كيفية دهان الحوائط الاسمنتية

كيفية دهان الحوائط الاسمنتية ؛ من المعروف ان مرحله الدهانات تعتبر اخر مرحله من التشطيبات النهائيه في اي مبني و هي تعتمد علي طلاء حوائط المبني بألوان مختلفه لكنها لها اصول و خطوات يجب القيام بها حتي تحصل علي شكل نهائي انيق و مميز و تنقسم  الدهانات الي انواع عديده تتناسب مع جميع الازواق حيث يوجد الدهانات المائيه مثل الأملشن و يوجد ايضا الدهانات الزيتيه و تنقسم الدهانات الزيتيه الي ثلاثه انواع هم ( اللامع و النصف لامع و المطفي ) و يجب ان نعرف ان تنفيذ عمليه الدهان تحتاج الي شخص ذو خبره في هذا المجال و ايضا انواع دهانات جيده حتي تحصل منها علي مظهر لأئق لذلك سوف نساعدك في معرفه الخطوات الأساسيه للدهان .

كيفية دهان الحوائط الاسمنتية

كما ذكرنا سابقا ان اتمام عمليه الدهان متوقف علي تنفيذ الخطوات الاتيه بشكل صحيح و سليم سوف نقدم اليكم الخطوات الاساسيه لدهان الحوائط الاسمنتيه حيث اصبح العديد من الشباب يفضلون دهان الغرف الخاصه بهم بأيديهم اليكم الخطوات .

اولا : تنعيم الأسطح و ازاله اي رواسب خرسانيه

تعتبر اول خطوه من اعمال الدهان و تعد من الأساسيات اللازمه حيث تتم بعد انتهاء اعمال المحاره و هي عباره عن ازاله الرواسب الأسمنتية الملتصقه في الجدار و ينتج منها البروز و تزال عن طريق فرشاه حديد صلبه جدا او سكينه عريضه تعرف بأسم ( سكينه ابانوس ) و تستخدم في تنعيم الأسطح و ازاله اي بروز من الجبس او للأسمنت عن طريق الحف بأوراق السنفره .

يجب الأنتباه عند عمل هذا الجزء ان هناك 40 سم تقريبا فوق السيراميك تكون رطبه لذلك يجب تركها شهر حتي تجف تماما و تختفي الرطوبه من داخلها حتي لا تسبب المشاكل و التشققات بعد الانتهاء من الدهانات .

كيفية دهان الحوائط الاسمنتية بالخطوات

بعد ان ذكرنا الخطوه الأولي المهمه جدا حتي نحصل علي طلاء ناعم و بأحسن صوره سوف نقدم اليكم الخطوه الثانيه التي لا تقل اهميه عن الأولي و هي

طبقه الدهان الأساسيه

تعد هذه الطبقه هي اول طبقه دهان بعد تنعيم الأسطح و تعرف بأسم (السيلر المائي ) و هو عباره عن اساس مائي او امليشن يتم تخفيفه بالماء النظيف القابل للشرب و له العديد من الفوائد الهامه للدهانات

  1. يمنع التأكل و يساعد علي تعضيم الحوائط و صلابتها
  2. يستخدم ليساعد في التصاق طبقات الدهانات الاخري
  3. يعمل علي قفل المسامات و جعل السطح اكثر صلابه و قوه
  4. يسهل طلاء الطبقات الاخري من الدهان
  5. يثبت البواقي الرمليه علي الحائط مما يوفر في استخدام المعجون

المعالجه بالمعجون

هذه الخطوه تتم بعد وضع الطبقه الاساسيه و هي السيلر يتم معالجه الجدران بماده المعجون و هي عباره عن خليط سميك يشبه العجينه يستخدم في سد المسامات و ملئ الثقوب الموجوده بالحائط و تسويه الأسطح بشكل مرتب .

يستخدم الحائط الي طبقتين من المعجون و يفضل ان يكون بالونين مختلفين مثل الابيض و الأصفر المائل الي الجملي و يترك كل منهم حتي يجف ثم يحف ليظهر بشكل متساوي و ناعم  و يستغرق ٢٤ ساعه حتي يجف المعجون ثم توضع الطبقه الثانيه .

طبقه المعجون الثانيه

لا تختلف كثيرا عن الطبقه الأولي لكن قبل وضع الطبقه الثانيه يجب تسويه الطبقه الأولي بالسنفره ثم توضع الطبقه الثانيه للمعجون مع وضع القليل من اللون و يفضل اللون الأصفر الجملي و يوضع بطريقه عرضيه حتي يملئ جميع الفراغات الموجوده في بالحائط الأسمنتية و بعد الانتهاء منها و جفافها يتم حفها بالسنفره و تصبح ناعمه حريريه لكن هناك ملحوظه هامه يجب مراعاتها ان المعجون ماده غير مقاومه للماء لذلك يجب الحفاظ عليها جافه .

طبقه البطانه

توضع هذه الطبقه بعد طبقتين المعجون او أكثر علي حسب ما يراه المهندس مناسبا و تتكون من الطلاء البلاستيكي و تدهن بالرول او الفرشاء و توضع في باستلات صغيره و يجب تخفيفها بالماء الصالح للشرب  و يفضل ان تكون هذه الطبقه بالون مقارب للون الدهان النهائي حتي يختفي من اول طبقه و توفر الكثير من الدهان .

طبقه التشطيب

لا يوجد اختلاف كبير بين البطانه و التشطيب حيث يوجد اختلاف واحد و هو تغير نوع الطلاء من ماط الي لامع او نصف لامع و يمكنك في هذه الطبقه اختيار لون الطلاء المناسب الذي يفضله العميل عن طريق تدريبه يدويا او علي الكمبيوتر كما يحدث في الشركات الكبري .

كيفية دهان الحوائط الاسمنتية و مشكلاتها

من المشكلات الشائعه كثيرا هي الرطوبه حيث تعتبر من اكبر اكبر المشاكل التي تعاني منها الحوائط المطليه بالدهانات حيث تعمل علي صعوبه التصاق الدهانات بالحائط . و ايضا هناك امراض امراض التمليح و الفقاقيع تحت الدهان

بذلك مكون قد قدمنا اليكم بعض النصائح الهامه و الخطوات الدقيقه التي يجب اتباعها للحصول علي حوائط مطليه بشكل دقيق بالدهان يمكنك الأستفاده ايضا عن طريق قراءه كيفية خلط الجبس و كيفية هدم المباني .

أضف تعليق