علاج دمل تحت الإبط بدون رأس

يرغب الكثيرون في علاج دمل تحت الإبط بدون رأس، حيث يعد من المشاكل المزعجة التي تسبب الكثير من الألم بالأخص في هذه المنطقة الحساسة مما يسبب الكثير من الألم ويتطلب العلاج في أقرب وقت.

علاج دمل تحت الإبط بدون رأس

في الحقيقة، إن من كل من جل الألم يريد بالتأكيد استعمال أي طريقة للعلاج، ولكن من المهم التأكد أن حالات الدمل بهذه المنطقة في بعض الحالات تتطلب تدخل طبي أو جراحي وبعض الحالات الأخرى يمكن علاجها منزليا.

وبالتالي فإن النصيحة التي نقدمها لكم هي التفكير في استشارة الطبيب أولا للإحتياط الإضافي لا أكثر حتى لا تزداد المشكلة عن حدها، وتأتي بآثار جانبية أو يؤدي العلاج المنزلي لظهور دمامل أخرى.

لكن في أغلب الأوقات يمكن أن يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية وبعض مضادات الالتهابات بالإضافة لأدوية أخرى تنظم حالة الجسم وتخلصه من البكتيريا وبالتالي تعالج المشكلة.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءةخراج تحت الجلد بدون رأس

علاج الخراج تحت الإبط في المنزل

بالنسبة للعلاجات المنزلية فإنها كثيرة جدا ونؤكد مرة أخرى أنه يفضل أن تكون استشارة الطبيب هي الأساس للإحتياط الإضافي لا أكثر وفي كل الحالات إليكم أشهر العلاجات.

البصل:
يعد من طرق العلاج الجيدة والتي أثبتت فعاليتها مع تجارب كثيرة للأشخاص، كما أن طريقة تطبيق الوصفة في غاية السهولة من خلال إحضار شرائح البصل ووضعها على المنطقة المصابة ولفها بقطعة من الشاش.

الكمادات الدافئة:
واحدة من أشهر طرق العلاج وتخفيف أعراض الألم، والتي ينصح بها الأطباء، وهي عبارة عن تطبيق كمادات دافئة في منطقة تحت الإبط لمدة 20 دقيقة تقريبا لأكثر من مرة طوال اليوم والاستمرار على الطريقة لمدة طويلة حتى تبدأ النتيجة بالظهور.

استعمل زيت شجرة الشاي:
هذه الطريقة سلاح ذو حدين لأن إستعمالها يجب أن يكون بحذر لأن استعمال زيت شجرة الشاي بشكل منفرد سيخفف الألم ويعالج المشكلة ولكن في نفس الوقت سيكون له حرقة شديدة وألم شديد، وبالتالي ينصح بوضعه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ومسح المنطقة المصابة أكثر من مرة يوميا.

الثوم:
من المعروف أن الثوم فعال جدا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. ويمكن تطبيق الوصفة من خلال إحضار القليل من الثوم وهرسها حتى تكون مثل عجينة ووضعها على منطقة الإصابة لـ 20 دقيقة.

الكركم:
وصفة جيدة، وتطبيقها في غاية السهولة، وتكون من خلال إحضار ملعقة كبيرة من الكركم وغليها مع كوب من الماء وشربه يوميا حتى يأتي بنتيجة.

علاج الخراج تحت الإبط في المنزل

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: أفضل دكتور جلدية بالمدينه لعلاج الاكزيما

أفضل مضاد حيوي لعلاج خراج تحت الإبط

بالنسبة للأدوية المستعملة في علاج دمل تحت الإبط بدون رأس، فيمكن القول أن المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات هي الأكثر استعمالا، ولكن بالتأكيد لا نرشح استعمالها إلا باستشارة الطبيب. وبشكل عام أهمها التالي.

  • Minocycline
  • Erythromycin
  • Tetracycline
  • Clindamycin
  • Celecoxib
  • Naproxen
  • Tumor necrosis factor inhibitors
  • Adalimumab

ونؤكد مرة أخرى أن ما تم ذكره من أدوية تكون مختلفة من حالات إلى أخرى، وفي بعض الأوقات قد لا تكون مناسبة لحالات معينة وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي دواء.

اقرأ أيضًا: تركيبات صيدلانية جلدية

علاج دمل تحت الإبط بدون رأس طبيا

بالنسبة للعلاجات الطبية، فإنها قد تكون مناسبة في حالات معينة، وإن الطبيب من يقرر ذلك على حسب الحالة وأهم طرق العلاج ما يلي

طريقة الشق:
تكون قديمة نسبيا ولكن لا يتم إتباعها في الوقت الحالي لأن نتيجتها ليست جيدة، ومن المتوقع أن يعود الدمل مرة أخرى.

الليزر:
وتعتمد هذه الطريقة على استعمال أجهزة معينة من الليزر وبالتحديد الليزر ثنائي أكسيد الكربون ليزيل الأثاث الجلدية.

الاستئصال بالجراحة:
لو استمر الدمل لمدة طويلة وكان يأتي ببعض الآثار الجانبية مثل الألم أو الحمى أو كان يزداد الألم، فمن المتوقع أن يختار الطبيب طريقة الاستئصال الجراحي.

الجراحة والكهربائية:
من طرق العلاج الجيدة والتي تعتمد على الإستئصال من خلال تقشير المنطقة واستعمال أجهزة حديثة لذلك، ولكن في أغلب الأوقات قد لا يلجأ الطبيب لهذه الطريقة.

كشف الأنفاق تحت الجلد:
في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة طبقات الجلد اللي كشف الأنفاق الموجودة تحت الجلد وبالتالي يعالجها.

ولكن في أغلب الأوقات لا داعي للقلق لأن الحالات التي تتطلب تدخل جراحي ليست كثيرة، ولكن تكون إذا جاءت بآثار جانبية أو كانت حالة المريض تزداد سوءا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع الهربس الفموي

متى نزور الطبيب؟

في أغلب الأوقات، من المتوقع أن يختفي الدمل بعد مدة معينة، ولكن يجب التأكد أن هناك حالات يجب فيها استشارة الطبيب وأهمها لو ظهرت الأعراض التالية.

  • لو استمر بقى الدمل لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع، فهنا قد يتطلب ذلك استشارة طبية لأن الدمامل على الأغلب تختفي تدريجيا بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • إذا لوحظ ارتفاع درجة الحرارة على المصاب.
  • إذا ظهرت الدمامل وكانت متكررة كلما ذهبت تعود مرة أخرى فيجب مراجعة الطبيب.
  • لو كان المصاب بمشكلة دمل تحت الإبط بدون رأس من الأطفال فيجب مراجعة الطبيب.
  • إذا كان منطقة الدمل فيها إنتفاخ وذات لون أحمر ومؤلمة بشدة وينتقل الألم لمنطقة حولها كبيرة، يجب استشارة الطبيب.
  • إذا لوحظ أن الدمامل تظهر في مناطق أخرى.
  • حدوث ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة وتغيرات بدنية.

وفيما عدا الأعراض التي سبق ذكرها فلا يجب القلق من هذه المشكلة لأنه وكما علمنا على الأغلب سوف تشفى بشكل تدريجي، ولكن للاحتياط يمكن استشارة الطبيب لتسريع العلاج.

اقرأ أيضًا: علاج الواهنة بالزنجبيل

أسباب الدمل

بعد أن تعرفنا على علاج دمل تحت الإبط بدون رأس بالطرق المنزلية وأيضا بالطرق الطبية، من المهم الآن أن نتعرف على أهم الأسباب لنتمكن من تجنبها في المستقبل لتقليل احتمالية الإصابة.

العدوى:
لو حصل تلامس بين شخص مصاب بهذه المشكلة أو كان هناك استعمال نفس الأدوات الشخصية، فمن المتوقع أن تنتقل العدوى.

الإصابة بأمراض جلدية:
بعض الأمراض الجلدية من المتوقع أن تؤدي لهذه المشكلة كعرض جانبي منها مشاكل حب الشباب ومشاكل الأكزيما وغيرها من العدوات البكتيرية.

مرض السكري:
تزداد احتمالية الإصابة بالدمام للمصابين بمرض السكري بوجه الخصوص.

المخدرات:
تشير العديد من الإحصائيات أن من يتعاطون المخدرات تزداد لهم احتمالية الإصابة بالدمامل.

المواد الكيميائية:
عند التعرض لبعض المواد الكيميائية التي تسبب تهيج في الجلد، يمكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة.

ضعف التغذية:
تزداد احتمالية الإصابة بمشكلة الدمامل عند ضعف التغذية لأن الجسم يكون له مناعة ضعيفة بشكل ملحوظ.

إهمال النظافة الشخصية:
تعد سوء النظافة من الأسباب الأساسية بالأخص في هذه المنطقة، لأن كثرة تراكم خلايا الجلد الميتة في التجاعيد و الشقوق تؤدي لنمو البكتيريا وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة.

السمنة:
في الحقيقة إن أصحاب الوزن الزائد ترتفع فيه احتمالية الإصابة بهذه المشكلة.

ممارسة بعض أنواع الرياضات:
عند ممارسة رياضة تتطلب مجهود كبير بالأخص لو كانت درجة الحرارة مرتفعة فمع الإحتكاك ومع كثرة التعرق يمكن أن تنمو الدمامل.

ضعف المناعة:
من المتعارف عليه أن السبب الأساسي في مشكلة الدمل في أي مكان بالجسم هو ضعف المناعة لأن الجسم لا يتمكن من مقاومة البكتيريا، وبالتالي فإن ضعيف المناعة سيواجه مشاكل مع كثرة الإصابات.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: افضل دكتور جلديه بحائل

سؤال وجواب عن دمل تحت الإبط

بعد الانتهاء من مقالنا عن علاج دمل تحت الإبط بدون رأس، لا يزال هناك العديد من المعلومات والأسئلة التي يفكر فيها الأشخاص والتي تحتاج الإجابة، وهي التالي.

كيف اتخلص من الدمامل تحت الابط؟

يمكن استعمال طرق عديدة للتخلص منها، ولكن في كل الحالات يجب الصبر لأن العلاج قد لا يأتي بنتيجة مباشرة بل يحتاج لحوالي ثلاثة أسابيع حتى تبدأ النتيجة بالظهور وقد يختفي الدمل بدون أي تدخل من الأساس.

ما سبب كثرة ظهور الدمامل؟

حسب ما يؤكد الأطباء فلا يوجد سبب معين يمكن الاعتماد عليه لأن هناك أسباب عديدة ولكن أهمها سوء التغذية وأيضا ضعف المناعة وقلة النظافة.

كيف اتخلص من الدمامل نهائيا؟

بالنسبة للعلاج بشكل نهائي، فإنه لن يكون فعالا للمنطقة المصابة فعلى الشخص أن يعالج سبب المشكلة لأنه لو كان مصابا بضعف المناعة على سبيل المثال وقام بعلاج المشكلة في الدمل، من المتوقع أن يظهر مرة أخرى وبالتالي فإن الحل علاج سبب المشكلة.

كم مدة الشفاء من الدمل؟

مدة الشفاء تختلف من شخص إلى آخر، على حسب مناعته وعلى حسب الدمل المصاب وحجمه، ولكن في المتوسط يحتاج للشفاء إلى حوالي أسبوع إلى ثلاثة أسابيع تقريبا.

كيف اعرف اني شفيت من الدمامل؟

من علامات الشفاء الواضحة أن يبدأ الألم بالاختفاء بشكل تدريجي وأن تكون المنطقة جافة قليلا وبعد ذلك يبدأ الدمل بإخراج المحتوى الموجود فيه من تلقاء نفسه.

ما بعد الدمل؟

بعد الشفاء، من المتوقع أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتقليل احتمالية تكرار الإصابة مرة أخرى. وعلى الشخص المصاب الحفاظ على نظافته والاهتمام بنفسه وتجنب الأسباب التي جعلته يصاب بتلك الدمامل حتى يقلل احتمالية إعادتها مرة أخرى.

مرهم لعلاج الدمامل تحت الإبط:

يوجد العديد من المراهم المستعملة في العلاج، ولكن يفضل دائما الاعتماد على الطبيب في اختيار أي علاج.

اشكال الدمامل تحت الإبط:

في الحقيقة، وحتى الوقت الحالي لا يوجد أشكال معينة فبعض الأشخاص يكون لديهم حبة واحدة فقط وبعض الأشخاص يكون لديهم أكثر من حبة والبعض يعاني من تورم واحمرار شديد وبالتالي فإن ذلك يختلف من شخص إلى آخر.

علاج الدمل بعد انفجاره:

في الحقيقة إن مرحلة ما بعد الانفجار تعد شيء جيد لأن الدمل أفرغ ما هو موجود فيه، وبالتالي فيمكن استعمال بعض المراهم أو المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب ولكن في أغلب الأوقات سوف يشفى الشخص بشكل تدريجي.

وإلى هنا ينتهي المقال عن علاج دمل تحت الإبط بدون رأس، حيث تعرفنا من خلال موقعنا على كل شيء يخص دمامل تحت الإبط وكيفية علاجها وما أسبابها وما هي الأوقات المناسبة لاستشارة الطبيب، ونؤكد عليكم أن استعمال الأدوية يجب أن يكون باستشارة الطبيب فقط للاحتياط الإضافي.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق