متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم

متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟ يتساءل العديد من عشاق القهوه عن هذا السؤال بعد اجراء عمليه التكميم ويرغبون في التعرف علي اجابته حيث انه يوجد العديد من الاشخاص التي لا تستطيع الاستغناء عن شرب القهوه خاصه في الصباح حيث ان القهوة هي عباره عن مشروب يتم تحضيره من بذور البن المحمصة وتنمو هذه البذور بوجه عام في أكثر من سبعون بلد خاصه في المناطق الاستوائية في كل من امريكا الشمالية او امريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا بالاضافه الي شبه القارة الهندية وأفريقيا.

كما انه من المعروف عن البن الأخضر انه من أكثر المنتجات تداول في كافه انحاء العالم بعد النفط الخام مباشره وهذا يرجع الي احتوائه على ماده الكافيين ومن الممكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للاشخاص بالاضافه الي ان القهوة تعد اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم النصائح التي يجب ان تضع في اعتبارك بعد اجراء عمليه التكميم.

متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟

يعتبر سؤال متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟ من اکثر الاسئله التي يتم ترددها وفي حاله اذا قام الطبيب بمنعها عن المريض يغضب ويصر على الطبيب انه يعطيه وقت محدد حتي يستطيع ان يشربها فيه بأسرع وقت ممكن ولكن من اهم الاسباب اللي تجبر الطبيب او اخصائي التغذيه علي محاوله منع المريض من القهوه هي ماده الكافيين بصفه عامه حيث انها تعمل علي :

  • تحفيز خلايا المعدة لإفراز الأحماض بالاضافه الي انها من الممكن ان تؤدي الي حدوث عسر الهضم
  • من الممكن ان يساعد الكافيين في ارتجاع الأحماض من المعدة للمريء بالاضافه الي انه من الممكن ان تتسبب القهوه في الزيادة من افراز الحمض مما ينتج عن ذلك الزياده من احتماليه حدوث قرحه للمعده حتى لو كان بدون كافيين.
  • شيء اخر مهم وهو أن القهوة مدرة للبول وهذا من الممكن ان يؤدي الي زياده نسبه الجفاف خاصه في بدايات عملية التكميم حيث ان المريض لا يأخذ سوائل كافيه بالإضافة الي أن الكافيين من الممكن أن يزيد من الخفقان لدى البعض ومن اجل هذا دائما ما ينصح الشخص الذي يعاني من الخفقان مجهول السبب ان يتجنب ماده الكافيين.

لكن بالرغم من ذلك فإن الغريب انه في الاغلب كثير من الاشخاص بعد اجراء عمليه التكميم يدمنون القهوة بشكل اكبر واما بالنسبه للاجابه علي سؤال متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟ فيمكنك شرب القهوه ويفضل ان تكون نسكافيه بعد عمليه التكميم بحوالي ثلاث أسابيع من تاريخ العملية ولكن بدون سكر حيث ان جراحة تكميم المعدة هي إحدى العمليات الجراحية التي يحتاجها الكثير من الناس لفقدان الوزن الزائد او الذين يعانون من سمنه مفرطه.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهام هنا ايضا : متى اقدر اشرب قهوة بعد تنظيف الأسنان

المرحله الاولي من بعد اجراء عمليه التكميم :

يلتزم المريض في هذه المرحله خلال الثلاث ايام الاولي من خروجه من المستشفي بشرب السوائل الشفافه فمن المعروف عن المرحله الاولي انها يتم فيها شرب السوائل فقط فيمكن للمريض شرب الماء وهذا شئ اساسي بالاضافه الي كل من عصير التفاح او العنب بالاضافه الي النعناع والزهورات والبابونج.

بالاضافه الي امكانيه شرب المريض للمرق ايضا مثل مرق كل من اللحم والدجاج او الخضار بالاضافه الي الذره البليله ايضا ولكن لابد من الانتباه الي ضروره تصفيتها جيدا هذه المرحله تساعد بوجه عام علي رطوبه الجسم في الفتره التي تلي الجراحه مما تؤدي الي التسريع من التئام الجرح والتخفيف من اعراض القئ او الغثيان.

في هذه المرحله لابد من الابتعاد تماما عن المشروبات التي تحتوي علي ماده الكافيين وتجنبها تماما مثل كل من الشاي او القهوه بالاضافه الي الابتعاد عن عن المشروبات التي تحتوي علي كميه كبيره من السكر او المشروبات الكربونيه الغازيه.

المرحله الاولي من بعد اجراء عمليه التكميم

المرحله الثانيه من بعد عمليه التكميم :

تعرف هذه المرحله بمرحله السوائل الثقيله وتمتد علي مدار اسبوع حتي عشر ايام وتشمل بوجه عام السوائل التي يكون لديها كثافه مثل كل من الحليب او اللبن او الرايب ومن امثله مشروبات هذه المرحله الحساء الذي يكون خفيف جدا بما فيه الحساء الكريمي بالاضافه الي كل من الايس كريم او البودينج الذي يكون خالي من السكريات.

بالاضافه الي كل من الحليب والكاسترد والشوربات المخففه والمهلبيه وعصير الرمان ايضا ولكن بشرط ان تكون كافه هذه الاطعمه خاليه من كل من السكر او الدهون والهدف الذي يكمن في هذه المرحله هو ان يتناول الشخص ما يقرب من عشرين جرام من البروتين كل يوم ولكن لابد من ان يقتصر الطعام المدخول علي نصف كوب من السوائل لكه وجبه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع عملية التكميم

المرحله الثالثه من بعد عمليه التكميم :

هي مرحله الطعام المهروس وتعتبر مهمه هذه المرحله هي العمل علي تهيئه المعده لتناول الطعام العادي وتكون مده هذه المرحله من اسبوع الي اسبوعين ومن امثله طعام هذه المرحله كل من الجبن الكريمي خفيف الدسم او اللبنه والشوربه التي تحتوي علي خضروات مهروسه بعد خلطها بالحليب.

بالاضافه الي شوربه العدس وشوربه الشوفان ومختلف انواع العصائر بشرط ان تكوت خاليه من السكريات والحمص المطحون فتعتبر هذه هي اكثر الاطعمه التي تحتوي علي كل من الكربوهيدرات او البروتين وتدعم الاحساس بالشبع.

المرحله الثالثه من بعد عمليه التكميم

المرحله الرابعه من بعد عمليه التكميم :

هذه المرحله مليئه بالعديد من الاكلات الشعبيه مثل كل من السليق او الجريش او الهريس مع الدجاج المفروم بالاضافه الي مرق الدجاج والفواكهه الطريه التي تكون منزوعه القشره مثل كل من الموز او العنب او البطيخ او الكمثري كما ان في هذه المرحله ايضا يمكن تناول الارز مع الحليب منخفض الدسم ومرق الخضار سواء كانت مطهوه او شبه مهروسه مع كل من اللحم او الدجاج المفروم و كل من العصائر او الزبادي او الحليب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الشاي الاحمر والليمون للتنحيف

المرحله الخامسه من بعد عمليه التكميم :

بعد مرور اربع اسابيع من اجراء هذه العمليه يكون المريض قادر علي الانتقال الي مرحله تناول المأكولات الصلبه  ولكن بشرط ان يتم الاستمرار علي ضروره الحفاظ علي رطوبه الجسم بالاضافه الي انه من الممكن ان يكون تناول الفيتامينات بشكل يوم جزء اساسي من هذه المرحله وهذا بالطبع يرجع الي قرار الطبيب وما يقوم بوصفه حسب حاله المريض التي تتضح امامه.

ومن المفضل ان يقوم المريض بتناول الجبن القليل الدسم وكل من الخضرورات او الاسماك واللحوم الخاليه من الدهون والقليل من الفواكهه في هذه المرحله كما انه لابد من ان يركز النظام الغذائي في هذه المرحله علي تناول ثلاث وجبات صغيره اساسيه في اليوم الواحد بالاضافه الي وجبتين خفيفتين ولابد من ان يبتعد المريض عن كل من الخبز او الحبوب البيضاء وكذلك الوجبات السريعه والمسليات.

بالاضافه الي تجنب كل من السكريات او الاطعمه المعلبه وكذلك ايضا الاطعمه المغلفه ومن امثلتها رقائق البطاطس وتجنب زيوت الطبخ والاطعمه المقليه وايضا الحلويات والمشروبات الغازيه والاطعمه التي تحتوي علي نسبه مرتفعه من السعرات الحراريه.

اقرا ايضا : متى اقدر اشرب عصير الليمون بعد التكميم

نصائح حول شرب السوائل بعد عملية التكميم :

  •  يوصي بعدم شرب السوائل مع الوجبات فلابد من ضروره التوقف عن الشرب قبل تناول الوجبه بحوالي ثلاثون دقيقه الوجبة والانتظار  ثلاثون دقيقة اخري بعد تناول الوجبه في حاله الرغبه في شرب السوائل حيث ان هذا يساهم بشكل فعال في منع الامتلاء المفرط في المعدة بالاضافه الي الحفاظ على الطعام من التدفُّق بسرعة كبيرة إلى الأمعاء واستمرار شعور الشبع لاطول فتره ممكنه.
  • رشف السوائل ببط هذا لان في حااله شرب السوائل بسرعة كبيرة من الممكن ان يؤدي هذا إلى الشعور بكل من الغثيان أو التقيؤ ولابد من اختيار المشروبات التي تكون خالية من السعرات الحرارية بين الوجبات ويعتبر الماء أفضل تلك المشروبات فمن الضروري شرب ما لا يقل عن ست او ثمان أكواب من الماء خلال اليوم.
  • ضروره تجنب السوائل التي تكون عالية السعرات الحرارية حيث ان هذه المشروبات تضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي دون أن تسبب الاحساس بالشبع ومن امثله هذه المشروبات واكثرها شهره هي المشروبات الغازية بالاضافه الي ان هذه المشروبات تعمل علي جلب الهواء إلى المعدة ويمكن للهواء الزائد أن يوؤي الي حدوث كل من الغازات او الانتفاخ بالاضافه الي الشعور بالألم أو الضغط في منطقة الكتف أو أعلى الصدر.
  •  الابتعاد عن العصائر او المشروبات التي تكون محلاه بالسكر بالاضافه الي تجنب مشروبات القهوة ايضا ومن امثلتها كل من الموكا او اللاتيه او الكابتشينو وغيرها من الانواع المختلفه فلابد من تجنب شرب المشروبات التي تحتوي علي ماده الكافيين لانها من الممكن ان تؤدي إلى حدوث تهيج المعدة بالاضافه الي انها تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالتقرحات بوجه عام.

نصائح حول شرب السوائل بعد عملية التكميم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب قهوة بعد خلع ضرس العقل

نصائح عامة بعد عملية التكميم :

  • ضروره تناول الأطعمة التى تكون غنيه بالبروتين أولا بالاضافه الي شرب ثلاث اكواب من الحليب الذي يكون منزوع أو قليل الدسم او شرب حليب الصويا المدعم كل يوم وهذا من اجل توفير كل من البروتين او الكالسيوم الذي يحتاجها الجسم وبكميه كافيه للحفاظ على صحة الجسم.
  • لابد من مضغ الطعام بشكل جيد وهذا لأن عدم مضغ الطعام بشكل كامل من الممكن ان يؤدي الي سد مخرج المعدة مما ينتج عن هذا الشعور بالألم الشديد بالاضافه الي الاحساس بعدم الراحة ورغبه في كل من القئ او الغثيان  فيجب تناول الأطعمة ببطء فمن الممكن أن يستغرق تناول ملعقتين كبيرتين من الطعام حوالي عشرون دقيقة بينما من الممكن أن تستغرق تناول وجبه كامله ما يقرب من حوالي خمسه واربعون دقيقة.
  • تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم الواحد فمن الممكن ان يتم البدء بسته من الوجبات الصغيرة في اليوم الواحد وبعد ذلك يمكن الانتقال إلى تناول اربع وجبات في اليوم وبعد ذلك لابد من اتباع نظام غذائي منتظم فإنه من الممكن ان يتم تناول ثلاث وجبات في اليوم الواحد ولكن بشرط ضروره  أن تتضمن كل وجبة من هذا الوجبات ما بين 0.5-1 كوب من الطعام.
  • يجب تناول كل من مكملات الفيتامينات او المعادن الموصى بها وهذا يرجع الي عدم قدرة الجسم بعد الجراحة على امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام فمن المُحتمل أن يحتاج الشخص المريض إلى تناول مكمل يحتوي على العديد من الفيتامينات بشكل يومي لبقية حياته بالاضافه الي ضروره تجنب التدخين لانه يعتبر من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتقرحات في المعدة بعد اجراء عملية التكميم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع تسريب المعده

طريقة استخدام حليب الصويا للتنحيف

في ختام هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا اليكم اعزائي القارئين كافه المعلومات المفيده والكافيه التي تتعلق بهذا الامر من خلال الاجابه علي السؤال الذي يبحث عنه العديد من الاشخاص بعد اجراء عمليه التكيمم وهو اجابه سؤال متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم ؟ بالاضافه الي التعرف علي مراحل تناول الطعام الخمسه التي تلي عمليه التكميم واهم النصائح التي لابد ان تضعها في اعتبارك بعد اجراءك لهذه العمليه وفي حاله رغبتك عزيز القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق