متى اشرب شاي الماتشا

متى اشرب شاي الماتشا في الاونه الاخيره قد كثرت التساؤلات حول شاي الماتشا فكثير من الناس تريد معرفه الوقت الذي يفضل فيه تناول هذا المشروب الصحي من اجل الاستفاده القصوي من فوائده الصحيه للجسم فمن المعروف عن شاي الماتشا انه من اكثر انواع المشروبات الصحيه انتشار في اليابان بالاضافه الي انتشارها حول العالم ايضا والذي راج استعماله بشكر كبير بسبب فوائده المتعدده وخاصه في نزول الوزن.

فيتم استخراج شاي الماتشا من اوراق نبات يعرف بنبات الكاميليا ساينسز وقد تم استخدامه في الزمن القديم بكثره خاصه في الصين وهذا يرجع الي انه شراب مفيد لصحه الانسان نتيجه انه يعمل علي زياده نسب المواد المضاده للاكسده ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالاجابه علي سؤال متى اشرب شاي الماتشا ؟! وماهى اهم فوائده ؟!

متى اشرب شاي الماتشا ؟

شاي الماتشا الأخضر يضم كميه من مادة الكافيين ومن اجل هذا يجب أن ننتبه لهذه النقطه ونضعها في اعتبارنا عند شربه ولا نبالغ في الافراط في تناوله من اجل تجنب اثاره الجانبيه .

مؤخرا شهد هذا المشروب شعبية كبيرة لدى كثير من الاشخاص ومع ارتفاع الاهتمام به وشعبيته اخذ يتساءل كثير من الاشخاص عن متى اشرب شاي الماتشا من اجل ان يؤثر بشكل إيجابي على الجسم ويكون له فوائد صحية وسوف نتعرف علي افضل الاوقات لشرب شاي الماتشا كما يوضح لنا في التالي :

  • قبل التمرين : في حاله شربك لفنجان واحد من شاي الماتشا او اثنان قبل الاقبال علي اداء التمارين الرياضيه اليوميه فإن هذا يكون مفيد جدا لصحه جسمك وهذا يرجع الي انه يعمل علي مساعده الشخص الرياضي في ان يحصل علي اقصي استفاده من التدريبات الرياضيه كما انه يساعدك علي زياده قدره جسمك في تحمل التمرينات الرياضيه بنسبه تصل الي اربعه وعشرون في المائه مما يؤدي الي زياده معدل هذه التمارين الرياضيه بالاضافه الي انه يساعدك في زياده القدره علي حرق اكبر نسبه من السعرات الحراريه بنسبه تصل الي ثلاثه واربعون في المائه.
  • قبل العمل : من المشاع عن شاي الماتشا في اليابان انه قد تم استعماله في قديم الزمان من قبل الرهبان خصوصا عند التأمل لفترات طويله وهذا نتيجه انه يعمل علي زياده التركيز وصفاء الذهن بالاضافه الي انه يساعد بشكل فعال في التخفيف من التوتر وهذا يرجع الي احتوائه علي ماده L-theanine فيعمل علي التعزيز من موجات ألفا التي توجد في الدماغ وتلعب دور هام في زياده نسبه كل من اليقظه والتركيز كما ان هذا الشاي يساهم بشكل فعال في تقويه الذاكره.
  • بعد الغداء : عند تناولك لمشروب شاي الماتشا بعد تناول وجبه الغذاء هذا يساعد في التحسين من عمليه هضم الطعام بشكل كبير ويفضل شرب الشاي بعد تناول وجبه الغذاء بحوالي ساعه تقريبا ومن الممكن ان تقوم بشرب الشاي بين الوجبات الاساسيه وهذا نتيجه ان يؤثر علي امتصاص الحديد بالاضافه الي امتصاص الكالسيوم الذي يوجد في الجسم لهذا يفضل تناول هذا المشروب بعد تناول وجبه الافطار بساعتين وبعد تناول وجبه الغذاء بحوالي ساعه ولكن لا يفضل تناوله مع وقت العشاء لانه يحتوي علي ماده الكافيين ومن الممكن ان تؤثر علي النوم.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب شاي اخضر بعد الاكل

أنواع مختلفة من شاي الماتشا :

النوع الاول يعرف بماتشا الاحتفالي ويتم تحضير هذا النوع بشكل سريع دون اضافه اي اضافات اخري الي الشاي

النوع الثاني يعرف باسم ماتشا كوكتيل ويرجع تسميه هذا الاسم الي سهوله اضافه اي مكونات اخري معه عند تناوله.

أنواع مختلفة من شاي الماتشا

 

طريقه تحضير شاي الماتشا:

  • يتم تحضيره من خلال طحن أوراق الشاي الأخضر الماتشا اولا بعد ذلك نقوم باستخدم ملعقة صغيرة من بودرة هذا الشاي ونضعها في كوب ونضف اليها نصف كوب من الماء ونقلب جيدا حتي يتحول الخليط علي عجينه متجانسه وبعد ذلك نقوم باضافه باقي كميه الماء ويتم اضافه السكر حسب الرغبه.
  • ومن الممكن ان نستبدل الماء بكل من الحليب او العصير فنضع نصف كوب من الماء المغلي ونصف اخر من حليب جوز الهند الي مسحوق الشاي ونقلب جيدا حتي تتجانس المكونات مع بعضها البعض ويتم تحليته عن طريق وضع ملعقه من عسل النحل.

فوائد شاي الماتشا الي الجسم عامه :

  • يساعد شاي الماتشا على التعزيز من عمل جهاز المناعة وتقويته وتعزيز الهرومانات التي توجد في الجسم ايضا بالاضافه الي انه يعمل علي زياده طاقه الجسم وكذلك زياده نشاط الخلايا العصبيه.
  • يساهم شاي الماتشا في التخلص من السموم وكافه المواد الضاره التي توجد في الجسم كما انه يعمل عل تهدئه الأعصاب ويساهم ايضا في كل من الاسترخاء والراحه النفسيه بشكل فعال.
  • يحتوي شاي الماتشا على مواد تعمل علي حمايه الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية مثل كل من فيروس الانفلونزا ومرض الكبد الوبائي وكذلك فيروس سي بالاضافه الي انه يعمل علي تحسين اداء الغده الكظريه ويعمل ايضا علي الحفاظ علي كل من مستوي السكر والكوليسترول في الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :كيفية استخدام الشاي الأخضر للتنحيف

شاي الماتشا الي المرضع :

يسمح للمرأه التي تمر بفتره رضاعه ان تتناول مقدار كوب واحد فقط من الشاي خلال اليوم الواحد وهذا يرجع الي ان الشاي يحتوي علي كميه من الكافيين والمنبهات تنتقل من حليب ثدي الام الي الطفل المرضع وهذا يؤثر علي الطفل بشكل سلبي ومن اجل هذا لابد ان تتجنب المرأه المرضعه تناول كميات كبيره من الشاي والافراط فيه والاكتفاء بهذا القدر من الشاي الذي لن يؤثر علي صحه الطفل اطلاقا.

شاي الماتشا الي المرضع

فوائد شاي الماتشا لخساره الوزن

يحتوي  هذا النوع من الشاي على نسبة ضئيله من السعرات الحرارية بالاضافه الي انه يعمل علي التحسين من عمليه الايض التي توجد في الجسم مما يؤدي الي منع تخزين الدهون في الجسم وبالتالي خساره الوزن.

شاي الماتشا للمرأه الحامل :

عند تناول هذا الشاي بكميات معتدله دون الافراط فيه فلن يكون مضر بصحه المرأه الحامل ابدا بل انه سوف يمدها بالفوائد نتيجه انه يحتوي علي مضادات للاكسده فيعتبر من المشروبات المثاليه لصحه المرأه الحامل وجنينها ولكن يحذر من الافراط في تناوله عن الحد المسموح به وهو كوب واحد كل يوم حتي لا تنقلب فوائده الي اثار جانبيه تضر بصحه المرأه الحامل وجنينها.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : السعرات الحرارية في الشاي الاحمر بدون سكر

فوائد شاي الماتشا للشعر :

  • نتيجه احتواء شاي الماتشا على مادة ايبغالوكاتيكين فيساهم شاي الماتشا بشكل كبير علي نمو الشعر وهذا يرجع الي احتوائه علي هذه الماده التي تقوم علي تحفيز بصيلات الشعر بالإضافة إلى تحفيز الخلايا الأدمية التي توجد في فروة الرأس.
  • يخلص شاي الماتشا فروه الرأس من القشرة  فمن خصائصه انه يعمل على إزالة قشرة الرأس نهائيا وللوصول إلى الفائدة القصوي لابد من غسل الشعر بشاي الماتشا ومن بعد ذلك يتم غسله بالماء الصافي مرة أخرى.
  • يحد من الصدفية التي تصيب الرأس ويعمل علي منع انتشار البقع بالاضافه الي انه يعمل علي حمايه الشعر من التساقط ويزيد من كثافته.

فوائد شاي الماتشا للشعر

موانع شرب شاي الماتشا :

  • لا يجب ان يتم تناول هذا الشاي من قبل الأشخاص التي تعاني من حساسية من الكافيين فمن الممكن ان يؤدي الي تلف الكبد والإصابة بالحصوى في حالة زيادة نسب الكافيين في الدم.
  •  يحذر الاطباء من تناول شاي الماتشا بكميات كبيره خاصه لمرضى القلب نتيجه إنه يعمل على زيادة معدل ضربات القلب.
  • كما انه لا يفضل شرب شاي الماتشا على معده فارغه قبل تناول وجبة الإفطار.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

تجربتي مع الماتشا

تجربتي مع عصير البقدونس والزنجبيل

في نهايه هذا المقال نكون قد قدمنا كافه المعلومات التي يهتم الكثير من الاشخاص بمعرفتها بالاضافه الي الاجابه عن السؤال الذي يتساءل عنه العديد وهو متى اشرب شاي الماتشا ونكون قد تعرفنا علي انواع شاي الماتشا وطريقه تحضيره.

بالاضافه الي معرفه اهم فوائده للصحه بوجه عام والي كل من المرأه الحامل والمرضعه والشعر وخساره الوزن بوجه خاص واهم موانع شرب شاي الماتشا وفي حاله رغبتك في ترك اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق