من الممكن ان تتراوح ما بين اسبوع الي ثلات اشهر.

في خلال الفتره الاولي من بدايتك لهذا النظام وتحديدا في الاسبوع الاول سوف تلاحظ نزول في الوزن بمقدار اثنين كيلو تقريبا ومن الممكن ان يصل الي اربع كيلو جرامات ولكن في الواقع ان اغلب هذا الفارق لا يكون من خساره الدهون وانما من خساره الماء التي ترتبط بتناول الكربوهيدرات حيث ان كل جرام واحد من الكربوهيدرات يقوم بتخزين ما يعادل اربعه جرام من الماء في الجسم ولذلك عند الامتناع عن تناول الكربوهيدرات سوف تلاحظ نزول خلال الاسبوع الاول.

اما بالنسبه الي الفتره التي تمتد من الاسبوع الثاني حتي نهايه الشهر الاول فإن النتائج تظهر بشكل ملحوظ اكثر من قبل حتي وان كان الاشخاص غير ملتزمين بشكل كامل ووتراوح نسبه خساره الوزن الزائد بين اثنين الي ثمانيه كيلو جرام وفقا الي طبيعه الجسم ومدي الالتزام بالقيم الغذائيه الصحيحه.

وفي الشهر الثالث بالطبع تكون النتائج واضحه مهما كان نسبه التزام الشخص بالنظام وعند الالتزام بمعايير النظام بشكل صحيح تتراوح نسبه خساره الوزن الزائد في هذا الوقت بين اثنا عشر الي عشرون كيلو جرام وهي بالتأكيد نتيجه رائعه وتشجع علي الالتزام والاستمرار حتي الوصول الي الوزن المثالي.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الرجيم وكيف نحفت

ما هي العوامل المؤثره للوصول الي التوافق مع حاله هذا النظام الغذائي ؟

يوجد هناك بعض من العوامل التي تؤثر في دخول الشخص إلى هذه الحاله ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • كميه الكربوهيدرات التي يتم تناولها في اليوم الواحد قبل البدء في نظام الكيتو دايت بالاضافه الي ممارسه الرياضه حيث تساعد الرياضه في الدخول إلى هذه الحاله بشكل سريع.
  • عمر الفرد الذي يقوم باتباع هذا النظام فكلما كبر سن الشخص كلما طالت مده الدخول إلى هذه الحاله.
  • كما ان الكميه التي كان الشخص يقوم بتناولها في اليوم سواء من البروتينات او الدهون قبل البدء في اتباع ذلك النظام تعتبر من اهم العوامل ايضا بالاضافه الي آليه التمثيل الغذائي الذي يقوم الجسم بها.

ما هي العوامل المؤثره للوصول الي التوافق مع حاله هذا النظام الغذائي

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل شرب الماء يزيد الوزن على الميزان

اسباب عدم نزول الوزن في نظام الكيتو :

ان اسباب عدم فقدان الوزن في هذا النظام تختلف من شخص الي اخر فمن الممكن ان يعود السبب الي عدم الالتزام بهذا النظام الغذائي بشكل تام بالاضافه الي ان ذلك من الممكن ان يحدث نتيجه الي ثبات الوزن بسبب وجود مشكله صحيه من الضروري ان يتم علاجها من اجل ان يتم الوصول الي الهدف المرجو وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بعض من الاسباب التي تؤدي الي عدم نزول الوزن في هذا النظام وهي كالتالي :

  • قله النوم او زياده التوتر يعتبران من اهم العوامل التي تؤدي الي عدم نزول الوزن فإن النظام الغذائي المتبع والوصول الي النتيجه يحتاج الي تنظيم اليوم من حيث وقت النوم والاكل والعمل فقد اثبتت بعض من الدراسات التي تم اجرائها حول ذلك الامر ان قله النوم بالإضافه الى الاجهاد والتوتر يؤثران سلبيا على الهرمونات التي تنظم الجوع ومنها الجريلين والليبتين ما يرفع الشهيه وبالتالي يعيق خساره الوزن.
  • كما ان عدم الالتزام التام بهذا النظام يعتبر ايضا من أشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم نزول الوزن او ثباته بالاضافه الي الاكثار من الكربوهيدرات ومن الطبيعي أن تواجه بعض الصعوبات في التخلي عن الكربوهيدرات في بدايه انتقالك إلى هذا النظام الغذائي ولكن للوصول إلى نتائج حقيقيه من الضروري ان تقوم بتقليل الكربوهيدرات بحده إلى النسبه الموصى بها.
  • التوقعات الخياليه في خساره الوزن حيث يظن البعض انهم في وقت قصير سوف يوصولون الي الوزن المثالي ونتيجه الي عدم وصلهم الي هذا فيتوقفون ويشعرون بالعجز واليأس لكن يجب ان يعلمون ان التغيير البطيء الذي يزودهم به هذا النظام من ناحيه خساره الوزن يعتبر هو الأمثل للثبات على النتيجه النهائيه وهو يساعدهم على خساره من ٠.٥ الى واحد كيلو جرام في الاسبوع في حاله ان حافظوا على المسار الصحيح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع رجيم السوائل

اهم الاطعمه التي يجب ان يتم تناولها عند اتباع ذلك النظام الغذائي :

  • الاكثار من تناول المكسرات بالاضافه الي كل من بذور عباد الشمش او الجوز وبعض من الدهون الأخرى مثل زيت جوز الهند او الدهون المشبعه.
  • بعض من المحليات التي تكون منخفضه الكربوهيدرات وكل من الأفوكادو او التوت.
  • منتجات الألبان التي تكون مرتفعه الدسم مثل كل من  الأجبان الصلبه او الزبده بالاضافه الي كل من اللحوم سواء اللحم الضان او لحم البقر وكذلك  كل من الدواجن او البيض.
  • الاسماك بالاضافه الي كل من الخضراوت الورقيه ومن اشهرها السبانخ وغير ذلك من الخضروات الاخري مثل كل من القرنبيط او البروكلي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام القرفة والزنجبيل للتخسيس

أعراض ظهور نتائج ذلك النظام الغذائي :

عندما يقوم الشخص بإتباع هذا النظام يبدأ في الاندماج مع هذا النظام والدخول في حاله ويوجد هناك بعض من الاعراض ففي حاله ان ظهرت عليه اي منها فهي تشير الي نجاحه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الرغبه في شرب الماء بشكل مستمر بالاضافه الي الشعور بالصداع المستمر.
  • عدم القدره على بذل المجهود والشعور بالإجهاد والتعب من اقل شئ بالاضافه الي ظهور رائحه غير مرغوبه في الفم.
  • الرغبه في التقيؤ مع الشعور بالغثيان.

وتعتبر  هذه الأعراض دلاله من الدلالات الهامه التي تعبر على أن الشخص يسير في الطريق الصحيح ولكن علي الرغم من ذلك فيوجد هناك طرق طبيه يمكن للشخص أن يقيس بها مستواه وهي عباره عن شرائط خاصه لفحص الكيتون عن طريق البول أو الدم.

أعراض ظهور نتائج ذلك النظام الغذائي

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع الحمية الكيتونية

تجربتي مع الكيتو في رمضان

ومن هنا نصل معكم الي ختام مقالنا اليوم علي امل ان نكون قد قدمنا لكم الافاده الكامله من المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص ونكون قد ناقشنا معكم عدد من النقاط الهامه منها التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول الكيتو ؟ بالاضافه الي التعرف علي اسباب عدم نزول الوزن في نظام الكيتو واجابه سؤال ما هي العوامل المؤثره للوصول الي التوافق مع حاله هذا النظام الغذائي ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم علي كل من اهم الاطعمه التي يجب ان يتم تناولها عند اتباع ذلك النظام الغذائي وأعراض ظهور نتائج ذلك النظام الغذائي وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق