عيوب السقف الهوردي

يعد أن أعمال البناء هى من أهم الأشياء التى يتم العمل عليها من أجل التطوير بالشكل المناسب حتى تتناسب مع الأحتياجات اليومية ويقوم المهندسين فى أى من مواقع البناء ويتم بناء السقف من خلال العديد من الطرق المختلفة ويختلف كل نوع على حسب المواد والخامات المختلفة ومنها السقف الهوردى الذى يعد أنه أحد أشكال السقف الذى يتم أستخدامه فى البعض من الأماكن المحددة ويتساءل البعض عن عيوب السقف الهوردي وهو ما سنتعرف عليه من خلال قراءة المقالة بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى التى ترغب فى التعرف عليها.

عيوب السقف الهوردي:

حيث انه عبارة عن السقف الذى يتم صناعته من خلال البعض من الأعصاب وهى كمرات صغيرة بسمك السقف التى يتم وضعها فى إتجاه معين الذى يُعتبر أنه إتجاه التحميل ويتم نقل الوزن إلى مجموعة من الكمرات التى تعد أنها مخفية ويُطلق عليها إسم المخدات ومنها إلى الأعمدة.

من الممكن أن تكون الأعصاب الموضوعة فى السقف فى كلا الإتجاهين وهذه الطريقة مفيدة من أجل تغطية مساحة كبيرة مثل القاعات الكبرى التى تصل المساحة فيها إلى 7 متر أو أكثر.

سلبيات السقف الهوردي:

هناك البعض من السلبيات المختلفة التى تظهر من خلال الحصول على السقف الهوردى والتى تشتمل على:

  1. لا يُفضل ان يتم أستخدامه فى أماكن الحمامات والمطابخ.
  2. كما أن تكلفته تعد أنها كبيرة عند المقارنة مع السقف العادى الذى يتم وضعه ف المساحات الصغيرة.
  3. يحتاج إلى القيام بالعديد من الأعمال المختلفة للحدادة مثل عمل تسليح للأعصاب والمخدات وغيرها من الأمور.
  4. من الأفضل أن يتم أستخدام بلوك خفيف فى الوزن أو الفلين وهو الأمر الذى يؤدى إلى الرفع من التكلفة.
  5. بعد الإنتهاء من الصب من الممكن أن يظهر البعض من الشروخ الطولية والتى تظهر بين العصب و البلوك بسبب حدوث البعض من التغييرات المفاجئة فى البلوك وكلما كانت مادة التصنيع تتواجد بالقرب من الخرسانة كلما كانت الشروخ لديها فرص أقل فى الظهور.

وهناك البعض من المقالات الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال قسم منوعات مثل ديكورات اسقف غرف نوم اطفال

مميزات السقف الهوردي:

هو من أنواع الأسقف التى تعد أنها تمتلك العديد من المميزات التى تجعله أفضل من السقف العادى ويلجأ الكثير إلى أستخدامه والتى تتمثل فى:

  1. يعد أنه الأكثر أستخدام فى العديد من الأماكن المختلفة والتى منها المنازل.
  2. هو يشتمل على العديد من الخامات المختلفة والمميزات الرائعة التى تجعل تكلفته مرتفعة.
  3. كما أنه يحتوى على القدرة فى عزل الصوت والحرارة بدرجة أكبر من السقف العادى.
  4. لا يشتمل على أى من الجسور الساقطة وبالتالى من الممكن إدخال البعض من الديكورات والتصميمات فى السقف دون أى مشاكل.
  5. من الممكن أن يتم تجهيز السقف قبل البدأ فى الجدران على عكس السقف العادى الذى يجب أن يتم تجهيز الجدران أولاً.

كم يتحمل السقف الهوردي؟

حيث أنه من المهم أن يتم تصميم السقف بشكل علمى من أجل ضمان أن يتم أستخدام السقف بشكل فيه درجة كبيرة من الأمان دون أن تؤدى إلى التسبب فى التعرض لأى خطر فى المستقبل ويعد أن كل عصب يتم وضعه فى السقف يحمل جزء من الوزن وينقله إلى الكمرات ومخدات السقف ومنه يأخد طريقه إلى الأعمدة التى تحمل المبنى وبعدها ينتقل إلى القواعد التى تتواجد بالتربة التى تتواجد بالمبنى.

الحمل فى المبنى أو الوزن الكلى يتكون من البعض من الأحمال المختلفة التى منها الأحمال الحية والأحمال الميتة وتتمثل الحية فى الأشخاص والأثاث وأى من الأشياء التى من السهل تحريكها والميتة تتمثل فى وزن السقف نفسه والتشطيبات المختلفة التى يتم القيام بها وهى ثابتة فى نفس المكان.

ويختلف التحمل من سقف إلى أخر على حسب التصميم الخاص به وعلى حسب الإتجاه الذى يتم وضعه فيه ولذلك لا يوجد تحمل معين من الممكن أن يقدر عليه.

سقف هوردي او عادي:

بعد الإنتهاء من التعرف على عيوب السقف الهوردي وهناك البعض من الأشخاص من يرغبون فى التعرف على الفارق بين السقف الهورى والسقف العادى وهو ما سيتم إبرازه من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أن الهوردى يعمل على تغطية مساحات كبيرة ويكون تكلفتها أقل والوزن أخف على القواعد والأساسات المختلفة التى يتم وضعها.
  2. والنوع العادى مناسب بشكل أكبر فى المساحات الصغيرة ولكن عند الزيادة عن مساحة ٢٥ متر مربع سوف يحتاج الأمر إلى زيادة كبيرة فى السمك والوزن وهو الأمر الذى يعود على التلكفة النهائية بالزيادة.
  3. كما أن النوع الهوردى من الأنواع التى تعد أنها عازلة للأصوات والحرارة جيداً وذلك بسبب أستخدام الفلين مثل عازل فى السقف وهى من أبرز المميزات التى لا تجدها فى السقف العادى.
  4. يعد أن السقف العادى أسهل فى التنفيذ بشكل كبير عن السقف الهوردى.
  5. من الممكن أنة تبدأ السمك الخاص بالعادى من 10 سنتيمتر بينما الهوردى من الممكن أن يبدأ السمك فيه من 26 سنتيمتر.
  6. ليس من الأفضل أستخدام النوع الهوردى فى المبانى التى تعد أنها ذات حمل كبير مثل المصانع والمخازن ومن الممكن أستخدام بدلاً منه السقف العادى أو الفلات.
  7. كما أنه ليس من الأفضل أستخدام الهوردى فى المبانى التى تعد أنها معرضة للأحمال الجانبية مثل الزلازل ومن الممكن أن يتم أستخدام العادى ولكن ذو الكمرات العادية.
  8. يعد أن الهوردى يشتمل على الأعصاب والبلوكات والصبة السطحية بينما النوع العادى يشتمل على الصبة المتساوية وشبكة الحديد فرش وغطاء.
  9. لا يمكن أن يتم وضع أى مخدات مع السقف العادى على عكس الهوردى يشتمل المخدات.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل طريقة تركيب الجبس في السقف بالصور

أضف تعليق