أعراض انسحاب سيرترالين

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف علي أعراض انسحاب سيرترالين حيث يعتبر هذا الدواء متابعينا الكرام واحد من ابرز الادوية المضادة  للاكتئاب وينتمي لفئة دوائية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية .

يعمل السيرترالين على تنظيم المواد الكيميائية في الدماغ والتي تكون غير متوازنة لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق أو الوسواس القهري ونوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة وسوف نتعرف معا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي أعراض انسحاب سيرترالين وكم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب ؟ لذلك تابعونا.

أعراض انسحاب سيرترالين :

سوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة متابعينا الأعزاء علي أعراض انسحاب سيرترالين ولكن لا بد من ان نحيطكم علما انه لا يعني المرور بأعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب أنك مدمن على أدوية الاكتئاب ولا تستطيع العيش بدون تناولها حيث لا تشكل مضادات الاكتئاب خطر الإدمان مثل المخدرات التي قد تتحكم في حياتك وقدرتك في على أداء مهام يومك بدون استخدامها .

بوجه عام تأتي أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب بسبب التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب دون وجود خطة علاجية مناسبة للتوقف عن تناول الدواء لذلك فقد تسبب الإقلاع عن الأدوية النفسية في ظهور اعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب وهي تتمثل في كل ما يتضح امامنا :

  • قد تتسبب في حدوث اعراض تشبه أعراض الانفلونزا مثل الشعور بالصداع والدوخة بالإضافة الي الغثيان والضعف كما انها قد تؤدي الي صعوبة في النوم والشعور بالتهيج والعصبية.
  • الشعور بعدم الراحة والقلق والتوتر وتنميل والشعور بالوخز بالدبابيس في الأطراف بالإضافة الي التعرق وارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة ضربات القلب وألم في البطن بالإضافة الي الغثيان والترجيع.
  • تشنجات عضلية وصعوبة في التبول.

متابعينا الكرام بوجه عام فأنه في معظم الحالات التي تعاني من أعراض الانسحاب من هذا العقار تكون الأعراض فيها خفيفة في الأيام الأولى وتزداد حدتها في اليوم الرابع أو الخامس كما ان هذه الاعراض تختلف من شخص لآخر اعتمادًا على نوع الدواء والجرعة التي كان يتناولها المريض وكذلك مدة العلاج لذلك فإن خطة سحب الدواء تدريجيًا أيضًا قد تختلف من شخص لآخر طبقًا للعوامل السابقة لكي لا يعاني المريض من أعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء zelax

كيف تحول سيرترالين من دواء إلى داء ؟

بعد ان تعرفنا علي أعراض انسحاب سيرترالين فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي كيف يمكن ان يتحول هذا العقار من دواء الي داء ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

  • في حالة اذا تم تناوله دون وصفة طبية او في حالة تناوله بجرعات أكبر مما حدده الطبيب.
  • عند زيادة عدد مرات تناول الدواء في اليوم او في حالة التوقف فجأة عن تناوله.

كم تستمر أعراض انسحاب هذه النوعية من الادوية ؟

بوجه عام وكما ذكرنا سابقا فلا تتشابه اعراض الانسحاب من هذه النوعية من الادوية مع المخدرات سواء في الشدة او المدة بالتأكيد وعادة ما تستمر اعراض انسحاب هذه الادوية متابعينا الأعزاء من يومين إلى أربعة أيام ولكن في بعض من الأحيان من الممكن ان تستمر الأعراض إلى عدة أسابيع كما انها في بعض من الحالات النادرة قد تستمر إلى عام وعادة ما تبدأ الأعراض خفيفة أول يومين وتصل ذروة الأعراض عند اليوم الرابع والخامس وقد تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب إلى أسابيع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع مضادات الاكتئاب

كيف يمكنني إيقاف مضادات الاكتئاب بأمان ؟

في حالة إذا كنت تفكر في التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بوجه عام وأنك لم تعد بحاجة إلى تناولها فأول شيء يجب عليك فعله هو إخبار طبيبك حيث لا بد من ان تقوم بالتحدث إلى الطبيب المعالج لمناقشة الفوائد والمخاطر التي قد تعود عليك من التوقف عن تناول الأدوية فإذا كنت بالفعل تنوي سحب تلك الأدوية النفسية وحينئذ سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية تسمى السحب (Tapering) المناسبة للحالة ويقوم بتقليل الجرعات تدريجيًا ولكن لا تحاول أن تفعل ذلك بنفسك.

  • قد يصف إليك الطبيب أيضًا عزيزي القارئ بعض من الأدوية التي من شأنها ان تقلل من أعراض هذه النوع من الادوية مثل مضادات الغثيان أو المنومات الخفيفة لحل مشكلة الأرق وقد ينصحك أيضًا طبيبك المعالج بتجريب مضادات اكتئاب أخرى لمدة معينة مثل مضادات الاكتئاب قصيرة المفعول لتسهيل التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب.

التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

تجارب التلبينة للاكتئاب

good mood حبوب

نصل من هنا الي نهاية موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان أعراض انسحاب سيرترالين علي امل ان نكون قد قدمنا لكم احبائي المتابعين ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي أعراض انسحاب سيرترالين وكيف تحول سيرترالين من دواء إلى داء ؟ بالإضافة الي التعرف علي كم تستمر أعراض انسحاب هذه النوعية من الادوية ؟ وكيف يمكنني إيقاف مضادات الاكتئاب بأمان ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الأعزاء يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق