اكتئاب القطط بعد التعقيم

معظمنا بالطبع يدرك مدي أهمية اجراء عمليه التعقيم للقطط ولكن بالرغم من ذلك فيتردد بعض من المالكين في الاستمرار نحو اجراء هذه العملية لهذه الكائنات الاليفة لما في ذلك من الخوف والقلق من أن يتغير سلوك هذه الكائنات الأليفة بعد التعقيم أو تغير شخصيتها بعد الجراحة لذلك سوف يكون هذا هو موضوع مقالنا اليوم وسوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اكتئاب القطط بعد التعقيم واهم المعلومات التي تتعلق بهذا الامر.

اكتئاب القطط بعد التعقيم :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان تعرض حيوانك الاليف للاكتئاب يعتبر جزء من عمليه التعافي ومن الخطأ ان تفترض عزيزي ان السبب في اكتئاب حيوانك يرجع الي التغيرات الجسدية فعاده ما تصاب هذه الكائنات الاليفة بالاكتئاب بعد الجراحة بسبب التجربة المليئة بالقلق والتوتر التي مرت بها في عياده الطبيب البيطري المعالج.

لذلك فإنه من الضروري والمهم فهم التأثير النفسي الذى من الممكن ان تحدثه هذه العملية الجراحية على حيوانك الاليف فمن الممكن ان تشعر بالإرهاق في البداية ولكن مع تفهم هذه الحالة سيصبح التعامل مع حيوانك امر سلسل جدا ومن اجل التركيز على ما يشعر به حيوانك الاليف وما اذا كان يشعر بالاكتئاب ام لا فمن الضروري ان يتم التركيز على العلامات الجسدية الخاصة به وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة ويمكن ان تشمل هذه العلامات ما يوضح لنا في التالي :

  • الاختباء في غرفه مختلفة بالإضافة الي قيامه بالأنين بشكل مستمر.
  • رفض التحرك بالإضافة الي اصابته بالاكتئاب ولكن يجب ان تعلم عزيزي ان ذلك الأمر يتعلق كثيرًا بشعوه بكل من القلق والتوتر.
  • لن يثق حيوانك في أي شيء يحدث حوله وسيشمل ذلك مكانتك في روتينه نتيجة لذلك اعلم انك سوف تواجه حيوان اليف منعزل وقد يبدو وكأنه متراخي طوال الوقت.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تهدئة القط الذكر في موسم التزاوج

كيف يكون سلوكهم بعد اجراء هذه العملية ؟

سوف تمر هذه الكائنات بيوم او يومين من السلوك الهادئ بالإضافة الى تعرضها لتناقص الشهية وهذه الاعراض ما هي الا رد فعل معتاد لها بعد ازاله أعضائها التناسلية ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز العلامات الشائعة التي يمكنك من خلالها ان تستدل علي تعافيها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • النوم الكثير والمشي ببطء.
  • قفز اقل بالإضافة الي تناول طعام اقل.
  • المظهر مقسم الى مناطق خارجيه اذا تأثر بشكل خاص بالأدوية.

قد تتطلب الاحتمالات الأقل شيوعًا تدخلًا بيطريًا وتشمل هذه :

  • نزيف بالإضافة الى تورم.
  • احمرار او رائحه عند خط الخياطة.
  • المشي بالإضافة الى ظهور انحناء الظهر اكثر من يوم بعد إتمام العملية.
  • قله ونقص الشهية بعد اليوم الأول.
  • خمول وكسل شديد في أي وقت بعد اثنا عشر ساعه أولى من إتمام العملية.

سوف تلاحظ أيضا اختفاء العديد والكثير من السلوكيات الغير مرغوب فيها بعد اجراء هذه العملية مثل :

  • التجوال : حيث تخرج هذه الكائنات الأليفة عاده بحثا عن شريك للتزاوج فمن الممكن ان يفقد حيوانك الاليف او يصاب او حتى يقتل بسيارة فيقلل الخصى من مخاطر التجوال او يزيلها تماما.
  • العدوان : يمكن للذكور الذين يتنافسون على جذب انتباه الاناث ان يتسببوا في شجار او سلوك عدواني اخر وذلك كما هو الحال لدي هذه الكائنات فعندما تقل الرغبة في التزاوج سوف تقل أيضا فرص العدوان المرتبط بالتزاوج.
  • الرش : وهو التبول على الأشياء في الداخل والخارج واخصاء حيوانك الاليف سوف يساهم في التقليل من سلوك الرش بل يقضى عليه أحيانا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

نصائح لمساعدة القط المكتئب بعد التعقيم :

بعد ان تعرفنا علي سبب اكتئاب القطط بعد التعقيم فسوف نعرض لكم من خلال هذا المقال اهم النصائح التي يوصي بأتباعها مع هذه الكائنات الأليفة بعد اجراء هذه العملية من اجل ان تساعدهم في الخروج من حالة الاكتئاب ومن هذه النصائح ما يوضح لنا في التالي :

شراء ألعاب مسلية :

  • ولكن عند شرائها يجب الحرص علي ان توفر عامل الراحة وعدم الركض كثيرا من اجل لا تجهد حيوانك في فتره التعافي الخاصة به فهذه الألعاب مهمه لهذه الكائنات فهي تعمل علي الحفاظ علي الترفيه والمتعه بالاضافه الي انها مفيدة لأنها توفر دفعة جسدية ونفسية كما انها تساهم في حصول حيوانك علي فرصة لتمديد أطرافه قليلاً بينما تستمتع أيضًا في نفس الوقت.

قم بإعداد مكان هادئ للراحة :

  • فالتعافي يعني الحصول على قسط من الراحة أثناء النهار سوف يرغب حيوانك في الراحة لأنه يستعيد طاقته من خلالها هذا يعني أنه سيتعين عليك الحصول على الأساسيات الصحيحة بما في ذلك توفير طعام عالي الجودة ومكان استراحة مناسب.
  • كما يجب عليك التأكد من أنه آمن ويمكنه الراحة دون القلق بشأن الحيوانات الأليفة الأخرى أو الأصوات أو المشكلات ذات الصلة.

أنشئ روتينًا مناسبًا :

  • يجب عليك الحرص علي العودة إلى ما كانت عليه الأمور مسبقًا وهذا يعني أنك بحاجة إلى اتباع روتين محدد اعتادت عليه حيوانك فإذا قمت بتغيير الأشياء بشكل كبير فسيؤدي ذلك إلى إبعاد حيوانك عنك ويجعل من الصعب جعله نشط.
  • من الضروري التركيز على اتباع جدول زمني محدد وعدم تغيير الأشياء كثيرًا بالإضافة الي انه سيتعين عليك إعطاؤهم الدواء.

استخدم النعناع البري :

  • فيوجد هناك العديد من المزايا التي يمكن للنعناع البري ان يقدمها لحيوانك الاليف أثناء مرحلة التعافي ومن الأفضل الاستفادة من هذا الحل فهو يساعد كثيرا في مرحله التعافي من خلال قيامه بمساعده حيوانك علي الاسترخاء والتمتع فلا تحصل الكثير من هذه الكائنات الأليفة على فرصة للاسترخاء وهذا ما يعيق مرحلة التعافي لذلك خذ الوقت الكافي للسماح لهم بالاستمتاع بقليل من النعناع البري وانظر كيف يغير سلوكهم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

حفظ وتغذية القط بعد التعقيم :

  • احرص علي تعريضه لتناول الطعام الذي يغديه بالإضافة الى الحرص علي توفير المياه النظيفة والجيدة له على مدار الساعة اما بالنسبة للغذاء فقوم بمنح حيوانك الاليف طعاما مميزا من الدرجة الممتازة والجيدة ممكن الممكن ان تلاحظ ان بعض الحيوانات الأليفة تشعر بالغثيان بعد تناولهم الوجبة الأولى ولكن بعد مده قصيره من من الممكن ان تمتد من اثنين الى ثلاثة أيام سوف يستعيد حيوانك الاليف الشهية ويتم تطبيع عمليه الهضم.
  • لا يقوم الأطباء دائما بتقديم النصيحة للأشخاص المالكين للحيوانات الأليفة فيما يخص ويتعلق بالتغذية ولكن احرص دائما في الأيام الأولى ان تتعامل مع حيوانك الاليف برفق ودقه خاصه عند تقديم الطعام له فقم بزياده محتوى الحليب بالإضافة الى الخضار المسلوق ايضت في نظامها الغذائي.
  • كما يجب عليك أيضا ان تحرص علي مراقبه عدد مرات تبرز حيوانك وفي حاله اذا لاحظت انه لا يذهب الى المرحاض الخاص به لأكثر من ثلاثة أيام على الأقل فأعلم انه مصاب بالإمساك ولعلاج ذلك اعطيه اربعه غرامات من زيت الفازلين ومن المستحيل وضع حقنه شرجيه او اطعامه ادويه مسهله دون استشاره الطبيب البيطري المعالج لحيوانك الاليف واذا لم يختفى الإمساك بعد اخذ الزيت بالداخل فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري المعالج علي الفور.
  • يضع العديد من الأطباء الذين يمتلكون الخبرة بطانيه على هذه الحيوانات الأليفة من اجل ان تساهم في منع الحيوان الاليف من لعق الجرح بالإضافة الي انها تساهم أيضا في حمايه الجرح بعد عمليه التعقيم من الاوساخ والأتربة ويسمح بإزاله هذه البطانية عند شفى الجرح بالكامل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : أعراض احتضار القطط

المضاعفات المحتملة للقطط بعد التعقيم :

عمليه التعقيم ليست سهله دائما ولسوء الحظ فإن عشرين في المائة من الحالات قد لوحظت عليها بعض من مضاعفات ما بعد الجراحة بالإضافة الي امكانيه حدوث بعض من العواقب الوخيمة ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها ويجب عليك دائما ان تكون في حاله تأهب لهذه الاعراض وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • ضعف الشهية لمده من الممكن ان تمتد من اربعه الى خمسه أيام بعد إتمام الجراحة بالإضافة الي ارتفاع درجه حراره الجسم لتصل الي 39.5 درجه في اليوم الخامس بعد التعقيم.
  • المعاناة من اللامبالاة والنعاس في أول خمسه أيام بعد الجراحة بالإضافة الي حدوث تورم ونزيف في اليوم الخامس بعد تدخل الجراح.
  • الشعور بألم لا يطاق فسوف تلاحظ صراخ حيوانك الاليف في هذه الفترة بشكل مستمر.

فتشير هذه العلامات الى انا اعاده التأهيل لا تسير كما ينبغي ويجب استشاره الجراح الذى اجرى عمليه الجراحة لحيوانك الاليف.

المضاعفات المحتملة للقطط بعد التعقيم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل تحزن القطط لموت أطفالها

كيفية علاج اكتئاب القطط ؟

عزيزي القارئ يوجد هناك عدد مختلف من الخطوات التي من خلال اتباعها سوف تساعدك  في علاج الاكتئاب الذي يعاني منه حيوانك الاليف بالإضافة الى قدرتها الفعالة في التحسين من الحالة المزاجية له ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الخطوات وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

الطبيب البيطري :

  • ان اللجوء الى طبيب بيطري يعتبر اولي الخطوات الهامه التي لا بد من الحرص علي القيام بها من اجل التأكد من صحه وسلامه حيوانك الاليف وخلوه من أي مشاكل عضويه او مضاعفات حيث ان المشاكل العضوية عاده ما تسبب في حدوث اختلال في مزاج هذه الكائنات الأليفة.
  • وفي حاله سلامه حيوانك الاليف من الامراض العضوية قوم باستشارته اذا من الممكن ان يتم إعطاء حيوانك الاليف بعض من الأدوية المضادة للاكتئاب ولكن لابد من الحرص علي تخمين الأسباب التي من الممكن ان تؤدى لاكتئابه لتفاديها واذا كان من الممكن تعديلها فلا تتردد في ذلك وبهذا تكون عالجت السبب والمرض وليس العرض.

العب مع القطه :

  • يفضل ان تحرص علي القيام باللعب مع حيوانك الاليف لمده من الممكن ان تتراوح ما بين عشره دقائق الى ربع ساعه على الأقل وكررها عده مرات بشكل يومي ولكن فذلك سوف يساعد كثيرا في التغير من حالته المزاجية ولكن لا تتوقع من حيوانك الاليف ان يحدث استجابة سريعة او سرعه رجوعه للحالة المعتادة فسوف تشعر بمرور بعض الوقت انه قد بدأ في استعاده صحته النفسية فقضائك وقت ممتع معه سوف يخفف عليه ما يشعر به من الم وتوتر.
  • احرص علي خلق جو من المرح والسعادة له وحاول مساعدته بقدر الإمكان علي استعاده الروتين المعتاد له الذي قد اعتاد عليه قبل اصابته بالاكتئاب فشجعه دائما على اللعب فمن الممكن ان يكون سبب اكتئاب حيوانك الاليف او حزنه هو شعوره واحساسه الدائم بالملل.

وفر للقطط مكانا للتسلق :

  • بوجه عام إن طبيعية هذه الكائنات الأليفة تختلف تماما عن طبائعنا فمعيشتهم الأساسية في البريه تعتمد بشكل كبير علي كثره التسلق لذلك قم بتوفير أماكن خاصه لهم تتناسب مع طبيعتهم مثل حديقة المنزل او توفير أدوات تسلق لهم او صنع رفوف خاصه بهم.
  • في حاله اذا كان حيوانك الاليف مصاب بالصدمة النفسية مثلا لحصولك على حيوان اخر جديد فإن شعوره بالاستقلالية وان له أماكن خاصه به يستطيع ويتمكن من قضاء بعض الوقت فيه منفرد يساهم في تحسين اثار الصدمة النفسية لهم.
  • الخروج للتنزه من الممكن ان يساعد بشكل كبير أيضا في علاج اكتئاب حيوانك الاليف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

علامات حزن القطط

سبب نوم القطط كثيرا

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان اكتئاب القطط بعد التعقيم علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من طبيعية اكتئاب القطط بعد التعقيم وكيف يكون سلوكهم بعد اجراء هذه العملية ؟  بالإضافة الي التعرف علي كيفية حفظ وتغذية القط بعد التعقيم أيضا.

كما نكون قد تعرفنا اليوم أيضا من خلال موضوع مقالنا الذي يحمل عنوان اكتئاب القطط بعد التعقيم علي كل من المضاعفات المحتملة للقطط بعد التعقيم ونصائح لمساعدة القط المكتئب بعد التعقيم بالإضافة الي كيفية علاج اكتئاب القطط ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق