ظهور بقع خشنة على جلد الطفل

تقلق الأمهات كثيرا على أطفالهن وتتابع أي تغيرات تطرأ عليهم بالاضافه الي انها تبدأ في البحث عن حلول لتفادي اي ضرر يظهر عليهم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي بعض من التغيرات التي تظهر على جلد الأطفال فجأه دون وجود اي علامات مسبقه تشير الي وجود أي تحسس ولا يشعر معها الطفل بأعراض أخرى ونخص بالذكر البقع البنيه التي تظهر على جلد طفلك والتي لا يشعر معها بحكه أو ظهور قشور على الجلد او ظهور بقع خشنة على جلد الطفل.

حيث ان هذه الحاله من الحالات الصحيه التي من الممكن ان تصيب الجلد والتي من الضروري ان يتم متابعتها مع الطبيب من اجل الاطمئنان على الحاله الصحيه العامه لطفلك ومتابعه أي تغيرات أخرى من الممكن ان تطرأ على طفلك وذلك من اجل ان يتم تقييم الحاله وعلاجها في حاله إن لزم الأمر.

ظهور بقع خشنة على جلد الطفل :

  • يعتبر ظهور هذه البقع علي الجلد احد اهم الاعراض التي من الممكن ان يعاني منها مريض التقران السفعي او التقران الشمسي وهو عباره عن احد الامرا ض الجلديه التي تتمثل في ظهور بعض من البقع البنيه الخشنه وذلك يرجع بنسبه كبيره الي التعرض الي اشعه الشمس بشكل مستمر خاصه الاشعه الفوق بنفسجيه.
  • وفي الغالب يكون الطفل قادر علي الشعور بهذه البقع اكثر من قدرته علي رؤيتها وذلك يرجع الي ان ملمسها الخشن بالاضافه الي انها من الممكن ان تتسبب في الشعور بالوخز او الحرق الذي من الممكن ان يصل في بعض الاحيان عند لمسها الي نزيف.
  • ومن الممكن ان يزداد ظهور هذه البقع في الغالب علي مناطق محدوده في الجسم مثل كل من الشفتين او اليدين او الوجه او الاذنين بالاضافه الي كل من فروه الرأس او الرقبه والساقين وفي الغالب ما يكون حجم هذه البقع يتمتد من سم الي اثنان سم ويكون معدل نموها بطئ وتحتاج الي عدد من السنوات من اجل ان تنشأ لذلك لا يتم ملاحظتها عند الاطفال كثيرا ولكنها تكثر عند الاشخاص اللذين بلغوا اكثر من اربعون عام.
  • في اغلب الحالات لا تعتبر هذه البقع الخشنه خطيره ولكن من الافضل ان يتم اتخاذ كافه الاحتياطات اللازمه من اجل ان يتم منع حدوث أي تفاقم فيها بالاضافه الي ان في بعض من الحالات النادره من الممكن أن تتحول هذه البقع الخشنه مع مرور الوقت إلى سرطان الجلد ومن اجل هذا ينصح بالتقليل من التعرض الي اشعه الشمس قدر الإمكان من اجل تفادي ذلك.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع

ما هي أسباب ظهور البقع الخشنة على الجلد ؟

  • في حاله التعرض الي اشعه الشمس الضاره لفتره زمنيه طويله خلال اليوم بالاضافه الي جاف الجلد ايضا.
  • عند استعمال بعص من انواع العطور التي من الممكن ان تؤدي الي تهيج الجلد او في حاله تناول بعض الانواع من الادويه مثل حبوب منع الحمل.
  • التقدم في السن.
  • التغيرات الهرمونيه التي تكون مصاحبه لفتره الحمل او الولاده عند المرأه بالإضافه إلى الدخول في سن اليأس او التقدم في العمر لان هذه البقع الخشنه تظهر بوجه عام عند كبار السن بنسبه اكبر من ظهورها علي جلد الاطفال.
  • والمعاناه من الأمراض التحسسيه مثل الأكزيما بالاضافه الي العلامات الخلقيه التي تظهر عند ولاده الشخص.
  • الأنواع المختلفه من سرطان الجلد بالاضافه الي انها من الممكن ان تظهر ايضا في حاله الإصابه بالعد الوردي او بكل من التهاب الجلد التماسي او الخضوع للعلاج الإشعاعي.

ما هي أسباب ظهور البقع الخشنة على الجلد

نصائح في حال وجود بقع بنية خشنة على الجلد :

من الضروري ان تقومي باتباع بعض من النصائح الهامه في حاله اذا لاحظتي ظهور بعض من هذه البقع الخشنه على جلدك او جلد طفلك ومن خلال هذه الفقره سوف نقدم لكي عزيزتي الام اهم النصائح التي يجب اتابعها في حاله ظهور ذلك وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • ضروره الرجوع الي الطبيب الجلدي بأقرب وقت في حاله اذا تمت ملاحظه ظهور لمثل هذه البقع من اجل ان يقوم الطبيب بتشخيص الحاله وإعطاء العلاج المناسب قبل تفاقم الحاله إلى مشكلات أكبر.
  • تجنب التعرض الي اشعه الشمس قدر الإمكان خاصه في الأوقات الحاره من اليوم مثل منتصف اليوم أو أيام الصيف الحاره وفي حاله اذا تم التعرض الي الشمس من الضروري ان يتم الحرص علي ارتداء ملابس تغطي معظم اجزاء جلد الجسم.
  • من الضروري ان يتم مراقبه ظهور اي بقع اخري من الممكن ان تظهر على الجلد وملاحظه اي نمو جديد يطرأ علي الجلد او تغير في شكل البقع في حاله إن وجد.
  • الحرص على ضروره استعمال واقيات الشمس بشكل دوري بالاضافه الي ضروره البعد عن استعمال اي من الأجهزه التي تعمل على تسمير الجلد وتجنبها تماما إذ يوازي التعرض لها الضرر الحاصل الي تعرض لأشعه الشمس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

علاج البقع الخشنه على الجلد :

بعد ان تعرفنا علي السبب في ظهور بقع خشنة على جلد الطفل سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي طرق علاجها كما يوضح لنا في التالي :

في حاله اذا كان هناك بقعه واحده فمن الممكن ان يقترح الطبيب عليك أن تنتظر فتره معينه من اجل ان يتوصل الي هل سيزداد حجمها أم أنها ستذهب بدون علاج وفي الغالب قد ينصح البدء في العلاج في بعض من الحالات التي تبقى فيها البقع لوقت طويل مع ازدياد في حجمها وعددها ويتم علاج هذه البقع في الغالب بالعديد من الطرق سوف نوضح اهمها كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  •  العلاجات الموضعيه : ويتم ذلك من خلال استعمال بعض من الكريمات او المواد الهلاميه التي يقوم الطبيب بوصفها لك وذلك يرجع بالطبع الي طبيعيه او شده الحاله.
  • علاج البقع بالتبريد : يعتمد هذا العلاج على تجميد المنطقه وتحويلها إلى بثور صغيره الحجم سقط في الغالب عن الجلد بعد عده أيام.
  •  الإجراءات الجراحيه : ويتم ذلك من خلال تخدير المنطقه تخديرا موضعيا بشكل تام وبعد ذلك يتم كشط البقعه عن الجلد وتزول تماما.
  •  العلاج الضوئي : ويتم ذلك من خلال دهن نوع خاص من الكريمات على الجلد وبعد ذلك يتم تسليط بعض من الموجات الضوئيه التي تعمل على قتل الخلايا غير الطبيعيه.

وصفات طبيعية لعلاج البقع الخشنه :

الليمون :

  • حيث يعتبر من أفضل العلاجات المنزليه التي تلعب دور هام في علاج هذه البقع وذلك يرجع الي انه يحتوي علي العديد من الخصائص الطبيعيه المضاده والمطهره والنقيه ويتم استعماله من خلال تقطيعه الي شرائح رفيعه جدا ووضعها على المناطق الخشنه مع الفرك الجيد لمده دقيقتين تقريبا باستعمال أطراف الأصابع وتركه لمده تتراوح ما بين العشر دقائق والربع ساعه.
  • وبعد ذلك يتم غسل الجسم بكل من الماء الدافئ والصابون جيدا ومن الممكن ايضا ان يتم وضع كميه كافيه من عصير الليمون على قطعه نظيفه من القطن ووضعها على المناطق المصابه وبعد ذلك يتم تركها لمده ربع ساعه حتى تجف جيدا ومن الممكن ان يتم استعمال هذه الوصفه مرتين كل يوم.

عصير الليمون والكركم :

  • يتم استعمال هذه الوصفه من خلال وضع ملعقه كبيره ونصف من عصير الليمون في وعاء كبير وإضافه نصف ملعقه كبيره من محسوق الكركم ويتم خلط كلا المكونين مع بعضهما البعض جيدا حتي يحصل الخليط الي التماسك بشكل تام ثم يتم وضع الخليط الناتج على المناطق المتضرره مع التدليك الجيد لمده من الممكن ان تتراوح بين الدقيقتين والخمس دقائق.
  • وبعد ذلك يتم ترك هذا الخليط لمده لا تقل عن نصف ساعه حتي يجفالخليط تماما ثم يتم غسل الجسم من خلال استعمال الماء الفاتر فقط مع تكرار هذه الوصفه مره في اليوم بشكل منتظم من اجل ان يتم الحصول على نتيجه فعاله خلال فتره زمنيه قصيره ومن الممكن ان يتم اضافه كميه كافيه من أوراق البقدونس الطازج إلى الخليط السابق ايضا.

الزبادي والعسل :

  • من الممكن ان يتم استعمال هذه الطريقه والاستفاده منها من خلال وضع ملعقتين صغيره من الزبادي وملعقه صغيره من العسل في وعاء ومزجهما جيدا بالاضافه الي وضع بضع من قطرات زيت الزيتون الي هذا الخليط ايضا مع الاستمرار في التقليب بشكل جيد من اجل ان تتداخل المكونات مع بعضها البعض ونحصل علي خليط متجانس.
  • وبعد ذلك يتم وضع الخليط الذي قومنا بتحضيره في السابق مع ضروره تركه لمده قصير قد تصل الي عذر دقائق حتى يجف جيدا ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الشاي الأخضر لحب الشباب

هل ظهور البقع البنية على الجلد عند الأطفال أمر خطير ؟

تتوعت واختلف الاسباب التي ادت الي ظهور هذه البقع علي الجلد عند الأطفال ما بين أسباب جينيه وأخرى مناعيه ذاتيه او حتى بسبب بعض من الالتهابات التي تصيب الجلد وموضوع الخطوره مرتبط بشكل أساسي بسبب ظهور هذه البقع ويبقى من الضروري ان يتم مراجعه الطبيب في الحالات الآتيه :

  • في حاله اذا تغير حجم الشامه التي كانت موجوده من قبل.
  • او في حاله اذا تم ملاحظه وجود تغير دائم في لون البشره عند الطفل.

مخاطر ظهور بقع بنية خشنة على الجلد :

  • من الممكن ان يؤدي الي الشعور بألم في الجلد بالاضافه الي تغير لون الجلد إلى اللون الأحمر بعد تلقي العلاج المناسب علما بأن هذه الأعراض من الممكن ان تزول بمرور الوقت بعد التئام الجلد وظهور طبقه جديده من البشره.
  • كما انه من الممكن ايضا ان تتسبب بعض من العلاجات المستخدمه في زياده التحسس من أشعه الشمس.
  • على الرغم من الاحتماليه المنخفضه إلا أن حوالي عشره في المائه من الأشخاص المصابين بهذا المرض سوف يصابون بسرطان الجلد بالاضافه الي أن معظم الحالات التي شخصت بسرطان الخلايا الحرشفيه بدأت على شكل هذه البقع.

تعرف على مخاطر ظهور بقع بنية خشنة على الجلد

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي في علاج حساسية الجلد

خراج تحت الجلد بدون رأس

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم العديد من لامعلومات الهامه الت يتتعلق بهذا الموضوع من خلال التعرف علي السبب في ظهور بقع خشنة على جلد الطفل بالاضافه الي التعرف علي كل من طرق العلاج واهم النصائح التي من الضروري ان يتم اتابعها في حاله ظهورها كما نكون قد تعرفنا علي اجابه سؤال هل ظهور البقع البنية على الجلد عند الأطفال أمر خطير ؟

بالاضافه الي التعرف علي اهم المخاطر التي من الممكن ان تحدث عند ظهور بقع بنية خشنة على الجلد وفي حاله اذا كنت تريد عزيزي القارئ ان تحصل علي المزيد من المعلومات الهامه الاخري او تقوم بترك اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق