متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟ وسائل منع الحمل متنوعه ومتعددة ويوجد منها وسيله تعتمد علي تناول كل من الحبوب أو الأقراص من اجل منع حدوث الحمل وهذه الوسيله تعتبر من اكثر الوسائل انتشار بين النساء فكثير ما نجد العديد من النساء يبحثون عن اجابه هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته وهذا يرجع الي ان هذا الوسيله تعمل علي توفير حمايه مطلقه من حدوث الحمل بنسبه من الممكن ان تصل إلى تسعه وتسعون في المائة.

ولكن تظل النساء تتساءل عن هل يمكن أن تبدأ الحبوب في التأثير بشكل مباشر على المرأة بمجرد أن تتناول الحبة الأولى منها ؟ أم متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟ ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه هذه الاسئله بالاضافه الي التعرف علي اهم النصائح التي يجب ان تضعها كل امرأه في اعتبارها عند تناول هذه الحبوب.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟

يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في الجسم بعد ان يرتفع مستوي الهرمونات إلى الحد الذي لا يحدث فيه التبويض مما يضمن لنا عدم حدوث حمل منذ اليوم الأول من تناول الحبة ومن الضروري عزيزتى المرأه أن تقومي بأخذ كافه الحذر في حاله إذا كنتي لا ترغبين في حمل جديد بدون تخطيط مسبق فنصيحتنا لكي هي ضروره البدء في استعمال أقراص منع الحمل منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية بالترتيب وباستمرار.

في هذه الحالة سوف يكون أمامك فرصة من اجل ان يرتفع مستوى الهرمونات في الجسم وهذا هو الذي يعمل علي مساعدتك في منع حدوث التبويض ولكن من الضروري ان تحرصي علي تناول الحبة بانتظام كل يوم في نفس الموعد وعدم نسيانها من اجل عدم حدوث حمل.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء سينامون لتكيس المبايض

هل يمكن ان يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم ؟

في حاله اذا اردنا التحدث عن مفعول هذا النوع من الحبوب فمن المؤكد ان المرأه لن تستطيع الحصول على نتيجه فوريه من خلال هذه الوسيله حيث ان هذه الحبوب تحتاج الي عده ايام من اجل ان تبدأ في ظهور مفعولها بالاضافه الي عدم القدره علي إيقاف حبوب منع الحمل بشكل مفاجئ لذلك اذا اردت  المرأه نتيجه فوريه لمنع حدوث الحمل فما عليها الا استعمال الطرق التقليديه المنتشره او المشهوره والتي تساهم بشكل كبير في منع حدوث الحمل بالاضافه الي ان فعاليه هذه الحبوب تختلف في بدء فعاليتها عن الاخرى وهذا بالطبع يرجع الي نوع الحبوب المستخدم وسوف نتعرف علي نوع كل منهما وهما كالاتي :

حبوب البروجستين فقط (POP) :

  • في حاله إذا كانت المرأه تقوم بتناول حبوب البروجستيرون فقط فمن الضروري ان يتم تتناولها بشكل يومي في نفس الوقت.
  • إذا تأخرتي ثلاث ساعات فقط فمن الضروري ان يتم استعمال طريقه احتياطيه مثل الواقي الذكري في حاله إذا كنتي لا تخططين الي هذا لأن في هذا الفتره سوف تكوني نشطه جنسيا خلال الأيام الخمسه القادمه من بعد تناول الحبوب.
  • إذا تمت ممارسه الجنس في الفتره السابقه من ثلاث او خمس أيام ماضيه تقريبا فمن الضروري أن تفكري في استعمال بعض من وسائل منع الحمل الطارئة من اجل ان يكون الوضع اكثر امان.
  • من الممكن ان يكون من الصعب الالتزام بهذا الجدول الزمني الصارم كل يوم ومن اجل هذه النقطه لا ينصح الخبراء في مجال منع الحمل في Pandia Health بالاعتماد علي حبوب منع الحمل اعتماد كلي من اجل منع حدوث الحمل فعليا.
  • بدلا من ذلك يوصون باستعمال اللولب الرحمي بالهرمون أو كل من الغرسه أو المحقنه أو اللولب النحاسي في حاله إذا كنتي لا تستطيعين استعمال الأدويه التي تحتوي على الإستروجين أو لها موانع أخرى لحبوب منع الحمل العادية .
  • قد تحتاجين إلى استعمال حبوب منع الحمل (POP) بدلا من حبوب منع الحمل المركبه في حاله إذا كنتي مصابه بمرض سرطان الثدي مسبقا أو في حاله اصابتك بكل من السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو الصداع النصفي المصحوب بأوره من بين الحالات الطبية الأخرى.

سوف نتعرف علي فعاليه باقي انواع الحبوب الاخري من حبوب منع الحمل خلال الفقره التاليه من مقالنا تابعونا.

هل يمكن ان يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

فعاليه الانوع الاخري من حبوب منع الحمل :

حبوب منع الحمل المركبه :

  • بالنسبة الي الاقراص المركبه العاديه ويسمي هذا النوع بالحبوب المركبه لأنها تحتوي على هرموني كل من الاستروجين او البروجسترون ومن الممكن ان يتم تناول الدواء في غضون خمس ساعات من تناوله في اليوم السابق ولكن بالرغم من ذلك فحاولي الاقتراب قدر الإمكان من نفس الوقت.
  • لن يؤدي هذا الاتساق فقط إلى الزياده من فعاليه هذا النوع من الحبوب و لكن الالتزام بهذا الجدول الزمني سوف يجعل من السهل تذكر تناولها وعدم نسيان تناول الجرعه.
  • في حاله إذا كنتي تأخذين حبوب منع الحمل كل يوم في نفس الوقت فإن احتمال حدوث حمل يكون بنسبه واحد في المائه فقط وتزداد هذه الفرصة إذا فاتتك حبة.
  • ومن اجل هذا من الممكن ان تقومي بملاحظه تأثير حبوب منع الحمل المركبة بنسبه واحد وتسعون في المائه علما بأن أولئك الذين لديهم بعض من المشاكل الصحيه في الرحم ليسوا مثاليين لأخذ حبوب منع الحمل طوال الوقت لان هذا من الممكن ان يؤدي إلى خطر الحمل.
  • تفضل العديد من النساء تناول حبوب منع الحمل بمجرد تلقيها فبمجرد حصولك على حبوب منع الحمل في يديك من الممكن ان تقومي بتناول الحبة الأولى في أي يوم من أيام الأسبوع وفي أي وقت من الشهر بما في ذلك فتره الدورة الشهرية.
  • وبالرغم من ذلك اقترح عدد من الاطباء ومستخدمي وسائل منع الحمل ذوي الخبرة ان الحصول على أفضل النتائج يحتمل أن يكون وقتها النزيف أقل في اليوم الأخير من دورتك الشهرية وهو تقريبا في الفتره التي تبدأ من اليوم الثالث حتي اليوم الخامس من النزيف وبهذه الطريقة يكون رحمك لوحة نقية.

الحبه الصغيره :

  •  إذا تناولتي حبة صغيرة فإن القواعد تختلف بعض الشئ وما عليك سوى ثمانيه واربعون ساعة من الاستعمال المتواصل للحبة الصغيرة  وليس سبعة أيام بغض النظر عن موعدك في الدورة فأنتي أيضا لست مضطره إلى الانتظار حتى تبدأ الفترة التالية.
  • هذا يعني أن المفعول يظهر بعد مرور يومان فقط من تناول هذه الحبة فهي موجودة بالفعل في نظامك ومسجله كشكل موثوق من وسائل منع الحمل.
  •  ومن اجل هذا من المهم ان تقومي بملاحظه أنه إذا فاتتك هذه الحبة أو تأخرتي في تناولها فلن يكون لديك اربعه وعشرون ساعة اعتمادًا على العلامة التجارية المعينة فتختلف الفترة الزمنية التي تحتاج إليها من ثلاث إلى اثنتي عشرة ساعة.
  • من الضروري ان تقومي بالتحقق دائما من توصيات العلامات التجارية الفردية.
  • في حاله إذا فاتتك إحدى هذه الحبوب فسوف يستغرق الأمر ثمانيه واربعون ساعة من الاستعمال المتواصل قبل أن تصبح الحبه فعالة مرة أخري كما كان الحال عندما بدأتي في استعمالمها لأول مرة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد تركيب اللولب

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ؟

على عكس الكثير من وسائل منع الحمل الأخرى والتي من الممكن ان لا توفر لك بعض الوقاية حتى بعد تركها لفترة لا تتجاوز السنه فإن حبوب منع الحمل تعتبر هي الأسرع في إعادة الجسم إلى حالته الطبيعيه بعد تركها حيث يعود التبويض في نفس الشهر الذي تركت فيه تناول الأقراص إلى حوالي ثلاثة أشهر تقريبا ولكن إذا كنت تخططين لحمل جديد فعليك أن لا تتعجلي الأمر فقط انتظري لمده لا تقل عن ستة أشهر كحد أقصى ثم ابدأي في متابعة الطبيب ربما ظهرت هناك مشاكل أخرى منعتك من الحمل.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل

نصائح عامة عند تناول حبوب منع الحمل :

  • احرصي على تناول حبوب منع الحمل كل يوم في نفس التوقيت التي بدأتي فيه بتناول اول حبه من اجل الحصول على أفضل النتائج الفعاله.
  •  قبل البدء في تناول دواء جديد أو مكمل غذائي أو أعشاب لابد من ان تقومي باخبار الطبيب اولا انك تقومي بأخذ حبوب منع الحمل فمن الممكن ان تؤثر بعضها على مفعول حبوب منع الحمل.
  •  من الضروري ان تضعي في اعتبارك ان حبوب منع الحمل لا تقوم بحمايتك من الأمراض المنقولة جنسيا وفي هذه الحاله من الضروري  استعمال الواقي إلى جانب تناولك لحبوب منع الحمل.
  • قومي باستشاره الطبيب في حاله اذا كنتي أكثر عرضة الي الاصابة بالأعراض الجانبية او المضاعفات الناتجه عن تناول هذا النوع من الحبوب أو عدم تحمل جسمك لهذا النوع  من الممكن أن تقومي بتجربه أكثر من نوع من هذه الحبوب قبل الوصول إلى النوع الأنسب لك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام التحاميل المهبلية للحامل

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل :

النزيف المهبلي بين الدورة الشهرية : بمعني نزول قطرات من الدم قبل موعد الدوره الشهريه وكثير من النساء المستخدمين لهذا الوسيله من وسائع منع الحمل يعانون من هذا الاثر وهو عرض شائع في الثلاث أشهر الأولى من استعماله ولكن بالرغم من نزول قطرات الدم في غير موعد الدوره الشهريه إلا أن فعاليه الحبوب تكون مستمره ويجب الاستمرار في استعمالها بانتظام أما إذا استمر النزيف لمدة تزيد عن ثلاثة أيام  فمن الضروري ان يتم مراجعة الطبيب.

الغثيان : وهو من الاعراض الجانبيه الخفيفه ويبدأ في بداية استعمال هذا النوع من الحبوب وعاده ما تختفي بعد مده قصيره وينصح لتفادي الغثيان ان يتم تناول الحبوب مع الطعام أو قبل النوم أما إذا كان الشعور بالغثيان قوي ومستمر فمن الضروري ان يتم استشارة الطبيب.

آلام الثدي : من الممكن ان يؤدي استعمال هذا النوع من الحبوب الي تكبير حجم الثدي مع احساس بالألم احيانا وعادة ما يختفي هذا العرض بعد مرور عدة أسابيع  ومن الممكن ان يتم تخفيف حدة هذه الآلام بتقليل تناول كل من الكافيين او الملح  أما إذا كان الألم مرتبطا بظهور كتلة لابد من زيارة الطبيب .

زيادة الوزن : بعض من النساء من الممكن ان تتعرض الي زياده الوزن عند استعمال هذا النوع من الحبوب خاصه في منطقه الصدر او الفخذين والتي تنتج من احتباس السوائل في الجسم  هذا بالرغم أنه لم يثبت علميا تسبب حبوب منع الحمل في زياده الوزن.

 تأخر الدورة الشهرية أو غيابها : وهو من الأعراض الشائعة عند استعمال هذا النوع من الحبوب بالاضافه الي انه يرتبط بعدة عوامل أخرى مثل كل من المرض او السفر او الإجهاد بالاضافه الي الاضطراب في الغدة الدرقية مما يستدعي إجراء اختبار الحمل في حاله اذا تأخرت الدورة الشهرية مدة أكثر من أسبوعين  أو عند قلة كميتها المعتادة فمن الضروري زيارة الطبيب.

 الصداع : وفي حاله التعرض الي نوبات متكرره من الصداع  فمن الضروري ان يتم مراجعة الطبيب.

 التقلبات المزاجية : ويعتبر أكثر الفئات عرضة لها هي النساء التي عانت من الاكتئاب لفترات سابقة ومن اجل هذا من الضروري ان تقوم المرأه باخبار الطبيب قبل استعمال هذا النوع من الحبوب أو عند التعرض الي نوبات الاكتئاب أو تغييرات مزاجية  اثناء تناوله.

 انخفاض الرغبة الجنسية : ان هذا النوع من الحبوب يؤثر على الرغبة الجنسبة للمرأة نظرا للهرمونات المكونة لها بالاضافه الي العوامل الخارجية الأخرى المحيطة بالمرأة  فمن الممكن ان تكون هي العامل الرئيسي ايضا وعند استمرار هذه الحالة  من الضروري ان يتم اخبار الطبيب.

 الإفرازات المهبلية : تتعرض المرأة مع استعمال هذا النوع من الحبوب الي زيادة أو انخفاض الإفرازات المهبلية أثناء الجماع  أما في حاله  إذا تغيرت طبيعة هذه الإفرازات من الضروري ان يتم زيارة الطبيب للوقوف عن الإصابة بالالتهابات الفطرية أو البكتيرية.

 التغيرات البصرية عند ارتداء العدسات اللاصقة : وهذا هو ما يستدعي زيارة أخصائي العيون عند الإحساس بأي تغيرات بصرية في الرؤية أو في حاله عدم تحمل ارتداء العدسات اللاصقة عند البدء في استعمال هذا النوع من الحبوب.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

تجربتي مع حبوب منع الحمل لحب الشباب

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي تتعلق بهذا الامر والتي يبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال عرض الاجابه التي يبحث عنها العديد من النساء وهي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال هل يمكن ان يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل واهم النصائه التي يجب ان تضعيها في اعتبارك عند تناول هذه الحبوب بالاضافه الي التعرف علي الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق