شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف

شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف يختلف عن الطفل الطبيعي في بعض الحالات، ولكن بشكل عام، ولحسن الحظ، هناك تأكيدات معينة تشير أن هذا الطفل المنغولي أم لا، ويمكن ملاحظة سالم بسهولة وليس من خلال الرأس فقط.

شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف

تنتشر العديد من المعلومات المغلوطة على الطفل المنغولي وعن بعض الصفات التي تؤكد أنه يعاني من هذه الحالة وعلى الرغم من أن الصفات يسهل التعرف عليها لكن يجب التأكد أن البعض ليس أساسيا.

على سبيل المثال، يشاع دائما أن الطفل المنغولي لديه رأس مسطحة من الخلف، ولكن ذلك ليس له علاقة من الأساس. فهناك متلازمة تسمى متلازمة الرأس المسطحة ويمكن أن يصاب بها الطفل وهو ليس منغولي.

لذلك فإن رأس الطفل من الخلف ليست علامة أساسية يمكن الاعتماد عليها. الجدير بالذكر أن الطفل المنغولي في أغلب الأوقات قد يكون له رأس ليست منتظمة ليس من الخلف فقد من أكثر من مكان.

وعامة، لا داعي للقلق وخلال الأسطر القادمة نذكر لك العديد من المعلومات والتفاصيل عن الطفل المنغولي والتي تسهل لك التعرف عليه وتفاصيل أخرى تهمك بالتأكيد.

ومن خلال القسم أمومة وطفولة نرشح لك زيارته للحصول على كم كبير من المعلومات المميزة التي تهم كل النساء الحوامل أو النساء ما بعد الولادة للحصول على أفضل عناية بنفسك وطفلك، وأيضا نرشح لك قراءة ما يلي:

شكل أذن الطفل المنغولي

على الرغم من أن شكل الأذن ليس علامة أساسية يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي، حيث أن هناك علامات إضافية تؤخذ في الاعتبار ليقال في النهاية أن هذا الطفل مصاب بمتلازمة داون أو غير مصاب.

ولكن بالنسبة لشكل الأذن فإنها على الأغلب تكون قصيرة نسبيا حيث أن الطبيب يستطيع من خلال المظهر الخارجي للمولود التأكد أنه مصاب بمتلازمة داون أم لا من خلال أخذ عينة وتحليلها.

لكن الاعتماد على مظهر الأذن الصغير فقط ليس علامة مؤكدة، فنجد في بعض الحالات أن الطفل قد يكون له أذن صغيرة ولكن باقي الجسد أعضاء طبيعية جدا، بالتالي فالأذن ليست علامة جازمة.

شكل أذن الطفل المنغولي

شكل رقبة الطفل المنغولي

بالنسبة للعلامات الأساسية التي تظهر على الرقبة، فقد اكتشف الأطباء أن الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية يؤدي لاكتشاف طبقة سميكة عند رقبة الطفل.

وتكون هذه الطبقة سميكة وملحوظة بين الرقبة وبين العمود الفقري، ولكن في بعض الحالات قد يكون الطفل لديه رقبة سميكة، لكن في حالة الطفل المنغولي فتكون سميكة بشكل زائد عن الطبيعي.

والأطباء يؤكدون أيضا أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون أو الأطفال المنغوليين يتضح أن لديهم ثني جلدي سميك أعلى مستوى الرقبة ويكون ملحوظ بالعين المجردة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيف اسمن طفلي عمره 9 شهور

متى يبان أن الطفل منغولي؟

حسبما يؤكد العديد من الأطباء أن العلامات الأساسية التي تظهر على الطفل المنغولي قبل الولادة قد تكون ملحوظة، ولكن يمكن ملاحظة بعض العلامات من الأسبوع 11 إلى الأسبوع 13 تقريبا من الحمل.

وكلما تقدم الحمل كلما كان هناك احتمالية أكبر لاكتشاف أعراض الطفل المنغولي واكتشاف مظهره. ولكن بعض الأطباء قد يكتشفون ذلك بعد الولادة من الأساس بالنسبة للأم التي لا تعمل السونار.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: كيف ازيد وزن طفلي في الشهر السادس

وزن الطفل المنغولي عند الولادة

بعد أن ناقشنا شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف وتعرفنا على التفاصيل الكاملة التي تخص الطفل المنغولي بشيء من التفصيل، فهناك المزيد من المعلومات التي تخص الوزن على الرغم من أنها علامة ليست جازمة.

ويؤكد الأطباء أن أغلب الأطفال المنغولين المصابين بمتلازمة داون يكون وزنهم أقل من المعتاد عند الولادة بالنسبة للأطفال الطبيعيين، ولكن ذلك ليس علامة أساسية لأن بعض الأطفال قد يولدون بوزن أقل.

من المتعارف عليها أيضا أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون تزداد إحتمالية إصابتهم بزيادة الوزن في المستقبل بالأخص بعد عمر 12 عام بسبب الخمول المستمر وكثرة النوم.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي

حركة الطفل المنغولي حديث الولادة

بعد الولادة مباشرة تكون حركات الطفل طبيعية جدا متقاربة من حركات الأطفال العادية وهذه ليست على ما مؤكدة تثبت أن الطفل المنغولي أم لا.

وليس هذا فقط حيث أكدت الدراسات الحديثة أن الجنين المنغولي قبل الولادة لا يوجد له حركات مختلفة عن حركات الجنين الطبيعي حيث أن نبضات القلب تكون عادية والحركة تكون عادية في جميع المناطق.

حركة الطفل المنغولي حديث الولادة

شكل خطوط يد الطفل المنغولي

يتناقل العديد من الأشخاص معلومات غريبة عن خطوط الطفل المنغولي، وأنها علامة أساسية تؤكد أن الطفل المنغولي أم لا، ولكن ليست علامة بالتأكيد.

وبشكل عام يد الطفل المنغولي تكون صغيرة بشكل ملحوظ مقارنة للجسم الكل كما أن الأصابع تكون قصيرة الطول و تكون منتفخة وسميكة وبها خطوط عادية ويمكن ملاحظة خط واحد في كل يد.

علامات الطفل شبه منغولي

بعد معرفة التفاصيل عن شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف، وبعد أن تناولنا المعلومات الكاملة التي تخص الطفل المنغولي وعن الأشكال نتعرف الآن عن المزيد من التفاصيل التي تخص الأطفال المنغوليين بشكل عام.

حيث يمكن التعرف على الطفل المنغولي من خلال مجموعة من الاختبارات التي يقوم بها الطبيب سواء قبل الولادة أو بعد الولادة والتي تعتمد في الأساس على التحاليل.

وعلى الجانب الآخر يمكن معرفة الطفل المنغولي بعد الولادة بدون الحاجة لإجراء أي تحاليل بسبب الصفات الجسدية المعروفة جدا والتي يمكن ملاحظتها من بعيد وأهمها التالي.

النوم والتعب:
يمكن ملاحظة الطفل المنغولي بأنه ينام دائما أكثر من الأطفال العاديين، كما أن إقباله على الطعام يكون أقل من المعتاد. بالتالي فيمكن ملاحظة أنه كسول كثير البكاء.

مصاب بمشاكل في الرؤية أو السمع:
تزداد احتمالية ظهور هذه المشاكل مع الطفل المنغولي بالأخص لو كان متقدما في العمر حيث يكون لديه مشاكل في الرؤية أو السمع بالتحديد أمراض العيون.

صعوبة التنفس ومشاكل القلب:
على الرغم من أن صعوبة التنفس ومشاكل في القلب طبيعية عند الجميع، إلا أنها تزداد عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون، كما تظهر أعراضها مبكرا.

مظهر الأذن الصغير:
هذه العلامة طبيعية لأن بعض الأطفال يمتلكون أذن صغيرة لكن في حالة الطفل المنغولي يمكن ملاحظتها بشكل كبير.

العينين المائلتين:
تظهر هذه العلامة على الطفل المنغولي وتكون العينين مائلتين إلى الأعلى قليلا كما تكون مع استدارة واضحة، ويمكن ملاحظة ذلك أنها تشبه حبة الجوز.

الأنف المفلطح:
من العلامات الواضحة على الطفل المنغولي، ويمكن ملاحظة الأنف تكون مستديرة قليلا ومسطحة مقارنة بالأطفال الآخرين.

قصار القامة:
تظهر هذه العلامة على الطفل المنغولي ولكنها يصعب التعرف عليها بعد الولادة مباشرة لأن الطفل يكون صغير في كل الحالات إلا أن نتقدم في العمر يؤكد ذلك.

العنق القصير والعريض:
من الطبيعي ألا تكون الرقبة مستقرة عند الأطفال حديثي الولادة، لكن بالنسبة للطفل المنغولي فإن الرقبة تكون عريضة وفيها بعض الانحناءات بالجلد.

انخفاض كتلة العضلات:
الأمهات التي لديهم طفل منغولي تقول دائما أن حمل الطفل وكأنه يشبه الدمية حيث أن مفاصله تكون ممدودة ولا يوجد مقاومة، كما أن مرونة العضلات تكون شديدة جدا.

ويجب دائما مطابقة جميع العلامات التي تظهر على الطفل إلا أن مشكلة رأس الطفل المسطحة ليست علامة أساسية تؤكد إذا كان الطفل منغولي أم لا، بل يجب مطابقة جميع العلامات والتحاليل.

علامات الطفل شبه منغولي

بهذا ينتهي مقالنا لليوم عن شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف، حيث تعرفنا من خلال موقعنا على التفاصيل الكاملة التي تخص رأس الطفل المنغولي من الخلف، وأهم العلامات التي تؤكد ذلك.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق