مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر هذا السؤال تتسائل عنه العديد من النساء الحوامل فمنذ ان تسمع المرأه خبر حملها وهذا السؤال يعد شغلها الشاغل ومن الامور الهامه التي تتطلع اليها جميع النساء وتنتظر معرفتها من اجل تحضير كل الالتزامات التي سيحتاجها الجنين وقت الولاده والاسبوع العاشر من الحمل يعتبر بدايه لمرحله البطن المنتفخه بالاضافه الي انه بدايه رحله البحث عن ملابس جديده قطنيه وواسعه تناسب هذا الانتفاخ كما انه بدايه الشعور بجميع تحركان الجنين داخل الرحم.

يتعرض الجنين في الاسبوع العاشر من الحمل الي عده اشياء تختلف تماما عن الاسابيع السابقه بالاخص بعد اكتمال معظم اعضاء الجنين الحيويه التي تقوم بوظيفتها بشكل فعال ومن هذه الاعضاء الدماغ والرئتين والامعاء .

تتابع المرأه الحامل الجنين في كل لحظه وتنتظر بكل لهفه اليوم الذي تكون قادره علي ان تحمله بين يديها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يدور في اذهان العديد من الحوامل وهو مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر.

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر ؟

طرحت احدي النساء الحوامل سؤال علي مجموعه من النساء كانوا حوامل من قبلها فقالت مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر ؟! .

فأجابتها احد الامهات قائله : بناء علي تجربتي الخاصه وما قاله لي الاطباء ان تحديد جنس الجنين في بدايه الاسبوع العاشر يكون سهلا اذا كان الجنين انثي وبالفعل بعد اجراء فحص السونار قال لي الطبيب ان المولد ستكون فتاه ولكن بالنسبه الي تجربه  اختي فلم يظهر معاها جنس الجنين في الاسبوع العاشر رغم انها كانت فتاه ايضا وتم تحديد جنس الجنين في نهايه الاسبوع الحادي عشر من الحمل.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر :

  • توقف غثيان الصباح ولكن يصبح هناك رغبه شديده في كل من القئ والتبول.
  • زياده الوزن مما يؤدي الي ضيق الملابس خاصه في منطقه الخصر.
  • ارتفاع في مستوي الهرمونات الموجوده في الجسم بشكل كبير وملحوظ بالاضافه الي انخفاض في مستوي كل من ضغط الدم والسكر الموجود في الدم.
  • زياده الافرزات المهلبيه وهذا يكون من اجل حمايه المنطقه من احتماليه الاصابه باي عدوي.
  • تكوين الغازات والانتفاخ وزياده ملحوظه في حجم الثدي.
  • الاحساس بالتعب الشديد  الذي يجعلك تفضلين النوم  وترغبين فيه في معظم الأوقات منن اجل الهروب من الالم ويكون هذا العرض الأكثر شيوع في الاسبوع العاشر من الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل :

  • في الاسبوع العاشر من الحمل يتغير طول الجنين ليصل الي حوالي ثلاثه ونص سنتيمتر بالاضافه الي تغير وزنه فيصبح الجنين يزن حوالي أربعة جرام.
  • يصبح تطور الجنين في هذه المرحلة من الحمل جيد وهذا يرجع الي وضوح رأسه وتصبح مرفوعة وأذناه بارزتان بالاضافه الي بدأ أعضاء أخرى في الظهور مثل الكبد والطحال بالاضافه الي كيس المرارة.
  • تبدأ العضلات في ان تظهر في جسم الجنين بالاضافه الي ان الجنين يصبح قادر على القيام ببعض من الحركات الصغيرة.
  • يصبح قلب الجنين في هذه الفتره من الحمل متطور بما فيه الكفاية بالاضافه الي اننا يمكنا سماع ضربات قلب الجنين بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يضخم الأصوات التي يحدثها قلب الجنين.
  • في بعض الحالات قد يختبئ الجنين في زاوية الرحم أو أنه يوجد في وضعية تجعل من الصعب علي الطبيب كشف النبضات لذلك لا داعي للتوتر في مثل هذه الحالات.
  • تتكون المشيمة في الاسبوع العاشر من الحمل مما يجعلها تساهم بشكل كبير في نقل كل ما يحتاجه الجنين.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع 11

 الاطعمه التي يجب علي المرأه الحامل تناولها في الاسبوع العاشر من الحمل :

  • الاطعمه التي تحتوي علي كميه مناسبه من فيتامين ج والاطعمه التي تحتوي علي كميه مناسبه من فيتامين سي منها البرتقال بالاضافه الي شرب كميه كبيره من المشروبات الطازجه وكذلك لابد من تناول الوجبات الخفيفه اثناء فتره الحمل حتي اذا لم يكن هناك رغبه او شغف في هذا فمن الممكن ان تتناولي كميه من المكسرات علي الاقل.
  • الاطعمه التي تحتوي علي الحديد وهذا نتيجه ان الجنين في هذه الفتره من الحمل يطرأ عليها العديد من التطورات من اهمها استمرار نمو المخ فيوصي الاطباء دائما المرأه الحامل في هذه الفتره من الاكثار من تناول كل من البيض والخضروات الوراقيه والفواكهه المجففه والاسماك الزيتيته بالاضافه الي كل من اللحوم والدواجن وكذلك الخبز المنصوع من حبوب القمح الكامله وهذه المصادر الغذائيه لا تحتوي علي الحديد فقط فحسب بل انها تضم العديد من العناصر الغذائيه الهامه التي يحتاجها جسمك والجنين في هذه الفتره من الحمل.

 الاطعمه التي يجب علي المرأه الحامل تناولها في الاسبوع العاشر من الحمل

بعض من النصائح للعنايه بنفسك طوال فتره الحمل :

  • يجب علي المرأه الحامل ان تكثر من السوائل التي تحتاجها حتي تظل مرتويه طوال فتره الحمل.
  • لابد ان تقوم المرأه الحامل بتناول العديد من المواد التي تحتوي علي العناصر الغذائيه الهامه مثل الحديد والزنك والفولات وكذلك كل من الكالسيوم والالياف.
  • الاكثار من تناول الاطعمه التي تحتوي علي مضادات للاكسده لان هذا مفيد للصحه بوجه عام.
  • قومي بزياره طبيب الاسنان باستمرار في فتره الحمل وهذا من اجل تفادي مشكله نزيف اللثه الذي يحدث اثناء الحمل ولان زياده مستويات الهرمون تجعل من الصعب علي النساء الحوامل مقاومه البلاك.
  • لابد ان تمنح المرأه الحامل جسمها المزيد من الراحه لانها دائما معرضه الي الشعور بالتعب.
  • ارتداء ملابس قطنيه واسعه اثناء فتره الحمل لان الملابس الضيقه قد تؤدي الي الشعور بالالم في الثدي بالاضافه الي اعاقه حركه الدوره الدمويه.
  • لا يجب الانغماس في التدريبات الرياضيه الثقيله من اجل تجنب الاصابه بالتعب المفرط والاجهاد.
  • يجب الابعتاد عن عن كل من الابخره والمبيدات الحشريه لانها من الممكن ان تسبب رد فعل تحسسي للمرأه الحامل.
  • عدم التواجد في الاماكن المزدحمه او الاماكن الغير صحيه وكل من الاماكن ذات الطقس المتغير سواء كان بارد جدا او قاسي جدا لان هذا من الممكن ان يؤدي الي الاجهاد وحدوث بعض الاصابات.
  • يوصي بعدم الاقتراب من الاطفال ومن المرضي من اجل تجنب الاصابه باي مرض من الامراض المعديه.
  • تجنب التعامل مع الحيوانات واتخاذ كافه تدابير السلامه من اجل عدم التعرض الي الاصابه بداء المقوسات الذي يعرض الحمل الي الخطر.
  •  استشاره الطبيب قبل تناول اي دواء وخاصه خلال هذه الفتره من الحمل لان تطور الجنين في هذه المرحله يكون تطور مصيري واي خطأ ناتج عن تناول الادويه يؤدي الي نتائج غير مرغوب فيها  بالاضافه الي الابتعاد عن كل من التدخين وبعض من انواع المخدرات وشرب الكحول.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع 13

فحوصات الأسبوع العاشر من الحمل :

لابد من اجراء اختبار يعرف بشفافيه العنق وذلك من خلال استخدام الموجات فوق الصوتيه في الفتره التي تبدأ من الاسبوع العاشر من الحمل وحتي الاسبوع الرابع عشر وهذا من اجل الكشف عن النساء الذين يكونوا معرضات الي مخاطر كبيره منها انجاب اطفال باضطرابات صبغيه مثل متلازمه دون وبعض من العيوب القلبيه.

خلال اختبار الشفافيه القفويه يتم قياس كل من حجم الجنين وسمك المنطقه الشفافه للموجات الصوتيه التي توجد في المنطقه الخلفيه للجنين حيث يوجد بها سائل الرقبه اللمفاوي ويتم من خلال هذا الفحص حساب احتماليه ان يكون الجنين حامل لعدد من العيوب الكروموسيه التي ترتبط بالجهاز العصبي.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

تجاربكم مع اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه

كيفية استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

في ختام المقال نكون قد وصلنا الي اجابه السؤال الذي يتسائل عنه الكثير من النساء وهو مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع العاشر بالاضافه الي معرفه أعراض الحمل في الأسبوع العاشر من الحمل وتطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل و الاطعمه التي يجب علي المرأه الحامل تناولها في هذه الفتره من الحمل وبعض من النصائح التي تفيدك في العنايه بنفسك طوال فتره الحمل واخيرا التعرف علي الفحوصات اللازمه في الاسبوع العاشر من الحامل.

واذا كنتي ترغبين في ترك اي تساؤلات او استفسارات نتمني ان تقومي عزيزتي المرأه الحامل بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق