كيفية استخدام العقل الباطن

كثير ما نجد ان هناك رغبه كبيره من العديد من الاشخاص في التعرف علي اجابه سؤال كيفية استخدام العقل الباطن ؟ فمن المعروف عنه انه المصدر الرئيسي للسلوك الانساني حيث يضم كل من القرارت او الحوافز او المشاعر والتي يفضل الانسان ابقاؤها مدفونه ويرجع ذلك الي شعوره بالتهديد من الاعتراف بوجودها بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم اعتباره مخرن لكل من الرغبات او الجوافز البدائيه التي يخشي الانسان ظهورها.

بالاضافه الي انه يسير وفقا الي اوامر العقل الواعي ولا يعمل علي التفكير بشكل مستقل ويعتبر هذا هو الأمر الذي يدعو إلى تسخير قوه التفكير الإيجابي في بناء عمليه التفكير بأكملها عن طريق العقل الواعي الذي يقوم بإعطائه الأوامر التي يرغب بها بالاضافه الي انه يعمل ليلا ونهارا من اجل ان يجعل سلوك الفرد يتلائم مع متطلبات هذه الأوامر من أفكار او امال ورغبات ومن خلال هذه المقال سوف نتعرف علي  كيفية استخدام العقل الباطن.

كيفية استخدام العقل الباطن ؟

  • ان العقل الباطن بمثابه النظام الثانوي الذي يتميز بقوته بالاضافه الي انه النظام الذي يعمل علي تدبير كل شيء في حياه الإنسان لذلك من الضروري ان يتم العمل علي تحفيز التواصل بين كل من العقل الواعي والعقل الباطن لأنه يعتبر أداه قويه في الوصول الي طريق النجاح والسعاده والثراء.
  • ومن اجل ان يتم التواصل معه من الضروري ان يتم تدعه في اعتبارك انه من الصعب ان يتم نقل الافكار من العقل الواعي الي الباطن بشكل سلسل وبسيط لأن ذلك من الضروري ان يتم بواسطه العواطف فقط كما ان الأفكار التي يتم نقلها بمشاعر حقيقيه تجعلها في الجزء الخلفي من عقلك اما الافكار التي تدعمها عاطفه قويه تظل موجوده هناك.
  • وذلك يعتبر صحيح لكل المشاعر سواء كانت ايجابيه او سلبيه ومن المعروف عن المشاعر السلبيه انها في الغالب تكون أقوى من الإيجابيه فنجد دائما أن الفرق بين كلا القوتين للعقل واضح بشكل كبير.
  • ومن أهم الخطوات التي يجب ان يتم اتابعها من اجل استخدام او تسخير قوه العقل الباطن هي العمل علي القضاء على كافه الأفكار التي تحمل اي من المشاعر السلبيه بالاضافه الي انها تحتاج أيضا إلى إيقاف الحديث السلبي عن النفس او على الأقل التأكد من انه ليس مليئا باي من المشاعر السلبيه.
  • وفي أغلب الأوقات ما تتحقق مخاوفك وخاصه في حاله اذا كنت عاطفي بشكل كبير حيال هذه المخاوف وذلك هو السبب في أن الحديث السلبي مع النفس من الممكن أن ينتج عنه مثل هذه الآثار السلبيه والضاره حيث يعتبر التخلص من هذه الأفكار السلبيه أو مواجهتها بأسرع ما يمكن خطوه في غايه الأهميه نحو النجاح في استعمال هذه القوه.

من خلال كيفيه استخدام تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تقوية الشخصية

استخدام العقل الباطن للشفاء :

يعمل هذه العقل علي السيطره على كافه أعضاء جسم الإنسان الحيويه وذلك ما يفسر ازدياد سرعه نبضات القلب او عدم انتظام التنفس او المعاناه من اضطرابات معويه في حاله شعور الإنسان باي من القلق او بالتوتر والخوف بالاضافه الي الإحباط ايضا ومن الممكن ان يستطيع الانسان استعمال هذه القوه في شفاء الجسد من المرض في حاله إذا أوهم الشخص عقله بأنه سليم.

وقد أكد المؤلف جوزيف ميرفي في كتابه قوه العقل الباطنه على فعاليه هذه القوه في العلاج الجسدي والتغلب علي المرض ومن الجدير بالذكر أنه كان يعاني من ورم جلدي مستعصي ولم يستطع الأطباء معالجته طوال أربعين عام إلى أن قام باستخدام هذه القوه وتوهيمه بأنه سليم وفعلا بعد ثلاثه شهور اختفى الورم تماما.

استخدام العقل الباطن للشفاء

استخدامات أخرى لقوه العقل الباطن :

الطلب : حيث يعتبر الطلب هو الخطوه الأولى في قدرت هذه القوه علي جذب كافه الأشياء التي يرغب بها ويتم ذلك من خلال تحديد الهدف الذي يسعى له الشخص بحيث يترتب على الشخص أن يكون واضح ودقيق في طلبه.

الإيمان المطلق : يجب على الشخص أن يوهم عقله وذلك من الممكن ان يتم عن طريق ان يتصرف او يفكر او يتكلم الشخص وكأن الأمر الذي طلبه قد تحقق بشكل فعلي وذلك عن طريق قدره الشخص على التخيل ويكون بذلك قد قام بتهيئه كل من الظروف او الأحداث او حتي الأشخاص من اجل ان يتم تحقيق ما يريده.

التلقي : وهي الخطوه الأخيره وتتمثل هذه الخطوه في شعور الشخص بالسعاده والراحه كما لو كانت أهدافه كلها قد تحققت امامه بالفعل فمثلاً عند محاوله الشخص أن يفقد بعض من وزنه يجب عليه أن يركز على وزنه المثالي وليس على العمليه المرهقه التي سوف تؤدي الي فقدان الوزن وعليه أن يشعر كما لو أنه قد وصل إلى وزنه المثالي.

كيف أخاطب العقل الباطن ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال كيفية استخدام العقل الباطن ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي كيفيه مخاطبته.

يوجد هناك العديد من الوسائل والطرق التي من الممكن ان تساعدك بشكل فعال من اجل ان يتم البدء في إعاده تدريب عقلك من اجل ان يكون حليفك وليس عدوك ولكي تستطيع مخاطبته قوم باتباع كل من الخطوات التاليه وهي كالاتي :

إحداث تغيير كبير في حياتك :

  • وهي الخطوه الأولى والتي تتمثل في ان يقوم الشخص باحداث تغير ما في حياته بالاضافه الي انها تتمثل ايضا في عدم الاعتقاد في ان الواقع ممكن بل يجب علي الشخص الاستعداد لمعرفه ما إذا كان ذلك ممكن أم لا.
  • بالاضافه الي ان الشخص غير قادر علي ان يستطيع ان يتحول من انه شخص متشكك الي شخص مؤمن بشكل تام حيث أن الخطوه بين اي من هذا هي مجرد انفتاح على رؤيه ما يمكن أن يكون ممكن.

امنح نفسك الإذن بأن تصبح ناجح :

  • فمن الضروري ان تقوم بمنح نفسك ذلك مع ضروره الابتعاد عن اشعار نفسك باي الذنب حيال ذلك إذا كان لديك ارتباط شعوري بين أن يكون النجاح غير أخلاقي أو فاسد فلن تفعل بالطبع ما تحتاج إلى القيام به من اجل ان تعيش الحياه التي ترغب بها.

لا تسمح لمخاوف الآخرين بالتأثير عليك :

  • فمن المفترض ان تخبرك الطريقه التي يستجيب بها الناس لأخبار نجاحك عن أدائهم الحقيقي في حياتهم ومثال على ذلك في حاله إذا قومت بإعلان خطوبتك فسوف يسعد الأشخاص الذين هم في بالفعل سعداء من اجلك علس عكس الاشخاص الغير سعداء فمن الممكن ان يحذروك من ان ذلك امر صعب وأنه يجب عليك الاستمتاع بالوقت المتبقي لك كفرد غير متزوج.
  • المهم هنا هو ان تعلم ان مخاوف الآخرين ما هي الا توقعات لأوضاعهم الخاصه بهم فقط وليس لها اي علاقه بشأن ما أنت قادر عليه أو لا تستطيع فعله.

 إحاطة نفسك بالتعزيز الإيجابي :

  • مثل ان تقوم بالاحتفاظ بزجاجه من المياه الغازيه المثلجه في الثلاجه او في حاله اذا قومت بتغيير المنبه الصباحي على هاتفك لقراءه الرساله وتأكد من أن العناصر التي تراها وتلمسها تجلب لك الإيجابيه والأمل .
  • او من الممكن ان تقوم بالاحتفاظ بملاحظه ملهمه على ملصق بجوار جهاز الكمبيوتر الخاص بك او قوم بإلغاء متابعه الأشخاص الذين يجعلونك أن تشعر بالسوء تجاه نفسك واتبع أولئك الذين ينشرون باستمرار رسائل تحفيزيه وأفكار شيقه.

دور العقل الباطن :

يعتقد البعض ان هذه القوه ما هي الا مجرد خيال ولكن ذلك غير صحيح فهو حقيقي ومبدأ عمله يشبه إلى حد كبير جهاز كمبيوتر ضخم يساهم بشكل كبير في التخطيط الي التجارب الحياتيه فالإنسان يبرمج اللاوعي الخاص به من خلال كل من العادات او المعتقدات او الأفكار حيث إن الأفكار المتكرره من الممكن ان تتحول إلى عادات او سلوكيات وبالتالي فإن دور هذه القوه تكون عباره عن الاستجابه لأفكار الإنسان وتحويلها إلى سلوكيات وحقائق على أرض الواقع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ماهي نقاط ضعفك في المقابلة الشخصية

استخدام قوه العقل الباطن في تحقيق الأهداف :

التأمل والاسترخاء : 

  • حيث يوصي دائما بالتأمل والاسترخاء من اجل ان يتم التعامل بشكل سلسل مع هذه القوه ويكون ذلك عن طريق الجلوس في مكان يتميز بكل من الهدوء والامن والرحه ومن الممكن ان يتم اعتبار غرفه النوم في افضل الاماكن التي تتميز بهذه الخصائص فهي الخيار الامثل عند اغلب الاشخاص.
  • ولكن لا يهم المكان ما هو بحد ذاته طالما ان الشخص مرتاح به وغير منزعج بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم اطفاء كافه الانوار واغماض كلا العينين وان يعطي الشخص لنفسه دقيقه تأمل ذهنيه من اجل ان يحدد ما يريده عقله ومن قوه اللاوعي الخاصه به وبعد ذلك يقول ما يرغب به بصريح العباره والقناعه التأمه بان هذه الامر قد حصل بالفعل وليس مجرد قول.

التصور والتخيل :

  • قد يتخيل الانسان في هذه المرحله طلبه وكأنه قد حدث وتحقق بالفعل علي ارض الواقع فعلي سبيل المثال في حاله اذا كان يرغب الشخص في اكمال مشروع مهم يتعلق بالعمل او الدراسه فإنه من الضروري ان يبتسم ويشعر بالحماس من داخله وبعد ذلك يتخيل ان المشروع قد تم بشكل سهل وسلسل.
  • ويتصور الحاله باكملها بشكل واقعي وكأنه حقيقي وبكل وضوح وتفصيل فيتخيل مثلا كيف يتعامل مع زملائه بكل شغف ومدي سعادتهم في العمل معه وسعادتهم بفكره هذه المشروع مع ضروره ان يتسغرق هذا التصور والتمثيل البصري مده لا تقل عن دقيقتين تقريبا.

الإحساس بالنتيجه :

  • فمن الضروري ان يتم قضاء الدقيقتين الاخيرتين في تخيل كافه المشاعر الايجابيه التي من الممكن ان تظهر بعد ان يتم تحقيق الهدف المرغوب والسعاده المطلقه والشعور بالفخر والانجاز المصاحب لهذه اللحظه بالاضافه الي تصور نظره الاعجاب التي توجد في عيون كافه الاشخاض تجاه هذه النجاح ثم الاحساس بكافه هذه المشاعر كما لو انها تحدث بالفعل.
  • وبعد اتمام الدقيقتين يكون الشخص قد انتهي من تمرين عقله بشكل تام بالاضافه الي انه قد قام ببرمجه اللاوعي الخاص به علي تحقيق الهدف ايضا بالاضافه الي انه ينبغي عليه ان يقوم بالذهاب الي النوم بعد ذلك مباشره حيث ان نشاط اللاوعي يزداد في الفترات التي يكون فيها الشحص نائم.

كيف يقوم العقل الباطن باتخاذ القرارات بشكل بديهي ؟

يوجد هناك بعض من الطرق الأساسيه التي يحدد العقل من خلالها كيفيه القيام ببرنامج أتوماتيكي لك ومن هذه الطرق ما سوف نقوم بعرضه لك عزيزي القارئ في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • تجارب الحياه السابقه حيث تتضمن هذه التجارب في الاغلب كل من المعتقدات او العادات الخاصه بوالديك بالاضافه ايل ثقافتك والمجتمع الذي تنتمي إليه.
  • وتجارب الحياه الحاليه وتتضمن هذه التجارب كل من المهارات او القدرات الجديده التي تتعلمها وتدرسها ويمكن للقيم والمعتقدات الخاصه بالمجتمعات الجديده والتواصل الاجتماعي المستمر مع الآخرين أن يحدث تغييرا بها.
  • الاستماع الى التعليمات والارشادات التي تلقنها الي نفسك وذلك من الممكن ان يتم عن طريق حوراك الذاتي او من خلال أفكارك.

ومن اجل هذا فإن هويتك ما هي الا خليط بين ما قد نشأت او تربيت عليه منذ الصغر وبين ما تقوم به من اجل ان تنمي شخصيتك خاصه علي المستوي اللاوعي بالاضافه الي العديد من الأفكار الغريبه التي قد تمر في ذهنك خلال اليوم الواحد والتي لا تعي لوجودها في الغالب وبعد ذلك سوف يقوم عقلك اللاواعي بأخذ كافه هذه الأفكار او المفاهيم المربكه والمتضاربه وسوف يحاول أن يكون استجابه أتوماتيكيه من خلالها.

كيف يقوم العقل الباطن باتخاذ القرارات بشكل بديهي

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

هل تخصص علم النفس مطلوب

تجربتي مع الطب النفسي

وفي ختام موصعنا اليوم في هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال التعرف علي كيفية استخدام العقل الباطن بالاضافه الي كل من استخدام قوه العقل الباطن في تحقيق الأهداف واستخدام العقل الباطن للشفاء.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي بعض من الاستخدامات الاخري للعقل الباطن واجابه سؤال كيف يقوم العقل الباطن باتخاذ القرارات بشكل بديهي ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات قوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق