متى اشرب زيت الخروع للولاده

تميل بعض من النساء الي استعمال زيت الخروع للولاده وهذا يرجع الي اعتباره من الزيوت الطبيعيه والاكثار امان علي المرأه الحامل والتي من الممكن ان تساعدها بشكل كبير على تسهيل عمليه الولاده عند اقتراب موعد الولاده فكثير ما نجد العديد من النساء يتسائلن عن متى اشرب زيت الخروع للولاده ؟ حيث تتعدد فوائد هذا الزيت بوجه عام.

ويتم استخراج هذا الزيت من بذور شجره الخروع وهو زيت غني بالأحماض الدهنيه الغير المشبعه مثل حمض سينولايك ويعتر هذا الزيت من الزيوت التي ليس لها رائحه ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب زيت الخروع للولاده ؟ بالاضافه الي التعرف علي بعض من النصائح الهامه عند استعماله.

متى اشرب زيت الخروع للولاده ؟

في حاله اذا كان لديكي رغبه في استعمال هذا الزيت للولاده فمن الضروري ان تكوني علي داريه كافيه بأن هذا الزيت لا يجب ان يتم استعماله الا بعد ان يتم اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي تحديدا عند الدخول في الشهر التاسع من رحله الحمل.

وهذا من اجل عدم التعرض لخطر الولاده المُبكره ودخول المولود الحضانه أو حدوث مضاعفات سيئه سواء للمرأه الحامل او المولد ففي حاله الرغبه في تناول هذا الزيت للتحفيز من الولاده المتأخره فيجب تناوله بعد ان تصل فتره الحمل إلى اربعين أسبوع على الأقل.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب القرفه في الشهر التاسع

فوائد زيت الخروع للولادة :

يعتبر استعمال هذا الزيت من العوامل المهمه التي يتم استعمالها في الإسراع في عمليه الولاده فقد تم استعماله من قبل المصريون القدماء لعلمهم بفوائده العظيمه حيث تستخدمه المرأه الحامل بأكثر من طريقه إما بطريقه تناوله بواسطه الكبسولات التي تباع في الصيدليات أو من خلال الشرب أو من خلال التدليك :

يساعد هذا الزيت على زياده من الانقباضات التي تتم في جدار الرحم ويعتبر هذا هو السبب الذي يؤدي إلى التسريع من عمليه المخاض وذلك من خلال تناوله قبل موعد الولاده المتوقعه ومن اهم العوامل او الفوائد التي تشجع علي استعمال هذا الزيت هي ما يوضح لنا في التالي :

  • يتميز هذا الزيت بأنه لديه تأثير قوي على اتساع الرحم وهذا ما يجعله يؤدي بدوره الي التقليل من احتماليه إجراء العمليات القيصريه بالاضافه الي انه يعمل على تعجيل موعد الولاده.
  • في حاله تدليك حلمه الأم المرضع بهذا الزيت فان هذا يؤدي الي الزياده من إدرار اللبن بالاضافه الي ان تدليكه أسفل الظهر قبل الولاده يعمل على تمدد الأنسجه وهذا ما يؤدي الي تسهيل عمليه الطلق والإسراع بها ايضا.
  • يزيد من نبضات القلب لدى المرأه الحامل والتي بدورها من الممكن ان تؤدي الي التقريب من موعد الولاده بالاضافه الي انه يعمل علي منع امتصاص السوائل مما يؤدي إلى إصابه الجسم بالجفاف وهذا ايضا ما يؤدي الي التعجيل من حدوث الانقباضات.
  • يؤدي تناول هذا الزيت ايضا إلى حدوث تقلصات قويه في الأمعاء مما يؤدي الي دفعها للعمل علي تهييج الرحم وبالتالي سيتم بدء حدوث الانقباضات.

فوائد زيت الخروع للولادة

كيف اشرب زيت الخروع للولادة ؟

بناء علي ما وجد في دراسه تم اجرائها على عدد من النساء بلغ مائه امرأه تقريبا قد تجاوزن موعد الولاده المتوقع ان ثمانيه وخمسون في المائه منهن بدأن مرحله المخاض الفعلي بعد جرعه واحده من هذا الزيت بمقدار ستون مل مقابل اربعه واثنان من عشره ممن لم يقومن بتناول هذا الزيت.

ولكن لا نوصي باجراء هذه الطريقه حيث وبحسب استطلاع أجرته بعض من ممرضات التمريض قد وجد أن حوالي ربع أو نصف أو حوالي مائه وسته عشر مل من هذا الزيت المخلوط بعصير البرتقال هي الجرعه المعتاد عليها وأن تناوله بمفرده مقزز نتيجه انه لزج وذو مذاق سئ جدا ومن اجل هذا يقترح ان يتم شربه بإضافه نصف ملعقه صغيره من بيكربونات الصودا ومن الممكن ان يتم تناول الجرعه التاليه منه بعد مرور اثنا عشر ساعه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي زيت الخروع الجامايكي

طريقة استخدام زيت الخروع لتسهيل الولادة :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب زيت الخروع للولاده ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي طريقه تناوله وهي كما يوضح لنا في التالي :

تناول جرعه واحده كل يوم تتراوح من ملعقه واحده كبيره الي اربعه ملاعق أي ما يتراوح من خمسه عشر الي ستون مليلتراً من هذا الزيت.

كمية زيت الخروع للولادة :

تتراوح الجرعه التي يتم استعمالها من هذا الزيت من خمسه الي مائه وعشرون مللي من خلال إحدى الطرق التاليه وهي كالتالي :

  • جرعه مره واحده تقدر بستون مللي يتم وضعها في عصير الفواكه وتعتبر هذه هي الجرعه الأكثر انتشار واستخدام.
  • وجرعه يتم تقديرها بخمسه مللي تقريبا ويتم خلطها مع مشروب النعناع ويتم تناولها كل ساعتين.
  • اخري مقدارها خمسه عشر مللي ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • الجرعه التي تقدر بثلاثون مللي يتم تناولها كل ست ساعات بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم تناولها كل ثلاث ساعات بمعدل ثلاث جرعات.
  • جرعه مقدارها ثلاثون مللي ويتم تناولها كل يوم لمده يومان.

ولكن نوصي بان يتم استشاره الطبيب اولا حول هذا الامر من اجل عدم الحاق المراه باي اضرار او اثار جانبيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

متي يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم ؟

إن استعمال هذا الزيت للولاده يعتبر من اكثر الطرق الطبيعيه فعاليه والتي تساعد في تحفيز الطلق بشكل سريع حيث أوضحت تجارب العديد من السيدات اللواتي قمن بأستعماله أن مفعول هذا الزيت في الاغلب يبدأ بعد تناوله من ثلاث ساعات إلى ست ساعات.

وفي بعض من الحالات التي تأخر فيها ظهور مفعوله من الممكن ان تصل المده إلى اربعه وعشرون ساعه فقط ومن الجدير بالذكر وعلي الرغم من هذا فأن عدد قليل من النساء قد أوضحن أن استعمال هذا الزيت لم يجدي نفعا معهن إلا أن الآثار الجانبيه لتناوله ظهرت عند الجميع بعد ساعه واحده من تناوله وبفتره أقصاها ست ساعات.

مساوئ استخدام زيت الخروع للولادة :

  • شرب النساء الحوامل لهذا الزيت خلال فتره الولاده من الممكن ان يؤدي الي الاصابه بكل من الغثيان او القئ الشديد مما ينتج عنه فقدان الجسم للسوائل بالاضافه الي حدوث جفاف وانخفاض في الضغط وزياده عدد نبضات القلب  الشديد، مما يؤدي إلى فقدان مما قد يؤدي الي الاصابه بالاغماء.
  • وقد يؤدي ذلك إلى التأثير على الجنين حيث يتأثر النبض ووصول الغذاء وقد تتضرر المشيمه ويتجلط الدم مما يتسسب في حدوث عسر في عمليه الولاده وبالتالي تهديد حياه كل من الأم او الجنين.
  • كما ان شربه لايام متتاليه من الممكن ان يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحيه غير مرغوب فيها وربما يؤدي إلى الوفاه بالاضافه الي ان تناوله من خلال الفم على المدى الطويل قد يتسبب في فقدان كل من السوائل او البوتاسيوم من الجسم في حاله استعماله
    لأكثر من أسبوع أو بجرعات تزيد عن خمسه عشر الي ستون مللي كل يوم لفتره متواصله.
  • ان تناول البذره الكامله من خلال المضغ غير آمن ومن الممكن ان يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات الصحيه حيث أن القشره
    الخارجيه من الممكن ان تؤدي الي تدمير خلايا الدم بالاضافه الي حدوث اضطرابات في السوائل التي توجد في الجسم مما يؤثر على الكبد
    والكلى وكذلك البنكرياس.
  • بالاضافه الي ان مركز السموم قد حذر من تناول او مضغ بذور الخروع مشيرا الي ان مضغ من واحد الي ست بذور من الممكن ان يؤدي إلى التسمم كما ان تلك الجرعه قد تؤدي الي قتل شخص بالغ.
  •  تناول هذا الزيت من الممكن ان يؤدي إلى ظهور بعض من أعراض الحساسيه منها تهيج في الجلد واحمرار في البشره وظهور بقع
    حمراء في مناطق مختلفه من الجسم بالاضافه الي ارتفاع في درجه الحراره وفوران الجسم وحدوث قيء وآلام في البطن.
  •  يحذر تناوله او تناول اي نوع اخر من غيره من محرضات الرحم قبل ان يتم تهيئه عنق الرحم وتمطيطه وظهور علامات الولاده الأولى فمنها زياده اتساع عنق الرحم ونزول الإفرازات المخاطيه وعند استعماله من الضروري ان يكون تحت إشراف الطبيبه وبملاحظه تخطيط التقلصات أو مراقبه نبضات القلب للجنين.
  • زياده التقلصات الناتجه عن عدم تهيئه الرحم والتحريض الزائد قد ينتج عنها انفصال في الاتصال ما بين كل من المشيمه والرحم بالاضافه الي قله وصول الأوكسجين إلى الجنين كما انه من الممكن ان يتسبب في الاضطرار الي الولاده القيصريه لعدم تقدم وضع الولاده والخوف على الجنين.
  • التحفيز بواسطه هذا الزيت او غيره قبل تهيئه الرحم في بعض من الاوقات من الممكن ان يتسبب في انفجار ماء الراس قبل الولاده
    او الي حدوث التهابات نتيجه أن الولاده  من الممكن ان تطول وفي بعض من الاوقات الاخري قد يتسبب في تدلى الحبل السري للجنين أو التفافه حول رقبته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في تسهيل الولادة

نصائح عامة عند استخدام زيت الخروع :

يوجد هناك بعض من الأُمور التي يجب عليكي مراعاتها في حاله اذا اقبلتي علي تناول هذا الزيت من اجل تفيز الطلق للولاده كي تمري بحمل وولاده آمنه وتجنب حدوث أي من المضاعفات.

  •  الاكثار من شرب الماء من اجل تجنب حدوث جفاف بالاضافه الي ضروره استشاره الطبيب قبل ان يتم البدء في تحفيز الولاده باي طريقه كانت.
  • من الافضل ان تكون المرأه في غالبيه الاوقات بالقرب من المرحاض تحسبا الي ظهور أي أعراض جانبيه سواء إسهال أو قيء.
  • تجهيز الحقيبه التي سترافقك في المستشفى بالاضافه الي تناول كميه قليله من الزيت  مناجل تجنب حدوث اي مشاكل ممكنه.

نصائح عامة عند استخدام زيت الخروع

متى يمنع تناول زيت الخروع للحامل ؟

نتيجه الي كل من الاضرار او الاثاره الجانبيه المتوقع حدوثها عند تناول هذا الزيت فقد يوجد هناك بعض من الحالات التي يمنع فيها تناول الزيت تماما من اجل عدم التعرض الي اي خطر وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • شهور الحمل الأولى لانه تناوله في هذه الفتره بشكل خاطئ من الممكن ان يؤدي الي الإجهاض.
  • في حاله اذا كانت المرأه تعاني من قرحه المعده أو التهاب القولون.
  • السيدات اللواتي لديهن تاريخ مرضي مع الكبد أو الزائده الدوديه.
  • ان تناول هذا الزيت في حاله إذا كنتي تعاني من غثيان الحمل من الممكن ان يؤدي الي حدوث نوبات شديده من القيء والغثيان يصعب عليك تحملها.
  •  قد يزيد هذا الزيت من ظهور اعراض الحساسيه في حاله اذا كنتي منها.
  • يزيد هذا الزيت من معدل ضربات القلب لهذا في حاله اذا كانت المراه الحامل تعاني من مشاكل في القلب ولو بسيطه فمن الافضل ان تتجنب تناوله واللجوء إلى طرق أخرى لتحفيز المخاض.

إن وصول المولود إلى الحياه بخير وأمان هو  الهدف من رحله الحمل المؤرقه ومن اجل  هذا نوصي بعدم المجازفه با يمن حياتك او حياه الجنين وعدم تناول اي من محفزات الطلق إلا بعد أن يتم استشاره الطبيب في أدق التفاصيل فهناك العديد من البدائل الطبيه التي من الممكن ان يتم استعمالها لتحفيز المخاض بشكل أكثر أمان وفعاليه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيف اعرف زيت الخروع الجامايكي الأصلي

متى اشرب زيت الخروع لتنظيف البطن

وبهذا نكون في ختامنا لهذا المقال بعد ان قدمنا لكم اجابه سؤال متى اشرب زيت الخروع للولاده ؟ وكل من فوائد زيت الخروع للولادة وطريقه تناوله بالاضافه الي التعرف علي مساوئ استخدام زيت الخروع للولادة واهم النصائح التي يجب ان تكون المرأه علي درايه بها قبل ان تقوم بتناوله وكذلك اجابه سؤال متى يمنع تناول زيت الخروع للحامل ؟ وعند رغبتك عزيزي القارئ في طرح اي استفسارت او تساؤلات او معرفه المزيد من المعلومات فقوم بالتواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق