كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط

كثير ما يقابلنا العديد من التساؤلات التي تتعلق بالطهي واسراره ومن اهم تلك التساؤلات سؤال كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط ؟ .

فمن المعروف عن قدر الضغط انه يساهم في الاسراع من نضج اللحم بالاضافه الي انه يعمل علي التقليل من الكثير من الوقت والجهد المبذولين في تحضير الطبق لكن توجد مده محدده للطبخ به تعتمد على نوع المأكولات المطبوخه فيه بالاضافه الي البخار الذي يوجد في الطبخ ايضا إذ إن ضغط البخار يساعد في غليان الماء بسرعه ويحفظ الحراره من الداخل وبالتالي ينضج الطعام أسرع .

سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اجابه سؤال كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من مزاياه واضراره.

كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط ؟

بوجه عام يتم استعماله من اجل التسهيل من عمليه طهي اي نوع من انواع الطعام في وقت قياسي واقل من الوقت الطبيعي لها.

فيتميز قدر الضغط بقدرته في الاسراع من طهي اللحم علي الجانب الخاص ولكن يجب ان تعلم عزيزي ان كل نوع يوجد له مده محدده يجب ان لا تتعداها داخل ذلك القدر وذلك نظرا الي انه يعتمد اعتماد كلي علي بخار الماء في اليه عمله.

وسوف نجيب من خلال هذه الفقره علس سؤال كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط ؟ واجابته كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • اللحم البقري يحتاج الي نصف ساعه حتى ينضج وكيلو لحم الخروف يحتاج الي خمسه وعشرون دقيقه حتي ينضج اما بالنسبه الي لحم الرقبه فهو يحتاج الي ساعتين وثلاثون دقيقه ولحم الكتف يحتاج الي خمس عشره دقيقه.
  • صدور الدجاج تحتاج الي عشر دقائق حتي تنضج اما بالنسبه الي الصدر في اللحم البقري فهو يحتاج الي مده اطول من صدر الدجاج فقد يصل الي ساعه وعشرين دقيقه.
  • لحم الدجاج المقطع يحتاج الي ربع ساعه تقريبا اما بالنسبه الي لحم الدجاج غير المقطع فهو يحتاج الي مده عشرين دقيقه.

من الضروري ان تكوني في غايه الحرص علي اتباع كافه التعليمات الخاصه به من اجل تجنب الوقوع في اي عواقب وخيمه ونظرا الي ان ذلك القدر يعتمد بوجه عام في طهي الطعام علي البخار نتيجه لاستعمال ضغط البخار في رفع درجه حراره غليان الماء داخل القدر مما يتسبب في حفظ كميه اكبر من الحراره داخل القدر دون فقد الماء من الطعام وهذا ما يتسبب في التقليل من الوقت اللازم لنضج الطعام.

كما انه من الضروري ايضا ان يتم اخذ كافه الحذر عند استعماله في الطبخ خاصه في حاله استعمال الانواع القديمه منه بحيث يجب ان يتم اغلاقه بالطريقه الصحيحه من اجل ان لا ينكسر الغطاء او ينفجر ولابد من تفريغ البخار بشكل كامل بعد انهاء الطبخ وقبل فتح القدر ويفضل الكثير استعمال ذلك القدر في طهي اللحم من اجل ان ينضج بسرعه بالاضافه الي انه يعمل علي جعل اللحم طري وسهل في الاكل.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كم يحتاج الرز المصري من الماء

أمور يجب مراعاتها قبل سلق اللحم :

  • قبل البدء في عمليه سلق اللحم سواء بالطريقه المعتاده او في قدر الضغط من الضروري ان يتم غسلها ولكن يجب الحرص علي استعمال ماء بارد وليس فاتر وذلك لان غسلها بالماء الدافئ من الممكن ان يعرضها الي تغيير لونها بالاضافه الي التجمعات الدمويه التي سوف تتكون داخل كل قطعه.
  • كما لابد من نقع اللحم في الماء البارد المضاف له بعض من الملح والخل قبل عمليه السلق وذلك لان الملح لديه عامل كبير جدا في ازاله اي دم يوجد في ذلك اللحم اما بالنسبه الي الخل فهو يعمل علي التقليل من وقت السلق بالاضافه الي قدرته في الزياده من سرعه السلق من خلال تطريه انسجه اللحم.
  • يجب الانتباه الي عدم وضع الملح في بدايه سلق اللحم وذلك لان الملح سوف يعمل علي الزياده من مده السلق لذلك من الافضل ان يتم وضعه فور ملاحظه نضوج اللحم مع اضافه القليل من الخل بهدف الحفاظ علي حجم قطع اللحم بالاضافه الي التسريع من عمليه السلق.
  • لابد من الحرص علي تقطيع اللحم إلى قطع صغيره متساويه في الحجم وذلك من اجل ان تنضج جميعها في ذات الوقت ومن أجل التسريع من عمليه السلق ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : طريقة عمل شاورما اللحم زي المحلات

طريقه الطبخ بقدر الضغط :

  • اولا لابد من تقطيع الشئ المراد طهيه بذلك القدر الي قطع متساويه في الحجم من اجل ان تنضج جميعها معا في نفس ذات الوقت بعد ذلك يتم استعمال جهاز ضبط الوقت من اجل تحديد الوقت وذلك حتي لا ينضج الطعام اكتر من اللازم.
  • في حاله اذا كان الشئ الذي يتم طهيه هو اللحم فيفضل ان يتم قليه قليلا قبل طبخه وذلك من اجل ان يصبح لونه من الخارج بني بعض الشئ ولكن مع الحرص علي عدم نضجه من الداخل.
  • من الضروري ان يتم تحنب وضع اي مكونات مختلفه في ذلك القدر وذلك لان بعض المكونات من الممكن ان يحتاج الي وقت اطول فمثلا اللحم يحتاج الي وقت اطول عكس الخضار الذي قد يحتاج الي عشر دقائق فقط.
  • بعد فتح الغطاء لابد من تفريغ البخار  الذي يوجد بالقدر وبعد ذلك يتم تركه حتي يبرد من اجل تنجب اضرار اللحم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية ازالة رائحة اللحم الفاسد من الثلاجة

مدة طهي اللحم في القدر العادي :

يجب ان تعلم عزيزي ان اللحم يمتلك العديد من الانواع والاشكال وعلي الرغم من ان جميعهم يتم سلقهم بالطريقه ذاتها الا انه يوجد هناك بعض من الاختلافات او الفروقات التي توجد بين كل نوع والاخر في المده الخاصه بالطهي وكما ذكرنا سابقا ان من ضمن هذه الفروقات الطريقه التي يتم تقطيع اللحم بقا حيث ان القطع الكبيره تحتاج الي مده اطول حتي تنضج مقارنه بغيرها من القطع التي تكون صغيره الحجم.

بالاضافه الي انه يوجد هناك انواع تحتاج في طهيها الي وقت اطول وذلك يرجع الي نوع الحيوان وعمره فكلما كان الحيوان كبير في العمر كلما زادت المده الخاصه بطيهه اما في حاله اذا كان صغير فإن المده الخاصه بطهيه تكون اقل.

فاللحم الذي له حجم كبير وبداخله عظم قد يحتاج الي وقت كبير في الطهي فمن الممكن ان يأخذ من خمسه واربعون الي ستون دقيقه فى القدر العادي ومن ثلاثون الي اربعون دقيقه فى قدر الضغط اما بالنسبه الي اللحم الصغير الذي يحتوي على عظام أيضا فهو يحتاج الي وقت أقل فقد يأخذ من اربعون الي خمسون دقيقه في القدر العادي ومن خمسه وعشرون الي خمسه وثلاثون دقيقه في قدر الضغط وهناك أنواع لحم ليس بها عظام تلك الأنواع تحتاج الي مده قد تصل الي اربعون دقيقه في القدر العادي وثلاثون دقيقه فى قدر الضغط.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الطاجن الفخار لاول مرة

طريقة سلق اللحم المعتادة لجميع الانواع :

يوجد هناك طريقه واحده سهله ومضمونه من الممكن ان يتم اعتمادها في سلق كافه أنواع اللحوم وسوف نتعرف علي هذه الطريقه من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

المكونات :

  • كيلو من اللحم الأحمر بالاضافه الي اربع ورقات من الغار وحبه واحده من البصل ويتم تقطيعا الي قطع صغيرع وعود من القرفه.
  • نصف ملعقه صغيره من القرنفل بالاضافه الي نصف ملعقه اخري من الهيل او الحبهان.
  • ثلاث ملاعق كبيره من الزيت النباتي بالاضافه الي اثنان ملعقه صغيره من الملح وملعقه واحده من الفلفل الاسود.

طريقه التحضير :

  • اولا وكما ذكرنا سابقا فلابد من غسل اللحم بالماء الفاتر بشكل جيد وبعد ذلك نقوم بوضع القدر علي نار مرتفعه ثم نقوم باضافه اللحم وغمره بالماء حتي يتم تغطيته بشكل كامل ومن ثم نترك اللحم مده خمس دقائق حتي يغلي.
  • بعد ان يتم اطفاء النار نقوم بالتخلص من الماء الذي كان يوجد به اللحم ونغسل اللحم بشكل جيدا وفي قدر اخر نظيف يتم اضافه الزيت النباتي واللحم اليه ووضعه علي النار مع الاستمرار في التقليب وبعد ذلك يتم اضافه البصل وكافه البهارات التي تم ذكرها بشكل مسبق في المكونات مع التقليب بشكل مستمر دون توقف.
  • نقوم بغمر اللحم وكافه المكونات بالماء مع ضبط النار علي درجه حراره هادئه وننتظر حتي الغليان حتي نتأكد من نضج اللحم بشكل جيد وفي حاله إذا لما ينضج وقد استهلك كميه الماء كامله نقوم بإضافه كميه أخرى من الماء المغلي ونتركه حتي يتم النضج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الخردل في الطبخ

ما هي اهم مزاياه ؟

  • اكثر ما تتميز به هذه المواقد هي آليتها المحدده فهي تقوم بشكل تلقائي بتنفيس البخار الذي يوجد في الداخل قبل أن يصل إلى مستويات غير آمنه كما تعد ميزه التحرير السريع ميزه هامه جدا بالاضافه إلى التصميم التقليدي فهما يتيحان لك الطهي دون القلق بشأن التنفيس المفاجئ للبخار وفي الأساس لن تضطر أبدا إلى التغاضي عن طريقه عمل النموذج الكهربائي مما يتيح لك الاطلاع على الأنشطه الأخرى في المطبخ بكل اريحيه.
  • تأتي العديد من المتغيرات الكهربائيه في الواقع مع ميزات خاصه بها تساهم بشكل كبير في منع إلحاق اي ضرر بالمستخدم وتضمن ثبات درجه الحراره والضغط الداخلي  وذلك مثل طرازات Instant Pot بالاضافه الي ان غطاء القفل أو النظام يتميز بقدرته في عدم فصل الغطاء ما لم ينخفض ​​الضغط الداخلي إلى ما دون المستوى المقبول.
  • في الواقع لا يتيح لك الأمان الإضافي الفتح إلا إذا قمت بإلغاء تنشيط التوصيل الكهربائي بشكل يدوي حيث يأتي القفل نفسه بعد فتره وجيزة من إغلاق الغطاء ففي الواقع تساهم كافه ميزات الأمان بشكل كبير في منع وقوع الحوادث.
  • في الموقد يكون من السهل ان يتم ترك الغطاء مفتوح بشكل جزئي دون معرفه ذلك فهم في الواقع مشهورون لهذا السبب.
  •  تساهم هذه النوعيه من القدور بشكل كبير في تجنب حرق الطعام نتيجه الي الماء الساخن أو إطلاق البخار غير المرغوب فيه.
  • ان اكثر ما يتميز به ذلك القدر هو انه اكثر نظافه من الموقد العلوي وذلك نتيجه الي أن هذه المواقد مزوده بإدخالات طهي قابله للإزاله وتم الانتهاء من الأواني بطبقه غير لاصقه بالإضافه إلى وجود هيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ فإن تنظيفها بعد ذلك أسهل بكثير من التعامل مع مواقد الضغط العلوي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في البامية باللحم

اهم الأضرار المتوقع حدوثها عند استعمال قدر الضغط الكهربائي :

  • في حاله الرغبه في فحص الطعام فلابد من ان يتم فتح القدر وفي هذه الحاله يتم توقف عمليه الطهي وذلك بخلاف الطهي في القدر التقليدي فيمكن القيام بذلك في غضون ثوانٍ عن طريق فحص الطعام بصريًا.
  • من الممكن أن تتسبب الزياده في درجه الحراره حتي ولو كانت زياده ضئيله في التقليل من وقت الطهي بشكل كبير بالاضافه الي انه من الممكن ان يكون هناك اختلاط بالنكهات.
  • عند الطبخ به من الممكن ان يؤدي ذلك الي حبس البخار المتسرب وإبقائه تحت الضغط بحيث يمكن رفع درجه حراره كل من الماء المغلي او البخار فوق مائه درجه مئويه والتقليل من وقت الطهي.
  • لابد من ان يكون هناك معرفه تامه باستعمال المعدات الخاصه به لان خلاف ذلك من الممكن أن يتسبب في حدوث اي من الحوادث.
  • قد يكون الطعام طريًا بشكل غير مرغوب فيه بالاضافه الي ان الحشيه الإضافيه او حلقه الختم تحتاج الي عنايه خاصه جدا عند التنظيف كما لابد من تنظيف بقايا الطعام من الحشيه بعد كل استخدام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام الغسالة الاتوماتيك سامسونج

تجربتي مع قدر الضغط الكهربائي هوم ماستر

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم من خلال ما قومنا بمناقشته من العديد من النقاط الهامه التي تدور حوله والتي يبحث عنها العديد من الاشخاص وذلك بالتعرف علي اجابه سؤال كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل سلق اللحم وطريقه الطبخ بقدر الضغط.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من مدة طهي اللحم في القدر العادي وطريقة سلق اللحم المعتادة لجميع الانواع بالاضافه الي التعرف علي كل من مزايا ذلك القدر واهم الأضرار المتوقع حدوثها عند استعمال قدر الضغط الكهربائي وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق