مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح

ما هي مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح ؟ يتساءل العديد من الاشخاص عن هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته حيث ان الحليب يحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه التي يحتاج اليها جسم الانسان وهو من المشروبات التي لا يجب الاستغناء عنها ولكن ما هو الحليب طويل الاجل ؟

فهو عباره عن الحليب الذي يتم تسخينه من خلال درجات حرارة مرتفعه وهذا من اجل ان يتم قتل أي ميكروبات ضارة مسببة لاي من الأمراض وبعد ذلك يتم تعبئته في حاويات معقمة تحت ظروف معقمة مثل عبوات التيترا باك ولكن بالرغم من تعرض هذا الحليب الي هذه الدرجات المرتفعه من الحرارة من الممكن ان تفقده بعض من خواصه او مكوناته المهمه ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي ما هي مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم فوائده.

مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح :

صلاحيه الحليب طويل الاجل مدتها تكون اطول اذا تمت مقارنتها بصلاحيه الحليب الطازج التي في الاغلب تكون ثلاث ايام فهي ذات عمر افتراضي اما بالنسبه الي الحليب طويل الاجل فتكون صلاحيته أطول فمن الممكن ان تمتد صلاحيته إلى ما يقرب من سته أشهر دون شرط التبريد وتصل الصلاحية الي ثلاث أيام تقريبا بمجرد فتح عبوة الحليب.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مدة صلاحية حليب المراعي بعد الفتح

القيمة الغذائية للحليب طويل الاجل :

من المعروف عن الحليب انه عباره عن غذاء اساسي معروف بقيمته الغذائية المرتفعه وفوائده التي يحتاج اليها جسم الانسان بالاضافه إلى النظام الغذائي الذي يضمن العديد من العناصر مثل كل من الفيتامينات او المعادن التي يحتاجها الجسم .

حيث يحتوي الحليب على ثمانيه عشر عنصر أساسي من أصل اثنان وعشرون عنصر غذائي أساسي يكون الجسم في حاجه اليه مثل كل من الكالسيوم او الزنك او السيلينيوم او المغنيسيوم بالاضافه الي كل من  البوتاسيوم او الحديد او وريبوفلافين ايضا كما انه يحتوي علي نسبه مرتفعه من الماء وفي حاله تناول كوب واحد من الحليب مائتان واربعه واربعون جرام فإن ذلك يعطي حوالي :

  • من سته الي سبعه جرام من البروتين بالاضافه الي مائتان وسته سبعون جرام من عنصر الكالسيوم واربعه وعشرون جرام من عنصر المغنيسيوم.
  • 0.90 ملل جرام من الزنك بالاضافه الي اثنان ونصف جرام من الدهون الغير مشبعه واربعه ونصف جرام من الدهون المشبعه واربعه وعشرون جرام من الكولسترول.
  • مائه واثنا عشر ميكرو جرام من فيتامين أ بالاضافه الي انه يحتوي ايضا علي كميه من فيتامين د وفيتامين k.ف.
  • يمد الجسم ايضا بكميه من كل النياسين او الثيامين او اليتامين E.

القيمة الغذائية للحليب طويل الاجل

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :  مدة صلاحية حليب جوز الهند بعد الفتح

فوائد الحليب طويل الاجل للجسم :

ان استهلاك الحليب واعتباره جزء اساسي من النظام الغذائي خلال اليوم يمد الجسم بكافه الاحتياجات اليومية من العناصر الأساسية التي يحتاج اليها مما يجعله يساهم بشكل كبير في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التي ترتبط بنقص العناصر الغذائية مثل كل من الفيتامينات او المعادن وسوف نتعرف علي بعض من فوائد الحليب طويل الامد وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

 صحة العظام :

  • فأن الكالسيوم يدخل بشكل اساسي في تكوين العظام في جسم الإنسان وهذا يرجع الي اعتماد القياسات التي تخص كثافة العظام بنسبة كبيرة على كمية الكالسيوم التي توجد في العظام وفي حاله شرب الحليب طويل الامد كل يوم فإن ذلك يعمل علي تغطية الحاجة اليومية من الكالسيوم بنسبة ثمانيه وعشرون في المائه وهي نسبة مرتفعه اذا تمت مقارنتها بالمواد الغذائية الأخرى.
  • بالإضافة إلى ان هذا الحليب ايضا يحتوي علي نسبه من فيتامين D وهذا الفيتامين يساهم بشكل فعال في التقليل من فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام او الاصابه بكل من التهاب المفاصل او الصداع النصفي كما انه يساعد ايضا في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

صحة القلب :

  • يساعد كل من المغنيسيوم او البوتاسيوم الذي يوجد في الحليب طويل الاجل بشكل كبير على التوسيع من مدي الأوعية الدموية بالاضافه الي انه يعمل ايضا علي الزيادة من تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية مما ينتج عن ذلك التقليل من الضغط على كل من القلب او الجهاز القلبي الوعائي.
  • ولكن بالرغم من ذلك  أنه لا يوصي  الافراط في تناول هذا الحليب بشكل كبير خاصه لدي الأشخاص التي تعاني من أمراض القلب وهذا يرجع الي احتواء الحليب على كمية مناسبه من الدهون المشبعة بالإضافة إلى أن الكالسيوم الذي يوجد في هذا الحليب  ايضا يعمل من خلال البيبتيدات التي يحتوي علىها علي منع تكون الأنزيمات ACES الإنزيمات المحولة للانجينوتينسن وهي الانزيمات التي تعتبر مهمة في تدفق الدم خلال الأوعية الدموية.

العناية بالبشرة :

  • يدخل الحليب في تكوين العديد من مستحضرات التجميل التي تختص بالعناية بكل من البشرة او الجسم بوجه عام وهذا يرجع الي احتواء الحليب على حمض اللبن وهذا الحمض هو الحمض الذي يساهم بشكل كبير في التخلص من طبقات الجلد الميت.
  • بالاضافه الي احتواء الحليب  ايضا على كل من فيتامين أ ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير على تقييد الجذور الحرة مما يؤدي الي محاربة علامات التقدم في السن والتقليل من ظهور التصبغات من الممكن ان يتم تطبيق ماسك الحليب على البشرة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وتوزيعها هذا الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن خمسه عشر دقيقة.

صحة الجسم :

  • يساهم الحليب طويل الاجل بشكل كبير في المحفاظه على الصحة بوجه عام وهذا يرجع الي احتواءه علي العديد من الفيتامينات او المعادن حيث ان هذه العناصر تساعد بشكل كبير في التحسين من وظائف معينة في الجسم.
  • يساعد فيتامين أ على التحسين من حاسه البصر والرؤيه بالاضافه الي انه يعمل علي الزيادة من عدد الخلايا الحمراء كما ان الكربوهيدرات التي توجد في هذا الحليب تساهم بشكل كبير على مد الجسم بالطاقة اللازمة ويتم تحريرها عن طريق الفسفور ويساهم المغنيسيوم على التحسين من أداء العضلات كما ان البوتاسيوم الذي يوجد به يساهم في تهدئة الأعصاب كما ان البروتين الذي يوجد في الحليب يعمل على إصلاح التالف من الخلايا والحفاظ عليها ونموها بشكل صحيح.

تعويض الجفاف :

  • يدخل الماء في تكوين جسم الإنسان بشكل اساسي حيث يغطي الماء ما يعادل ثمانين في المائه تقريبا من وزن جسم الإنسان  ولابد من أن يحافظ الإنسان على هذه النسبة عن طريق استهلاك ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل في اليوم الواحد.
  • ويعتبر الحليب طويل الاجل هو الخيار الأمثل الذي يعمل علي تغطية حاجة الجسم من السوائل وهذا يرجع الي حتوائه على نسبة جيدة من الماء بالإضافة إلى كل من الفيتامينات او المعادن.

 محاربة الاكتئاب :

يساهم الحليب طويل الاجل على محاربة الاكتئاب وهذا يرجع الي احتوائه على كل من الكالسيوم وفيتامين د معا حيث يعمل الكالسيوم على زيادة امتصاص فيتاميند وهو الفيتامين الذي يقوم بدوره على تحفيز انتاج هرمون السيروتونين وهذا هو الهرمون مسؤول عن تحسين كل من المزاج او الشهية او النوم ففي حاله شرب كوب واحد من هذا الحليب في اليوم فسوف يعمل على التقليل من فرصة الإصابة بالاكتئاب او مشاكل النوم.

فوائد الحليب طويل الاجل للجسم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كم كوب من الحليب تحتاج الحامل

أضرار الحليب طويل الاجل للجسم :

من الممكن ان يتسبب الافراط في شرب هذا الحليب  الي الاصابه بالعديد من المشاكل الصحية باختلاف طرق تصنيعه مما يجبر بعض من الأشخاص على تجنب شرب هذا الحليب أو تناول أحد مشتقاته وسوف نتعرف علي اهم الأضرار التي من الممكن ان يتسبب فيها الحليب للجسم وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

الحساسية وعدم تحمل الحليب:

  • ان اللاكتوز الذي يوجد في هذا الحليب من الممكن ان يتسبب في الشعور بضيق في الجهاز التنفسي بعد شربه مما ينتج عنه ايضا الشعور بعدم الراحه خاصه لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل الحليب وتحدث هذه الأعراض نتيجة نقص في الإنزيم المسؤول عن تكسير السكر الذي يوجد في هذا الحليب ومن الممكن ان يؤدي ايضا إلى شعور بالانتفاخ وفي بعض الاحيان الاصابه بالإسهال.
  • أما بالنسبه الي الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب الذي من المتعارف عنها عند شرب الحليب انها تتفاعل مع الجهاز المناعي مما ينتج من خلالها رفض اللاكتوز عن طريق انتاج أجسام مضادة مثل الغلوبيلين المناعي immunoglobulin E وتكون ردة الفعل عن طريق ظهور بعض الأعراض مثل: كل من الإسهال او القيء او الربو او الإكزيما بالاضافه الي كل حدوث نزيف او الاصابه بالالتهاب الرئوي.

مشاكل في البشرة :

من الممكن ان يعاني الأشخاص الذين يقومون بالافراط في تناولون الحليب او مشتقاته بكميات كبيرة من الاصابه بعده مشاكل منها ظهور حب الشباب وهذا يرجع الي احتواء الحليب على كل من بروتين مصل اللبن او الكربوهيدرات بالاضافه الي احتوائه علي السكريات بنسبة مرتفعة كما ان تناول الحليب من الممكن ايضا ان يؤدي إلى ظهور الإكزيما كرد فعل من الجسم نتيجة شرب كميات كبيرة من الحليب.

كسور العظام والسرطانات :

في حاله شرب كميات كبيرة من الحليب في اليوم الواحد أي ما يعادل ثلاثه أكواب من الحليب في اليوم من الممكن ان يزيد هذا من خطر الإصابة بكسور العظام وهذا يرجع الي احتواء الحليب على نسبه كبيره من السكريات مثل كل من  اللاكتوز او الجلاكتوز بالاضافه الي ان زيادة كمية الكالسيوم في الغذاء اليومي من الممكن ان تؤدي إلى الزيادة من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال كما ان الحليب من الممكن ان يؤدي الي الاصابه بالعديد من أنواع السرطانات الأخرى  وهذا يرجع الي ارتفاع نسبة هرمونات النمو في الحليب.

أضرار الحليب طويل الاجل للجسم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مدة صلاحية حليب نيدو بعد الفتح

معدلات الاستهلاك كل من الحليب الطازج وطويل الاجل :

  • الحليب الطازج : يوجد في معظم الامكان والمدن ولكن يعتبر استهلاك هذا الحليب صغير جدا من إجمالي استهلاك الحليب بوجه عام او اذا تمت مقارنته بالحليب طويل الاجل.
  • الحليب طويل الأجل : يوجد ايضا في كافه البلدان والامكان ولكنهو علي العكس الحليب الطازج فيمثل هذا الحليب الجزء الأكبر من إجمالي استهلاك الحليب ككل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : فوائد حليب الصويا بالشوكولاته

الطريقه الصحيحه لغلي الحليب :

قوم بوضع اللبانة في حمام مائي على درجة حرارة متوسطة مع التقليب بشكل مستمر وهذا من اجل تجنب احتراق بروتينات اللبن وبعد ذلك يتم تبريد الحليب سريعا وبشكل مباشر بعد غليه من خلال وضع اللبانة في ماء مثلج لإحداث صدمة حرارية تقوم بقتل اغلب الميكروبات وبعد ذلك يمكن حفظه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن ثلاث أيام.

من الممكن ان يتم تجميد الحليب الطازج في الفريزر لمدة قد تصل إلى ثلاث شهور وغليه بعد خروجه من التجميد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

طريقة استخدام حليب الصويا للتنحيف

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي كافه المعلومات الهامه التي تتعلق بهذا الامر ويبحث عنها العديد من الاشخاص خاص التعرف علي مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح بالاضافه الي التعرف علي كل من القيمة الغذائية للحليب طويل الاجل وفوائده واضراره والطريقه الصحيحه التي يتم غلي الحليب بها بوجه عام وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق