سبب نوم القطط كثيرا

كثير من مربي القطط لا يعلم ما هو سبب نوم القطط كثيرا وقد يظن انها مريضه ولكن في الواقع ان متوسط نوم ذلك الحيوان الاليف في اليوم من الممكن ان يصل الي خمسه عشر ساعه بالإضافة الي انه يوجد هناك بعض من سلالات القطط الشيرازي التي من الممكن ان تنام اكثر من عشرون ساعه في اليوم وبالتأكيد انك قد لاحظت ميل ذلك الحيوان للنوم كثيرا في فترات النهار ويمكن ذلك هو السبب في تساءلك عن ما هو سبب نوم القطط كثيرا ؟

بالإضافة الي انه يوجد هناك بعض من الأشخاص الذين يعلمون ان ذلك الحيوان يمكن ان ينام اغلب ساعات اليوم الواحد حيث ان كثير ما نسمع ان العديد من الأشخاص يرغبون في الحصول علي حياه القطط من اجل ان يناموا مثلهم معظم اليوم ولكنهم لا يعلمون ما هو سبب نوم القطط كثيرا ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اجابه ذلك السؤال بالإضافة الي التعرف علي اهم الاضرار الناتجة عن نوم ذلك الحيوان الاليف بجانب الانسان.

سبب نوم القطط كثيرا :

يمكن لذلك الحيوان الاليف ان يقوم بالنوم لمده من الممكن ان تصل إلى ست عشر ساعه في اليوم بشكل متواصل وفي حاله اذا كان أكبر سنا فمن الممكن ان يكسر حاجز العشرون ساعة في اليوم .

وقد أوضح بعض من الخبراء ان السبب وراء نوم ذلك الحيوان لساعات طويله انه يحتاج لمده طويله من اجل ان يقوم بهضم الطعام او نتيجة الي انه يحتاج لوقت طويل من اجل ان يحصل علي التركيز الكبير عند الصيد للفريسة ثم يعود للنوم مرة أخرى.

ويساعد نوم ذلك الحيوان الاليف لفترات طويله بوجه عام علي الحفاظ على الطاقه الخاصه به ومع ذلك فهو لا ينام بقدر ما تعتقد وذلك لأن النوم أو الغفوة أو إراحة أعينهم كلها تبدو متشابه حيث أكد أطباء الطب البيطري أن حوالي خمسه وسبعون في المائه من وقت نومهم يكون في نوم خفيف بحيث يتم إيقاظهم بسهوله عندما يحتاجون إلى ذلك.

وأشار الأطباء إلى أنه من الممكن ان يتم التمييز بسهوله بين نومهم الخفيف أو نومهم العميق ففي حاله اذا لاحظت ان آذانهم تقوم بالارتعاش او الاستجابه للصوت حتى في حاله غلق اعيونهم فإن ذلك يكون النوم الخفيف اما في حاله توقف جميع أعضائها فإن ذلك هو النوم العميق.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

اسباب خمول القطط :

يوجد هناك الكثير من الاسباب الصحيه الرئيسيه المتعلقه بحدوث ذلك الخمول وفى حاله اذا كنت تلاحظ علي حيوانك الاليف الخمول والتعب فمن الممكن ان يكون ذلك بسبب واحده من الامراض الاتيه ويجب حينها زياره الطبيب البيطرى المعالج وسوف نوضح لك من خلال هذه الفقره ابرز هذه الامراض وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • فقر الدم والتهاب المفاصل والربو بالاضافه الي كل كم عدوى المثانه وصعوبه التبول ايضا والسرطان.
  • الجفاف والقيء والاسهال والاكتئاب بالاضافه الي مرض السكرى او الامراض القلبيه وكرات الشعر وامراض الكلى والسمنه وكذلك داء الكلب ايضا.

طرق نوم ذلك الحيوان الاليف :

يوجد لحيوان القطط عند تربيته طرق كثيره ومتعددة ومختلفة فإن أسلوب تربيتها من الممكن ان يختلف من قط لأخر فهذا الحيوان يعتبر من ابرز والطف الحيوانات الأليفة الرقيقة التي يجب ان يتم معاملتها برفق ورعاية صحيه جيده وخاصه.

بالإضافة الى ان ذلك الحيوان يوجد له طرق نوم خاصه ومختلفة جدا عن أي حيوان اخر كما ان نوم ذلك الحيوان الاليف من الممكن ان يختلف من قط مقارنه بقط اخر.

فذلك الحيوان الاليف من الممكن ان ينام في المكان الذى يشعر فيه بالراحة والاطمئنان فيه ففي حاله إذا لاحظ صاحب البيت ان القط الخاص به ينام على بطنه وهو منطوي فإن ذلك يعنى انه يشعر بالخوف وعدم الاطمئنان أيضا وعندما يقوم ذلك الحيوان الاليف بالنوم بجانب صاحبه او على فوق صدره فذلك يعنى انه يحب صاحبه جدا بالإضافة الى انه يشعر بالراحة والأمان كثيرا معه .

بالإضافة الى ان نوم ذلك الحيوان مع الشخص في نفس المكان فذلك يكون تعبيرا عن حبه له فعندما يحب القط الشخص فإنه سوف يعبر عن ذلك بطرق مختلفة ومن داخله.

وقد قامت العديد من الدراسات علي ذلك الحيوان الاليف تشمل حياته وتصرفاته بالإضافة الي كل من طريقه نومه واكله وكل ما يهم حياته وقد اثبتت هذه الدراسات في النهاية ان ذلك الحيوان من اكثر الحيوانات التي تحب ان تعيش مع الانسان بشكل كبير خاصه في حاله اذا كان ذلك الانسان حنون وعطوف.

كما ان ذلك الحيوان أيضا من الحيوانات التي تبحث عن الراحة والهدوء والأمان بالإضافة الى الدفء والاطمئنان أيضا وخاصه في فصل الشتاء ولذلك فسوف تجدها قد تحتمى بصاحبها خاصه في فصل الشتاء بالإضافة الى ان القطط تستطيع ان تقوم بإفراز هرمونات قد تجعل الشخص شاعرا بالسعادة وذلك لوجودها بجانبه ويكون مع هذه المادة او الهرمون ماده تفرز عند النوم بجوار ما تحبه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

كيف يمكن للقط ان تتأقلم مع اصحابها برغم كثره عدد ساعات نومها ؟

علي الرغم من كل ما قومنا بتوضيحه لك عزيزي القارئ علي ان ذلك الحيوان الاليف يفضل النوم طوال فتره النهار وينشط فى فترات الليل فإن القطط المنزليه تقوم بضبط اوضاعها مع العائله التى تعيش معها بشكل كبير وهذا ما يعني ان قطتك سوف تبدأ فى ضبط اوقات نومها بشكل كبير بناء على جدول الطعام الخاص بها بالاضافه الى نشاط المنزل الذى تعيش فيه ايضا.

فالطبع لن يتخلي ذلك الحيوان الاليف عن اللعب واللهو أثناء فترات الليل والنشاط الليلي لكن في نفس الوقت سوف تبدأ في تقليل ذلك لأنها تحتاج للحياة بشكل اجتماعي مع أصحابها في المنزل.

العنايه بالقطط :

عند قيامك بالتفكير في تربيه حيوان اليف مثل القطه فى المنزل يجب عليك مراعاه امور العنايه الاساسيه والمهمه ومن تلك الامور ما يأتى :

توفير الغذاء والعنايه بنظافه القط بالاضافه الى حمل القط بطريقه صحيحه وتوفير مكان نظيف ومريح للقط ايضا بالاضافه الى توفير طوق امان للقط فى حال فقدانه فى الخارج.

العنايه بالقطط

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : فطريات أذن القطط

اهم الاضرار الناتجه عن نوم ذلك الحيوان الاليف بجانب الانسان :

الامراض الجلديه :

  • من الامراض التى من الممكن ان تلحق الضرر بالانسان عند نوم القطط جانبه هو المرض الجلدى فقد اجريت العديد من الدراسات والبحوثات نتج عنها ان القطط قد تسبب بعض الامراض الجلديه وخاصه للبنات.
  • بالاضافه الى انه قد تبين ان اكثر من اربعين بالمائه من القطط قد تكون محمله بداخلها نوعا من انواع المرض الجلدى الذى قد يعدى البنات بشكل خاص.
  • كما انه قد ينتقل هذا المرض عن طريق اللمس وايضا قد يظهر هذا المرض عن طريق ظهور بقع وطفح جلدى سوف يزداد بمرور الوقت.

السعار : 

  • هناك نوع آخر ايضا من الأمراض التي من الممكن ان تصيب الحيوانات بصفه عامه وليس القطط بصفه خاصه وعندما تتعرض الحيوانات لذلك الفيروس الذي يكون قاتل فهذا من الممكن ان يؤدي الي تدمير الجهاز العصبي الخاص بها مما قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.
  • بالاضافه الى انه ينتقل هذا الفيروس من الحيوان الى الانسان ويكون طريقه انتقاله عن طريق اذا قام الحيوان بعض الانسان وهو مصاب بذلك المرض واذا جاء ذلك المرض لابد من علاجه بشكل فورى وسريع ولابد ايضا من التوجه الى اقرب مستشفى مخصصه لمثل هذا المرض حتى لا يزداد ويصعب علاجه.

مرض التهابات في الغدد الليمفاويه :

  • من الممكن ان تتعرض القطط ايضا لمرض لذلك المرض وذلك عن طريق البراغيث حيث انه قد يصاب الانسان بذلك المرض من خلال خدش قطه مصابه بالاضافه الى انه من الممكن علاج هذا المرض عن طريق تناول العلاج المناسب لهذا المرض.

مرض داء القطط :

  • بالاضافه الى ان ذلك المرض من الامراض التى قد تنتشر نتيجه بكتيريا معينه قد يتم انتقالها لحيوانك الاليف عن طريق تناول طعام ملوث كما ان ذلك المرض له اثر كبير وخطر يكمن على السيده الحامل بشكل خاص بالاضافه الى ان لذلك المرض خطر كبير على الجنين فى بطن الحامل واذا اصابت به المرأه الحامل فإنها من الممكن ان تتعرض للاجهاض.

امراض الجهاز الهضمى :

  • يعد ذلك المرض من الامراض الاخرى التى من الممكن ان تصيب الانسان والتى قد تتعرض لها القطط ويكون ذلك نوع معين من انواع البكتيريا التى يتم نقلها الى الانسان والذى يتسبب فى امراض تحدث فى الجهاز الهضمى بالاضافه الى انه قد يؤدى الى الشعور بالتقيؤ والاسهال وقرح فى المعده بالاضافه الى التهابات اخرى فى الجهاز الهضمى ايضا.

مرض التهابات العين واللوزتين : 

  • بالاضافه الى ما سبق فانه يوجد هناك نوعا اخر من انواع الامراض التى من الممكن ان يحملها الحيوانك الاليف  بما فيهم القطط وهو عباره عن بعض من انواع البكتيريا تتواجد فى شعر القطط بالاضافه الى جسدها ومن الممكن ان يتم نقلها للانسان ففي حاله إذا اصيب الانسان بهذه البكتيريا فإن ذلك سوف يؤثر عليه ويتسبب له فى الاصابه بعده التهابات للعيب واللوزتين.
  • وهناك اعتقاد من بعض السيدات ان داء القطط قد ينتج عنه عقم بالنسبه لهن وهذه اشاعه لا يكون لها اى اساس من الصحه وقد قام بعض العلماء بالعمل على دراسه تفصيليه بشأن هذا الموضوع حيث وجدت الدراسات انه ليس يوجد فى القطط اى نوع من انواع البكتيريا التى تسبب العقم وهذا لا يوجد له اى اساس من الصحه وذلك الخوف الذى يأتى للبنات خوفا خياليا لان القطط لا تكون حامله لاى جرثومه او اى فيروس من الممكن ان يسبب العقم او الاجهاض ايضا.

لماذا ينام ذلك الحيوان كثيرا في فصل الشتاء ؟

يتأثر ذلك الحيوان الاليف بدرجات الحراره خاصه في حاله تغير الفصول والاجواء وذلك طبيعى فى جميع الحيوانات ليس ذلك الحيوان فقط او بشكل خاص.

من الممكن ان تختلف القطط فيما بينها مما يعني ان السلوكيات الخاصه بها سوا بناء على نوع فصيلتها او نقاء سلالتها من الممكن ان تختلف من حيوان الي اخر ولكن عندما يتعلق الامر بالنوم وخاصه فى فصل الشتاء تحديدا فإن هذه الصفه تشترك فيها جميع القطط.

لذلك عندما تبدأ درجات الحراره فى الانخفاض سوف تلاحظ ان قطتك تقوم بالبحث عن اى مكان دافئ من اجل ان تنام فيه وسوف تجد انها تنام لساعات طويله بدون ملل ولا ترغب في الاستيقاظ الا في حاله رغبتها في تناول الطعام او استخدام صندوق الفضلات ثم تجدها تعود مره اخرى الي النوم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع داء القطط

سعر القطط الفرعونية

نصل من هنا الي ختام موضوع المقال اليوم علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافه ما ترغبون في التعرف عليه من خلال عرض العديد من المعلومات الهامه التي تتعلق بموضوعنا اليوم منها التعرف علي كل من سبب نوم القطط كثيرا واسباب خمول القطط بالاضافه الي التعرف علي طرق نوم ذلك الحيوان الاليف ولماذا ينام ذلك الحيوان كثيرا في فصل الشتاء تحديدا ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع اليوم علي كل من اجابه سؤال كيف يمكن للقط ان تتأقلم مع اصحابها برغم كثره عدد ساعات نومها ؟ واهم الاضرار الناتجه عن نوم ذلك الحيوان الاليف بجانب الانسان وكيفيه العنايه بالقطط ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط ك ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق