دواعي استعمال dexamethasone

من الممكن أن يعانى البعض من الحالات من العديد من المشاكل المختلفة فى الجسم والتى من أكثرها الإلتهابات والتى يحتاج الشخص إلى التخلص منها من خلال الحصول على العلاج المناسب ومن أكثر العلاجات التى يصفها الأطباء هى الديكساميثازون والذى يعد أنه من أشهر الأدوية فعالية وتأثير كبير على الجسم ويرغب البعض فى التعرف على الحالات المسموح بأستخدام العلاج من خلال البحث عن دواعي استعمال dexamethasone والتعرف أيضاً على الجرعة المناسبة والأضرار التى قد تحدث والحالات التى يتم منعها من أستخدام الدواء والبديل المناسب لها والسعر المناسب من أجل الشراء من الصيدليات.

دواعي استعمال dexamethasone:

ويعد أن دواء ديكساميثازون هو من الأدوية المختلفة والتى يتم أستخدامها من أجل التخلص من الإلتهابات والتى تحدث فى الجسم كثيراً والتى تحدث بسبب البعض من الأمراض الجلدية أو إضطرابات التحسس المختلفة وذلك لأنه يحتوى على المواد الفعالة مثل كورتيكوستيرويد والذى يساعد على التثبيط من المواد التى تؤدى إلى التسبب فى حدوث تلك الإلتهابات.

الحالات المسموح بها أستخدام Dexamethasone:

يعد أنه من الأدوية التى تساعد فى علاج العديد من الحالات المختلفة والتى تعانى من الإلتهابات فى الجسم والإضطرابات التى تنتج عن نقص المناعة ونقص الهرمونات والتى تشتمل على البعض من الحالات مثل:

  1. يتم أستخدامه من أجل علاج الإلتهابات التى تحدث فى العين والتى تتمثل فى التهاب القرنية والتهاب العصب البصري.
  2. التخلص من مشكلة فرط التحسس من البعض من الأطعمة المختلفة والأدوية.
  3. علاج من البعض من الإلتهابات الجلدية مثل الصدفية الشديدة.
  4. يُساعد فى علاج البعض من المشاكل فى الجهاز التنفسى مثل الربو والالتهاب الرئوي المزمن.
  5. وفعال فى التخلص من الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل والذئبة.
  6. علاج من أجل التخلص من إلتهاب القولون التقرحى.
  7. تعويض الهرمونات فى حالة المعاناة من القصور فى الغدة الكظرية.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على قسم دواعى استعمال مثل دواعي استعمال prednisolone

الجرعة المناسبة من ديكساميثازون أمبول:

يجب أن يتم أستخدام الدواء بشكل صحيح وذلك من خلال الحصول على الجرعة المناسبة والحصول على التأثير الفعال والذى يتم التعرف عليه من خلال تأثير المادة الفعالة فى الجسم والحالة الصحية للمريض والمشكلة التى يعانى منها وعمر المريض.

ويعد أن الجرعة المعتادة للبالغين هى الحصول على ما يتراوح بين 0.75 إلى 9 مللى جرام بشكل يومى من هم أقل من 17 سنة الحصول على ما يتراوح بين 0.02 إلى 0.3 مللى جرام لكل كيلوجرام بشكل يومى ويتم تقسيمها على 3 أو 4 جرعات والجرعة المناسبة مع كبار السن تبدأ بجرعات منخفضة وبعدها تبدأ فى الزيادة بشكل تدريجى من أجل منع تراكم الدواء فى الجسم.

ومن الممكن أن تزيد الجرعة أو أن تقل على حسب تحديد الطبيب وهناك البعض من التعليمات الطبية المختلفة والتى يجب أن يتم إتباعها والتى تشتمل على عدم نسيان موعد الجرعة وفى حالة حدوث الأمر لا تقم أبداً بمضاعفة الجرعة القادمة ويجب الحرص على عدم الإفراط فى الدواء بزيادة المدة العلاجية دون الرجوع إلى الطبيب فى حالة الإنتهاء من تناوله.

الأعراض الجانبية لحقن ديكساميثازون:

هناك العديد من الأضرار الجانبية المختلفة والتى من الممكن أن تحدث بسبب المادة الفعالة فى الدواء أو نتيجة الإفراط فى أستخدامها بشكل كبير عن الجرعة ولذلك هى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى البعض من الأمور السلبية والتى تتمثل فى:

  1. من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى التأثير على الحالة النفسية والتى تصل إلى الشعور بالإكتئاب أو التفكير فى الإنتحار وحالات الهوس والتغييرات المزاجية المختلفة والقلق.
  2. المعاناة من الإضطرابات فى النوم والصعوبات فى التفكير وعدم القدرة على التركيز.
  3. قد يؤدى إلى التسبب فى الضعف فى الذاكرة والسرعة فى النسيان.
  4. حدوث البعض من المشاكل فى الرؤية والتى تتمثل فى الضعف.
  5. إحتمالية حدوث السماع أو الشعور بالبعض من الأشياء الغير موجودة.
  6. ظهور البعض من الإضطرابات على سلوك المريض والتى تشتمل على وجود البعض من الأفكار الغريبة أو المفزعة.
  7. المعاناة من البعض من المشاكل المختلفة فى المعدة والأمعاء والتى منها القرحة فى المعدة والتى قد تؤدى إلى الثقب أو النزيف.
  8. من الممكن أن يعانى البعض من البعض من الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم أو الرغبة فى تناول المزيد من الأطعمة والتعرض للإسهال.
  9. حدوث التوعك أو الإلتهابات فى البنكرياس والأمر الذى يؤدى إلى التسب فى البعض من الألام فى الظهر أو البطن.
  10. التسبب فى حدوث البعض من المشاكل التى تتعلق بنسبة الأملاح فى الدم مثل ارتفاع مستوى الصوديوم أو أنخفاض مستوى البوتاسيوم أو الكالسيوم.
  11. من الممكن أن تتعرض إلى الإحتباس فى الماء ومشاكل القلب او الدم أو الإرتفاع فى معدلات ضغط الدم أو التسبب فى وجود البعض من التجلطات.

موانع استعمال حقن Dexamethasone:

هناك البعض من التحذيرات المختلفة والتى من الممكن أن يتم التعرف عليها قبل أن تستخدم الدواء وذلك حتى لا يحدث أى من الأضرار المختلفة أو المشاكل التى تظهر على الجسم مثل:

  1. لا يتم أستخدامه مع الحالات التى تعانى من الحساسية من المواد التى تدخل فى التركيبة الفعالة.
  2. الحالات التى كانت تعانى فى وقت سابق من الإكتئاب الحاد أو الإكتئاب الهوسى أو من سبق له التعرض للإكتئاب فى أثناء تناول الأدوية الاستيرويدية.
  3. من الممكن أن يتم أستخدامها فى فترة الحمل فى الحالات الضرورية فقط خلال الأشهر الأخيرة من الحمل من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.
  4. هناك البعض من الحالات التى قد تعانى من الإصابة فى المفاصل لا يجب أستخدام الدواء معها.
  5. ومن يعانى من العدوى التى من الممكن أن تؤدى إلى التأثير على الجسم بشكل عام.

بديل ديكساميثازون حقن:

قد لا يجد البعض من الأشخاص الدواء فى الأسواق ولذلك يبحث عن أنواع أخرى والتى يتوفر فيها نفس المادة الفعالة مثل دواء بريدنيزون أو ميثيل بريدنيزولون أو دواء هيدروكوتيزون أو بريدنيزولون والذى من الممكن أن يتم أستخدام أى منها.

سعر حقنة ديكساميثازون :

يتوفر فى الصيدليات بشكل كبير الحقنة والتى من السهل الحصول عليها والتى يصل سعرها إلى 15 جنيه مصرى والتى تحتوى على 3 أمبول وتكون بتركيز يصل إلى 8 مللى جرام لكل 2 مللى ويتوفر فى الصيدليات بشكل كبير الحقنة والتى من السهل الحصول عليها والتى يصل سعرها إلى 25 جنيه مصرى والتى تحتوى على 5 أمبول وتكون بتركيز يصل إلى 8 مللى جرام لكل 2 مللى.

على الرغم من أنه يوجد كافة المعلومات التى تبحث عنها من خلال مقالة دواعي استعمال dexamethasone إلا أنه يجب عليك أستشارة الطبيب أولاً قبل أن يتم أستخدام العلاج من أجل منع حدوث أى أضرار أو مشاكل.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل دواعي استعمال amoklavin bid

أضف تعليق