متى اشرب حبوب الغده في رمضان

متى اشرب حبوب الغده في رمضان يعتبر هذا السؤال من الاسئله الشائعه التي يتساءل عنها الكثير من الاشخاص المصابين بامراض الغده الدرقيه خاصه مع حلول شهر رمضان الكريم ويعتبر هذا المرض من الامراض الشائعه والتي تصيب كثير من الاشخاص ويتسائل الكثير عن هذا السؤال من اجل تفادي خطر الوقوع في اي تأثير سلبي يضر بصحتهم بالاضافه الي اكمال صوم الشهر الفضيل بشكل طبيعي ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب الغده في رمضان بالاضافه الي بعض من النصائح التي لابد ان يقوم باتباعها الاشخاص التي تعاني من اضطرابات الغده الدرقيه اثناء شهر رمضان المبارك ان شاء الله.

متى اشرب حبوب الغده في رمضان ؟

قبل شهر رمضان او حتي الصيام في الايام العاديه دون شهرر مضان من المعروف والمفترض عن جرعه شرب حبوب الغده الدرقيه في الايام العاديه انه يتم تناول العلاج قبل تناول وجبه الطعام بمده تبدأ من نصف ساعه وتمتد حتي ساعتين من اجل ان لا يؤثر الطعام علي فعاليه امتصاص الدواء اما بالنسبه الي وقت الصيام او شهر رمضان المبارك بوجه عام فيتم تناول علاج الغده الدرقيه عند الافطار مباشره ولكن يفضل ان يتم انتظار مده لا تقل عن نصف ساعه ثم البدء في تناول وجبه الافطار ومن الممكن ان يتم تناول العلاج قبل تناول وجبه السحور بمده تبدأ من نصف ساعه ايضا وتمتد حتي ساعتين.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات التي قد تهمك هنا ايضا : متى اشرب شاي الماتشا

حكم صيام مريض الغدة الدرقية في رمضان :

من الممكن أن يصوم الشخص المصاب بمرض الغدة الدرقية في شهر رمضان الكريم بعد استشارة الطبيب المعالج في حاله اذا كان الصيام لا يشكل خطر على صحته ولا يسبب له اي اضرار ويجب ايضا ان يتم استشارة الطبيب في تعديل كل من الجرعة والنظام الغذائي من اجل ان يتناسب مع شهر رمضان الكريم أما في حاله إذا كان الصيام فيه احتماليه كبيره للاصابه باضرار وتدهور في حالة المريض الصحيه وتسبب في  الشعور بكل من المشقة والتعب ففي هذه الحالة لابد أن يفطر الشخص المريض لان الله سبحانه وتعالي أعطاه رخصة الإفطار في هذه الحالة الصحيه.

حكم صيام مريض الغدة الدرقية في رمضان

حبوب الغدة الدرقية :

عباره عن حبوب دائرية وتتوفر بأكثر من تركيز فيوجد منها تركيز خمسون ويوجد منها ايضا تركيز مائه مللي جرام وتضم هذه الحبواب العديد من المواد الطبيه التي تحتوي علي نفس تأثير هرمون الثيروكسين وهذا هو الهرمون التي تقوم الغده الدراقيه بافرازه وفي حاله حدوث خلل او ما يعرف بقصور في الغدة الدرقية يقل إفراز هذا الهرمون ومن اجل هذا يتم تناول هذه الحبوب من اجل تعويض النقص الحادث في هذا الهرمون بالاضافه الي تنظيم عمل الغدة الدرقية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

وظيفة الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية هي عباره عن غدة هرمونية حيوية يوجد لها دور مهم جدا في عملية التمثيل الغذائي بالاضافه الي دور في كل من النمو والتطور الذي يحدث في جسم الإنسان فالغده الدرقيه تعمل على تنظيم الكثير من وظائف الجسم من خلال افراز كمية ثابتة من هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم وبشكل مستمر.

وفي حاله إذا كان الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة خاصه في بعض من الحالات وليكن على سبيل المثال: إذا كان المريض ينمو أو درجة حرارته باردة أو أثناء الحمل فإن من وظائف الغدة الدرقية انها تعمل علي انتاج المزيد من الهرمونات وقد عثر الاطباء على الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة تحت مربع الصوت على شكل فراشة ويوجد لها فصان جانبيان فى الجزء الآخر من القصبة الهوائية وترتبطان في الجبهة من قبل شريط ضيق من الأنسجة.

قصور الغدة الدرقية :

قصور الغدة الدرقية او كما يعرفه البعض بالغدره الدرقيه الغير نشطه هي حالة مرضيه لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة لصحه الجسم وقصور الغدة الدرقية من الممكن ان لا يسبب اعراض ملحوظه خاصه في بدايته ولكن مع مرور الوقت من الممكن أن يسبب عدد من المشاكل الصحية في حاله عدم علاجه ومن ضمن هذه المشاكل السمنة والاحساس بألم شديد في منطقه المفاصل والعقم وأمراض القلب وتتوفر اختبارات دقيقة لوظيفة الغدة الدرقية من اجل تشخيص قصور الغدة الدرقية وفي الاغلب ما يكون العلاج بهرمون الغدة الدرقية الاصطناعي بسيط وآمن وفعال بمجرد أن يجد لك طبيبك الجرعة المناسبة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :سعر تحليل الغدة الدرقية للاطفال

أعراض قصور الغدة الدرقية :

تختلف كل من علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية وهذا يرجع الي شدة نقص الهرمونات وعند اهمال علاج هذا القصور تميل المشاكل إلى التطور ببطء وغالبا على مدى العديد من السنوات ففي بداية الامر من الممكن ان تلاحظ أعراض قصور هذه الغده كالتعب وزيادة الوزن بشكل ملحوظ وهناك عدد من الاشخاص تعتقد ان هذه الاعراض طبيعيه بسبب التقدم في العمر ولكن عندما تصير عملية الأيض لديك بطيئة قد تتطور المشاكل وتصبح أكثر وضوح وقلق وسوف نقوم بعرض اهم اعراض وقصور الغده الدرقيه كما يوضح لك في التالي:

  • الاحساس بالتعب الشديد والجهد وزياده للحساسيه البرو وجفاف البشره و الاصابه بالامساك بالاضافه الي زياده الوزن بشكل كبير وانتفاخ الوجه ايضا.
  • ارتفاع في مستوي الكوليسترول الذي يوجد في الدم وضعف العضلات والشعور بالبحاح والم وتصلب وتورم كل من العضلات والمفاصل وتباطؤ معدل ضربات القلب.
  • ترقق الشعر وتصبح فترات الحيض اثقل من المعتاد بالاضافه الي عدم انتظامها والاصابه بالاكتئاب وضعف الذاكره وتضخم الغده الدراقيه.

أعراض قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال والمراهقين :

بوجه عام من الممكن ان يعاني ايضا الاطفال الذين يصابون بهذا القصور بنفس العلامات التي يعاني منها الاشخاص البالغين ولكنها تزيد عن هذه الاعراض بعده اشياء بسيطه سوف نقوم بعرضها لكم كما يوضح لنا في التالي:

  • الاصابه بما يعرف بضعف النمو وما ينتج عنها من مضاعافات منها الاصابه بقصر القامة بالاضافه الي ضعف النمو العقلي.
  • تأخر كل من البلوغ وتطوير الأسنان الدائمة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :سعر تحليل الغدة الدرقية

متى يجب عليك زيارة الطبيب :

لابد ان تقوم بزياره طبيبك في حاله اذا كنت تشعر بالتعب دون وجود اي مبرر أو اذا كان لديك أي من علامات أو أعراض قصور الغدة الدرقية الأخرى التي قومنا بذكر من قبل في الفقرات السابقه لهذا المقال فإذا كنت تتلقى علاج بالهرمونات من اجل علاج قصور الغدة الدرقية فعليك الالتزام بجدول زيارات المتابعة كما يوصي طبيبك وعليك كذلك معرفة متى يكون ارتفاع خطيرا وكذلك من المهم التأكد من أنك تتلقى الجرعة الصحيحة من الدواء فمع مرور الوقت من الممكن ان تتغير الجرعة التي تحتاجها.

علاج قصور الغدة الدرقية :

هناك طريقتان أساسيتان يستخدمان في علاج قصور الغدة الدرقية ولكن هذا يرجع الي حالة المريض ومقدار القصور الذي يعاني منه ويتمثل علاج الغدة الدرقية فيما سوف نقوم بعرضه لك في التالي:

  • العلاج بالأدوية: وذلك من خلال تناول الحبوب التي تضم عدد من المواد الطبية التي يكون لها نفس تأثير هرمون الثيروكسين وهذا هو الهرمون الذي تقوم الغده الدرقيه علي افرازه ففي حاله حدوث قصور في الغدة الدرقية يقل إفراز هرمون الثيروكسين مما يؤدي الي تناول هذه الحبوب مناجل تعويض النقص الحادث في هذا الهرمون وتنظيم عمل الغدة الدرقية.
  • التدخل الجراحي: وهذا يكون في حالات نادره وفي الاغلب تكون هذه الحالات المستعصية حيث أنه يؤثر على نشاط الغدة الدرقية بالكامل.

تعرف علي المزيد من المعلومات التي قد تهمك هن ايضا :صوم رمضان للاطفال

فرط نشاط الغدة الدرقية :

يعتبر هو المصطلح الطبي الذي يعبر عن زيادة نشاط الغدة الدرقية ومن اهم الأسباب الشائعة التي تؤدي الي هذا هو مرض جريف وهو عباره عن حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يتم إنتاج الأجسام المضادة التي تعمل علي حفز مستقبلات TSH على الخلايا وهو يصيب ما يقرب من واحد في المائه من الناس ويعتبر أكثر شيوع عند النساء عشره مرات منه عند الرجال ومن أهم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما سيظهر امامك في التالي:

  • عدم القدره علي تحمل درجات الحرارة العالية وفقدان الوزن بالاضافه الي عدم انتظام ضربات القلب.
  • التعرق الزائد وجحوظ العينين بالاضافه الي زياده كل من العصبيه وحركه الامعاء الدقيقه.

فرط نشاط الغدة الدرقية

نصائح لمريض الغدة الدرقية في رمضان

  • يجب استشارة الطبيب قبل أخذ قرار الصيام واستشارته ايضا حول أي تعديل في جرعات الأدوية.
  • لابد من اخذ الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج لك دون زيادة أو نقصان من تلقاء نفسك.
  • شرب كوب كامل من الماء اثناء تناول حبوب الغدة الدرقية.
  • عدم تناول أي نوع من أنواع الأطعمة في الفترة التي تكون من الحادية عشر مساء حتى موعد السحور في حاله أخذ العلاج قبل وجبة السحور بمعني منع تناول الطعام قبل موعد تناول الحبوب بمده لا تقل عن ساعتين وهذا من اجل ضمان بقاء المفعول.
  • الاهتمام بإجراء فحوصات الغدة الدرقية حسب ارشادات الطبيب بحيث ان تتم كل شهر.
  • تناول الأطعمة التي تضم كميه كبيره من عنصر اليود مثل الأسماك فهي مفيدة جدا للغدة الدرقية ومراعها وجدها بشكل مستمر في وجبه الافطار فش شهر رمضان الكريم.
  • يجب تناول حبوب الغده الدراقيه كامله دون طحن أو مضغ الدواء.
  • تناول السوائل بصورة طبيعية في الفترة التي يمنع فيها تناول الطعام من اجل تعويض اي نقص عناصر غذائيه يحتاجها الجسم.
  • الاستمرار في تناول الدواء وعدم تفويت الجرعة حتي في حاله عدم معانه الشخص المريض من أي أعراض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

قصتي مع سرطان الغدة الدرقية

تحليل الغدة يحتاج صيام كم ساعة

ختاما نكون قد قومنا بتقديم الاجابه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص المصابه بخلل في الغده الدرقيه وهي اجابه سؤال متى اشرب حبوب الغده في رمضان؟ بالاضافه الي التعرف علي حكم صيام مريض الغدة الدرقية في رمضان والتعرف علي حبوب الغده الدرقيه بوجه عام وكل من وظيفه وقصور واعراض قصور الغده الدرقيه وعلاجها.

بالاضافه الي التعرف علي فرط نشاط الغدة الدرقية ومتى يجب عليك زيارة الطبيب واهم النصائح التي لابد ان تضعها في اعتبارك خلال فتره صيام شهر رمضان الكريم وفي حاله رغبتك عزيز القارئ في طرح اي تساؤلات او استفسارات اخري كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق