ما احس بطني بعد العملية القيصرية

كثير ما نجد ان من المرأه بعد الولاده تشتكي وتقول ما احس بطني بعد العملية القيصرية ولا نعلم ما هو السبب فبوجه عام هذه العمليه تتم من خلال عمل شق في جدار كل من البطن والرحم من اجل ان تتم عمليه الولاده ويتم اجراء هذه العمليه في الغالب للحالات التي لا تستطيع فيها المرأه ان تقوم بولاده الطفل بشكل طبيعي من خلال المهبل.

ومن الحالات التي من الضروري ان يتم اجراء الولاده القيصريه فيها بدلا من الطبيعيه هي وضعيه الطفل التي تمنع ولادته بشكل طبيعي مثل نزول المؤخره أو القدم بدلا من نزول الرأس بالاضافه الي الوضعيه العرضيه أو الجانبيه في الرحم ايضا وكذلك بعض من العيوب الخلقيه للجنين مثل استسقاء الرأس الشديد وبعض المشاكل الصحيه عند الأم مثل انخفاض المشيمه في الرحم او اصابتها ببعض من الأمراض مثل فيروس نقص المناعه البشريه أو إصابتها بحاله نشطه من الهربس التناسلي وبعض حالات الحمل المتعدده.

وبوجه عام ترتبط الولاده القيصريه بمخاطر أكبر بكثير اذا تمت مقارنتها بالولاده المهبليه او الطبيبعه بالاضافه الي ان سرعه التعافي بعد هذه الولاده تعتبر بطيئيه نسبيا اذا تمت مقارنتها ايضا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي السبب الذي يدفع المرأه الي ان تقول ما احس بطني بعد العملية القيصرية.

ما احس بطني بعد العملية القيصرية :

سألت احدي الامهات في جروب خاص بالاطباء قائله : ما هو الحل مع الحاله التاليه أنني ما احس بطني بعد العملية القيصرية بمعني ان من بعد هذه العمليه اشعر بتنميل شديد او نعدام في الاحساس خاصه في المنطقه المحيطه بمكان الجرج التي توجد اسفل البطن علي الرغم من مرور شهر من وقت اجراء هذه العمليه فهل هذا شعور طبيعي ؟ وما هو الحل معه ؟

فجأبها احد الاطباء قائلا : أن هذا الشعور طبيعي جدا حيث ان الجرح يبدأ في التنميل بعد الالتئام ومن الممكن ان تقومي بدهنه من خلال استعمال مرهم سينالار أو ديرموفيت اما بالنسبه الي انعدام الاحساس في هذه المنطقه فهذا السبب يرجع الي قطع الاعصاب الطرفيه عند شق البطن لاخراج الطفل وسوف تمر فتره قبل استعاده الشعور الطبيعي لهذا فهو شعور طبيعي في هذه الحاله ولا داعي لاي قلق.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيف اعرف ان العملية القيصرية التأمت

أعراض ما بعد الولادة القيصرية :

الجراحه القيصريه او الولاده ما هي الا عمليه يلجأ اليها العديد من الاطباء من اجل مساعده المرأه علي ولاده الجنين بشكل امن في بعض من الحالات وهي مثلها مثل غيرها من العمليات الجراحيه الاخري التي من الممكن ان يصاحبها بعض من الاعراض العامه التي تتمثل في الشعور بالألم او الشعور بإنزعاج مكان الجرح.

وتحتاج هذه العمليه بوجه عام الي فتره اطول للتعافي مقارنه بالولاده الطبيعيه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي بعض من الاعراض التي قد تعاني منها المرأه بعد تعرضها لهذه العمليه وهي كما يوضح لنا في التالي :

أعراض التخدير :

  • فمن الممكن ان تعاني المرأه من كل من الكحه او الاعياء او الغثيان وترجع هذه الاعراض الي كل من التخدير والعمل الجراحي وفي حاله اذا تم اجراء تخدير كامل للمرأه فإن الاعراض من الممكن ان تشمل ايضا كل من التشوش او الشعور بالقشعريره والترنح ومن الممكن ان يتم تخفيف هذه الاعراض من خلال وصف الطبيب لبعض من الادويه التي تتناسب مع الحاله الصحيه للمرأه.

أعراض الأيام الأولى :

  • خلال هذه الايام او حتي خلال الاسابيع الاولي التي تلي وقت هذه العمليه في بعض من الحالات من الممكن ان تشعر المرأه ببعض من الاعراض التاليه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :
  • الشعور بكل من التعب والإرهاق بالاضافه الي صعوبه التحرك في أرجاء المنزل او حمل الطفل الرضيع.
  • كل من النفخه او الإمساك بالاضافه الي الشعور بالألم حول مكان الجرح ومن الممكن ان يتم التخفيف من حده هذه الألام في هذه الحاله من خلال استشاره الطبيب ليقوم بوصف بعض من مسكنات الألم الآمنه علي كل من المرأه والجنين خلال فتره الرضاعه.

الإفرازات المهبليه :

  • في الغالب من الممكن ان تستمر هذه الافرازات الي عده اسابيع من بعد هذه العمليه وهي من النتائج الطبيعيه التي تعمل علي تخليص الجسم من كل من الانسجه الزائده او الدم وتتمثل هذه الافرازات في الغالب بخروج دم فاتح يصبح اقل او اخف بشكل تدريجي حتي يتحول الي اللون الوردي وبعد ذلك الي اللون البني والاصفر حتي يصل الي الشفاف قبل توقف الافرازات.

ألم وانتفاخ الثديين :

  • بعد الولاده يفرز ما يعرف باللبأ من الثديين ومن الممكن ان يستمر حتي اربع ايام من بعدها وهو عباره عن سائل يحتوي علي العديد من العناضر الغذائيه الهامه التي تساهم بشكل كبير في التعزيز من مناعه الطفل الرضيع ثم يبدأ بعد ذلك في انتاج الحليب من الثديين وعند امتلاء الثديين بالحليب ومن الممكن ان تشعر المرأه في هذا الوقت بالالم.
  • ومن الممكن ان يتم التخفيف من هذا الألم من خلال إرضاع الجنين أو تفريغ الحليب من الثدي وذلك من خلال استعمال مضخه الحليب بالإضافه الي انه من الممكن ان يتم ارتداء حماله صدر داعمه ومناسبه ووضع كمادات بارده على الثدي بين أوقات الرضاعه من اجل التخفيف من الألم ويشار إلى تجنب فرك الثدي لتجنب إنتاج المزيد من الحليب.

أعراض ما بعد الولادة القيصرية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع الولادة القيصرية

بعض من الاعراض الاخري المصاحبه للولاده القيصيريه :

  • تبدأ مشاكل الجلد التي تظهر خلال فتره الحمل في الزوال بشكل تدريجي بعد الولاده فالبنسبه الي التبقعات السوداء  التي توجد على الوجه فتزول نهائيا ولكن بالنسبه الي علامات توسع الجلد فلا تزول بشكل نهائي وإنما تتحول مع الزمن من اللون الأحمر إلى اللون الفضي أو الأبيض
  • أما بالنسبه للشعر فبعد زياده كثافته خلال الحمل نتيجه ارتفاع نسبه بعض الهرمونات فإنه يدخل في مرحله التساقط  التي من الممكن ان تستمر إلى خمسه أشهر.

تقلبات المزاج :

  • من الممكن ان تحفز الولاده كميه كبيره من المشاعر مما قد يؤدي الي حدوث بعض من التقلبات المزاجيه والشعور بالقلق النفسي والاحباط وعدم الكفاءه وذلك ما يعرف بالكأبه النفاسيه ومن الممكن ان تكون مصاحبه ايضا باضطرابات النوم ونوبات من البكاء.
  • وفي الغالب ان هذه الاعراض تزول خلال أسبوعين من الولاده ومن الممكن خلال هذه الفتره ان يتم مشاركه كافه المشاعر السلبيه مع الأشخاص المقربين وعدم الشعور بالإحراج من طلب المساعده والاهتمام بالراحه الشخصيه مناجل ان يتم التخفيف من هذه الأعراض.

اكتئاب ما بعد الولاده :

  • من الممكن ان تعاني بعض من النساء من اكتئاب ما بعد الولاده وهو عباره عن تقلب مزاجي شديد مصحوب بالإعياء والتعب بالاضافه الي فقدان مشاعر المتعه والبهجه وفقدان الشهيه ولكنه علي الرغم من ذلك فهو يختلف عن الكآبه النفاسيه التي سرعان ما تزول.
  • اما بالنسبه الي هذه الاكتئاب فهو عباره عن مرض يتطلب العلاج ومن الممكن ان يتم الاستدلال على حدوثه في حاله اذا تم استمرار ظهور الأعراض لأكثر من أسبوعين عندئذ تجدر مراجعه الطبيب لمعرفه السبب الكامن وراء هذه الأعراض وقد تشخص الإصابه باكتئاب ما بعد الولاده.

فقدان الوزن :

  • من الممكن ان لا تتخلص المرأه من الوزن المكتسب خلال الحمل بسهوله بعد الولاده فبعد خساره ما يقارب من سته كيلو جرامات عند الولاده نتيجه خروج كل من الطفل والمشيمه والسائل السلوي ثم تخسر المرأه الوزن بشكل تدريجي مع التخلص من السوائل الزائده.
  • ولكن قد تحتاج المرأه إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسه بعض من التمارين الرياضيه المناسبه لاستعاده الوزن الطبيعي الذي كانت عليه قبل الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في التخلص من الكرش بعد القيصريه

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب :

يستدعي ظهور بعض من الأعراض الي مراجعه الطبيب ومن هذه الأعراض ما يوضحنا لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الحمي وزياده شده الألم بالاضافه الي في حاله ملاحظه وجود اي من الإفرازات المهبليه ذات الرائحه الكريهه
  • عند وجود بعض التساؤلات التي تدور حول العمليه او في حاله الشعور بألم الثدي المصحوب بالحمى أو الاحمرار وصعوبه التبرز.
  • في حاله ظهور اي من علامات الإصابه بالعدوى في منطقه الجرح مثل الاحمرار او الانتفاخ والقيح بالاضافه الي ضروره التوجه الي الطبيب ايضا في حاله الشعور بالاكتئاب او الشعور بألم شديد أو احمرار وانتفاخ في الساق.
  • اذا كان هناك اي تفكير في إيذاء النفس او ايذاء الطفل او في حاله الشعور بالم حاد عند التبول بالاضافه الي الشعور بضيق التنفس او الاحساس بالم شديد في منطقه كل من الصدر او البطن والسعال والشعور بكل من القئ او الغثيان او الصداع المصحوب بهمها او باضطراب النظر.
  • استمرار النزيف المهبلي الشديد او زياده شدته حتي بعد مرور أسبوع من الولاده بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم مراجعه الطوارئ على الفور في حاله مصاحبه النزيف إغماء أو دوخه أو زياده في سرعه نبض القلب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية

نصائح للتعامل مع أعراض ما بعد الولادة القيصرية :

التخفيف من الألم :

يجب علي المرأه ان تقوم بتناول مسكنات الالم التي تم وصفها من قبل الطبيب من اجل التخفيف من حده الالام الناتجه عن هذه العمليه وفي حاله عدم كفاءه هذه الادويه في التخفيف من الالم او زياده شدته من الممكن ان يتم استشاره الطبيب من اجل ان يقوم بوصف نوع اخر وللحصول علي النصائح التي تتناسب معك في السيطره علي حده هذا الالم

علاج الإمساك :

  • بعد هذه العمليه من الممكن ان تتجمع العديد من العوامل التي تساهم في الاصابه بالامساك مثل الاستلقاء لفترات طويله او التقلبات الهرمونيه او ضعف عضلات البطن وبسبب الالم المصاحب للامساك الشديد وامكانيه تسبب الدفع والاجهاد المصاحب للامسا بتضرر جرح العمليه.
  • فمن الضروري ان يتم الحرص علي علاج الامساك والوقايه منه وذلك يتم عن طريق تناول كميه كافيه من المأكولات التي تحتوي علي الالياف مثل كل من الخضروات او الفواكه بالاضافه الي شرب كميات كافيه من المياه واستعمال الملينات التي يقوم الطبيب بترشيحها وذلك عند الحاجه لها.

المشي بشكل منتظم :

  • من الضروري ان يتم الابتعاد عن القيام باي من التمارين الهوائيه التي تتضمن اي من حمل الاوزان القاسيه او التمارين القاسيه خلال الاسابيع الاولي من بعد هذه العمليه ويعتبر المشي بشكل منتظم بديل مثالي لهذه التمارين خلال هذه الفتره لما له من دور فعال في الحد من خطر تشكل الخثرات الدمويه بالاضافه الي الوقايه من اضطرابات الاوعيه الدمويه والقلب الاخري.
  • كما ان المشي يعمل ايضا علي المساعده بشكل فعال في استعاده لياقه الجسم البدنيه والتحسين من الصحه النفسيه ومن الممكن ان يتم اختيار المشي مع بعض من الأشخاص المقربين أو بشكل فردي أو مع مجموعات من الجيران أو الأمهات الأخريات.

الراحه :

للحصول على الراحه الكافيه دور مهم في التعافي من هذه العمليه فمن الضروري ان يتم الحرص على تجنب صعود الدرج قدر الإمكان كما ينصح بطلب المساعده من أحد الأشخاص المقربين خلال هذه الفتره بالاضافه الي ضروره تجنب حمل الأوزان التي تزيد عن وزن الطفل الرضيع ويوصي بإبقاء جميع احتياجات المرأه بالقرب منها لتجنب النهوض المتكرر مثل الطعام وحفاضات الطفل.

حمايه جرح العمليه:

من الضروري ان يتم الحرص على إمساك البطن وحمايه منطقه الجرح عند كل من السعال او العطس.

اتباع نظام غذائي صحي :

للحصول على كافه العناصر الغذائيه الضروريه أهميه كبيره في فتره ما بعد الولاده تساوي أهميتها خلال الحمل خصوصا في حاله الرضاعه الطبيعيه وذلك من اجل التأكد من حصول الطفل الرضيع على كافه العناصر الغذائيه اللازمه لصحته ونموه إذ يعد حليب الأم المصدر الأساسي للطفل للحصول على العناصر الغذائيه خلال الفتره الأولى بعد الولاده.

نصائح للتعامل مع أعراض ما بعد الولادة القيصرية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى اشرب زيت الخروع للولاده

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا اليوم بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال التعرف علي السبب في قول المرأه دائما هذه الجمله بعد الولاده ما احس بطني بعد العملية القيصرية بالاضافه الي التعرف علي كل من أعراض ما بعد الولادة القيصرية ونصائح للتعامل مع أعراض ما بعد الولادة القيصرية واذا كنت تريد عزيزي القارئ ان تتعرف علي المزيد من المعلومات الهامه او ترك اي من التساؤلات او الاستفسارت فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق