بقع خالية من الشعر في رأس الطفل

بقع خالية من الشعر في رأس الطفل تعد مشكلة بالتأكيد، كما تسبب لك الكثير من القلق كأم، وإليك في هذا المقال كل ما يخص هذه المشكلة بالتفصيل وما اسم هذه الحالة وما نسب الخطورة وكيفية العلاج أيضا.

بقع خالية من الشعر في رأس الطفل

في الحقيقة، إن ذلك قد يكون له العديد من الأسباب ولكن تزداد احتمالية أن يكون المرض بسبب الثعلبة عند الأطفال وتكون واضحة بسبب بعض البقع الدائرية أو البدوية الملساء على رأس الطفل.

كما أن الفراغات في الرأس تكون واضحة أو تكون المنطقة خفيفة الشعر ويكون الشعر فيها ضعيف ولا يوجد بصيلات والفروة تكون ناعمة ولامعة، وهذا دليل كبير على أن المشكلة بسبب الثعلبة.

وهذه الحالة معروفة بشكل كبير وتحدث لبعض الأطفال لأسباب كثيرة، لكن ينصح دائما باستشارة الطبيب في الوقت المناسب لأنها في بعض الحالات قد تبدأ في الازدياد أو يظهر أكثر من بقعة بجانبها.

ويمكن التأكد أن هذه المشكلة بسبب الثعلبة إذا كان الطفل يشعر بالألم في فروة الرأس، كما أن جلد يكون رقيق عند المنطقة كما تتلون بعض مناطق فروة الرأس باللون الأحمر أو الرمادي فهذا يؤكد أنه مصاب بالثعلبة.

ومن خلال القسم أمومة وطفولة نرشح لك زيارته للحصول على كم كبير من المعلومات المميزة التي تهم كل النساء الحوامل أو النساء ما بعد الولادة للحصول على أفضل عناية بنفسك وطفلك، وأيضا نرشح لك قراءة ما يلي:

أسباب ظهور بقع خالية من الشعر في الرأس

تحدث الثعلبة عند الأطفال لأسباب كثيرة وعلى الرغم من أن تحديد سبب معين أمر صعب نسبيا ويحتاج إلى طبيب ليتمكن من ذلك إلا أن بعض الأسباب الأساسية ما يلي.

  • إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل الأنيميا الخبيثة أو مرض السكري.
  • اضطراب الغدد مثل اضطراب الغدة الدرقية وغيرها.
  • إصابة الطفل ببعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب أو الإصابة بالقلق الشديد والتوتر والحزن.
  • بعض العوامل الوراثية بالأخص لو كان أحد الأبوين مصاب بالثعلبة.
  • بعض المشاكل في الجهاز العصبي.
  • حدوث مشاكل في الجهاز المناعي.
  • أسباب أخرى في نفس النطاق.

وفي كل الحالات يجب لا يجب التخمين في الأسباب و ينصح دائما باستشارة الطبيب ليتمكن من اختيار العلاج المناسب في أقرب وقت حتى لا تتفاقم المشكلة، وفي كل الحالات لا داعي للقلق لأن الشعر سيعود مرة أخرى بمجرد العلاج.

أسباب ظهور بقع خالية من الشعر في الرأس

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

علاج الثعلبة للاطفال مجرب

إن بعض الأشخاص يقولون أن الثعلبة ليس لها علاج، والبعض الآخر من خلال تجارب شخصية يقول إن علاجها سهل فمن المحق؟ في الحقيقة إن أغلب الحالات تتطلب التدخل الطبي لاختيار العلاج المناسب حسب الحالة، ولكن من أشهر العلاجات المنزلية ما يلي.

الثوم:
يتميز الثوم إنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والالتهابات بالتالي فإنه قوي جدا للتغلب على الثعلبة والتخلص منها. ويمكن العلاج من خلال إحضار بعض الثوم وتدليك المنطقة المصابة وترك الثوم لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء الفاتر والشامبو.

استعمال عصير البصل والعسل:
وأما هذه الوصفة فإنها من الوصفات المميزة والمشهورة بشكل كبير حيث بينت دراسة أن عصير البصل له دور كبير في علاج الثعلبة والتخلص منها بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الكبريت التي تحارب الجذور الحرة وتحسن من الدورة الدموية في فروة الرأس.

الشاي الأخضر:
إن الشاي الأخضر موجود في أغلب المنازل تقريبا ويمكن استعماله في شتى المجالات وطرق العلاج إلا أن، الاستعمال في علاج الثعلبة خيار ممتاز حيث إنه يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويرفع من معدلات التغذية بالتالي فيقلل من تساقط الشعر في المنطقة.

وأما طريقة تطبيق الوصفة تكون من خلال غلي كمية مناسبة من الشاي الأخضر وإضافة القليل من الكركديه ونقوم بإحضار قطعة من القطن وغمسها في الخليط ووضعها على المنطقة المصابة بالثعلبة.

وما تم ذكره كانت أشهر الوصفات المنزلية الأسهل والمستعملة في علاج الثعلبة ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب وينصح دائما باستشارة الطبيب في أقرب وقت.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

علاج الثعلبة عند الأطفال بالادوية

بعد مناقشة التفاصيل عن مشكلة بقع خالية من الشعر في رأس الطفل، وتعرفنا على كل معلومات عن هذه الحالة فنتحدث الآن عن بعض الأدوية التي يرشح استعمالها.

قبل البدء بذكر الأدوية فيجب العلم أن إستعمالها يجب أن يكون باستشارة الطبيب لأن بعض الأدوية قد يكون لها آثار جانبية أو تكون غير مناسبة لحالة الطفل.

الستيرويدات الموضعية:
من أشهر العلاجات المستعملة وذات التأثير الملحوظ ويمكن الاعتماد على نتيجتها فتوضع على المناطق المصابة لتكبح الخلايا المناعية في فروة الرأس وتكون على شكل بخاخ أو مرهم أو غسول.

المينوكسيديل الموضعي:
من الأدوية المشهورة جدا والتي تحفز نمو الشعر في المنطقة التي يستعمل عليها الدواء كما يساعد على نمو الشعر في المناطق الفارغة، ويمكن استعمال البخاخ لعلاج الثعلبة عند الأطفال.

حقن الستيرويدات الموضعية:
وتعد هذه الحقن من العلاجات المشهورة وذات التأثير القوي ولكن استعمالها دائما يكون في المراحل المتأخرة جدا من الثعلبة. حيث تكون حقن تحت الجلد وعلى أكثر من جلسة.

ونؤكد مرة أخرى أن استعمال الأدوية يجب أن يكون باستشارة الطبيب على الرغم من أنها أدوية مشهورة وآمنة تماما إلا أن استعمالها بشكل خطأ قد يأتي بآثار جانبية.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: كم مدة صلاحية بروتين الشعر بعد الفتح

أنواع الثعلبة عند الأطفال

أكدنا خلال الأسطر السابقة أن اختيار طريقة العلاج المناسبة تكون حسب حالة الثعلبة وذلك لأن هناك أكثر من نوع وأهمها التالي.

الثعلبة البقعية:
يمكن التعرف على هذا النوع بكل سهولة حيث يكون عبارة عن مجموعة من البقع الدائرية في الرأس والتي تكون متفرقة أو متقاربة من بعضها.

الثعلبة الكلية:
وأما هذا النوع فيؤدي لتساقط الشعر بالكامل على فروة الرأس بالإضافة لبعض أجزاء الجسم الأخرى إذا وصلت له.

الثعلبة الشاملة:
تؤدي هذه الحالة لتساقط الشعر بالكامل سواء في الشعر أو في الجسم وهي نادرة الحدوث.

أنواع الثعلبة عند الأطفال

سؤال وجواب عن الثعلبة والأطفال

بعد مناقشة التفاصيل الكاملة عن بقع خالية من الشعر في رأس الطفل، هناك المزيد من الأسئلة والإجابات التي تضيف لك معلومات كثيرة، وأهمها التالي.

أعراض ثعلبة كيف اعرف انها ثعلبه؟

تتميز الثعلبة بظهور مجموعة معينة من الآثار الجانبية مثل ما تساقط الشعر في المنطقة وأن تكون المنطقة فيها القليل من الشعر الضعيف وأن تكون ملساء ومؤلمة ويمكن ملاحظتها لأنها تزداد ببطء.

هل تاتي الثعلبه للاطفال؟

نعم، بالتأكيد إنها تأتي للكبار والصغار على حد سواء لذلك نسب تبدأ

هل يوجد علاج للثعلبه عند الاطفال؟

لا داعي للقلق، فهناك العديد من طرق العلاج التي يمكن الاعتماد عليها.

كيف تفرق بين الثعلبه وتساقط الشعر؟

تساقط الشعر يكون بشكل تدريجي وعلى الأغلب يكون في الرأس كلها وأما الثعلبة تكون عبارة عن بقع في الرأس محددة في أماكن معينة.

بهذا ننهي من مقالنا لليوم عن بقع خالية من الشعر في رأس الطفل، حيث تعرفنا من خلال موقعنا بشيء من التفصيل على كل المعلومات التي تخص الثعلبة وبقع الشعر الخالية في فروة رأس الطفل وكيفية العلاج.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق