هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل

كثير من النساء لازال يتسائلن عن هذا السؤال وهو هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل ؟ ففي الواقع ان العلاقه التي تربط بين هذا الحمض وفتره الحمل هي علاقه قويه وذلك لان الاستمرار على تناول هذا الحمض بشكل منتظم سواء قبل الحمل او خلال فتره الحمل سوف يؤدي الي وقايه الجنين من خطر اصابته بأى من العيوب الخلقيه التى من الممكن أن يكون معرض لها خاصه العيوب التي ترتبط بالجهاز العصبي.

فالمرأه تكون في حاجه خلال فتره الحمل الي كميه اكبر من هذا الحمض وذلك لفوائده المتعدده وقدرته في المساعده علي نمو الجنين بشكل سليم وتطوره ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من فوائده واضراره وكذلك مصادر الحصول عليه ايضا.

هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل ؟

  • الاجابه نعم فمن الضروري ان يتم استعمال هذا الحمض خلال فتره الحمل لانه يساهم بشكل كبير في حمايه الجنين من كل من العيوب او التشوهات الخليقه بالاضافه الي ان عدم تناول الجرعه المناسه من هذا الحمض خلال فتره الحمل من الممكن ان تؤدي الي حدوث بعض من المشاكل الخطيره للجنين.
  • وذلك يرجع الي ان الانبوب العصبي من الممكن ان لا يتكون بشكل سليم وينتج عن ذلك مشكله تعرف بأسم عيوب الانبوب العصبي  ومن الممكن ان يؤثر ذلك ايضا علي عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي او الفقرات بالاضافه الي عدم اكتمال نمو الاجزاء الرئيسيه للجنين في المخ.
  • ومن المعروف عن الطفل الذي يعاني من هذا الحاله انه من الممكن ان لا يعيش طويلا ولكن في حاله اذا تم تناول الكميه الموصي بها من هذا الحمض خلال فتره الحمل فأن ذلك سوف يؤدي الي حمايه الجنين من العيوب الخلقيه للانبوب العصبي بنسبه لا تقل عن خمسون في المائه.
  • كما ان تناول هذا الحمض ايضا قبل وخلال فتره الحمل يعمل ايضا علي حمايه الجنين من عيب خلقي اخر ويعرف بأسم الشفه المشقوقه بالاضافه الي انه يعمل علي حمايه الجنين ايضا من انخفاض وزنه عند الولاده وفقر نموه داخل الرحم.
  • تناول هذا الحمض ايضا في فتره الحمل خاصه في الثلث الثاني من رحله الحمل يساعد بشكل فعال في الحمايه او التقليل من خطر التعرض الي الاجهاض او الولاده المبكره او خطر التعرض الي اي من مضاعفات الحمل الاخري مثل كل من السكته الدماغيه او مرض القلب او بعض من انواع السرطان بالاضافه الي الزهايمر.

فنظرا الي فوائد هذه الحمض المتعدده التي تعود علي كل من المرأه الحامل او الجنين بالنفع فيكون من الضروري تناوله ولكن لابد من ان يتم ذلك تحت اشراف الطبيب لانه الطبيب هو الذي من يقوم بتحديد الجرعه التي تتناسب مع حالتك الصحيه وذلك من اجل تفادي اي ضرر من الممكن ان ينتج عن تناوله بشكل خاطئ.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب حمض الفوليك

ما هو حمض الفوليك ؟

هو عباره عن فيتامين بـ ومن المعروف عنه انه يلعب دور هام جدا فى إنتاج خلايا الدم الحمراء بالاضافه الي قدرته التي تعمل علي نمو المخ والحبل الشوكي لدي الجنين لذلك فهو يحمي الجنين من خطر التعرض الي الاصابه باي من العيوب الخلقيه التي ترتبط بالجهاز العصبي.

ما هو حمض الفوليك

متى أبدأ بتناول حمض الفوليك في الحمل ؟

  • ان النسبه الاكبر من العيوب الخلقيه قد تحدث خلال الاسابيع الاربعه الاولي من رحله الحمل لذلم فمن الضروري جدا ان يتم تناول هذا الحمض في بدايه الحمل حيث ان تلك الفتره هي التي ينمو فيها كل من المخ او الحبل الشوكي للجنين.
  • في حاله اذا اتخذتي قرار الحمل فنوصي بضروره تناوله ايضا علي الفور حتي قبل حدوث الحمل بشكل فعلي وذلك لان بعض من الدراسات التي تم اجرائها حول هذا الامر قد اوضحت ان المرأه التي تحافظ علي تناول هذه الحمض كل يوم بشكل منتظم قبل حدوث الحمل بعام تجنب نفسها من خطر التعرض الي ولاده مبكره بنسبه خمسون في المائه او اكثر.
  • يوصي بعض من الاطباء بتناول هذا الحمض كل يوم لمده شهر قبل حدوث الحمل والاستمرار في تناوله حتي نهايه الثلث الاول من رحله الحمل والبعض الاخر من الاطباء قد اوصوا كافه النساء في سن الانجا بتناوله كل يوم بشكل دائم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

جرعة حمض الفوليك للمرأه الحامل :

ان الجرعه الموصي بها لكافه النساء في سن الانجاب تقدر بربعمائه ميكرو جرام كل يوم وفى حاله اذا كنتي تقومين بتناول اقراص المالتي فيتامين فمن الضروري ان تقومي بالتأكد من ان جرعه هذا المصل تحتوى على نسبة مساويه للجرعه الموصي بتناولها منه وسوف نوضح لكي من خلال هذه الفقره الجرعه التي يجب عليكي تناولها خلال فترات الحمل المختلفه وهي كالتالي :

  • قبل ان يتم حدوث الحمل او خلال الثلاث الاشهر الاولي من رحله الحمل يوصي بتناول ربعمائه ميكرو جرام اي ما يعادل 0.4 مجم.
  • من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع من رحله الحمل تقدر اجرعه بستمائه ميكرو جرام اي ما يعادل 0.6 مجم.
  • اما بالنسبه الي الجرعه الموصي بها أثناء الرضاعه الطبيعيه فتقدر بخمسائه ميكرو جرام اي ما يعادل 0.5 مجم.

الجرعة الزائدة من حمض الفوليك للمراه الحامل :

في بعض من الحالات من الممكن ان يقوم الطبيب بوصف جرعه زائده من هذا الحمض لتناولها كل يوم ولكن ذلك قد يكون في بعض من الحالات الاستثنائيه فقط ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم هذه الحالات وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله وجود تاريخ مرضي لعائلتك في اي من العيوب الخلقيه وخاصه العيوب التي توجد في الجهاز العصبي.
  • عند تناول اي من الادويه المضاده للصرع بالاضافه الي في حاله الحمل في توأم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

درجة أمان حمض الفوليك :

يعتبر هذا الحمض بنسبه كبيره امن في حاله اذا تم تناوله عن طريق الفم وبالكميات الموصي بها من قبل الطبيب خلال فتره الحمل وكما ذكرنا من قبل انه من الضروري ان يتم استشاره الطبيب اولا حول تناول الجرعه الصحيحه من اي نوع من الفيتامينات قبل الولاده وذلك لان تناول كميات كبيره من المكملات الغذائيه من الممكن ان يكون سام علي الجنين.

ان استهلاك من 300 الي 400 ميكرو جرام من هذا الحمض خلال فتره الحمل امر شائع وضروري من اجل التقليل من خطر ولاده طفل مصاب باي من عيوب الانبوب العصبي في حيم ان اعلي كميه موصي بها خلال هذه الفتره من هذا الفيتامين تقدر بـ 800 ميكرو جرام اما بالنسبه الي الفتيات اللاني يحملن بعمر اصغر من ثمانيه عشر عام فيوصي بتناول الف ميكرو جرام من هذا الحمض كل يوم.

الفوائد العامة لحمض الفوليك :

ان ذلك الحمض يتوفر بشكل طبيعي في الأطعمه على شكل فولات ويسمى كذلك فيتامين بـ 9 وتناوله امر ضروري من اجل المحافظه على صحه كافه فئات المجتمع وليس النساء فقط وذلك يرجع الي قدرته في القيام ببعض من الوظائف سوف نقوم بعرض اهمها لك عزيز القارئ في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • يعمل بشكل فعال على الحفاظ علي صحه الجهاز العصبي بالاضافه الي انه يساعد على تحليل البروتينات واستخدامها وتصنيعها في الجسم ايضا.
  • كما انه يعمل مع فيتامين بـ12 في تكوين خلايا الدم الحمراء الصحيه من اجل حمل الأكسجين إلى كافه أنحاء الجسم المختلفه وبالتالي فإنه يساعد بشكل فعال على التقليل من خطر التعرض الي الإصابه بمرض فقر الدم.
  • يساهم في نمو الأنسجةه وعمل الخلايا بالاضافه الي انه يساعد ايضا في إنتاج الحمض النووي والحمض النووي هو عباره عن اللبنه الأساسيه لجسم الإنسان والتي تحمل المعلومات الجينيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع حبوب الفيتامينات

محاذير استخدام حمض الفوليك :

ينصح الأشخاص الذين يعانون من بعض من الحالات الصحيه بالحذر والانتباه عند استعمال هذا الحمض لانه من الممكن ان يؤدي الي اصابتهم ببعض من الاثار الجانبيه ومن خلال هذه الفقره سنذكر من هؤلاء الأشخاص كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الاشخاص الذين أجروا عمليه رأب الأوعيه : وهي عباره عن تقنيه تعمل علي توسيع الشرايين الضيقه ومن الممكن ان يؤدي استعمال هذا الحمض او فيتامين بـ 6 وفيتامين بـ 12 سواء عن طريق الوريد أو عن طريق الفم إلى تفاقم سوء حاله هذه الشرايين الضيقه لذا فمن الضروري عدم استعمال هذا الحمض بالنسبه للأشخاص الذين يتعافون بعد إجراء هذه العمليه.
  • الذين لديهم تاريخ مع الإصابه بالسرطان : حيث تشير بعض من الأبحاث ولكنها غير مؤكده بشكل تام حتي الان إلى أن تناول 800 ميكرو جرام إلى ملي جرام واحد من هذا الحمض كل يوم من الممكن ان يزيد من خطر التعرض الي الإصابه بالسرطان مره اخري وحتى يتم التعرف علي المزيد من هذا التأثير يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ إصابه بالسرطان تجنب الجرعات العاليه منه لتجنب اي اثر سلبي ناتج عنه.
  • الذي لديه تاريخ بالإصابه بأمراض القلب : حيث تشير بعض من الأبحاث الأوليه إلى أن تناوله مع فيتامين بـ 6 من الممكن ان يزيد من خطر الإصابه بالنوبات القلبيه لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ بالإصابه بأمراض القلب.
  • المعرضون للملاريا : فتشير بعض من الأبحاث التي تم اجرائها حول هذا الامر إلى أن تناوله مع عنصر الحديد من الممكن ان يزيد من خطر الوفاه أو الحاجة الي علاج في المستشفى في المناطق التي ينتشر فيها مرض الملاريا.
  • الشخص الذي يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بـ 12 : فمن الممكن ان يؤدي تناول هذه الحمض إلى التغطيه على أعراض فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بـ 12 مما يؤدي إلى تأخير العلاج المناسب.
  • من يعاني من النوبات : فمن الممكن ان يؤدي تناول مكملاته إلى تفاقم النوبات وخاصه في حاله تناول الجرعات العاليه منه وذلك بالنسبه الي الاشخاص المصابين باضطرابات النوبات.

المصادر الغذائية لحمض الفوليك :

تتعدد مصادر الحصول علي هذا الحمض وسوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الحبوب الكامله بالاضافه الي البقواليات كالعدس وفول الإداماميه والبطاطس دون تقشيرها.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنه مثلكل من السبانخ او الخس او البروكلي واللوبيا بالاضافه الي المكسرات.
  • الدره الحلوه و الهليون وكرنب بروكسل والفواكه المتنوعه مثل كل من البرتقال والموز او المانجا والافاكادو.

وفي ختام موضعنا اليوم نكون قد تعرفنا علي انه لا غني عن تناول هذا الحمض خلال فتره الحمل وما قبلها وبعد أن تعرفتي على أهميه حمض الفوليك للحامل تحدثي مع طبيبك عند بدايه التخطيط للحمل ليصف لكي الجرعه المناسبه وتستعدي بالفحوصات اللازمه التي تساعد جسمك على استقبال الجنين داخله.

المصادر الغذائية لحمض الفوليك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع حمض الفوليك قبل الحمل

مين جربت حمض الفوليك للشعر

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد قدمنا لكم بعض من النقاط الهامه التي تدور حول هذا الموضوع من خلال الاجابه علي سؤال هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه كل من ما هو حمض الفوليك ؟ ومتى أبدأ بتناول في تناوله قبل الحمل ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي الجرعه الموصي بها.

وتعرفنا ايضا علي كل من فوائده العامه ودرجه امن تناوله ومحاذير تناوله والمصادر الغذائية لحمض الفوليك وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ ف الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه او ترك اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق