مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح

مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح ما هي؟ في الحقيقة إن العلم بمدة صلاحية الدواء من الأمور المهمة التي يجب أن نكون كلنا على علم بها، ومن المهم العلم أيضا أن أغلب الأدوية في الوقت الحالي بعد فتح العبوة تكون صالحة لمدة أقل من فترة الصلاحية التي تكون على خارج العبوة من الأساس.

مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح

لسوء الحظ، إن أغلب الأشخاص يظنون أن الأدوية تكون صالحة لمدة طويلة، ولكن للأسف تماما لكل الدواء تاريخين لصلاحية التاريخ الأول يكون على العبوة من الخارج، وأما التاريخ الثاني فيبدأ على حسب الفترة التي فتحت فيها عبوة الدواء أي أن الصلاحية الثانية تبدأ من يوم فتح العبوة فقط وتكون أقل.

والجدير بالذكر أن تاريخ صلاحية الأدوية تختلف الدواء إلى آخر وعلى حسب التقنيات التي تستعملها الشركة المصنعة هذا الدواء، ولكن فيما يخص الدواء زيرتك فإن فترة الصلاحية بعد الفتح تكون لأسبوعين لأربعة أسابيع تقريبا ويكون الدواء فاسدا.

ومن المهم أن يتم التخلص من العبوة في أقرب وقت حتى لو كان فيها الكثير من الدواء وذلك لأن الأدوية عندما تنتهي صلاحيتها تتجمع فيها البكتيريا وتكون ضارة بشكل ملحوظ جدا على جسم الإنسان، وتختلف نسبة الضرر من دواء إلى آخر.

ولكن في كل الحالات يجب عليكم عدم تخلص من النشرة الداخلية ومنع الدواء و يجب قراءتها دائما لأن الفترة الصلاحية يمكن أن تغيرها الشركة على حسب التقنيات التي تم تصنيعها بها، لذلك عليكم قراءة كل التفاصيل و لو كان هذا الأمر صعبا عليكم ولم تجد المعلومات الكافية يمكنكم الاتصال بالطبيب.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

دواء زيرتك ما هو؟

بعد التعرف على مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح، وبعدها تعرفنا أنه يجب أن يتم استعماله لفترة معينة فقد، ننتقل الآن للجزء التالي من هذا المقال هو التحدث عن كل المعلومات التي تخص هذا الدواء وكل تفاصيله بشكل عام.

ويعد هذا دواء من أدوية الأطفال المعروفة جدا والمشهورة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، حيث إنه من أكثر الأدوية المضادة للحساسية التي يتم استعمالها فهو من الخيارات الجيدة، ومن الخيارات الأولى أيضا التي تفكر فيها الأم لعلاج الحساسية.

وإن الفكرة الأساسية من عمل هذا الدواء إنه يحتوي على مادة فعالة يطلق عليها اسم السيستريزين، وهي من المواد المهمة التي تقوم بعزل أو حجب مادة الهستامين التي تسبب الحساسية ومستقبلات الحساسية في الجسم بشكل عام، وبالتالي فهي تعالج الحساسية.

وبسبب الفائدة الكبيرة للدواء فإنه بات مشهورا بشكل كبير، ولكن هناك بعض الاستعمالات التي يشتهر بها وهي الاستعمال علاج سيلان الأنف أو الاستعمال، حل مشاكل حساسية الأنف وحمى القش وكثرة العطس أو في حالات الحكة وتحسس العينين واحمرارها.

والجدير بالذكر أنه استوى يوجد على أكثر من شكل أشهرها زيرتك نقط للرضع وأيضا زيرتك شراب للأطفال وأيضا أقراص زيرتك، وكل الفائدة تكون في نفس الدواء مهما تغيرت الطرق، ولكن الشركة حاولت تصنيع أكثر من طريقة حتى يناسب كل الإحتياجات.

ومن المهم العلم أن جرعة الاستعمال تختلف من طفل إلى آخر وعلى حسب العمر، كما أنه مختلف على حسب حالات كثيرة، وبالتالي فلا يجب أن يتم الإستعمال إلا باستشارة الطبيب فقط ليحدد الجرعة المناسبة على حسب عمر الطفل أو على حسب الحالة الصحية لمن يستعمل الدواء بشكل عام.

وفي نفس الوقت، وعلى الرغم من أن هذا الدواء مفيد بشكل كبير، ولكن له بعض الآثار الجانبية التي تحدث ومن أشهرها الإصابة بالنعاس أو الشعور بالارهاق وفي بعض الحالات الإصابة بالاسهال أو حدوث إلتهابات الجيوب الأنفية.

دواء زيرتك ما هو؟

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

استعمال جرعات خاطئة من دواء زيرتك منتهي الصلاحية

بعد التعرف على الفكرة العامة عن هذا الدواء وعن أنه يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار لو تم الاستعمال بعد الفتح بوقت كثير، وبعد التعرف على مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح، طارد لكم خلال الأسطر القادمة أهم الأعراض الجانبية التي تحصل في حين أخذ جرعات زائدة عن الحد أو فاسدة.

  • الإصابة بالكسل الشديد والرغبة في النوم.
  • حدوث الإسهال.
  • حدوث تسارع ملحوظ في ضربات القلب.
  • الإصابة بالرعاش.
  • حدوث مشكلة احتباس البول.
  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • انخفاض في درجة الحرارة أو قلة في الوعي والشعور بالمحيط.
  • الشعور بعدم الارتياح بشكل ملحوظ.
  • حدوث توسع لحدقة العينين.
  • الحكة الشديدة.

ومن المهم العلم أن الأعراض التي سبق ذكرها لا يعاني منها الكل بالتأكيد بل تختلف نسبتها من شخص إلى آخر على حسب الكمية التي شربها الشخص، فلو كانت كمية كبيرة جدا يمكن أن تظهر أغلب الأعراض ولكن لا يمكن التنبؤ بالأعراض من الأساس وكلها محتملة فقط.

ولكن الشيء المتفق عليه هو إنه من المهم استشارة الطبيب في أسرع وقت وعدم الانتظار حتى تبدأ الأعراض الجانبية الأخرى بالظهور لأن الأعراض سوف تظهر بعد مدة لا محالة في ذلك وعلى حسب حالة الشخص الصحية فللاحتياط فقط يفضل استشارة الطبيب.

استعمال جرعات خاطئة من دواء زيرتك منتهي الصلاحية

وبهذا ينتهي مقال اليوم الذي تعرف فيه على مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح، و تعرفنا أن مدة صلاحية هذا الدواء بعد فتح العبوة وتستمر لحوالي شهر واحد فقط تقريبا، وإنه في النهاية عليكم الإطلاع على كل التفاصيل التي توجد في النشرة الداخلية لمعرفة المزيد من المعلومات لتجنب الوقوع في أي أخطاء.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق