قطط لا تسبب الحساسية

تعتبر حساسيه القطط من ابرز أنواع حساسيه الحيوانات وأكثرها انتشارا ولكن على عكس ما يتوقعوه الكثيرة فالسبب وراء هذه الحساسية لا يعود إلى الفرو أو الشعر الخاص بذلك الحيوان الاليف بل يرجع السبب في الإصابة بهذه الحساسية إلى البروتينات التي توجد في لعابها أو بولها أو خلايا الجلد الميته الخاصة بها لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اعراض الإصابة بهذه الحساسية بالإضافة الي كيفيه الوقاية منها كما اننا سوف نتعرف أيضا من خلال موضوعنا اليوم علي ابرز أنواع قطط لا تسبب الحساسية.

قطط لا تسبب الحساسية :

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض السلالات السبعة من ذلك الحيوان الاليف والتي تشتهر بأنها الأقل في حدوث الحساسية لأصحابها بشكل كبير عن غيرها من الأنواع الأخرى ولكن بالرغم من ذلك فهذا لا يعني لأصحاب الحساسية إهمال الحذر و الاحتياطات قدر الإمكان مثل تقليل الاحتكاك بذلك الحيوان الاليف فلابد من الحرص علي إبقاءه بعيدا عن غرف النوم من اجل تجنب اضرار نومه بجوار الانسان.

كما لابد من ضرورة التعامل بحذر مع ذلك الحيوان خاصه من قبل أصحاب الحساسية بحيث لا يسمح لهم بالخدش أو التلامس مع فراء ذلك الحيوان بالإضافة الي التأكد من غسيل اليد بعد كل مرة يحدث فيها احتكاك بذلك الحيوان وإبقاء الشخص المصاب بالحساسية بعيد دائما عن عمليه تحميم الحيوان أو غسيله كما انه مم الضروري ان يتم الحرص علي جعل نوافذ المنزل مفتوحه باستمرار لتجديد الهواء.

بالإضافة الي ان تغذيه السليمة لذلك الحيوان الاليف والمحافظة على صحته تقلل من تساقط شعره فيقل بالتبعية التعرض الي الإصابة بهذه الحساسية فلابد من اخذ كافه الحذر وضرورة اتباع كافه هذه التعليمات ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي أنواع قطط لا تسبب الحساسية وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • سفينكس : هو حيوان هجين ليس له شعر بالإضافة الي انه لا يحمل فراء وجلده يشبه القطيفة بعض الشيء ويطلق عليه أيضا اسم آخر وهو الفرعوني المصري وهذا الاسم يرجع الي رقيه وفخامته بالإضافة الي شكله الرائع ويعتبر ذلك النوع من أغلى الأنواع التي توجد على مستوى العالم ولكن على الرغم من ذلك فقد يعتبره البعض مخيف وقد يربط بينه وببن الرعب والمخلوقات الغير مرئيه من الجن والاشباح وذلك يرجع الي لما له من نظرة مخيفه ومرعبه في بعض من الأحيان.
  • كورنيش ريكس : ذلك النوع من سلاله كورنيش ريكس وهذا ما يجعله متميز عن غيره من السلالات الأخرى وذلك يرجع الي لما له من حيوية كبيره يشتهر بها بالإضافة الي انه يتميز أيضا بنعومة في الملمس وحبه للحركة واللعب ومن ابرز صفاته انه يتميز بعين كبيره ورأس صغيره الحجم وملمس الفراء الخاص به ناعم مموج مما يجعله يعتبر طفره مكتشفه بين غيره من السلالات الأخرى ويناسب ذلك النوع أصحاب الحساسية.
  • ديفون ريكس : ذلك النوع من أصل إنجليزي ويحمل في جزء من اسمه اسم مقاطعه انجليزيه من ابز صفاته انه يمتلك رأس صغيره وعين كبيره لونها يتماشى مع لون الفراء بشكل كبير بالإضافة الي انه لا يحب العزلة يرغب دائما في البقاء بجوار صاحبه مادام بالمنزل وشعره قصير ودود وذكي كما انه ليس صاحب مواء مميز بل إنه قليل المواء ويرجع السبب الأساسي في انه لا يسبب حساسيه في شعره القصيرة لذلك يمكن اقتنائه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • الأزرق الروسي : يطلق على هذا النوع ذلك الاسم لأن المهتمين بتربيه الحيوانات الأليفة عامه وكل من الكلاب والقطط بشكل خاص يطلقون على درجات اللون الفضي في حيواناتهم اللون الأزرق وذلك الحيوان يحمل لون فضي مائل للون الأزرق ومن ابرز صفاته ان لون عينه يقترب من اللون الأخضر وعيناه كبيرتان بالإضافة الي انه رشيق وجميل الوجه ومحبوب.
  • البالي أو البالينيز : من ابرز صفاته أنه طويل الشعر مثل السيامي وألوانه كريمي و أزرق عيناه مميزتان جدا ورائعة الشكل حيث تشبه عينه في شكلها شكل البلورة الزرقاء بالإضافة الي انه حنون ودود وذكي يحب كل من اللهو والمرح يتأقلم مع غيره من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب بشكل كبير ولا تنزعج منهم يتمتع بصوت ناعم يشبه أصوات النوع السيامي بعض الشيء.
  • الجاوي : هو حيوان هجين من سلاله السيامي ولكنه يختلف بعض الشيء عن هجين كل من السيامي او الشيرازي من ابرز صفاته ان عينه ذات شكل أقرب للشكل البيضاوي في الأغلب تكون ذات لون أخضر ذو فراء ناعم وجميل الملمس بالإضافة الي ان ذيله طويل وأذناه كبيرة جدا ومن مميزاته انه اجتماعي وذكي  وفضولي يراقب أصحابه ويتدخل في أغلب نشاطات مربيه يظهر العدوانية في حاله الغضب بالإضافة الي انه يوصف بأنه  شرقي نظرا لمنشأة في دول آسيا.
  • السيبيري : ذو حجم متوسط أصله من روسيا وفراءه متوسط النعومة وأقرب للخشن من اكثر ما يتميز به أنه ودود وأليف ومرح بالإضافة الي انه محب الاستكشاف ومن اهم فوائد تربيه ذلك النوع أنها تحب الأطفال وتستطيع التعامل مع بروده الطقس بالإضافة الي ان ذلك الحيوان يتمتع بصوت مميز وهو كثير المواء يستغرق نموه فترات طويله عن المعتاد في باقي الأنواع الأخرى مما يجعل صفه المرح فيه أصيلة لطول فتره نموه كما انه يحب الطعام بشده مما قد يتسبب في زياده كبيرة لوزنه لو لم يتم الانتباه الجيد لنظامه الغذائي ويشتهر بين المربيين بأنه لا يسبب الحساسية.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : سبب نوم القطط كثيرا

ماذا يعني ذلك النوع من الحساسية ؟

تعتبر هذه الحساسية من اكثر وابرز أنواع حساسيه الحيوانات انتشارا وشيوعا ولكن على العكس مما تتوقع لا يرجع السبب في هذه المشكلة الى فرو او شعر القطط بل الى البروتينات التي توجد في لعابها او بولها او خلايا الجلد الميته أيضا.

الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يملكون اجهزه مناعيه حساسة للغاية حيث يخطئ الجهاز المناعي بين الأمور الغير مؤذيه كخلايا الجلد الميت المتطايرة من القطط او البكتيريا او الفيروسات التي تقوم بمهاجمه الجسم لتظهر بذلك اعراض هذه الحساسية على الشخص المصاب.

من ناحيه أخرى حتى وان كنت غير مصاب بهذه المشكلة فمن الممكن ان يسبب لك الحيوان الذي يعيش خارج المنزل فى تفاقم اى حساسيه انت مصاب بها وذلك بسبب لطلع النحل او التراب بالإضافة الى مسببات الحساسية الأخرى التي تجلبها عن طريق فروها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : سعر القطط الفرعونية

اهم التعليمات التي ستساعدك في تربيه ذلك الحيوان دون ان يسبب لك حساسيه :

  • غسل كل من الألعاب والفراش الخاص بذلك الحيوان الاليف :

حيث يساعد غسل الألعاب الخاصة بذلك الحيوان على التقليل من عدد مسببات الحساسية التي تنتشر في المنزل لذلك يجب عليك ان تقوم بذلك على الاقل مره واحده كل أسبوع.

  • الاستحمام المتكرر بالإضافة الي تمشيط الشعر :

حيث اثبتت العديد من الدراسات ان استحمام ذلك بشكل منتظم يساعد على التخلص بشكل كبير بنسبه من الممكن ان تصل الي اربعه وثمانون في المائة من مسببات الحساسية الموجودة بالإضافة الى انه يعمل علي التقليل من انتاج مسببات الحساسية في المستقبل كما يزعم بعض من الأشخاص ان استخدام الماء المقطر عند الاستحمام من الممكن ان يقلل أيضا من مستويات مسببات الحساسية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

ما هي اعراض الإصابة بهذه الحساسية ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز الاعراض المرافقة لحاله هذه الحساسية شيوعا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • هذه الحساسية من الممكن ان تظهر عليك خلال دقائق او انها من الممكن ان تستغرق بعض من الوقت وفي كلا الحالتين فللأسف لا يوجد حتى الان اى طريقه قد تساعد في منع الإصابة بهذه الحساسية.
  • العطس بالإضافة الى السعال.
  • الشرى بالإضافة الى الطفح الجلدي الذى يظهر على الوجه او الصدر أيضا.
  • الرغبة في الحكة بالإضافة الى احمرار في العينين.
  • احمرار الجلد بالأخص المناطق التي كانت على التماس مباشر مع ذلك الحيوان الاليف.
  • سيلان بالإضافة الى احتقان والشعور بالرغبة في حكه الانف أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

كيف أقوم بعلاج هذه الحساسية ؟

بعد ان تعرفنا علي قطط لا تسبب الحساسية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيفيه علاج هذه الحساسية وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

في حاله اذا ظهر عليك أي من الاعراض التي تم ذكرها في الفقرة السابقة فـ يجب عليك التوجه في اسرع وقت الى الطبيب المعالج الذى سوف يطلب منك الخضوع الي اجراء فحص جلد مخصص من اجل ان يتم الكشف عن اصابتك بالحساسية وفى هذه الحالة من الممكن ان يصف لك الطبيب بعض من الأدوية التي قد تساعدك في علاج اعراض ذلك المرض.

ولكن بالتأكيد هناك بعض من الإجراءات البسيطة التي من شأنها قد تساهم في التقليل من خطر الإصابة بهذا المرض ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في حاله اذا كنت تمتلك ذلك الحيوان الاليف في المنزل فيجب عليك ان تقوم بالتخلص منه علي الفور من اجل ان لا تتفاقم وتزيد اعراض الحساسية التي تعانى منها وفي حاله اذا كنت غير قادر على التخلص من هذا الحيوان فيجب عليك تحديد أماكن تواجده في المنزل بالإضافة الى التأكد من عدم دخوله الى غرفه النوم.
  • لا تقم بأي اتصال مع ذلك الحيوان الاليف حتى لو للحظات قليله بالإضافة الي انه يجب عليك اخذ كافه الحذر من اصدقائك الذين يملكون ذلك الحيوان الاليف في المنزل فبالرغم من عدم وجوده بينكم الا ان خلايا الجلد الميته المتطايرة منها من الممكن ان تكون عالقة في ملابسهم الذى يرتدونها.
  • قوم بتنظيف المنزل بشكل مستمر وتخلص من السجاد الذى قد تعلق به خلايا الجلد الميته الخاصة به بالإضافة الي ضرورة التأكد من تنظيف الحيوان الخاص بك بشكل مستمر.
  • من الممكن ان تساعدك هذه الارشادات حتي ولو كانت بسيطة في السيطرة على هذه الحساسية التي تعانى منها الا انها ليست كافيه ولكن افضل اجراء للوقاية من هذه الحساسية هو التخلص من هذه الحيوانات الأليفة التي تعيش معك في المنزل وبالرغم من صعوبة ذلك الامر الا ان صحتك اهم.

كيف اقوم بعلاج هذه الحساسيه

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

فطريات أذن القطط

تجربتي مع داء القطط

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان بعنوان قطط لا تسبب الحساسية ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يرغب العديد منكم في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي اهم الـ قطط لا تسبب الحساسية بالإضافة الي التعرف علي كل من اهم التعليمات التي ستساعدك في تربيه ذلك الحيوان دون ان يسبب لك حساسيه.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضعنا علي اجابه سؤال كل من ما هي اعراض الإصابة بهذه الحساسية ؟ او كيف أقوم بعلاج هذه الحساسية ؟ بالإضافة الي التعرف علي اجابه سؤال ماذا يعني ذلك النوع من الحساسية ؟ أيضا وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد.

أضف تعليق