متى يبدأ مفعول دواء zelax

يعاني العديد من الاشخاص من بعض من الضغوط النفسيه مما يدفعهم الي تناول بعض من الادويه التي تساهم في التقليل من الشعور بالضيق لذلك كثير ما يتكرر علينا هذا السؤال وهو متى يبدأ مفعول دواء zelax ؟ فبوجه عام يعتبر هذا الدواء واحد من الادويه الشائعه في علاج كل من الاضطرابات او الامراض النفسيه بشكل فعال خاصه التي تؤثر علي نوعيه حياه المريض وطبيعه علاقاته سواء المهنيه او الاجتماعيه.

فمن المتفق عليه ان المشاكل النفسيه من الممكن ان تشكل خطر علي الفرد بل يمتد الي المجتمع ذاته مما يتطلب استعمال هذا الدواء او غيره من الادويه التي تساهم في علاج هذه المشاكل من اجل السيطره علي هذه الحاله بأسرع ما يمكن فهو مضاد للاكتئاب يتم استعماله علي نطاق واسع للسيطره علي الحالات العاطفيه والتقلبات المزاجيه.

بالاضافه الي انه عباره عن مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين في الدماغ مما يؤدي الي الزياده من تركيزه داخل الجهاز العصبي للمريض لكون السيروتونين هو هرمون السعادة والمسئول عن رفع المزاج بالاضافه الي التحسين من الحاله النفسيه وعلاج الاكتئاب بجميع درجاته ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول دواء zelax ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله واثاره الجانبيه.

متى يبدأ مفعول دواء zelax ؟

في الغالب تبدأ فعاليه هذا الدواء في الظهور بعد اربعه عشر يوم تقريبا من وقت تناول الجرعه المحدده لك ومن الممكن ان تمتد الفتره لتصل الي الاسبوع الرابع من وقت تناوله مع بعض من المرضي لذلك لا يجب علي المريض ان يقوم بالتوقف عن تناول الجرعه لان في حاله التوقف عنها بشكل مفاجئ من الممكن ان يؤدي ذلك الي حدوث انتكاسه.

استخدامات دواء زيلاكس :

  • يتم استعمال هذا الدواء في علاج مرض الوسواس القهري وهو واحد من الامراض النفسيه التي انتشرت بشكل كبير في الاونه الاخيره بالاضافه الي انه يساهم ايضا في علاج الاشخاص المصابون بالقولون العصبي ويعمل علي التخفيف من التوتر او القلق الشديد.
  • يقوم الاطباء بوصف اقراص هذا الدواء للمرضي الذين يعانون من حالات اكتئاب عام او حالات التوتر والهله التي تكون مصاحبه للاكتئاب في بعض من الاحيان فهو يعمل بوجه عام علي التقليل من كأبه المريض والتحسين من نظرته للحياه واعاده الثقه بنفسه من حوله.
  • يعمل علي علاج اضطراب ثنائي القطب بالاضافه الي التخفيف من التقلبات المزاجيه ومساعده المريض علي الانخراط في الاوساط الاجتماعه والعوده الي حياته الطبيعيه التي كان يعتدها من قبل.
  • من اكثر ما يتميز به هذا الدواء هو قدرته الفعاله في علاج مرض انفصام الشخصيه لدي الاشخاص الذين يزيد اعمارهم عن ثمانيه عشر عام.

استخدامات دواء زيلاكس

جرعه دواء زيلاكس :

جرعه هذا الدواء من يقوم بتحديدها هو الطبيب وتختلف من حاله الي اخري لذلك نوصي بضروره تناوله تحت اشراف الطبيب مع ضروره اتباع كافه الارشادات التي يقوم الطبيب باخبارك بها وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي الجرعه المعتاده لهذا الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الجرعه المعتاده من هذا الدواء للاشخاص البالغين تقدر بعشره مل جرام في اليوم الواحد ومن الممكن ان تزيد حتي تصل الي عشرون.
  • يحذر من عدم زياده الجرعه ظنا من ان ذلك سوف يزيد من سرعه العلاج بالاضافه الي ضروره تناوله في المواعيد المحدده له من قبل الطبيب.
  • يتم تناول جرعات هذا الدواء عن طريق الفم مع شرب كوب من الماء ومن الممكن ان يتم اخذه مع الطعام او بدونه ولكن يجب ان يتم الحذر من تناوله المشروبات الكحوليه معه.
  • في حاله اذا نسيت تناول الجرعه المحدده لك فقوم بتناولها فور تذكرك بشرط ان لا يكون موعد الجرعه التاليه قد اقترب ولا تقوم بالتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ من اجل ان لا تتعرض الي اعراض انسحاب والتي من الممكن ان تكون صعبه وغير محتمله بالنسبه لك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

كيف يمكن أن يؤدي دواء zelax الي زياده الوزن ؟

من الممكن ان يعاني العديد من الاشخاص من زياده الوزن اثناء تناولهم لهذا الدواء مما يجعلهم يتساءلون هل تناول السبب هو وراء هذه الزياده ام لا ؟

ففي الواقع ان السيروتونين الذي يتكون منه هذا الدواء يعمل علي زياده شهيه المريض مما يؤدي الي زياده وزنه ويعتبر هذا من الاثار الجانبيه الشائعه لهذا الدواء ولكنها لا تمثل اي خطوره ففي حاله عدم رغبتك في حدوث اي زياده في وزنك من الممكن ان تقوم باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي علي كل من الخضروات او الاطعمه منخفضه السعرات الحراريه من اجل تجنب زياده الوزن بشكل كبير.

تحذيرات هامه عن دواء zelax وموانع استعماله :

كما تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول دواء zelax ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي موانع استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • لا يمكن ان يتم استعمال هذا الدواء من قبل الاشخاص الذين لم يتجاةوزا الثمانيه عشر عام بالاضافه الي ضروره عدم استعماله ايضا من قبل الاشخاص المصابون باي من امراض القلب او الاوعيه الدمويه منعا باتا باي شكل من الاشكال.
  • من الضروري ان يتم اخذ كافه الحذر عند تناول اقراص هذا الدواء اثناء القياده لانه من الممكن ان يؤدي الي الشعور بالدوخ او النعاس بالاضافه الي حدوث تشوش في الرؤيه ايضا وذلك كله من الممكن ان يتسبب في حدوث حادثه طريق او صدام بالسياره.
  • يحذر تناول هذا الدواء من قبل الاشخاص الذي يعانون من خلل او ضعف في وظائف الكبد بالاضافه الي الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي ايضا.
  • يوصي بعد تناول اقراص هذا الدواء من قبل المرأه الحامل خاصه في الثلاث اشهر الاول من الحمل لانه من الممكن ان يؤدي الي حدوث اثار جانبيه للجنين مثل اصابته بالتشوهات.
  • بالاضافه الي انه لا يجب ان يتم استعمال هذا الدواء في فتره الرضاعه الطبيعيه ايضا لانه من الممكن ان ينتقل الي حليب الام مما يؤثر بشكل سلبي علي صحه الرضيع لذلك نوصي دائما بضروره استشاره الطبيب قبل ان يتم استعماله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

 zelax وتفاعلاته الدوائيه : 

هذا الدواء من الممكن ان يتفاعل مع غيره من الادويه لذلك يجب ان يتم اخبار الطبيب كافه الادويه التي تقوم بتناولها عند اقبالك علي تناوله ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم تفاعلاته وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • كل من الادويه التي يتم استعمالها في علاج الصداع الثانوي مثل الصداع النصفي او الادويه المضاده للقلق مثل بوسبيرون لان في حاله تناوله معه من الممكن ان يؤدي الي تعرض المريض بالتهيج.
  • يحذر من تناول هذا الدواء ايضا مع مدرات البول التي تعمل علي خفض ضغط الدم الشرياني من خلال افراز البوتاسيوم او الصوديوم مما يؤدي الي الخفض من تركيزهما في الدم.
  • يحذر ان يتم الجمع بين اي من مضادات الاكتئاب مع هذا الدواء لتفادي حدوث ارتفاع في تركيز السيروتونين في الجهاز العصبي الخاص بالمريض.

سعر دواء زيلاكس :

يقدر سعر هذا الدواء في مصر بمائه جنيه للعبوه الواحده.

اما بالنسبه الي سعره في السعوديه فالعبوه التي تحتوي علي اقراص بتركيز عشره ملل جرام تقدر سعرها بثمانون ريال .

اما بالنسبه الي العبوه التي تحتوي علي اقراص بتركيز عشرون ملل جرام تقدر بسعر مائه وثمانيه عشر ريال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الزعفران للاكتئاب

الآثار الجانبية لدواء زيلاكس :

هذا الدواء مثله مثل غيره من الادويه فعلي الرغم من فوائده التي يقدمها للشخص المريض الا انه لا يخلو من الاثار الجانبيه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يؤدي الي ظهور بعض من انواع الطفح الجلدي مع الشعور بحكه في الجسم وذلك في حاله اذا كان الشخص مصاب بحساسيه من احد مكونات الدواء بالاضافه الي انه قد يعاني بعض من الاشخاص عند تناوله بالامساك او اضطراب في الجهاز الهضمي مما يؤدي الي التسبب في الشعور بالقئ او الغثيان.
  • قد يؤدي الي حدوث زياده ملحوظه في الجسم في بعض من الاحيان بالاضافه الي الشعور بالم في العظام او المفاصل والاصابه بالصداع والم في الرأس.

وهذه الاعراض السابقه تعتبر من اكثر الاعراض الشائعه التي من الممكن ان تقابلك اثناء تناول هذا الدواء ويوجد هناك اعراض اخري ولكن نادر ما تحدث وفي حاله ظهور احدها من الضروري ان يتم الذهاب الي الطبيب علي الفور وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره ايضا وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • انعدام الشهيه للطعام بالاضافه الي الشعور بالم شديد في منطقه البطن مع الشعور ببعض من الحرقه في المعده كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث بعض النزيف الغير مسبب مع حدوث بعض من الهبات الساخنه المفاجئه.
  • الشعور بالم شديد في منطقه الصدر مع الاصابه بعسر الهضم او التهاب القصبه الهوائيه بالاضافه الي الشعور بخدران في بعض من مناطق الجسم وكثره الرغبه في الذهاب الي الحمام للتبول.
  • حدوث بعض التشوش اثناء الرؤيه وسماع طنين في الاذن بالاضافه الي الخمول والرغبه الزائده في النوم وزياده ضغط الدم كما انه من الممكن ان يؤدي الي الاصابه بالتهاب المسالك البوليه او الضعف الجنسي.
  • العصبيه الزائده بدون مبرر بالاضافه الي الشعور بالدوار والاصابه بتيبس الفك ونقص التركيز بالاضافه الي انك من الممكن ان تتعرض الي احلا غير طبيعه اثناء النوم.

ما هي أعراض انسحاب zelax ؟

كثير من الادويه التي تعمل علي علاج الاكتئاب من الممكن ان تؤدي الي حدوث بعض من اعراض الانسحاب من الجسم وذلك لانها تتوجه الي خلايا الجهاز العصبي بشكل مباشر وفي الغالب قد يتم استعمال هذه الادويه لعده شهور طويله من اجل الشعور بفعالتها والتحسن وفي حاله اذا قام المريض بالتوقف عن تناول هذه الادويه بشكل مفاجئ فانه من الممكن ان يتعرض الي اعراض الانسحاب هذه نتيجه الي تعود الجسم علي هذه الادويه.

لذلك يوصي الاطباء دائما بعدم التوقف عن تناول جرعات هذه الادويه بشكل مفاجئ لان ذلك التوقف من الممكن ان يؤدي الي حدوث انتكاسه للمريض لذلك من الضروري ان يقوم المريض باتباع كافه تعليمات الطبيب وان يسير علي الجدول الزمني الذي قام الطبيب بوضعه له من اجل ان يتوقف عن تناول الدواء بشكل تدريجي.

وفي حاله اذا لم يقوم المريض باتباع هذا الجدول فإنه من الممكن ان يعرض نفسه الي الاصابه باعراض الانسحاب التابعه لهذا الدواء وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • حدوض اضطراب في النوم بالاضافه الي الشعور بالم في العضلات او العظام.
  • الشعور بالقلق بالاضافه الي الاصابه بالصداع وسوء الحاله المزاجيه للمريض.
  • الإحساس التعب والإرهاق مع الشعور بالدوار وعدم الاتزان بالاضافه الي وجود رعشه.

ولكن يجب ان تعلم عزيزي ان اعراض الانسحاب الخاصه بهذا الدواء او غيره من ادويه او مضادات الاكتئاب الاخري لا تعني ابدا ان الشخص اصبح مدمن الي هذه الادويه بل هي تعتبر رد فعلي طبيب يحدث نتيجه تعود جسم الانسان علي ذلك الدواء او غيره من الادويه والتوقف المفاجئ هو ما يجعل الامر شديد السوء.

ما هي أعراض انسحاب zelax

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

دواعي استعمال سوليان

ومن هنا نصل الي ختام مقال اليوم الذي كان بعنوان متى يبدأ مفعول دواء zelax ؟ ونكون قد ناقشنا معكم اليوم من خلال موضعنا عدد من النقاط الهامه التي تدور حول هذا الموضوع من خلال التعرف علي استخدامات دواء زيلاكس وجرعاته وسعره وتفاعلاته مع الادويه الاخري كما نكون قد تعرفنا ايضا علي تحذيرات هامه عن دواء zelax وموانع استعماله.

بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من كيف يمكن أن يؤدي دواء zelax الي زياده الوزن ؟ او ما هي أعراض انسحاب zelax ؟ واهم اثاره الجانبيه واذا كنت ترغب عزيزي القارئ في طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات الاخري او كنت ترغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الاخري فقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات الي ان نلقاكم في مقالا جديد.

أضف تعليق