مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢ ؟! يعد هذا السؤال من الاسئله التي تدور في اذهان العديد من النساء بالاضافه الي انه من اكثر الاسئله الشائعه التي تقابلنا فيعتبر الاسبوع الثاني عشر من الحمل هو نهايه الشهر الثالت من الحمل تقريبا ويعتبر علامه فارقه وهامه خلال فتره الحمل كلها نتيجه ان الهرومانات المتغيره للمرأه الحامل تبدأ في العوده الي طبيعتها بالاضافه الي بدايه زوال الاعراض التي كانت تعاني منها المرأه الحامل في الثلث الاول من فتره حملها بشكل تدريجي وتبدأ البطن بالبروز في هذه الفتره من الحمل ومن خلال هذا المقال سوف نجيب عن السؤال الذي يتسائل عنه الكثير من النساء وهو مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢.

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢ ؟

يمكن للمرأه الحامل ان تعرف جنس الجنين في الاسبوع الثاني عشر من الحمل ولكن يجب ان تضع في اعتبارها ان احتمالات الخطأ في تحديد نوع المولد تكون اكبر بكثير اذا تم مقارنتها بالشهر الرابع من الحمل وهذا يرجع الي وضعيه الجنين داخل رحم الام فهو يعد عامل رئيسي في نجاح او خطأ تحديد جنس الجنين ولان تحديد جنس الجنين من اكثر الاشياء الي تتشوق المرأه الي معرفتها لتجهيز كل التزامات الجنين بالاضافه الي ان الاطباء في الاغلب تبادر في الثلث الاول من فتره الحمل باجراء الفحوصات من اجل معرفه احتماليه اصابه الجنين بأحد الامراض الوراثيه التي تصيب نوع معين وهذا لا يمكن ان يتم قبل الاسبوع الثاني عشر من الحمل.

ومن المعروف ان الاعضاء التناسليه للجنين تبدأ في الظهور من الشهر الثالث من فتره الحمل مما يؤدي الي تحديد جنس الجنين طبيا في الشهر الثالث من الحمل بالعديد من الطرق ومن اشهرها السونار فهو يعتمد علي هيئه البرعم التناسلي للجنين فهو يبدأ في الظهور في الاسبوع الثاني عشر من الحملويكون قبل هذه الفتره متشابه فيصعب علي الطبيب رؤيته وتحديد نوع الجنين فيكون احتماليه تحديد النوع افضل في هذه الفتره وتبلغ نسبه النجاح الي ما يقارب من خمسه واربعون في المائه في الاسبوع الثاني عشر من الحمل.

يكون البرعم التناسلي الخاص بالجنين في حاله كونه ذكر في وضع افقي نحو الاعلي اما بالنسبه الي البرعم التانسلي الخاص بالجنين في حاله كونها انثي يكون نحو الاسفل في وضع افقي.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين عرفت انها حامل بتوأم متأخر

حجم بطن الحامل في الاسبوع الثاني عشر :

في الاسبوع الثاني عشر من الحمل قد تزداد حجم بطن المرأه الحامل عن الاسابيع السابقه في فتره حملها ومن الممكن ان تعاني المرأه الحامل بدايه من هذا الاسبوع من الحمل في ارتداء بعض البناطيل القديمه وقد تشعر بالثقل في عظمه الحوض حتي في حاله عدم ظهور البطن بشكل ملحوظ.

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢

كم يبلغ حجم الجنين أو وزن الجنين في الاسبوع الثاني عشر :

  • في الاسبوع الثاني عشر من فتره الحمل يصبح حجم جنينك بحجم ثمرة البرقوق.
  •  طول الجنين يبلغ في هذا الاسبوع من الحمل ما يقارب من خمسه ونصف سم ويكون غالبا في نهاية هذا الأسبوع أما بالنسبه الي وزنه فهو يعادل ما يقارب من اربعه عشره جرام.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

نمو الجنين خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل :

يتطور نمو الجنين في هذا الاسبوع من الحمل تطور ملحوظ وفارق عن فتره الحمل السابقه وسوف نقوم بعرض اهم التغيرات التي تطرأ علي الجنين في هذه الفتره وهي كما يوضح اماك في التالي :

  •  بداية من هذا الاسبوع تبدأ الاعضاء التانسليه للجنين في الظهور بشكل واضح مما يمكن الاطباء في رؤيتها بشكل جيد في فحص السونار.
  • عضلات الجنين تكون اكتملت جميها بالاضافه الي اكتمال ةظهور كافه اجزاء الجسم الخاصه بالجنين واهم شئ يحدث في هذه الفتره من الحمل هو ان الجنين يبدأ في القيام ببعض الحركات ولكن من الممكن ان لا تشعري بها بصوره واضحه في هذا الاسبوع من الحمل.
  • في هذا الاسبوع من الحمل تبدأ كليتي الجنين في الظهور بالاضافه الي بدايه انتاج البول ايضا كما انه اظافر الجنين تبدأ في الظهور مع اقتراب نهايه هذا الاسبوع من الحمل.
  •  تبدأ الرأس في النمو ولكن قد يكون نمو بطئ نسبيا نظرا لاكتمال النمو بشكل مثالي والاهم من كل هذه الاشياء ان الجنين قد بدأ في الاعتياد علي بعض من ردود الاطفال الطبيعيه من اهم المص كما انه بدأ في الاعتياد علي القيام بحركه الفم عند الراضاعه.
  • النخاع العظمي الذي يوجد في جسم الجنين يبدأ في ان يعمل بالفعل علي إن ينتج عدد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجنين في محاربة البكتيريا بالاضافه الي اكتمال نمو براعم الاسنان في هذا الاسبوع من الحمل.

نمو الجنين خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

أعراض الحمل في الاسبوع الثاني عشر :

  • نزول قطرات بول بدون قصد من الممكن ان يحدث هذا خاصه في وقت الضحك او اثناء السعال والعطس ويعتبر هذا من الاعراض التي يتميز بها الاسبوع الثاني عشر من الحمل وهذا يرجع الي زياده افراز هرمون الريلاكسين الذي يساهم بشكل كببر علي ارتخاء العضلات القابضه للمثانه البوليه مما ينتج عنه نزول البول بدون قصد ومن الممكن ان يتم التغلب علي هذه العرض من خلال ممارسه تمارين قاع الحوض.
  • الشعور بالدوار ويرجع الشعور بالدوار الي تغير في مستوي الهرمون الذي يوجد في الجسم بالاضافه الي انتاج الجسم لعدد كبير من الاوعيه الدمويه فلابد ان تتجنب المرأه الحامل الوقوف لفتره طويله او التغير المفاجئ لوضعيات الجسم ومن الاهم الاشياء التي يجب ان تحرص عليها المرأه الحامل في هذه الفتره من الحمل هي تناول الطعام بصوره منتظمه من اجل تجنب الشعور بالدوار.
  • من اهم العلامات التي يشتهر بها هذا الاسبوع في فتره الحمل هي قله التركيز والنسيان بالاضافه الي نزول افرزات مهبليه بصور اكبر من الاسابيع السابقه في الحمل.
  • حاسه الشم تكون حاده في هذا الاسبوع من الحمل ومن الممكن ان يتم التغلب علي هذا العرض من خلال تناول الطعام الغير ساخن من اجل تجنب شم الروائح بصوره قويه بالاضافه الي معاناه المرأه الحامل من الصداع.
  • شعور المرأه الحامل بالانتفاخ خصوصا في هذا الاسبوع وهذا يرجع الي تغيرات في الهرومانات بالاضافه الي تمدد الرحم وينصح الاطباء في هذه الفتره من الحمل بتناول الطعام بشكل بطئ من اجل التقليل من دخول الهواء مع الاكل مما يؤدي الي التقليل من الشعور بالانتفاخ.
  • حساسية ونزيف اللثة ويعد هذا الامر طبيعي جدا في هذه الفتره من الحمل ولا داعي لوجود اي قلق في حاله اذا تم ظهور دم مع تنظيف الاسنان ومن الممكن ان تستخدم المرأه الحامل فرشاه اكثر نعومه من اجل تجنب حدوث نزيف الي اللثه.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : تجاربكم مع اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه

تغيرات في جسم المرأه الحامل في الأسبوع الثاني عشر :

يزداد وزن المرأه في هذه الفتره من الحمل حوالي خمسمائه جرام تقريبا وتلاحظ اغلب النساء الحوامل زياده بشكل كبير في الاسبوع الثاني عشر من الحمل وهذا يرجع الي انتقالها من مرحله الي مرحله جديده فد تعاني المرأه الحامل في هذه الفتره من صعوبه في ارتداء ملابسها القديمه لهذا يفضل ان تقوم المرأه باستبدالها ملابسها القديمه بملابس واسعه وقطنيه.

نصائح لتغذية الحامل فى الاسبوع الثاني عشر

  • لابد ان تقوم المرأه الحامل بالحفاظ علي تناول غذاء صحي ومتوازن من اجل الحفاظ علي صحتها ومن ثم صحه الجنين.
  • يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمه والحرص علي تناول الوجبات الخفيفه من اجل الحفاظ علي مستوي السكر الموجود في الدم.
  • الحرص علي تناول الخضروات الورقيه بالاضافه الي تناول الفواكهه التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه المهمه والتي يحتاجها الجسم وكذلك لاحتوائها علي الالياف التي تمنع احتماليه الاصابه بالامساك.
  • تناول كل من البروتيانات التي تساهد في بناء عظام الجنبن وتنميه عضلاته والكربوهيدرات التي تساعد في نمو الجنين بشكل افضل.
  • يجب ان تتناول المرأه الحامل ما يزيد عن ثلاثمائه من السعرات الحراريه من اجل الحفاظ علي الزياده المثاليه خلال فتره الحمل بالاضافه الي تناول كافه منتجات الالبان لان الجسم يفتقد كميه كبيره من الكالسيوم ولابد من تعويضها ومن الممكن ان يتم استبدال الحليب بالزبادي في حاله عدم القدره علي شرابه والنفور منه.

نصائح لتغذية الحامل فى الاسبوع الثاني عشر

نصائح للحامل في الاسبوع الثاني عشر :

  • يجب ان تحرص المرأه الحامل على الذهاب الي طبيب الأسنان من اجل الاعتناء بصحة اللثة التي قد تتعرض إلى النزيف في هذه الفتره من الحمل.
  • لابد من الاكثار من تناول الفيتامينات التي يقوم الطبيب بوصفها للمرأه الحامل في هذه الفتره وخاصة فيتامين د لأنها تساهم في امتصاص الكالسيوم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه لانها قد تضر بصحتك اولا وصحه الجنين بعد ذلك بالاضافه الي الابتعاد عن التدخين تماما لانه يضر بصحه الجنين ومن الممكن ان يعرضه الي الاصابه بمشاكل خطيره في الجهاز التنفسي.
  • عدم شرب المشروبات الكحوليه لانها تؤثر بشكل سلبي علي نمو خلايا النخاع الشوكي لدي الجنين كما انها تؤثر علي نمو مخ الجنين  ويجب ان تحذر الام من التواجد في مناخ غير ملائم خاصه في هذا الاسبوع من الحمل سواء كان مناخ مرتفع من حيث درجات الحراره اومنخفض.
  • يجب الابتعاد عن اتباع اي رجيم والحرص علي تناول الطعام في اي وقت تشعري بالجوع فيه بالاضافه الي تقليل الاستهلاك من المشروبات التي تحتوي علي كافيين منها القهوه والشاي ومن الافضل ان يتم تناول الطعام بكميات صغيره علي فترات متقطعه من اجل تجنب الاصابه بالامساك.
  • تجنبي الاستحمام بالمياه الساخنه لان الحراره العاليه تؤثر علي الجنين بالسلب بالاضافه الي تخصيص وقت للمشي لا يقل عن نصف ساعه كل يوم من اجل تنشيط الدوره الدمويه.
  • تساهم تمارين قاع الحوض في التغلب علي مشكله نزول قطرات البول اثناء الضحك اول العطس او السعال بشكل كبير.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع 13

مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع 11

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام المقال وقدمنا لكم المعلومات الكافيه عن فتره الحمل بالشهر الثاني عشر بالاضافه الي الاجابه علي السؤال الذي يتسائل عنه العديد من النساء وهو مين عرفت نوع الجنين في الاسبوع ١٢ ونكون قد تعرفنا علي كل من حجم بطن الحامل وحجم الجنين أو وزن الجنين في الاسبوع الثاني عشر من الحمل واهم النصائح العامه ونصائح التغذيه للمرأه الحامل في هذه الفتره من الحمل وفي رغبتك في ترك اي تساؤلات او استفسارات تواصلي معانا عزيزتي عبر التعليقات.

أضف تعليق