الفرق بين حليب الصويا وشراب الصويا

كثير من الاشخاص يتساءل ويرغب في التعرف علي الفرق بين حليب الصويا وشراب الصويا ومن المعروف عن الصويا بوجه عام انها تحتوي علي العديد من الفوائد والعناصر الغذائيه الهامه التي يكون الجسم في حاجه اليها بصفه مستمره فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي الفرق بين حليب الصويا وشراب الصويا بالاضافه الي التعرف علي كل من فوائد واضرار حليب الصويا ايضا.

الفرق بين حليب الصويا وشراب الصويا :

في الواقع لا يوجد فرق بين كل من حليب او شراب الصويا حيث انه من الممكن ان نطلق على شراب الصويا مصطلح اخر وهو حليب الصويا وهذا المشروب بوجه عام يتم استخراجه من فول الصويا وبعد ذلك يتم نقعه في وعاء يحتوي علي كميه من المياه ثم نقوم بطحنه بشكل جيد حتي يصبح ناعم ونقوم بعصره في اي من المعاصر او خلطه في الخلاط ثم يتم تصفيته عن طريق اخذ العصارة الناتجة على جهة ويتم فصل كل من الحليب عن الزيت فيها وهذا من اجل ان يصبح الشراب صافي .

ويتكون شراب او حليب الصويا من العديد من المكونات بالاضافه الي انه يحتوي علي العديد من العناصر الغذايه الهامه مثل كل من الدهون او البروتينات او النشويات بالاضافه الي ان حليب الصويا او شراب الصويا يحتوي علي مادة تعرف بأسم الأيزوفلافون وهي الماده التي يحتاج اليها جسم الانسان بصفه دائمه من اجل الحفاظ علي صحه الانسان ولهذا الشراب أهمية كبيرة لجسم الإنسان سوف نتحدث في هذا المقال من خلال الفقرات التاليه عن أهمية شراب الصويا وفوائدها للجسم.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : فوائد حليب الصويا بالشوكولاته

ما هو شراب الصويا ؟

شراب أو حليب الصويا هو عباره عن شراب نباتي يتم صناعته بوجه عام من فول الصويا ويكون لديه نسيج كريمي بالاضافه الي العديد من الخصائص الغذائية الصحيه والتي يكون الجسم في حاجه اليها كما ان حليب الصويا بعتبر بديل مناسب للحليب البقري ففي حاله اذا كنت لا تحب مذاق الحليب البقري أو في حاله إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز فإن حليب الصويا يعتبر الخيار الامثل في هذه الحالات.

فهذا الحليب يحتوي على نفس كمية البروتين التي توجد في الحليب البقري ولكن ما يختلف فيه عن الحليب البقري ويعتبر ما يميزه ايضا انه يحتوي علي كميات أقل من الدهون المشبعة التي من الممكن ان تتسبب في الاصابه بأمراض القلب او ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم .

بالاضافه الي ذلك فشراب او حليب الصويا في الاغلب يكون معزز بالعديد من الفيتامينات او المعادن مثل فيتامين د بالاضافه الي كل من الكالسيوم او أحماض أوميجا ثري الدهنية الأساسية كما انه يحتوي على الفلافونيدات الذي يكون ذات الخصائص المضادة لكل من الأكسدة او الالتهابات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مدة صلاحية الحليب طويل الاجل بعد الفتح

ما هي فوائد شراب الصويا بوجه عام ؟

  • مصدر للبروتين

فعلى عكس العديد من المصادر النباتية فإن شراب او حليب الصويا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية في تكوين البروتينات وهي التي تقوم بدورها في التدخل في تكوين الأجسام المضادة المهمة لوظيفة كل من جهاز المناعة او البروتينات الهيكلية التي تربط الأنسجة بالاضافه الي الإنزيمات التي تساعد جسمك بشكل كبير على إنتاج الطاقه.

  • يحتوي علي عنصري الكالسيوم والحديد 

 في حاله شرب كوب واحد من حليب او شراب الصويا غير المحلى فإنه يعمل على امداد الجسم بحوالي ثلاثمائه وواحد مللي جرام من الكالسيوم وهذه الكميه تقريبا ما تعادل ثلث احتياجك اليومي من الكالسيوم بالاضافه الي انه يحتوي أيضا على 1.1 مللي جرام من الحديد وهذا الكميه تساهم بشكل كبير على تأمين جزء من الاحتياج اليومي.

  • من المصادر الهامه لفيتامينات بـ 

يحتوي حليب او شراب الصويا على فيتاميني بـ اثنا عشر وبـ اثنان حيث ان فيتامين بـ اثنا عشر يعتبر  ضروري جدا من اجل تكوين كل من الحمض النووي او خلايا الدم الحمراء بالاضافه الي انه يعمل علي الحفاظ على صحة الأعصاب ومن الممكن ان تقوم بالاعتماد على شراب الصويا لتحصيل هذا الفيتامين فهو يحتوي على حوالي اثنان ونصف ميكرو جرام منه وهذا ما يزيد عن احتياجك اليومي أما بالنسبه الي فيتامين بـ اثنان (الريبوفلافين) هذا هو الذي يقوم بحمايه الحمض النووي بالاضافه الي انه يساهم في إنتاج الطاقة التي يحتاج اليها الجسم ويمكنك تأمين نصف احتياجك اليومي بكوب واحد من شراب الصويا.

  •  الوقاية من السرطان

يوجد هناك اعتقاد وهو أن احتواء شراب او حليب الصويا على الفلافونيدات يعمل علي زياده نسبه خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي وهذا يرجع الي دراسات تم اجراءها على القوارض ولكن الجمعية الأمريكية للسرطان فسرت هذه الزيادة بأن أجسام القوارض تتعامل مع الصويا تعامل مختلف عن جسم الإنسان وفي الواقع من الممكن ان يقلل استهلاك الصويا من خطر الإصابة بسرطاني الثدي لدي النساء والبروستات لدي الرجال وهذا ما أكدته أيضا دراسة تم نشرها في المجلة الدولية لعلم الأوبئة.

  • كما انه يعمل علي الوقاية من أمراض القلب

فإن من عشره الي خمسه عشر في المائه فقط من الدهون التي توجد في الصويا هي مجرد دهون مشبعة ومن اجل هذا يعتبر حليب او شراب الصويا مصدر مناسب جدا للدهون غير المُشبعة التي لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب اطلاقا.

  •  المساعدة على فقدان الوزن 

يعتبر شراب الصويا من المصادر الغنيه بالألياف والتي تساهم بشكل كبير في فقدان الوزن مع الحفاظ على الكتلة العضلية في حاله اذا تم استهلاكه مع نظام غذائي قليل الدسم بالاضافه الي انه يعتبر من العلاجات الفعاله لمشاكل البشرة حيث ان شراب الصويا لديه العديد من الفوائد للبشرة من اهمها انه يقلل من ظهور حب الشباب بالاضافه الي التقليل من فرط التصبغ (حالة سواد الجلد) كما انه لديه خصائص مضادة للشيخوخة.

  • تحسين نمو الشعر

في حاله اذا تم استعمال شراب الصويا مع نظام غذائي غني بالبروتين سوف يعمل هذا علي التحفيز من نمو شعرك بالاضافه الي انه يعطيه مظهرا أفضل كما ان من فوائد حليب الصويا ايضا انه مضاد للاكتئاب فمن الممكن لشراب الصويا أن يحسن من مزاجك فهو غني بالمغنيسيوم وهو الذي يزيد من افراز هرمون السيروتونين في جسمك وهو الذي بدوره يعمل كمضاد للاكتئاب.

ما هي فوائد شراب الصويا بوجه عام

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :تجربتي مع حليب الصويا والسيريلاك

فوائد حليب الصويا للبشرة :

  •  يحتوي هذا الشراب على نسبة مرتفعه من البروتين  مما يؤدي الي الزيادة من رطوبة البشرة بالاضافه الي انه يعمل ايضا علي الزيادة من مرونه البشره او ليونتها كما أن هذا الحليب يلعب دور هام أيضا في تفتيح البشرة وهذا يرجع الي احتوائه على حمض الأوليك الذي يعمل علي التقليل من ظهور صبغة الميلانين.
  • عند تناول شراب الصويا فإن هذا يعمل بشكل كبير علي التقليل من ظهور شيخوخة البشر حيث ان هذا الحليب يساهم في التأخير من ظهور كل من التجاعيد او الخطوط المزعجة بالاضافه الي انه يجعل ملمس البشرة ناعم ومن اجل الاستفادة من حليب الصويا للبشرة لابد من اتباع الخطوات التالية:
  1. قومي بوضع كمية مناسبة من هذا الحليب في وعاء واغمسي قطنة جافة في الوعاء.
  2. دلكي الوجه بالقطنة جيدا ثم اتركي هذا الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  3. اغسلي وجهك بالماء البارد وقومي بتنشيفه بواسطه المناديل تساهم هذه الوصفة على ترطيب البشرة كما انها تعمل علي منع حدوث مشاكل للبشره مثل كل من الجفاف او التكتلات ولابد من الاستمرار على هذه الوصفة بشكل يومي من اجل الحصول علي النتائج المرجوه.
  • يحمي هذا الحليب البشرة من الأضرار التي تكون ناتجه عن الأشعة فوق البنفسجيه مما يؤدي الي التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الجلد  بالاضافه الي ان هذا الحليب يعمل علي التقليل من حدوث الألتهابات للجلد وتقليل ظهور حب الشباب على البشرة
  • شراب الصويا يعد شراب مهم جدا للبشرة وهذا يرجع بالطبع الي احتواءه على كميه مناسبه من البروتين الذي تحتاجه البشره حيث يدخل البروتين في كل من تكوين او بناء الكولاجين وهذه هي المادة الاساسيه التي تعمل علي تكوين أنسجة الجلد بالاضافه الي انها تعطي البشرة قوه ونضاره.

فوائد حليب الصويا للبشرة

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :شرب حليب الصويا قبل النوم

هل توجد أي آثار جانبية لشراب الصويا ؟

حساسية الصويا : ففي حاله إذا كنت تعاني من حساسية الصويا فلابد من تجنب تناول حليب او شراب الصويا ومن الممكن ان تقوم باستبداله من خلال تناول حليب الشوفان بدلًا منه أو كل من حليب جوز الهند أو حليب اللوز أو حليب الكتان فكل هذه الانواع يمكن اعتبارها كبدائل عن الحليب البقري.

التقليل من امتصاص بعض العناصر : يحتوي حليب او شراب الصويا على مركبات تعرف باسم مضادات التغذية وهذه هيي المركبات التي تعمل علي التقليل من امتصاص بعض من العناصر الغذائية الأساسية بالاضافه الي انها تعطل من هضم كل من البروتين او الكربوهيدرات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : سعر حليب الصويا عند العطار

أضرار حليب او شراب الصويا :

علي الرغم من الفوائد المتعدده لهذا الشراب او الحليب إلا أنه في حاله الافراط في تناوله من الممكن ان يسبب  اضرار نكون في غني عنها ويوجدالكثير من الأشخاص لا يدركون مدى خطورة هذا ومن أبرز هذه الأضرار ما سنقوم بعرضه لك في التالي وهي كالاتي :

يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية : حيث ان فول الصويا بوجه عام يضم محدث للدراق وهي من المواد التي تعمل علي تعطيل إفراز هرمونات الغدة الدرقية من خلال تثبيط امتصاص اليود بالاضافه الي انه من الممكن أن يقلل الأيزوفلافون الذي يوجد في فول الصويا من إفراز هرمونات الغدة الدرقية والجدير بالذكر والانتباه إلى وجود بعض من التوصيات تقضي في أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية لا يحتاجون إلى تجنب تناول الصويا ما دامت توجد لديهم الكمية الكافية من اليود.

يؤثر على هرمونات الذكورة : فول الصويا يحتوي على الأستروجين النباتي فمن الممكن ان يؤدي ذلك الي اثاره القلق لدى بعض الرجال ولكن بالرغم من ذلك فلم تثبت الدراسات صحة هذا التأثير السلبي على هرمون التستوستيرون لديهم وفي مراجعة تم اجراءها على حوالي خمسه عشر دراسه على رجال لم يتناولوا فول الصويا أو مكملات الأيزوفلافون في اليوم الواحد فإن هذا لم يؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون كما انه من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

أضرار حليب او شراب الصويا

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

أوقات شرب حليب الصويا لزيادة الوزن

طريقة استخدام حليب الصويا للتنحيف

هل يغلي حليب الصويا

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي كافه المعلومات الهامه التي يرغب العديد من الاشخاص في معرفتها حول هذا الامر ومن اهمها معرفه الفرق بين حليب الصويا وشراب الصويا بالاضافه الي التعرف علي فوائد شراب او حليب الصويا بوجه عام وفوائده للبشره وكل من اثاره الجانبيه واضراره وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق