سبب تبول القطط خارج الليتر

تعتبر القطط هي واحده من ابرز أنواع الحيوانات التي يقع العديد من الأشخاص في حبها ويرغبون في تربيتها فعلي مستوي العالم بأكمله تتواجد هذه الكائنات اللطيفة في عدد كبير من المنازل وتتميز بالعديد من السلوكيات اللطيفة والمرحة ولكن علي الرغم من ذلك فيوجد لها في الجهة المقابلة سلوكيات من الممكن ان تسبب الازعاج الشديد لبعض من الأشخاص مما يجعلهم يتساءلون عن العديد من التساؤلات ومن بين هذه السلوكيات هي تبولهم خارج الليتر لذلك نجد ان هناك رغبة كبيره من قبل العديد من الأشخاص في معرفة ما هو سبب تبول القطط خارج الليتر ؟

فكثير ما يواجه مربين هذه الكائنات الاليفة مشكلة تبول حيواناتهم خارج الليتر بوكس واللتر بوكس هو الصندوق الذي تقوم فيه هذه الكائنات الاليفة بقضاء حاجتها فيه لذلك كثير ما يتساءل المربين عن ما هو سبب تبول القطط خارج اللتر ؟ ونحن هنا من خلال موقعنا سوف نقدم لك إجابة هذا السؤال والتعرف علي أسباب قيام هذه الكائنات بهذا الامر بالإضافة الي تقديم بعض من الخطوات التي من شأنها ان تساعدك في حل هذه المشكلة فيجب عليك عزيزي عند ملاحظة هذا الأمر التحرك فورًا لمعرفه سببه وحله لتجنب تحول هذا الامر إلى عادة وحينها لا يمكن تغييرها بسهولة.

سبب تبول القطط خارج الليتر :

نظرا الي رغبه العديد من مربين هذه الكائنات الاليفة في التعرف علي سبب تبول القطط خارج الليتر فسوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة مختلف الأسباب التي من الممكن ان تدفع هذه الكائنات الأليفة لفعل ذلك الامر وهذه الأسباب تتضمن ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • شعور حيوانك بالتوتر وعدم القدرة على الوصول لليتر : من الممكن ان يكون السبب في رفض هذه الكائنات الاليفة للتبول في اللتر هي رغبتها في اخبارك على انها تعاني من التوتر وذلك نتيجة الي وجود حيوان جديد في المنزل فهي تفعل ذلك نتيجة الي انها تريد اخباره بمنطقتها الخاصة لذلك تقوم بالتبول في مناطقه للفت الانتباه او حتى في حالة اذا كان هناك شخص جديد في المنزل.
  • ان اللتر غير نظيف : من الممكن ان لا تقوم هذه الكائنات الاليفة بالتبول في اللتر في حالة اذا كان مظهره غير نظيف لذلك يوصي بضرورة تنظيفه بشكل مستمر من اجل ان تتقبله هذه الكائنات الاليفة وتقوم بالتبول فيه.
  • المعاناة من وجود حصوات في المثانة او التهابها : أشار البعض أن حصوات المثانة من الممكن ان تكون سبب من أسباب تبول هذه الكائنات الاليفة خارج اللتر أيضا حيث قد تسبب لهم تهيجا وانسدادا أيضا لذلك يفضل أن يتم استشارة الطبيب البيطري لمعرفة هل حقا حيوانك يعاني من وجود الحصوات أو أن هناك مشكلة أخرى.
  • عدم تناسب حجم للتر مع حيوانك : يقال أيضا ان حجم اللتر بوكس من الممكن ان يتم اعتباره سبب من ضمن أسباب عدم تبول هذه الكائنات الاليفة بداخل اللتر بوكس فعلى سبيل المثال من الممكن ان يكون صندوق الفضلات او كما يعرفه البعض باللتر بوكس نظيفا لكن قد يكون حجمه غير مناسب كصغره حيث لا تستطيع هذه الكائنات الأليفة ان تجد راحتها فيه بالإضافة الي انه قد يكون مكان وضع اللتر بوكس غير مناسب وغير خاص بالنسبة لهم كوضعه مثلا في أماكن عامة وواضحة.

في حالة إذا كنت تعتقد أن هذه الكائنات الاليفة لا تعاني من أي مشاكل صحية وقمت بالقيام بالفحوصات اللازمة وتم التأكد من انها لا تعاني بالفعل من بعض المشاكل التي قد تتسبب في قيامها بهذه المشكلة فإنه قد حان الوقت من أجل إعادة النظر لصندوق الفضلات هل هو مناسب أم لا ويمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتنظيف اللتر بوكس جيدا وبانتظام عن طريق المستلزم الذي يستعمل لتنظيف الرمل.

كما يجب أن تتأكد من ان هل حيوانك الاليف يجد راحته في صندوق الفضلات ام لا وينصح أن يكون الحجم مناسبا وواسع بعض الشيء بالإضافة الي انه ينصح أن تضع اللتر في مكان هادئ وخاص له وتجنب الأماكن العامة التي قد لا تحافظ على خصوصية هذه الكائنات الاليفة عند قضاء حاجتها.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : محلات بيع اكل قطط فى القاهرة

نصائح تساعدك في علاج مشكلة تبول حيوانك الاليف خارج الليتر بوكس :

  • تحديد السبب : يجب أولا ان يتم تحديد السبب الذي يجعل حيوانك يقوم بفعل هذا الامر وليكن انه ذكر فمن الممكن ان يوضح هذا السلوك بأنه يرغب في التزاوج خاصة في حالة اذا بلغ حيوانك من العمر سنه فتأكد وقتها أن هذا التصرف دليل علي رغبته في الزواج ومن الضروري ان يتم التأكد من اذا ما قام حيوانك بالتبول بالفعل ام كان هذا مجرد رذاذ وهو ما يسمى بالرش وذلك حتى تعالج السلوك بالطريقة المناسبة له.
  • تقيم المشكلة : يجب ان تقوم بمحاولة تقييم التصرف الذي أقدم عليه حيوانك الاليف بشكل حقيقي فمثلا إذا كان مجرد رش فهذا يعني أنه يحاول جذب الإناث برائحته في كل مكان ليتمكن من إتمام عملية التزاوج او من الممكن ان يكون هذا التصرف نابع عن الغيرة في حالة وجود حيوان أليف آخر في المنزل أو وجود ضيف جديد عليكم سواء كان حيوان أليف أو حتى بشر غير معتاد حيوانك على وجوده.
  • التنظيف : يوصي بضرورة الحرص علي القيام بتنظيف بول هذه الكائنات الاليفة بشكل جيد علي الفور حيث يجب عليك فعل هذا عقب اكتشاف قيام حيوانك الاليف بالتبول خارج الليتر بوكس كما يجب ان تعلم أنه لن يجدي استخدام الماء والصابون فقط حيث يجب عليك صنع خليط من الخل والبيكربونات للتأكد من زوال الرائحة تمامًا حيث أن إزالة رائحة  البول بالطريقة الصحيحة مهم جدًا للتأكد من عدم تكرار الأمر لأن حيوانك سوف يعود مرة أخرى لنفس المكان ويتبول فيه في حالة إذا لم تقم بإزالة الرائحة بشكل صحيح.
  • شراء ليتر بوكس جديد : في حاله اذا كنت تمتلك اكثر من قطه او في حاله اذا قومت بشراء قطه جديده للمنزل يجب عليك ان تقوم بالإسراع في شراء ليتر بوكس خاص بكل قط علي حدي علي الفور.
  • تنظيف الليتر بوكس : من الضروري ان تحرص علي القيام بتنظيف الليتر بوكس بشكل يومي وذلك لأن هذا النوع من الحيوانات الاليفة يتميز بكونه نظيف للغاية ولا يقبل باستخدام أي أشياء غير نظيفة أو مهملة وفي حالة ذا كنت تقوم بتغيير الرمل الخاص بحيوانك كل ثلاثة أيام فيجب عليك تغييرها كل يومين بحيث تترك الفرصة له في استخدام مكان أكثر نظافة وتحفزه على استخدامه بدلا من تركه والتبول في أماكن أخرى.
  • تأكد من نوع الرمل : في حالة نفور حيوانك الاليف من استخدام الليتر بوكس فإعلم انه من الممكن ان يرجع ذلك إلى نوع الرمل المستخدم وذلك لأن هذه الكائنات الأليفة من الممكن ان تكون قد اعتادت على نوع معين من الرمال في فترة من حياتها فعند تغييره لها لا تشعر بالراحة وتهجره.
  • الأسراع في استشارة الطبيب البيطري : في حالة إذا كانت كافه الخطوات السابقة غير مجدية ولا مفسرة لحالة قيام حيوانك الاليف بهذا الفعل فيجب عليك زيارة الطبيب البيطري في أسرع وقت للكشف علي حيوانك ومعرفة ما إذا كان يعاني من أمراض عضوية تدفعه للقيام بذلك.

نصائح تساعدك في علاج مشكلة تبول حيوانك الاليف خارج الليتر بوكس

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

أمور يجب مراعاتها عند تربية القطط في المنزل :

من خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك عزيزي القارئ بعض من النصائح الهامه التي من شأنها ان تساعدك في تربيه حيوانك الاليف بشكل جيد وصحي ومن ابرز هذه النصائح ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في البداية يجب ان تعلم عزيزي أنه من الطبيعي أن تكون هذه الكائنات الاليفة كثيرة الحركة وذلك من الممكن ان يؤدي إلى وصولها إلى أماكن خطرة لا يُسمح لها بالوصول إليها مثل كل من المواد الكيميائية وأعين الغاز والنوافذ المفتوحة لذا من الضروري ان يتم أخذ الحيطة والحذر من تلك الأماكن.
  • هناك إمكانية لانتقال الأمراض الفطرية التي تحملها هذه الكائنات الأليفة إلى الأنسان حيث تظهر على شكل بقع حمراء تصيب جلد الإنسان لذلك لابد من اخذ كافه الحذر عند التعامل معاها كما انها قد تؤدي في بعض الأحيان في حاله اقترابها من مكان الشرب او الطعام إلى اصابتك بالتهاب في الحلق واللوزتين.
  • عند تنظيفها من الضروري ان يتم اخذ كافه الحذر نتيجة لما تسببه من نزلات معوية مثل الاسهال الناجم عن انتقال الميكروبات مثل السالمونيلا فيوصي بوضع قفازات عند تنظيفها بالإضافة الي ضرورة إبعادها عن مكان تناول الطعام.
  • يوصي بضرورة الحرص علي عمل فحص دوري بشكل سنوي على الأقل لهذه الكائنات الاليفة من خلال حجز مواعيد عند الطبيب البيطري من اجل ان يتم فحص مفاصلها والتأكد من خلوها من الالتهابات وأي أمراض أخرى كما يوصي عند تمشيطها أيضا بفحص جلدها من اجل التأكد من خلوها من أي براغيث أو طفيليات.
  • يُنصح بتعقيمهم في حاله بلوغهم أكثر من سته أشهر فهذا يساهم في تجنب وتخفيف السلوكيات غير المحبذة مثل الحمل بالإضافة الي انه يؤدي إلى التقليل من الأمراض كتقيح الرحم بالإضافة الي ضرورة الحرص على تنظيف أسنانهم وتعويدهم على ذلك بشكل يومي من اجل تجنب أمراض الفم او انتشار الرائحة الكريهة كما يُنصح بحجز موعد دوري عند الطبيب البيطري لفحص أسنانهم
  • الحرص على توفير مستلزمات اللعب لهم مثل عمود الخدش وكرة الصوف إذ يؤدي ذلك إلى زيادة حركتهم البدنية وتجنب تعرضهم الي السمنة حيث يوصي بضرورة الحرص علي المحافظة على وزنهم حيث يؤدي الوزن الزائد إلى احتماليه اصابتهم ببعض من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب بالإضافة الي ضغط الدم أيضا كما يُنصح بالتواصل الدائم مع الطبيب البيطري عندما يتعلق الأمر بالوزن.
  • عند اللجوء إلى تقليم مخالب هذه الكائنات يُنصح بتقليم مخالب اليدين الأماميتين فقط كي لا تؤذيك ولا حاجة لتقليم مخالب اليدين الخلفيتين ولا تحاول إجبارهم بأي شكل من الاشكال على تقليم الأظافر كي لا يصيبهم الرعب فقط حاول تعويدهم على ذلك بهدوء ولا تقلم مخالبهم دفعة واحدة.
  • يُنصح بأخذ مشورة الطبيب البيطري عند تحضير الطعام المنزلي لحيوانك الاليف إذ يجب أن يحتوي على كامل الفيتامينات والمكملات والعناصر الغذائية ليكون وجبة مثالية له بالإضافة الي انه من الضروري ان تحرص على تقديم الماء النقي لهم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

تدريب القطط على المصافحة

محلات بيع اكل قطط فى الاسكندرية

نصل من هنا عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان سبب تبول القطط خارج الليتر علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من سبب تبول القطط خارج الليتر ونصائح تساعدك في علاج مشكلة تبول حيوانك الاليف خارج الليتر بوكس بالإضافة الي التعرف علي بعض من الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية القطط في المنزل وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق