كم يستغرق تشطيب البيت

عند التفكير في تشطيب المنزل أو بعض الأجزاء وبالأخص في حالة الاستعجال على السكن، يسأل البعض كم يستغرق تشطيب البيت؟ ولهذا إليكم الإجابة وبعص التفاصيل الأخرى المهمة جدا.

كم يستغرق تشطيب البيت

عندما يتم بناء المنزل فهناك عدد كبير من المراحل المختلفة التي يمر بها بدءا من مرحلة البناء إلى مرحلة التشطيب مرحلة الفرش وغيرها من المراحل الأخرى النهائية حتى يكون المنزل جاهز للسكن.

وفيما يخص تشطيب المنزل فهذه المرحلة لوحدها تمر ببعض المراحل الأخرى الداخلية، ولكن فيما يخص المدة المتوقعة حتى ينتهي التشطيب فهي تختلف من منزل إلى آخر.

ولكن بناء على متوسط التجارب المتاحة على الإنترنت وما قاله الأشخاص الذين مروا بنفس التجربة، فهم يؤكدون أن تشطيب المنزل يستغرق من ثلاثة أشهر إلى خمسة أشهر تقريبا في المتوسط.

بينما البعض الآخر يقولون أن التشطيب بشكل عام لا يجب أن يتجاوز ست اشهر أو ثمانية أشهر بحد أكثر، وهذا في حالة توافرت الاموال بالطبع لأن قلة المال يمكن أن تزيد من المدة.

كما يجب الأخذ بالاعتبار أن المساحات المختلفة هي الأخرى تحدد المدة حيث أن أغلب المنازل والفلل الكبيرة هي التي تستغرق أشهر في التشطيب ولكن المنازل الصغيرة لا تحتاج هذه المدة.

وفي إحدى التجارب جاءت إجابة شخص يقول ” باختصار لا يوجد وقت محدد المقاول وتوريد المواد والتفرغ الكامل تحكم عملية تشطيب البيت”

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تكلفة بناء سور مسلح

مراحل تشطيب المنزل بعد الانتهاء من العظم خطوة بخطوة

مرحله التشطيب هي الاخرى كما ذكرنا في أول المقال، تمر ببعض المراحل الأخرى الداخليه والضرورية جدا وهي المراحل التالية.

  • اعمال الكهرباء:

تحتاج هذه العملية إلى فني كهرباء يقوم بحفر بعض المسارات في الاسقف وفي الحوائط، كما يقوم بتحديد الرسم الهندسي لكل نقاط الكهرباء التي تحتاج الى تغذية والتي تعتبر ضرورية ويكون هذا أيضا في حالات أخرى بالاتفاق مع المالك.

كما يتم تحديد مكان العداد من خارج الشقة وتحديد لوحة المفاتيح بالإضافة إلى البراويز ومفاتيح الكهرباء لكل غرفة بالإضافة إلى أماكن النجف ووحدات الإضاءة الثابتة ووضع الخراطيم في أماكن التكسير السابقة وتثبيت علب الماجيك.

وبعد التأكد أن كل الأمور على ما يرام يتم وضع الأسلاك في داخل الخراطيم التي تم تجهيزها سابقا في الحوائط وفي السقف حتى تكون جاهزة في النهاية للعمل.

  • أعمال السباكة:

من الأعمال المهمة جدا التي تؤثر على المبنى بأكمله ومن المهم التأكد من اختيار المواد القوية والمدينة، والتأكد أيضا من اختيار التخصص المناسب لأن أي مشاكل في أعمال السباكة يمكن أن تؤثر على بنيه المنزل باكمله أو حتى تكسير كل ما تم تشطيبه لو حصلت مشكلة.

في كل الحالات عندما يتم تحديد أماكن الصرف الصحي وقاعدة الحمام والحوض والبانيو والجاكوزي أو غيرها من الإضافات الأخرى التي سوف تكون موجودة مثل تصريف غساله الملابس أو الأطباق أو صنبور خدمة الضروريات وغيرها من الاحتياجات التي تختلف من شخص إلى آخر.

وبعد ذلك سوف يقوم متخصص السباكة في حفر المواسير والصرف في الحوائط والأرضيات حسب الأماكن المحددة ومن ثم عمل التمديدات في هذه الأماكن ويتم استعمال المواسير.

  • أعمال النجارة:

تتم هذه المرحلة على بعض الأشياء المختلفة من الدرجات من خلال تركيب الابواب والشبابيك والبلكونات حيث يتم أولا تركيب الحلوق الزفرة في هذه المناطق.

وادي الخطوة التالية هي عندما يتم تركيب الأبواب الخشبية ويفضل أن يتم التسجيل تركيبها بعد انتهاء المحارة بالطبع وبعدها يتم تسكيك الابواب في النهاية.

كما يجب الحرص أن يتم ترك مساحة كافية تصل الى 10 أو 15 سم تقريبا احتياطا حتى تكون كقيمة لارتفاع السيراميك أو البلاط، وفي كل الحالات يجب اختيار النجار المناسب لهذه الأعمال بالطبع.

  • أعمال المحارة:

في أول الأمر يجب أن يتم تحضير جميع الخامات اللازمة للمحارة من الاسمنت والرمل أو الجبس وغيرها الكثير من الخامات ورفعها مرة واحدة إذا كان المنزل في ادوار مرتفعة أو جلبها مرة واحدة في العموم لأن هذا يوفر في التكلفة.

وإذا كنت من الأشخاص الذين قاموا بتركيب الابواب والشبابيك فيفضل إزالتها وحفظها في المكان جيد بعيدا عن الحرارة والرطوبة حتى تكون لا تتعرض لأي ضرر من العمل أو من الجو الخارجي.

وسوف نكرر نفس نصيحة التي تم تكرارها سابقا مجددا وهي يجب الحرص على اختيار الصنايعي المناسب، لأن هذا يلعب دورا كبيرا في جودة العمل بالإضافة إلى اختيار جودة الخامات المناسبة طبعا.

  • أعمال العزل (للمطبخ والحمام):

هذه العملية مهمة جدا حتى تحمي المنطقة من تسرب المياه في المطبخ والحمامات، وهي مرحلة مهمة جدا للمستقبل وعلى المدى البعيد لأن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى اهدار اموال طائلة إذا تم تجاهلها.

حيث يجب تأكد من اختيار مواد العازلة المناسبة والتأكد من تنظيف الحمامات والمطبخ جيدا قبل استعمال العزل، ويفضل دائما أيضا عمل إختبار لهذا العزل لمدة 48 ساعة تقريبا، وإذا كان هناك نقص كبير في منسوب المياه بعد الاختبار فهذا يدل أن هناك تسريب في العزل وبالتالي يجب المراقبة وإصلاح المشكلة. مرة أخرى أن هذه الخطوة مهمة ويجب أن يتم اعطائها اهتمام كبير.

  • أعمال الأرضيات:

عندما نصل الى هذه المرحلة فيجب ان يتم تجهيز خدمات التشطيب وهي الرمل والاسمنت وايضا الأسمنت الأبيض وإحضار الميزان وغيرها من المكونات الأخرى التي تحتاجها الأرضية.

كما يتم تركيب خامات الارضيات الأخرى من السيراميك أو البلاط على حسب ما يحتاج الشخص، لأن هذا يختلف من حالة إلى اخرى وهناك البعض الذين قد يفضلون الرخام او الباركيه أو حتى البورسلين.

فيما يخص البلاط وأعمال ارضيات الحمامات، يجب التأكد من أن يتم عزل مائي لها ويجب التأكد أيضا أن تكون أقل بما يقارب 2 سم او اكثر قليلا مقارنة بباقي المنزل.

  • الأسقف وأعمال الجبس:

هذه المرحلة يمكن تجنبها إذا كانت الميزانية ليست جيدة ولكنها تعتبر ضرورية لإعطاء اللمسة الجمالية النهائية على المنزل من حيث تركيب أعمال الجبس التجميلية بالاسبوتات والانوار المختلفة.

  • أعمال الدهانات:

بعد الانتهاء من المراحل السابقة تأتي هذه المرحلة التي يتم فيها اختيار الالوان على حسب التناسق فيما بينهم وعلى حسب الذوق الشخصي ايضا نوع الطلاء على حسب الميزانية لأن أنواع كثيرة جدا.

كما يجب التأكد أيضا من أن يتم طلاء وجهين عازل الذي يحمل اسم السيلر وإعطاء عدد اثنين سكينة معجون وتركها فتره كافية حتى تجف وبعد هذا يقوم النقاش بعمل سكينة المعجون وبطانة اللون النهائية.

ومن المهم التأكد من عدم استرخاص الدهانات او المعجون أو المواد المختلفة ويجب اختيار نقاش مناسب، لأن تجاهل هذه النصائح قد يؤدي إلى تدهور حالة الدهانات بعد بضع سنوات أو حتى شهور فقط إذا كانت غير أصلية.

  • أعمال الكهرباء:

يجب أن يأتي نفس الكهربائي الذي قام بتجهيز الكهرباء سابقا حتى يقوم بتركيب وتوصيل باقي الأسلاك وتركيب وحدات الإضاءة والنجف وغيرها الكثير من المستلزمات الأخرى التي قام سابقا بتجهيز أماكنها.

  • أعمال السباكة:

هذه المرحلة تشبه مرحلة الكهرباء أيضا حيث يجب أن يأتي نفس الشخص الذي قام بتجهيز اعمال السباكة يقوم بتمديد شبكة المواسير والصرف و البلاعات والاحواض والتواليت والخلاطات أغطية البلاعات وغيرها من المستلزمات التي قام بتجهيزها سابقا.

  • تركيب الغاز:

بالنسبة إلى مواسير الغاز لهذه خطوة اختيارية على حسب المنطقة التي أنت تعيش فيها ولكن في العموم يفضل أن يتم اختيار أماكن أجهزة الغاز وتنسيقها حتى يكون التصميم جيد وغير مؤذي بصريا.

  • الأبواب والشبابيك:

يقوم النقاش بطول الابواب والشبابيك اذا كانت مصنوعه من الخشب قبل ان يتم تركيب الاكسسوارات الاخرى وبعدها يتم تركيب المقابض ويتم وضعها في الأماكن المناسبة التي كانت مخصصة لها، ويفضل وضع بعض العلامات عليها قبل الإزالة ليسهل التركيب.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: 

مراحل تشطيب فيلا

في أول المقال تحدثنا معكم ان تشطيب المنازل بشكل عام يختلف من حالة إلى أخرى حسب المساحة وحسب الميزانية المالية وحسب سرعة العمال الذين قاموا باستلام هذا العمل.

ولكن في النهاية يمكن القول أن مراحل التشطيب التي سبق ذكرها في هذا المقال هي نفسها المستعملة في تشطيب الفيلا أو المنزل الكبير أو الصغير أو حتى شق في عماره أو أيا كان، مع الاختلاف في الخامات المستعملة والفترة والسعر طبعا.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

أصعب مرحلة في البناء

تعرفنا على كم يستغرق تشطيب البيت؟ كما ناقشنا جميع المراحل المختلفة التي يمر بها المنزل حتى يكون جاهزا، ولكن ماذا عن المراحل الصعبة في البناء والتي تحتاج لاهتمام الأكبر مقارنة بالمراحل الاخرى ؟

في حقيقة الأمر تم نشر هذا السؤال في مواقع التواصل وفي المنتديات وتم تداول الكثير من الحلول والأفكار المختلفة بناء على التجارب الشخصية، ولكن كان الاتفاق بين الجميع أن مرحلة التشطيب بأكملها هي المرحلة الاصعب والاهم لأن البعض يقع في فخ التجاهل.

ولهذا فمن المهم التأكد من أن يكون البناء مناسبا من خلال اختيار المقاول المناسب بالإضافة إلى مراحل التشطيب المختلفة حتى تكون كل الأمور على ما يرام، لأن حالة الترميم إذا كان هناك شيء من غير صحيح سوف تكون مكلفة وأصعب بكثير من العمل لأول مرة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

سؤال وجواب عن كم يستغرق تشطيب البيت؟

تم الوصول إلى نهاية المقال ومناقشة كل المعلومات التي تخص مراحل تشطيب المنزل المختلفة، ولكن هناك المزيد من الاسئلة الأخرى التي نعرضها ونعرض الإجابات عليها لأنها مهمة.

مراحل مابعد التشطيب؟

في الحقيقة بعد التشطيب يكون كل شيء جاهز تقريبا لان مرحلة التشطيب تشمل كل شيء في المنزل بشكل عام. ولكن في بعض الحالات يتم تجهيز المنزل من الخارج من خلال بعض الأسوار أو التجهيز الحديقة وغيرها من التجهيزات الأخرى التي يجب أن تكون بعد التشطيب حتى لا تتضرر إذا تم عملها قبل التشطيب.

كم سعر متر التشطيب؟

على الرغم من وجود العديد من المعلومات المتاحة عن الانترنت عن متوسط متر التشطيب، ولكن في الحقيقة لا ينصح بالإطلاع عليها أبدا، لانها ليست فعالة لأن التشطيب حسب عوامل كثيرة جدا تختلف كثيرا بين بيت وآخر ومكان وآخر، ولهذا يفضل سؤال متخصص مباشرة بعد الاطلاع على البيت.

هل التشطيب مكلف؟

على الرغم من أن التكلفة من الأشياء التي هي يصعب تحديد قيمة ثابتة لها لأنها تختلف حسب عوامل كثيرة مثل أجرة العمال والمواد المستعملة والمساحة وغيرها من العوامل الأخرى، ولكن المتفق عليه أن التشطيب في النهاية مكلف.

وفي نهاية هذا المقال عن سؤال كم يستغرق تشطيب البيت؟ نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي فيها تم مناقشة كم كبير من المعلومات المختلفة عن تشطيب المنازل وعن الخطوات التي يمر بها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق