كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة

دخلت التكنولوجيا في جميع انماط حياتنا والمعيشه بوجه عام فقد اصبحنا نتعلم بطريقه عديده ومختلفه والاطفال تتعلم من خلال التكنولوجيا ولم يكن ذلك موجود من قبل واصبحنا نستطيع ان نتواصل مع العالم في اي وقت ومن خلال هذ المقال سوف نتعرف علي التكنولوجيا الزراعيه وعلي كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة.

كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة :

في الاونه الاخيره لعبت التكنولوجيا في تطوير الزراعه والصناعه بشكل كبير وملحوظ جدا حيث اصبح باستطاعتك اليوم ان تقوم بزراعه المحاصيل في الصحراء باستخدام التكنولوجياه الحيويه الزراعيه .

من خلال الهندسه الوراثيه وبهذه التكنولوجيا تم تصميم النباتات للبقاء علي قيد الحياه حتي في اصعب الظروف التي تكون ظروف الجفاف ، تمكن العلماء ايضا من ادخال سمات معدله في الجينات الموجوده من اجل ان يجعل المحاصيل مقاومه للجفاف .

يتم استخدام هذه التكنولوجيا في البلدان الناميه ايضا من اجل زراعه المحاصيل النقديه مثل محصول القطن المعدل وراثيا ، وذلك المحصول ينمو بشكل افضل كثيرا من القطن العادي وبالتالي تكون نتائج استخدام التكنولوجيا اكثر من ممتازه .

تستخدم التكنولوجيا ايضا في حساب كميه العشب حيث هناك تطبيقات تقوم بهذا العمل مما يوفر لهم الجهد والوقت، كما انها تعمل ايضا علي توفير لهم امكانيه معرفه كم تبقي لديهم وكذلك ماذا تبقي لديهم من اجل اطعام الحيونات .

لقد حولت التكنولوجيا الزراعه الي عمل حقيقي فمكنت المزارعين الان من حصر كل اعمالهم ومن امثله ذلك :

  • يمكن للمستهلك ان يقدم طلب من خلال الإنترنت ليتم بعدها نقل المنتج من المزرعة إلى المستهلك في الوقت الذي لا يزال فيه طازج وهذا من اجل توفير المال للمزراعين ،ومن اجل قطع الطريق علي الوسطاء الذين يسعوا لشراء تلك المنتجات من المزارعين بارخص الاسعار ويقوموا ببيبعها باعلي الاسعار .

لا شك أن كل مزارع يقوم باستخدام التكنولوجيا بطريقته الخاصة، فالبعض يستخدمها لإنتاج الأسمدة، والبعض الآخر يستخدمها لتسويق منتجاته، وهناك من يستخدمها في الإنتاج بشكل عام، لذلك إذا كنت مزراعًا فعليك أن تحدد ما تحتاجه.

استخدامات التكنولوجيا في الزراعة :

  • استخدام الآلات في المزارع :

في ذلك الوقت يمكن للفلاح او المزارع ان يزرع اكثر من فدان من الارضي مع اقل عدد من العماله من خلال استخدام الالات الحديثه ،كما يمكن للمزراع ان يخفض من انفاقه اكثر ما كان يحبث عن جرار مستعمل ويستخدم التكنولوجيا الحديثه الخاصه بالحصاده في عملياته، من اجل ان يسهل علي المزارع استخدام الحصادات الحديثخ في الزراعه .

الوقت المناسب للزراعه من الامور الهامه جدا بالنسبه للانتاج لان الحصاد في الوقت المناسب يؤدي الي محصول يصل الي التاجر طازج .

تكنولوجيا الزراعه الحديثه تسمح لعدد محدود من الناس بزراعه كميات كبيره من الاطعمه والالياف في فتره قصيره .

  • النقل الحديث:

يساعد النقل الحديث في إتاحة المنتجات في  من المزرعة الي الاسواق في الوقت المناسب، مثل ما يحدث في دبي يتم استهلاك الجزر طازج من إفريقيا، و في نفس اليوم الذي تم فيه حصاده، وتقوم الوسائل التكنولوجية في مجال النقل، بمساعدة المزارعين لنقل الأسمدة، أو غيرها من المنتجات الزراعية بسهولة إلى مزارعهم، كما تسرع أيضًا من عملية توفير المنتجات الزراعية من المزارع إلى الأسواق حيث يحصل المستهلكين عليها يوميًا.

  • وسائل التبريد: 

يقوم المزارع بشراء وسائل التبريد الحديثة من اجل ضمان إيصال المحاصيل القابلة للتلف وإبقائها طازجة في وقت نقلها إلى الأسواق،حيث يتم تثبيت وسائل التبريد في شاحنات نقل المواد الغذائية،مما يحافظ على المحاصيل القابلة للتلف طازجة عند التسليم.

أن هذا الوضع مربح للمزراع والمستهلك بالتأكيد لان تلك الفئة الأخيرة تحصل على المنتجات بينما لا تزال طازجة،كما يتمكن المزارع من بيع جميع منتجاته لأن الطلب عليها سيكون عالي.

استخدامات التكنولوجيا في الزراعة

 

اقرأ المزيد هنا ايضا مقالات مشابهة لــ ” كيفية استخدام التكنولوجيا في الزراعة “ :كيفية استخدام الكبريت الزراعي

استخدامات اخري للتكنولوجيا في الزراعه :

  • تقاوم المحاصيل المعدلة وراثيًا الأمراض وتكافئ المزارع بعائد ممتاز وتوفر له الوقت:

المحاصيل المعدلة وراثيا يمكن أن تقاوم الأمراض لانها تنمو بشكل سريع وتنضج وتصبح فيما بعدذلك غلة صحية، وبذلك سينفق المزارع مال اقل على المبيدات الحشرية، مما يؤدي إلى زيادة عائد الاستثمار (RIO).

  • تطوير الأعلاف الحيوانية:

أدى ذلك إلى حل مشكلة البحث عن العشب لإطعام الحيوانات، ويمكن تصنيع هذه الأعلاف واستهلاكها من قبل الحيوانات،

ويعد سعر هذه الأعلاف بسيط بحيث يمكن للمزارعين ذوي الدخل المنخفض تحملها،

معظم هذه الأعلاف الحيوانية تحتوي على عناصر تغذية تعمل على التحسين من صحة الحيوانات، وتمنح الحيوانات طاقة أكبر في الزراعة، وذلك على نقيض الحيوانات التي تتغذى بشكل سيء فهي علي الاغلب غير صحية، ويكون إنتاجها قليل سواء كانفي إدرارها لحليبها، أو لحمها، أو فرائها.

  • تربية الحيوانات المقاومة للأمراض:

لا شك أن معظم الحيوانات المنتجة وراثيا ستنتج المزيد من الحليب، أو الفراء مقارنة بالحيوانات العادية، وهو ما يفيد المزارع لأن معدل إنتاجه سيكون عالي.

كما سيؤدي مقاومتها للأمراض إلى أن تكاثرها سيكون جيدًا جدًا، وأيضًا ستكون أكثر قوة وإنتاجية.

  • ري النباتات:

المزارعين يقوموا باستخدام التكنولوجيا الحديثة لري محاصيلهم في المناطق الجافة مثل الصحاري مثل استخدام المزارعين في مصر مضخات المياه لسحب المياه من نهر النيل إلى محاصيلهم، وعاده ما يزرع معظم هؤلاء المزارعين الأرز الذي يحتاج إلى الكثير من الماء، لذلك فإنهم يتمكنوا من زراعة هذا الأرز باستخدام طرق الري التي تعززها adva .

تعرف علي مزيد من المعلومات عبر قسم كيفية استخدام :كيفية استخدام السماد السمكي السائل

تعريف التكنولوجيا الزراعية :

الموسوعة البريطانية “بريتانيكا ” قامت بتعريف تكنولوجيا الزراعه علي انها استخدام للأدوات التكنولوجية الحديثة للتحكم في عمليات النمو ليس هذا فحسب بل والتحكم في الإنتاج الحيواني والنباتي .

تعريف التكنولوجيا الزراعية

أهمية التكنولوجيا الزراعية :

  • زيادة إنتاج المحاصيل.
  • الحفاظ على البيئة عن طريق التقليل من تفاعلات المبيدات الكيميائية مع المياه الجوفية والتربة .
  • سلامة العمال في العمل.
  • الحده من استهلاك المياه والأسمدة والمبيدات الزراعية من اجل  الحصول على منتجات أرخص
  • تسمح تكنولوجيا الروبوتات بمراقبه أفضل وأكثر ثقه لعملية نمو المحاصيل وبالتالي إدارة أفضل للموارد البيئية والصناعية.

اقرأ المزيد هنا ايضا :كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياة

أضف تعليق