مدة صلاحية نقط الانف بعد فتحها للاطفال

مدة صلاحية نقط الانف بعد فتحها للأطفال من الأمور التي يجب أن تعلمها جيدا كلام تستعمل هذه القطرات وذلك لأن الأدوية عندما تنتهي صلاحيتها تكون مضرة بشكل كبير جدا ويمكن أن تؤدي إلى أعراض جانبية وخيمة بالأخص عند الأطفال والذين تتأثر حالتهم بسرعة.

مدة صلاحية نقط الانف بعد فتحها للأطفال

من المعروف عن الأدوية أنها تفيد الجسم وتعالجه، ولكن هل يمكن أن يتخيل الشخص أن نفس الدواء الذي يشفي يمكن أن يؤدي للأمراض؟ إن هذا حقيقي بالطبع، بالأخص عندما يتم استعمال الدواء بشكل خاطئ أو عندما يتم استعماله بعد أن تنتهي صلاحيته.

ولكن فيما يخص قطرات الأنف بشكل عام أول القطرات عامة يمكن القول أن صلاحيتها تكون لمدة شهر واحد فقط أما بعض الأنواع فيمكن أن تكون فترة الصلاحية لحوالي ثلاثة أشهر بعد الفتح وهذا يشمل تاريخ الصلاحية من فتح العبوة وليس تاريخ الصلاحية العام.

ولسوء الحظ، لا يمكن التنبؤ بكل الأنواع لأن الأمر يعتمد على المكونات التي تم استعمالها في القطرة نفسها، ولذلك فمن المهم قراءة الإرشادات وعدم التخلص من عبوة القطرة حتى تقرأون النشرة الداخلية وتتعرف على فترة الصلاحية الخاصة بهذا النوع.

في المتوسط، يمكن القول أن أغلب الأنواع في الوقت الحالي تكون مدة صلاحيتها حوالي الشهر تقريبا، وهذا يشمل أغلب أنواع القطرات سواء للعين أو الأذن أو الأنف. ولكن بالنسبة لقطرات الأطفال ففي أغلب الأوقات لا يتم استعمال أي مواد حافظة تأخر تلفها وبالتالي فإنها تكون صالحة لمدة أسبوع على الأغلب والأمر يعود على حسب النوع في النهاية.

وبعد أن تعرفنا على مدة الصلاحية وعلمنا إنها تتراوح ما بين أسبوع إلى شهر تقريبا في أغلب الأنواع، وأنه عليكم قراءة التفاصيل على العبوة في النهاية فننتقل الآن للجزء الأهم من هذا المقال ونتحدث معكم عن أغلب عبارات البحث والأسئلة التي يتساءل عنها الأشخاص ونجيبكم عليها حتى تحصلون على المعلومات الكاملة عن هذه القطرات والأسئلة التي تتعلق بها.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

ماهي مدة صلاحية قطرة الأنف بعد فتحها للاطفال؟

تختلف مدة الصلاحية على حسب النوع الذي يتم استعماله ويجب قراءة التعليمات التي تكون في النشرة الداخلية وعلى العبوة ومن المهم أن يتم التخلص من القطرة فورا إذا إنتهت صلاحيتها وحتى لو كان الطفل يعاني من الألم وكان واجب استعمال هذه القطرة فيجب التخلص منها في الحال وعدم استعمالها.

والهدف من ذلك أن استعمال الأدوية بعد أن تنتهي صلاحيتها يمكن أن يؤدي لأضرار ولن يحل المشكلة من الأساس وستأتي أعراض جانبية تختلف من شخص إلى آخر. ولكن بالنسبة للأطفال فإن مناعتهم تكون ضعيفة من الأساس فما بالكم بمقدار الضرر الذي سوف يحصل لهم.

كم مدة بخاخ الأنف بعد الفتح

مدة صلاحية بخاخات الأنف تختلف قليلا على القطرات أو المراهم، كما أنها تختلف على حسب النوع، ولكن أغلب الأنواع الموجودة في السوق والتي هي مشهورة تكون مدة صلاحيتها حوالي شهر فقط إلى ثلاثة أشهر تقريبا.

وتختلف المدة أيضا على حسب النوع، ولذلك لا يمكن تعميم القاعدة، ومن المهم قراءة التعليمات على العبوة قبل الاستعمال أو استشارة الطبيب، والنصيحة الأهم ألا يتم استعمال أي دواء بعد أن تنتهي صلاحيته لتجنب الأضرار الجانبية الكثير.

صلاحية قطرة اوتريفين بعد الفتح

تعد هذه القطرة من قطرات الأنف المعروفة والمفيدة جدا والتي تحل مشكلة احتقان الأنف وبعض المشاكل الأخرى كما أنها مشهورة على نطاق كبير وتكون صلاحية هذه القطرة حوالي شهر أو بالتحديد 28 يوم فقط من يوم فتحها.

صلاحية قطرة اوتريفين بعد الفتح

اقرأ أيضًا:

طريقة استخدام قطرة الأنف

بعد التعرف على مدة صلاحية نقط الانف بعد فتحها للاطفال، وبعد أن تعرفنا أنا لمدة في أغلب الأوقات تكون لمدة 30 يوم فقط تقريبا ننتقل الآن للجزء الأهم وهو التحدث عن الطريقة الصحيحة لاستعمال مع الأطفال بوجه الخصوص.

  1. قبل استعمال العبوة يجب قراءة التفاصيل عليها وكتابة التاريخ الذي تم فتحها في حتى يتم التأكد أنها صالحة للاستعمال.
  2. وبعد ذلك يتم القدوم بالطفل وجعل رأسه مرفوع إلى الأعلى ويفضل لو كان على الركبتين.
  3. ويتم رج عبوة القطرة ويتم وضع قطرات في كل فتحة من فتحات الأنف، ومن المهم أن تظل الرأس مرفوعة إلى الخلف.
  4. وبعد الانتهاء من ذلك يتم إعادة العبوة وغلقها بشكل جيد وهناك شيء مهم أيضا وهو أن رأس القطرة لا يجب أن يلمس الأنف والعبوة وغطاؤها لا يجب أن يلمسون الأرض حتى لا يتلوثون.

والجدير بالذكر أن عدد الجرعات التي يتم أخذها في اليوم أو عدد القطارات التي توضع في الأنف تختلف من نوع إلى آخر، فالأمر في النهاية يعود لإستشارة الطبيب ويعود لنوع القطرة التي يتم استعمالها فلا يجب التصرف بشكل عشوائي.

ماذا لو استعملت نقط الأنف منتهية الصلاحية؟

في بعض الحالات، يمكن أن يتم استعمال الأدوية ويكون الشخص لم يكن على علم كافي لمدة صلاحيتها مما يسبب توتر شديد ولذلك خلال الأسطر القادمة من هذا المقال نعرض لكم أهم الأضرار الجانبية التي يمكن أن تحدث.

إن هناك مجموعة معينة من الأضرار الجانبية أهمها أن تزيد البكتيريا في أنف الطفل أو يحدث رد فعل تحسسي أو يحدث سعال أو احتقان في الأنف. وبشكل عام يمكن القول أن الأعراض تختلف من طفل إلى آخر وتختلف من نوع نقط إلى آخر فلا يمكن التنبؤ بالأعراض.

ولكن الأعراض الأشهر التي يتشارك فيها أغلب الأنواع هي الحساسية أو سيلان الأنف أو العطس أو الشعور بالحكة في هذه المنطقة مع احمرار الأنف وغيرها من الأعراض الأخرى التي تكون في نفس الحد تقريبا.

وإذا تم استعمال قطرة بعد أن تنتهي صلاحيتها فهناك حل من إثنين. الحل الأول هو الاتصال بالطبيب في الحال حتى يتابع معك حال الطفل وأما الحل الثاني هو الانتظار قليلا لمراقبة الأعراض الجانبية التي سوف تظهر فإن بدأت الأعراض بالظهور فيجب التوجه للطبيب حالا.

ولكن لا يجب القلق لأن أغلب الأعراض يمكن أن لا تظهر بالشكل الأساسي. بالاخص لو سيتم الاستعمال لمرة واحدة أو لمرتين ولكن في نفس الوقت يفضل الإحتياط والاتصال بالطبيب، وصحيح أن بعض الأنواع لا تؤدي لأضرار جانبية ملحوظة كما أن حالات الأطفال تختلف من طفل إلى آخر مما يعني اختلاف نتيجة ظهور الضرر، ولكن للاحتياط لا أكثر، فيجب الاتصال بالطبيب.

ماذا لو استعملت نقط الأنف منتهية الصلاحية؟

وبهذا ينتهي مقال اليوم عن مدة صلاحية نقط الانف بعد فتحها للاطفال، تعرفنا من خلال موقعنا أن أغلب الأنواع التي تكون على شكل نقط الأنف تكون صالحة من مدة أسبوع إلى أربعة أسابيع تقريبا، ولكن الصلاحية يختلف على حسب القطرة كما علمنا الكثير من الإجابات التي تخص نفس هذه الأسئلة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق