هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي واحده من ابرز الوسائل التي قد اشتهرت وحظت بإقبال كبير من قبل العديد من النساء في استخدامها لمنع الحمل خلال فتره الإباضة لذلك كثير ما يقابلنا العديد من التساؤلات التي تدور حول هذه الحبوب ونظرا الي انه قد يختلف تأثيرها من جسم إلى آخر فلابد من ان يكون هناك اهتمام خاص لتعليمات تناول هذه الحبوب وضرورة اخبار الطبيب بأي من أنواع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها بجانب هذه الحبوب ومن خلال هذا المقال سوف نجيب علي اهم الأسئلة التي تتعلق بهذه الحبوب والتي من ابرزها سؤال هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل.

هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

هذه الحبوب هي واحده من ضمن الوسائل المتعددة التي يمكن ان يتم استعمالها في حاله الرغبة في تأخر حدوث الحمل وذلك نتيجة الي انها تحتوي علي بعض من الهرمونات التي تساعد في منع حدوث التبويض وبالتالي منع حدوث الحمل .

فتناول هذه الحبوب يجعل المرأة محميه بوجه عام من حدوث حمل ولكن تناول بعض من الأدوية الأخرى بجانب هذه الحبوب من الممكن ان يتسبب في حدوث تغير كبير في فعاليتها نتيجة الي حدوث بعض من التدخلات الدوائية مما قد يتسبب في اعاقه مفعول الحبوب.

فهذه الحبوب تركبيه فريده تفقد فعاليتها بمجرد تعارضها مع غيرها من الأدوية الأخرى وحبوب الحساسية تعتبر واحده من ضمن هذه الحبوب لذلك لا يفضل ان يتم تناولها في فتره تناول هذه الحبوب الا وقت الضروري القصوى وتحت اشراف الطبيب ووفقا الي تعليماته وبوجه عام في حاله استعمالك لأي دواء مع هذه الحبوب لابد من الحرص علي الفصل لمده لا تقل عن ساعتين بين الدواءين من اجل تجنب حدوث أي تفاعل دوائي.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل حبوب فيتامين د تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل :

رغم استعمال ذلك النوع من وسائل منع الحمل فمن الممكن ان تحمل المرأة في بعض من الأحيان وحدوث ذلك يعني إن السبب يعود الي تناول شيء قد ادي الي ابطال فعالية هذه الحبوب وهذا ما قد يدفع العديد من النساء الي البحث عن الأشياء التي تتعارض مع هذه الحبوب من اجل تجنبها ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الضروري ان تحرص المرأة كل الحرص علي تناول هذه الحبوب بشكل منتظم في الوقت المحدد لها لان في حاله الإهمال وعدم تناولها في وقت محدد من كل يوم سوف يؤدي ذلك الي ابطالها خاصه في حاله تناول الحبوب التي تجمع بين هرموني كل من الاستروجين والبروجسترون لان لهما تأثير في الجسم يعتمد علي الوقت المحدد لكل يوم في نفس الموعد.
  • نظرا الي انه يوجد هناك بعض من أنواع الأعشاب المحددة التي قد تؤثر علي فعالية هذه الحبوب بشكل قد يؤدي الي ابطال مفعولها فلا يفضل ان يتم تناول أي عشب الا بعد استشاره الطبيب من اجل تفادي حدوث ذلك.
  • تقلل العديد من المضادات الحيوية من فعالية ذلك النوع من الحبوب ويوجد هناك نوعين بالأخص لهما تأثير قوي وخطير على هذه الحبوب لذلك يحذر تناول هذه المضادات مع هذه الحبوب بأي شكل من الاشكال لأن هذه الأنواع تتكون من ريفامبيسين وريفا بوتين  وتستخدم هذه الأنواع في علاج العديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك التهاب السحايا او السل.
  • كما ان تناول الملينات من الممكن ان يؤثر علي هذه الحبوب ويبطل من فعاليتها ففي حاله التعرض الي أي من مشاكل البطن سواء امساك او اسهال يفضل ان يتم استعمال أي من موانع الحمل الأخرى مثل الواقي الذكري مثلا لان هذه المشاكل تؤثر علي فعالية الحبوب وتفقد فعاليتها
  • بالإضافة الي القيء أيضا فعندما تتقيأ خلال أول ساعتين من تناول هذه الأقراص فاعلم أنها لم تعد فعاله ولا تؤثر على الجسم ولابد من أن تأخذ حبة أخرى بعد أن تشعر بتحسن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل

كم تحتاج هذه الحبوب من الوقت حتى تعمل ؟

من الممكن ان يستغرق الامر مده قد تصل الي سبع أيام تقريبا من اجل ان تصبح هذه الحبوب فعاله وفي خلال هذه المدة يفضل ان يتم استعمال أي من وسائل منع الحمل الأخرى بجانبها لضمان عدم حدوث حمل .

في حاله اذا تم استعمال ذلك النوع من الحبوب بغرض السيطرة علي اعراض كل من حب الشباب او النزف الغير طبيعي فمن الممكن ان يستغرق الامر مده أطول قد تمتد من ثلث الي اربع شهور حتي يتم الوصول الي النتائج المرجوة.

كم تحتاج هذه الحبوب من الوقت حتى تعمل

ماذا علي أن أفعل إذا فاتني تناول حبة ؟

في حاله نسيان تناول الجرعة الخاصة بهذه الحبه فلابد من ان يتم تناولها علي الفور بمجرد تذكرها ثم يتم تناول الجرعة اليومية المعتادة كما هو مخطط لها بالإضافة الي انه لابد من ان يتم استعمال وسيله منع حمل اخري بشكل احتياطي من اجل ضمان عدم حدوث حمل غير مخطط له الي ان يأتي موعد الدورة الشهرية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل القهوة تبطل مفعول حبوب منع الحمل

إيجابيات استخدام حبوب منع الحمل :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ وفي اطار الحديث عن حبوب منع الحمل بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي إيجابيات او مميزات استعمال ذلك النوع من وسائل منع الحمل ومن ابرزها ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • لا يحتاج تناولها الي الامتناع عن ممارسه العلاقة الزوجية بالإضافة الي ان استعمالها يساهم بشكل كبير في انتظام مواعيد الدورة الشهرية والتقليل من آلامها ونزيفها.
  • تعمل علي التقليل من فرص الإصابة ببعض من أنواع السرطان كـ سرطان المبايض او سرطان الرحم وسرطان القولون بالإضافة الي انها تقلل من فرص الإصابة بأمراض التهاب الحوض.
  • تخفف من أعراض ما قبل الدورة الشهرية بالإضافة الي انها تعمل علي التقليل من حدوث الأورام الليفية او تكيّس المبايض وأمراض الثدي الحميدة
  • يسبب بعضها التقليل من ظهور حب الشباب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

أبرز الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل :

من الممكن ان ينتج عن استعمال هذه الحبوب بعض من الاثار الجانبية ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الممكن ان يؤدي تناول هذه الحبوب الي حدوث توسع في الأورده بشكل ملحوظ خاصه الأورده العنكبوتيه وهذا نتيجه الي انها تحتوي علي هرمون الإستروجين وذلك هو الهرمون الذي يساهم بشكل كبير في الزياده من حساسيه الجلد تجاه الضوء مما يؤدي الي حدوث توسع لهذه الاورده بالاضافه الي ان هذه الحبوب قد تتسبب ايضا في ظهور التهابات في المهبل.
  • الشعور بالرغبه في التقيؤ والغثيان بشكل مستمر كما ان هذه الحبوب من الممكن ان تتسبب في حدوث تساقط للشعر بكميات كبيره  بالاضافه الي جفاف الجلد وظهور التشققات.
  • قد تتسبب هذه الحبوب في حدوث طفح جلدي وظهور كل من حب الشباب والبثور والسبب وراء ظهور الحبوب والطفح الجلدي يعود إلى حدوث تغير في الغدد الدهنيه وحموضه الجلد وذلك بسبب زياده هرمون البروجسترون في الجسم بالاضافه الي انها من الممكن ان تزيد من خطر التعرض الي الإصابة بجلطات دموية.
  • ظهور بقع في الجلد مثل ظهور كل من الكلف والنمش وذلك نتيحه الي تحفيز الخلايا التي تحتوي على صبغه الميلانين من قبل هرموني كل من الإستروجين والبروجسترون على إفراز كميات أكبر من الصبغة وقد تزداد هذه الحالة سوءاً في حاله التعرض الي اشعة الشمس على فترات طويله مما يتسبب  في ظهور هذه البقع على الوجه.
  • الشعور بفقدان في الرغبه الجنسية بالإضافة الي حدوث زيادة في الوزن وذلك بسبب احتباس المياه داخل الجسم.
    الإصابة بالصداع النصفي بالاضافه الي الشعور بالاكتئاب وحدوث بعض من التقلبات المزاجية.
    ظهور الشعر الخشن في الوجه بالاضافه الي البطن والذراعين والفخذين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

الأدوية التي لا تتناسب مع حبوب منع الحمل :

الأدوية المضادة للفطريات : وهي الادويه التي يتم استعمالها في معالجه العدوى التي تصيب الجلد مثل الحكه ولا ينصح باستعمال هذه الادويه مع حبوب منع الحمل بأي شكل من الاشكال الا بعد استشاره الطبيب ووفقا الي تعليماته من اجل تفادي حدوث حمل غير مخطط له نتيجه الي امكانيه عملها في الابطال من فعاليه حبوب منع الحمل.

أدويه نقص المناعه : ومن ابرز انواع هذه الأدويه كل من نيفيرابين او إيفافيرنز او لوبينافير ودارونافير بالإضافة إلى الأنواع البديلة التي تستخدم في علاج نقص المناعه فلا يفضل ان يتم استعمال هذه الادويه في فتره تناول حبوب منع الحمل لانها قد تعيق عملها في منع حدوث الحمل ويفضل ان يتم استشاره الطبيب اذا لزم الامر ان يتم تناولها.

مضادات التشنجات : هذا النوع من الادويه يعمل علي التقليل من فعاليه حبوب الحمل مما يعيق من قدرتها على العمل في الجسم ومن ابرز هذه المضادات كل من بريميدون او فينوباربيتال وفيلبامات وغير ذلك من الكثير من الأنواع الأخرى التي من الممكن ان تؤثر على حبوب منع الحمل وتؤدي إلى توقف مفعولها ففي هذه الحالة يفضل اتباع طريقة أخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري أو اللولب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :  هل المرامية تبطل مفعول حبوب منع الحمل

اعشاب تؤثر علي حبوب منع الحمل :

  • بالمين توسو : وهي عشبه يتم استعمالها في علاج تساقط الشعر من قبل العديد من الاشخاص وقد حظت بشهره واسعه في مختلف بلدان العالم ولكن لا يمكن ان يتم استعمالها مع ذلك النوع من الحبوب لانها قد تعيق من عمله وتؤثر علي فعاليته.
  • بذور الكتان : يتم استعمال هذه البذور بوجه عام في علاج العديد من المشكلات التي تتعلق بالجهاز الهضمي والتي من ابرزها كل من الامساك ومتلازمه القولون العصبي ولكن هذه البذور لا يوصي بتناولها في فتره استعمال هذه النوع من الحبوب لانها قد تؤثر علي فعاليته.
  • عشبه الـ الفافا : وهي نوع من الاعشاب التي يتم استعمالها في علاج كل من مشاكل الكلي او المثانه بالاضافه الي البروستاتا ايضا ولكن لا يفضل ان يتم تناول هذه العشبه مع هذه الحبوب لانها قد تحد من فعاليتها.
  • حبوب الثوم : يتم استعمال حبات هذه النبته في تنظيم معدلات ضغط الدم بالاضافه الي تنظيم نسبه الكولسترول التي توجد في الدم ايضا وعلاج مختلف امراض كل من القلب او الدم ولكن لا يفضل ان يتم تناول هذه النبته في فتره استعمال هذه الحبوب من اجل ان لا تؤثر علي فعاليه هذه الحبوب.
  •  عشب سانت جون : وهي نوع من الاعشاب التي يتم استعمالها في علاج كل من الاكتئاب أو مشاكل النوم ولكن هذا العشب من الممكن ان يتعارض مع تناول ذلك النوع من الحبوب مما قد يزيد من خطر التعرض الي حدوث نزيف بالإضافة إلى إيقاف تأثير البثور داخل الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

ومن هنا نصل معك عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في التعرف عليه من معلومات هامه تخص تناول حبوب منع الحمل وذلك من خلال الاجابه علي سؤال هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي الاجابه علي بعض من التساؤلات التي قد تكررت علينا كثيرا منها كل من كم تحتاج حبوب منع الحمل من الوقت حتى تعمل ؟ وماذا علي أن أفعل إذا فاتني تناول حبة ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم علي كل من مزايا استعمال حبوب منع الحمل واثارها الجانبيه بالاضافه الي التعرف علي كل من الأدوية التي لا تتناسب مع حبوب منع الحمل والاعشاب تؤثر علي حبوب منع الحمل وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق