كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

القسط الهندي من اهم النباتات التى تستخدم في الطب البديل. و يتراوح طوله من متر الى ٢ متر  . وتوجد بكثرة في جبال الهيمالايا و يستخدم القسط الهندي في علاج الكثير من الامراض لما له من خصائص علاجية هامة. ولما له من قدرة على قتل البكتيريا والفطريات. وسنتحدث عن كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية سواء كانت في حالة فرط أو كسل.

كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية 

للقسط الهندى قدرة كبيرة على علاج كسل و فرط الغدة الدرقية .حيث انه يعمل على تنظيم هرمونات الجسم كما انه يعالج الاثار الجانبية الناتجة عن كسل الغده الدرقيه و هناك العديد من الطرق الت يمكن تناول القسط الهندي للغدة الدرقية مثل

  •  تناول القسط الهندي مباشرة بعد طحنه و شرب الماء بعده
  • يمكن اضافه مطحون القسط الهندي الى العسل و تقليبه جيدا ثم تناوله
  •  نقع القسط الهندي في الماء لمدة يوم كامل ثم تناوله
  • يمكن خلط القسط الهندي مع زيت الزيتون
  • يضاف القسط الهندى الى الأطعمة مثل الزبادي او العصائر

يجب تناول القسط الهندي ثلاثة مرات يومياً قبل الوجبات الثلاثة لعلاج الغدة الدرقية

اقرأ ايضاً : كيفية استخدام القسط الهندي للربو

كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية 

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

  1.  يعالج حروق الجلد الناتجة عن كسل الغده الدرقيه و قله انتاج هرمونها.
  2. يساعد على علاج البنكرياس بسبب توقفه الناتج عن كسل الغده الدرقيه.
  3. في حالة كسل الغده الدرقيه يتوقف الجسم عن حرق الدهون و لكن القسط الهندي يساعد على افراز الهرمون المتسبب في عملية التمثيل الغذائي  مما يؤدي إلى حرق الدهون و انقاص الوزن.
  4. يساعد القسط الهندي على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية عند النساء حيث ان هذا الهرمون هو المسؤول عن عملية الدورة الشهرية كما انه يساعد على الشفاء من تكيس المبايض و علاج العقم عند النساء.
  5. يعمل القسط الهندي على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية و بالتالي تنظيم هرمونات الجسم لما للغدة الدرقية من تاثير على باقي هرمونات الجسم. كما انه بديل للدواء الطبي في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية سواء كانت في حاله فرط او كسل .

اقرأ ايضاً : كيفية استخدام القسط الهندي للتكيس

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

هل القسط الهندي مفيد للغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي احد اهم الغدد الصماء في جسم الإنسان. و هي تنظم العديد من وظائف الجسم البشري بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. و يجب الحفاظ على صحة الغدة الدرقية لما لها من دور في انتظام هرمونات الجسم وعملياته الحيوية. وقد تتعرض الغدة الدرقية للفرط في نشاطها مما يزيد من انتاج هرمونها و ينتج عنه تسريع عملية التمثيل الغذائي و زياده نحافة الشخص المصاب. كما يمكن ان تصاب بالكسل و ينتج عن ذلك بطئ عملية التمثيل الغذائي و زياده الوزن.

و قد اجريت دراسات عام ٢٠١٩م ونشرت في مجلة Annual research & Review in biology على بعض الفئران و بينت انه عند استخدام القسط الهندي على الفئران التي تعاني من قصور في الغدة الدرقية فإنه يزيد من هرمون الغدة الدرقية المنبه (TSH) و يقلل من هرمون الثيروكسين (T4) و ثلاثي يود الثيرونين. اما عند استخدام القسط الهندي على الفئران المصابة بفرط في انتاج هرمون الغدة الدرقية فوجد ان الهرمونات الثلاثة للغدة الدرقية تقل في جسمهم و بالتالي تم إثبات أن القسط الهندي له فاعلية في علاج كلتا الحالتين للغدة الدرقية .

اقرا ايضاً : كيفية استخدام القسط الهندي للاطفال

هل القسط الهندي مفيد للغدة الدرقية

مدى امان استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

لا توجد ابحاث حول وجود ضرر لاستخدام القسط الهندي للغدة الدرقية و لكن يجب الإشارة الى ان بعض الناس يملكون حساسية تجاه هذه الأنواع من النباتات النجمية. كما ان بعض أنواع القسط الهندي يمكن أن تكون ملوثة بحمض الارستولوكيك الذى يمكن ان يؤدي الى الفشل الكلوي او حدوث امرض سرطانية.

كما يفضل عدم تناول القسط الهندي أثناء فترة الحمل و الرضاعة لما قد يسببه من ضرر على الجنين و الكفل في هذه الفترة .

يفضل استشارة الطبيب في حالة استخدام القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية و ذلك لما قد يسببه الاهمال في علاجها من مشاكل .

اقرأ ايضاً عبر تدويناتكيفية استخدام القسط الهندي للتنحيف

مدى امان استخدام القسط الهندي للغدة الدرقية

أضف تعليق