متى اشرب حبوب منع الدورة

كثير ما نجد ان هناك رغبه كبيره بين العديد من النساء في التعرف علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الدورة ؟ حيث تلجأ بعض من النساء لتناولها من اجل التأخير من موعد الدوره الشهريه وهذا يعود الي العديد من الأسباب ولكن هناك بعض من الأمور التي يجب ان تنتبه لها المرأه قبل الاقبال علي تناول هذه الحبوب لأنها من الممكن ان تشكل خطوره على صحه المرأه.

حيث تحتاج النساء إلى تناول اقراص فعاله وامنه قادره علي منع نزول الدوره في التوقيت المحدد لها وهذا يرجع الي الحاجه الماسه في ذلك مثل الرغبه في الصيام شهر رمضان كامل أو في حاله تحديد موعد الزفاف مع موعد نزول الدوره الشهريه ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الدورة ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم انوعها.

متى اشرب حبوب منع الدورة ؟

  •  اولا لابد من استشاره الطبيب من اجل ان يقرر مدي مناسبه الحبوب لطبيعه الجسم بالاضافه الي انه الشخص الوحيد القادر علي تحديد ما اذا كان هناك مانع صحي لتناولها او لا.
  • يجب ان يتم تناول الحبوب قبل موعد الدوره المعتاد بحوالي خمسه او سبعه أيام للمراه التي يكون وزنها معتدل اما بالنسبه الي المرأه التي تعاني من زياده في الوزن فيوصي الاطباء ببدايه تناولها لهذا النوع من الحبوب قبل عشره أيام من موعد قدوم الدوره الشهريه.
  • قومي بتناول حبتين من هذا الدواء خلال اليوم الواحد وهذا ما يعادل حبه كل اثنا عشر ساعه مع ضروره الالتزام بتناول الحبوب بشكل منتظم فلا يتم تناولها بشكل منتظم خلال يومان ثم يتم تجاهل تناولها في اليوم التالي والعوده للالتزام بتناولها.
  • ضروره الاستمرار في تناول هذه الحبوب حتى تزول الرغبه في منع الدوره وسيتم ذلك خلال أيام قليله في معظم الحالات.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب الحلبه وقت الدوره

حبوب منع الدورة :

حبوب دوائيه او اقراص تقوم العديد من النساء باستعمالها في العموم من اجل التأخير من موعد قدوم الدوره الشهريه او الحيض  وذلك يتم بشكل مؤقت وليس دائم من اجل قضاء بعض من الاشياء الضروريه وعلي الرغم من فعاليه هذه الحبوب إلى جانب كونها طريقه امنه إلا ان هذا لا ينفي وجود محاذير وضوابط لاستعمالها من اجل ان لا يتم عكس فوائدها الي اضرار.

حبوب منع الدورة

أعراض بعد تناول حبوب منع الدورة :

في حاله تناول المرأه لهذا النوع من الحبوب فسوف تشعر ببعض من الأعراض التي لا ترافق تناولها دوما ولكنها قد تقتصر على الشهر الأول من تناولها فقط وفي اغلب الاوقات من الممكن ان لا تشعر المرأه بهذه الأعراض ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم هذه الاعراض التي لا تعتبر خطيره فمن المعروف عن هذه الحبوب انها امنه بنسبه كبيره وذلك بحسب ما تفيد به الجهات الطبية المُختصه والاعراض المتوقع حدوثها هي كما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالغثيان بالاضافه الي الاصابه بكل من الصداع الشديد او ضيق التنفس.
  • صعوبه أو الاصابه بمشاكل في الرؤيه بالاضافه الي ظهور بعض من البثور في الوجه مثل حب الشباب وغير ذلك من المشاكل الجلديه الاخري.
  • من الممكن ان تؤدي الي حدوث بعض من الاضطرابات للدوره الشهريه بعد ان يتم التوقف عن تناولها ومن اجل هذا يوصي معظم الاطباء بعدم تناول هذه الحبوب الا وقت الحاجه الضروريه.
  • احتباس الماء في الجسم وتعتبر زياده الوزن من المؤشرات الاكيده على هذا بالاضافه الي ان هذا الأمر من الأعراض النادر حدوثها لا سيما عند طول المدة الزمنيه التي يتم استعمال هذه الحبوب فيها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دورتي كل 25 يوم ماهي ايام التبويض للحمل بولد

موانع استخدام حبوب منع الدورة :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الدورة ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفتره علي موانع استعمالها ايضا وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله الحمل او الرضاعه الطبيعيه بالاضافه الي الحالات التي من الممكن ان تكون المرأه فيها عرضه الي الاصابه بالتخثر.
  • عند وجود اضطرابات وظيفيه في وظائف الكبد بالاضافه الي في حاله الاصابه بالأوارم الخبيثه التي يزيد نموها بسبب الهرمونات الجنسيه.
  • الإصابة بمرض السكري خاصه اذا كان مترافق بمضاعفات في الأوعيه الدمويه او في حاله تناول بعض من الادويه الاخري التي من الممكن ان تتعارض أو تتفاعل معها هذا النوع من الحبوب مما قد يسبب نتائج خطيره على الصحه أحياناً.

موانع استخدام حبوب منع الدورة

مخاطر تأخير الدورة الشهرية وطرقها :

 حبوب منع الحمل التي تحتوي علي ماده اثينيل استراديول :

  • فمن الممكن ان يتم استعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على هذه الماده لمده من الممكن ان تصل الي سبعه عشر يوم تقريبا ويتم البدء في تناولها قبل ثلاثه ايام من وقت الحيض كما انه من الممكن ان يتم الاستمرار في تناولها الي عشرين يوم كحد اقصى ثم يبدأ الحيض مجددا بعد التوقف عن تناولها بيومين الي ثلاثه ايام.
  • ونتيجه لاحتوائه علي هرمون البروجسترون وعن طريق الحفاظ على مستوى هذا الهرمون الطبيعي فإنه يعمل علي ايقاف بطانه الرحم عن السقوط مما يؤدي الي تأخير مجئ الدوره.
  • تكمن المخاطر المتوقع حدوثها عن استعمال هذا الدواء في احتوائه علي ماده تعرف باسم اثينيل استراديول ولكنه يعتبر امن في حاله اذا تم استعماله لفتره قصيره بالاضافه الي انه لا يجب تناوله بانتظام ويحذر تماما تناوله من قبل النساء التي تعاني من تاريخ مرضي مع التجلط الدموي فمن اجل هذا نوصي باستشاره الطبيب اولا قبل ان يتم استعماله.

 حبوب منع الحمل المركبه :

  • تساعد هذه الحبوب في تأخيرها لمده اسبوع تقريبا وفي الاغلب قد يلزم الامر تناول عبوتين متتاليتين من هذا الدواء ويؤدي تناوله إلى الحفاظ على مستويات كل من الإستروجين او البروجستيرون في الجسم مما ينتج عنه منع بطانه الرحم من السقوط.
  • وفي حاله التوقف عن تناول هذا الدواء فسوف يؤدي ذلك الي رجوع الحيض كما كان من قبل ولا ينتج عنها اي اضرار او اثار جانبيه خطيره الا في حاله اذا تم تناولها لفترات متتاليه وطويله ولكن علي الرغم من ذلك فانها من الممكن ان تؤدي الي الشعور بالانتفاخ أثناء تناولها بالاضافه الي امكانيه حدوث نزيف مفاجئ مما يجعلنا نوصي بعدم تناولها الا بعد ان يتم استشاره الطبيب.

 حبوب البروجسترون :

  • هذه الحبوب بوجه عام تساهم في تنظيم نزول الحيض بالاضافه الي انها تعمل علي منع نزوله طوال فتره تناول الدواء ويتم تناولها في اليوم الخامس عشر من بدء نزول الحيض وبمجرد التوقف عنه يعود الي طبيعته من ثلاثه الي سبع ايام كحد اقصي ولكن لا يفضل ان يتم استعمال هذه النوع من الحبوب لأكثر من أسبوعين من اجل ان لا يتسبب في حدوث اي اضرار على الصحه.
  • وبوجه عام لا يجب ان يتم اللجوء الي تأخيرها الا عند الضروره القصي بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم هذا تحت اشراف الطبيب وبوصف منه من اجل عدم حدوث اي تأثير علي الصحه الجنسيه او التناسليه لدى المرأه وتؤدي  الي حدوث اضطراب الهرمونات في الجسم ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام السواك لتأخير الدورة الشهرية

أسباب تأخير الدورة الشهرية :

  • وقت الزفاف : في حاله اذ كان لديكي اي شك في ان الدوره سوف تأتي في نفس توقيت الزفاف ففي هذه الحاله قويم بتناول هذه الحبوب من اجل ان يتم تأخير موعد الدوره قليلا للاستمتاع بايام الزواج الأولى.
  • صيام شهر رمضان بالكامل : يوجد هناك العديد من النساء التي تبحث عن طريقه تساعدها في منع قدوم الدوره الشهريه مما يجعلها تلجأ الي تناول هذه الحبوب خلال شهر رمضان لانها تنزعج من الافطار خلال هذا الشهر.
  • السفر والعطلات:  كثير ما تقوم النساء بتناول هذه الحبوب خلال السفر من اجل عدم مجي الدوره لانها تجعلها قلقله وتشعر بعدم الراحه
  • حدوث الدوره أكثر من مره في الشهر : حيث تعاني بعض النساء من عدم انتظامها فمن الممكن أن تأتي لاكثر من مره في الشهر الواحد مما يجعل المرأه تلجأ الي تناول هذه الحبوب لتساهم في التأخير من قدومها.
  • الشعور بآلام شديده أثناء الدوره : وهذه الآلام تكون غير محتمله مما تتدفع المرأه الي البحث عن طريقه تمنع قدومها خاصه في خاله اذا كانت مريضه او تمر بحاله نفسيه صحيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في تقليل ايام الدورة الشهرية

طرق أخرى لتأخير الدوره الشهريه :

حبوب منع  الحمل ليست هي الطريقه الوحيده الي تعمل علي تأخر الدوره الشهريه وسنتعرف علي الطرق الاخري وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • استعمال جهاز يتم وضعه في الرحم وهو يشبه اللولب ويعمل علي إفراز البروجستين.
  • من خلال حقن البروجستين او زرع البروجستين.

طرق أخرى لتأخير الدوره الشهريه

أفضل أنواع حبوب منع الدورة :

cidolut nor :  وتقدر جرعته بقرص مرتان كل يوم قبل مجئ الدوره علي الاقل بخمسه ايام وعلي مدار فتره التأجيل بشرط ان لا يزيد فتره تأخيرها عن خمسه عشر يوم من اجل ان لا يكون له اي ضرر صحي غير مرغوب به وبمجرد التوقف عن تناول هذه الاقراص تعود الدوره بعد مرور ثلاثه ايام او سبعه علي الاكثر.

حبوب primolut-n : ويتم تناول هذا النوع من الحبوب قبل موعد الحيض بحوالي اربعه ايام تقريبا وتقدر جرعات بثلاثه حبات كل يوم وتعتبر من اكثر الحبوب فعاليه وامان للفتيات ومن الضروري ان يتن تناولها بشكل منتظم كل يوم في نفس التوقيت دون تأخير أو تقديم حيث تعمل هذه الحبوب على التقليل من الهرمونات المنشطه للدوره وفي حاله وقف تناولها سيتم حدوث الحيض في اليوم الرابع علي الاكثر ولكن عل يالرغم من هذا فتعتبر اثارها الجانبيه مقلقه بعض الشئ فمنها الشعور بالصداع والرغبه في اللغثيان والاحساس بضيق بالتنفس ومشاكل بالرؤيه.

 genera : يتم تناول هذا النوع من الحبوب من اليوم الأول أو الثاني للدوره بمقدار قرص واحد كل يوم مره واحده وفي نفس الموعد دون تأخير وعند انتهاء الشريط يتم مواصه شريط آخر وهكذا لحين انتهاء مده التأجيل او التأخير المرغوب بها ومن الاعراض المتوقع حدوثها عند تناول هذا النوع من الحبوب هو الرغبه في كل من الغثيان او القئ بالاضافه الي حدوث اضطرابات نفسيه وهضميه.

 steronate nor : يتم تناول هذا النوع قبل موعد الدوره بثلاث أيام  وتقدر جرعته بقرصان فيتم تناول قرص في المساء واخر في الصبا طوال مده التأجيل كل يوم وفي نفس الموعد  وبمجرد توقف تناول هذه الاقراص تعود الدوره فورا اما بالنسبه الي اثاره الجانبهي المتوقع حدوثها فهي تنحصر في حدوث نزيف أي غزاره كميه الدم بالاضافه الي الرغب في الغثيان او القئ والشعور بالصداع وحدوث اضطرابات هرمونيه او عصبيه ونفسيه.

حبوب yasmena : يتم تناول اقراص هذا النوع مع بدايه فتره الحيض ولحين انتهاء المده المراد فيها تأجيلها وتقدر جرعته بتناول حبه واحده كل يوم في نفس الموعد ومن الممكن أن تصل مده التأجيل إلى ثلاث أشهر ولها أيضا أعراض جانبيه منها حدوث اضطرابات في الوزن بالاضافه الي احتباس السواءل وفقدان الرغبه الجنسيه وحدوث اضطرابات هضميه وعصبيه ايضا.

حبوب climin : يتم تناول هذا النوع من الحبوب قبل موعد الحيض باربع ايام ويتميز هذا النوع بانه من أكثر الحبوب فعاليه وامان ويتم تناوله ثلاث مرات كل يوم طول فترة التأجيل او التاخير ولكن علي الرغم من فعاليه هذا النوع الا انه لا يخلو من الاثار الجانبيه منها تضخم الثدي او حدوث آلام بالبطن او اكتئاب بالاضافه الي حدوث اضطرابات نفسيه ومزاجيه وتغيرات في كل من الوزن او الرغبه الجنسيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

وفي نهايه مقالنا نكون قد ناقشنا معكم عده نقاط هامه تدور حول هذا الامر من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الدورة ؟ وتعرفنا ايضا كل من الاعراض التي تحدث بعد تناول هذه الحبوب وموانع استعمالها بالاضافه الي التعرف علي مخاطر تأخير الدورة الشهرية وطرقها او اسباب تأخيرها ايضا.

كما نكون قد تعرفنا علي كل من الرطق الاخري التي تعمل علي تأخير الدوره الشهريه ايضا وافضل انواع حبوب منع الدوره الشهريه وعند رغبتك عزيز القارئ في معرفه المزيد من المعلومات الهامه الاخري او ترك اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا عن طريق التعليقات.

أضف تعليق