تجريف الأرض الزراعية

تعتبر عملية التجريف من ابرز الأشياء التي تؤدي الي حدوث تدهور كبير في الأراضي الزراعية وتعود هذه المشكلة الي إهمال بعض من المزارعين وانعدام ضمائرهم حيث تعتبر هذه العملية هي أكبر جريمة من الممكن ان تقام في حق الأراضي الزراعية نتيجة الي أنها تعمل على القضاء على التربة الصالحة للزرعة كما انها تقضي أيضا على المحاصيل الزراعية بالإضافة الي انها تزيد أيضا من بكتيريا التربة ومن أهم مظاهر عملية الانجراف هو القضاء على التربة الزراعية وذلك من خلال إزالة الطبقة الصالحة للزراعة من طبقات الأرض الخضراء لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي أسباب تجريف الأرض الزراعية ونتائجها.

تجريف الأرض الزراعية :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي كل من تعريف الأرض الزراعية وانواعها وذلك من خلال ما سوف نقوم بعرضه لك في التالي :

عزيزي القارئ يقصد بهذه العملية إزالة الطبقة السطحية من التربة سواء بغرض صناعه الطوب الأحمر او بغرض نقل هذه التربة الي تربه رمليه بهدف رفع محتواها من العناصر الغذائية ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز أنواع عمليه التجريف وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  1. الهوائي : ويحدث ذلك النوع من التجريف عادة عند حدوث العواصف الشديدة التي تقوم بإقلاع كل من النباتات الخضراء والأشجار من الأرض الزراعية فتطير محاصيل التربة مع هذه العاصفة وأيضا يعتبر هذا التجريف من اشد الأسباب حتى الان.
  2. المائي : ويحدث ذلك النوع عندما تتساقط الامطار بشكل غزير على التربة الي ان يتم غمرها بالمياه الزائدة وهذا ما يؤدي الي تجريفها بالإضافة الي ان ذلك هو ما يعرضها الي عدم صالحيتها للزراعة مره أخرى ويكثر هذا النوع من التجريف في الأرضي الغير عامره.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : برنامج حساب سعر الارض

نصائح لحماية التربة من عملية الانجراف :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز النصائح التي من شأنها ان تساعد في الحفاظ علي الأراضي الزراعية وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يجب التوقف عن عمليه الرعي الجائر بالأراضي الزراعية بالإضافة الى أنه من الضروري ان يتم المحافظة على كل من الغابات والنباتات من عمليه الإزالة.
  • من الضروري ان يتم التوقف عن مشكله التصحر لان هذا من الممكن ان يعرض التربة الي الانجراف كما يجب أيضا ان يتم اصلاح الأراضي الزراعية وامدادها بالأسمدة اللازمة لتغذيه التربة بالإضافة الى الحفاظ على المساحات الخضراء.
  • لابد من ان يتم الحرص علي انشاء مصدات للرياح بجانب الأراضي الزراعية وذلك من اجل ان يتم حمايه التربة من خطر التعرض الي التجريف الزراعي كما ينبغي أيضا ان يتم بناء أشجار طويله بجوار تلك الأراضي الزراعية وذلك من اجل ان يتم الحفاظ على التربة من التجريف.
  • ويجب أيضا حمايه التربة من الآفات الضرة والمبيدات الحشرية وذلك من الممكن ان يتم من خلال الالتزام بنظام متابعه كامله من خلال عمر التربة الزراعية بالمياه بالإضافة الى استخدام الفيروسات لمكافحه الحشرات الضارة.
  • يوصي بضرورة التشجيع على زراعه الأشجار والنباتات الخضراء وأيضا التقليل من عمليه الزحف العمراني التي تعمل علة عمليه تجريف التربة.
  • من المستحسن استخدام الرش بالتنقيط وذلك لأنه يعمل على حمايه التربة من التعرض للانجراف كما يجب ان يتم زراعه النباتات في شكل صفوف متباعدة وذلك من اجل زراعه كافه وجميع المساحات الخضراء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام الكبريت الزراعي

أسباب تجريف التربة :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي تجريف التربة والزراعية وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  1. تعتبر العوامل الطبيعة التي تتمثل في كلا من العواصف وسقوط الامطار من اهم وابرز العوامل المسئولة عن عمليه التجريف ويعتبر ذلك التجريف من الأشياء التي تشكل خطر كبير على الأراضي الزراعية فهو يعمل على ازاله جميع العناصر اللازمة والتي تحتاجها التربة من الكالسيوم والنيتروجين والبوتاسيوم بالإضافة الى الفوسفور وغير ذلك من الكثير من العناصر التي يحتاج اليها النبات.
  2.  العامل البشرى ويوجد له أيضا دور هام في حدوث مشكله تجريف الأرض الزراعية وذلك نتيجة الي قيامه بكثره انشاء المباني الغير قانونيه التي تقام على الأراضي الزراعية حيث ان هذه المشكلة تحدث من الأشخاص بغرض معين وهذا هو اكبر جريمة في حق الأراضي الزراعية فالعوامل الطبيعية لا تكون مسئوله من احد ولا يعاقب عليها حيث يقوم بعض الافراد بإزالة القشرة الأرضية من السطح حتى يقوموا بصناعه الفخار وأيضا تصنيع الطوب.
  3. قيام بعض الافراد بتعويض الأراضي الزراعية بكل من الأسمدة او المبيدات الكيمياوية الضارة وذلك نتيجة لاعتقادهم بأن ذلك يفيد التربة ولكن هذا الامر من الممكن ان يحدث نتائج غير مرضيه في بعض الأحيان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة

ابرز نتائج هذه العملية :

  1. عزيزي القارئ قد أدت مشكله تجريف التربة الي كثره استخدام المبيدات الكيميائية بشكل عام والأسمدة النيتروجينية بشكل خاص حيث حدث ذلك نتيجة زياده نسبه التركيز النيترات في مواد التربة.
  2. من الممكن ان ينتج عن هذه العملية حدوث ظاهرة زياده نسبه التلوث في البيئة الزراعية بالإضافة الى انتشار نسبه القمامة والمخلفات الصناعية والتي تتمثل في كل من مخلفات المصانع وفرو المواشي بالإضافة الى المواد الكيمياوية الخطيرة أيضا فكل هذه المخلفات تصب في المياه والتي تقوم بالتوجه الى الأراضي الزراعية نتيجة الي عمليه التجريف.
  3. تتأثر التربة بالعوامل الجوية من حولها بالإضافة الى انها تتأثر بالمناطق الصناعية أيضا مثل خروج بعض البقايا من الأتربة التي تتمثل في صناعه الاسمنت وهذا الذي يعمل على تشتت الفسيولوجية للنباتات.
  4. أن من ابرز الأشياء الناتجة عن هذه العملية أيضا هي زياده نسبه كل من الزئبق والرصاص وغير ذلك من بعض من المواد السامة الأخرى في المناطق الصناعية حيث يتم تسريب هذه المخلفات عن طريق المناطق الزراعية التي تم تجريفها ويتم من خلالها تلوث العديد من الأشياء وبها يعود للزراعة مره أخرى.
  5. حدوث التسبب في خسائر كبيره للغاية في التنمية الزراعية بالإضافة الى البيئة الزراعية والبيئة الحيوانية نتيجة عمليه تجريف التربة بالإضافة الي حدوث مشكله التصحر والزحف العمراني وكذلك حدوث مشكله جفاف التربة وعدم صالحيتها لعمليه الزراعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام الخميرة للزراعة

حلول مقترحة لتفادي حدوث هذه المشكلة :

  • استخراج الطمى المتراكم خلف جسم السد العالي ونقله للأراضي تحت الاستصلاح لتفادى حدوث تجريف الأراضي الزراعية القديمة وأيضا حمايه السد بالإضافة الى اطاله العمر الافتراضي للتوريينات الموجودة به.
  • أيضا استخدام طوب “الفوم كونكريت” وهو عباره عن طوب  أربعون في المائة منه من الاسمنت واربعون في المائة من الرمل و وعشره في المائة من الرغوة بالإضافة الى عشرة في المائة من بعض من المواد الخاصة ويضيف د/ رأفت شميس الأستاذ بمركز بحوث البناء ان ذلك الطوب يتميز بقدرته الخاصة على عزل الحرارة وأيضا الرطوبة والصوت مما يعنى قله استهلاك الكهرباء بواسطه اجهزه التبريد والتكييف أيضا بالإضافة الى انه يمتاز بخفه الوزن وقوه تحمل كبيره تصل ل 200 كجم/سم2 من مساحه الطوبة كذلك فهو موفر في المونة لاستواء سطحه.
  • بالإضافة الى استخدام طريقه الحائط الحاملة لا سيما في حاله المباني المكونة من خمسه طوابق فأقل وهذه الطريقة توفر الخرسانة بمقدار 20% ولا تحتاج لحديد تسليح وبالتالي فهي طريقه اقتصاديه جدا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياة

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجريف الأرض الزراعية علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيز القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول عليها حول ذلك الموضوع وذلك من خلال التعرف علي كل من أسباب تجريف الأرض الزراعية ونصائح لحماية التربة من عملية الانجراف وابرز نتائج هذه العملية بالإضافة الي التعرف علي اهم الحلول المتقرحة لتفادي حدوث عملية تجريف الأراضي الزراعية وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق