كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياة

تعد الروافع أنها من الطرق القديمة و التى يتم أستخدامها من أجل رفع المياه من المناطق الجوفية من أجل أستخدامها فى رى الأراضى الزراعية و هناك العديد من الأفراد و الذين يعملون على أستخدام تلك الطرق حتى الأن و على الرغم من وجود العديد من الطرق الأخرى و التى يمكنك أستخدامها و التى تعد أنها الأحدث و الأفضل على الأطلاق و من الممكن أن يتم أستخدامها بكل سهولة و يمكنك التعرف على طريقة الأستخدام و ذلك من خلال قراءة كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياة.

كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياة :

  •  و تعد الروافع المائية هى الطرق التى يتم أستخدامها من اجل العمل على الرفع من المياه و يوجد منها العديد من الأشكال المختلفة و هى يتم أستخدامها من أجل التسهيل من سحب الكثير من المياه.
  • من الممكن أن يتم أستخدام تلك الروافع من أجل الحصول على المياه من الأبار أو من أجل التسريع من حركة الماء فى الساقية من أجل الوصول الى الأراضى الزراعية.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : بحث عن كيفية استخدام ماكينة التشكيل

طريقة أستخدام الروافع للمياه

طريقة أستخدام الروافع للمياه :

  • حيث أن أستخدام الروافع من الطرق البدائية و التى مازال يستخدمها البعض من الأفراد على الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة و الحديثة و التى منها تعمل على أندفاع المياه بشكل كبير و هى تعد انها الأفضل.

الساقية :

و هى عبارة ساقيه على شكل دائرى فيها العديد من الفتحات و التى تمتلأ بالماء و تبدأ فى الدوران و إنزال الماء مرة أخرى و هو الأمر الذى يؤدى الى التحسين من تدفق المياه و التسريع منه.

الساقية الدوارة : 

  • حيث أنها تعتبر من الروافع و التى تكون عبارة عن عمودين و يتم تثبيتهم من خلال حبل يتدلى منها و يوجد فى أخره أناء و الذى يتم ملأه بالماء و بعدها يتم أعادة لف الساقية فى الأتجاه المعاكس من أجل الحصول على الماء من البئر و ذلك من خلال الأرتفاع الى أعلى.

الشادوف : 

  • حيث أنه أحد الروافع البدائية و التى تكون عبارة عن عصا من الخشب و التى تعد أنها طويلة و تكون معلقة على محور الأرتكاز الدورانى و التى يتم تثبيتها على العارضة و التى تكون مرتكزة فى العمودين و فى الطرف القصير يوجد ثقل من الحجر و فى الطرف الاخر يتم تعليق الدلو عن طريق أستخدام الحبل و يتم أنزاله فى الماء و ملأ الماء و بعدها يتم رفعه عن طريق أستخدام الثقل و يتم تفريغ المياه و أعادة أنزاله مرة أخرى و تكرار نفس الأمر.

أهمية أستخدام الروافع للمياه :

  • حيث أن تلك الروافع لها العديد من الفوائد المختلفة فى الزراعة و هى تعمل على التسهيل فى العديد من الأمور المختلفة و توفير الكثير من الوقت و الجهد فى الزراعة :
  1. حيث أنها تعمل على توفير سحب كمية كبيرة من المياه.
  2. العمل على المساعدة فى تدفق المياه بشكل سريع و لمسافات طويلة.
  3. كما أنها تعمل على توفير القوة من أجل وصول المياه الى أبعد نقطة فى الأراضى الزراعية.

طرق المحافظة على الماء وترشيد استهلاكه :

  1. حيث أنه من الممكن أن تعمل على بناء السدود و الخزانات الكبيرة من أجل حجز المياه و أستخدامها فى العديد من الامور المختلفة.
  2. كما أنه يجب أن يتم الحفاظ على المياه من خلال عدم ألقاء المخلفات الحيوانية و النباتية.
  3. و يجب أن يتم التوعية المائية بأهمية الماء لجميع الأفراد فى المجتمع.
  4. كما أنه يجب أن يتم ترشيد الأستهلاك عند الأستخدام اليومى لجميع الأفراد.
  5. من الممكن أن يتم أستخدام الرى من خلال التنقيط.
  6. العمل على توفير أعداد كبيرة من محطات الرى فى مختلف الأماكن.
  7. حماية المياه من المصانع و التى تعمل على ألقاء المخلفات فى المياه و العمل على تشديد القوانين و العقوبات المختلفة.
  8. كما انه يجب أن يتم وضع القوانين و التى من خلالها يتم تجريم الأشخاص الذين يعملون على ألقاء المخلفات.
  9. العمل على التقليل من أستخدام المبيدات الحشرية و أستخدام أشياء أقل أضرار.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : كيفية استخدام اجهزة الجيم

أضف تعليق