متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون ؟ كثير من النساء يتساءلن عن هذا السؤال ويرغبن في التعرف علي اجابته حيث ان هذا النوع من الحبوب يحظي بشعبيه كبيره بين النساء خاصه النساء الراغبات في منع حدوث الحمل بالاضافه الي انه يوجد عدد اخر من النساء يقومن باستعمال هذه الحبوب من اجل علاج اختلال التوازن الهرموني أو عدم انتظام مواعيد الدوره الشهريه وقد جذب انتباههن هذا السؤال لأن اجابته تعتبر من المعلومات الهامه للغايه.

من الممكن أن يؤدي هذا النوع من الحبوب دوره عن طريق إيقاف عمليه التبويض الطبيعيه لدى المرأة أو عن طريق تغيير طبيعه المخاط الذي يوجد في عنق الرحم حتى يصبح أكثر سمكا حتى لا يتمكن الحيوان المنوي من العبور خلاله لكي يذهب إلى قناة فالوب ويعمل علي تخصيب البويضه ويمكن أن يمنع الحمل من خلال تغيير طبيعة بطانة الرحم لكي يصعب انزراع البويضة المخصبة فيها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون ؟ بالاضافه الي التعرف علي اثاره الجانبيه ايضا.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون ؟

ان مفعول هذا النوع من حبوب منع الحمل غير محدد ولا يمكن وضع توقيت مناسب يتم بدء مفعول هذه الحبوب فيه فعليا وهذا يرجع الي ان تحديد وقت معين يحتاج إلى دراسه بعض من العوامل الخاصه بحالات النساء التي تقوم باستعمال هذا النوع من الحبوب ومن ثم تعميمها على سائر الحالات وهذا غير ممكن نظرا الي انه يوجد العديد من الفروق الفرديه.

بالاضافه الي انه يوجد هناك العديد من الأمور الاخري التي من الممكن ان تجعل الإجابه علي هذا السؤال غير محدده ومنها التفاعلات الدوائية لهذه الحبوب مع الأدويه الأخرى على سبيل المثال بالإضافه إلى طريقه او معدل استعمال المرأة لهذا النوع من حبوب منع الحمل منتظما كان أم متقطعا أو في حاله اذا كان يتم استعمالها بشكل خاطئ بوجه عام وعلي الرغم من أن هذا النوع من حبوب منع الحمل او غيرها تؤتي بنتائج إيجابية في منع حدوث الحمل إلا أن كثيرا من النساء تحمل أثناء استعمالها.

والجدير بالذكر أيضا أنه من المستحيل أن تبدأ فاعليه هذا النوع من حبوب منع الحمل او غيرها من الانواع الأخرى في نفس اليوم الذي بدأ فيه استعمال الحبوب وهذا يرجع الي احتواء حبوب منع الحمل وخاصة المركبة منها على هرموني كل من البروجسترون او الإستروجين وهي تعمل على منع الحمل بأكثر من طريقة وبأكثر من شكل من اجل ان لا يحدث الحمل مطلقًا.

بوجه عام نوصي بتناول الجرعه المحدده من هذا الدواء كل يوم في نفس الموعد من اجل الحصول علي افضل النتائج المرجوه وبدايه تناول هذه الحبوب في اليوم الاول من بدء فتره الدوره الشهريه وبعد انتهاءها سوف يكون هناك اسبوعان امام المرأه من اجل التبويض وبالتالي سوف تزيد الهرمونات في الدم وبعد ذلك تبدأ فعاليه هذه الحبوب.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

احتياطات عند استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل :

  • من الضروري علي المرأه ان تقوم بالحرص على الالتزام التام بكافه التعليمات او التوجيهات التي اقرها الطبيب بشأن كيفيه استعمال هذه الحبوب بالإضافة إلى ضرورة الاضطلاع على ما تحتوي عليه النشره الدوائيه التي يختص بها هذا الدواء.
  • التأكد من تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل كل يوم في نفس الموعد دون نسيان أو خطأ في الجرعه بالاضافه الي الحد من عدد ساعات التعرض إلى كل من اشعه الشمس أو المصابيح الشمسيه و ضروره وضع كريم واقي الشمس على البشره وذلك لأن هذه الحبوب من الممكن ان ينتج عن استعمالها في بعض من الأحيان ظهور بقع ذات لون داكن او كلف على البشرة والتعرض الي الشمس يزيد هذا الأمر سوءا.
  • في بعض من الأحيان من الممكن ان تعاني المرأة من صعوبة في وضع العدسات اللاصقة عند استعمالها لهذه الحبوب ومن المهم في حاله حدوث هذه المشكله أن تقوم المرأة بالتوجه إلى طبيب العيون على الفور.
  • ضروره أخذ الاستشارة من الطبيب في حاله حدوث الحمل بالفعل أو الشك في حدوثه لان في حاله حدوث الحمل لا يجب علي المرأه أن تستمر في تناول هذه الحبوب التي تعمل علي منع حدوث الحمل في حاله وجود الحمل بالفعل.
  • التأكد من نسبه السكر التي توجد في الدم لان هذا النوع من حبوب منع الحمل يؤثر عليها باستمرار ويزيد من أعراض مرض السكر في حاله وجوده مثل الزيادة من التبول أو العطش.
  • الحرص على اجراء اختبار للرحم بشكل منتظم طوال فتره استعمال هذا النوع من حبوب منع الحمل بالاضافه الي عمل فحص سريري بشكل مستمر و منتظم لكل من الثديين او الحلمات وضروره الرجوع إلى الطبيب فورًا في حاله اذا تم ملاحظه ظهور كتل في منطقه الثدي.

احتياطات عند استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل

مارفيلون Marvelon ودواعي الاستعمال :

  • يعمل علي التقليل قدر المستطاع من حده الالام التي تصاحب الدوره الشهريه.
  • يستخدم بشكل أساسي في منع حدوث الحمل وهذا يرجع الي فعاليته الأكيدة في ذلك بالاضافه الي انه يتم استعماله ايضا في حالات المعاناة من عدم انتظام الدوره الشهريه حيث ان هذه الحبوب تعمل على تنظيمها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

تحذيرات من استخدام حبوب مارفيلون :

يعتبر هذا النوع من حبوب منع الحمل من الأدويه التي لا تصرف من الصيدليات إلا بروشته طبيب مختص علي عكس اذا تمت مقارنتها بغيرها من حبوب منع الحمل الأخرى التي تصرف دون الحاجة إلى الاضطلاع علي روشتة الطبيب ومن الممكن ان يكون السبب وراء هذا هو المخاطر التي من الممكن ان تنتج عن استعمال هذه الحبوب ومن اشهر هذه المخاطر تكون الجلطات الدمويه ومن اجل هذا يوصي دائما بالتوجه على الفور إلى الطبيب المختص في حاله ظهور إحدى هذه المضاعفات وهي كالاتي :

  • مواجهه صعوبه في التنفس بشكل مفاجئ بالاضافه الي حدوث انتفاخ أو تورم في كل من اللسان أو الشفتين أو الوجه أو أي جزء آخر من اجزاء الجسم.
  • ظهور بقع مرض الشرى بالاضافه الي حدوث تورم ايضا في ساق واحده أو في طول وريد القدم أو الساق وخاصه في حاله إذا كان ذلك التورم مصحوبا بالألم.
  • الشعور بالدفء المبالغ فيه في منطقه الساق المصابة بتورم بالاضافه الي تغير لون جلد الساق وميله إلى اللون الأحمر أو الأزرق.
  • التنفس بسرعة غير مبرره بالاضافه الي الدخول في نوبه من السعال بشكل مفاجئ من دون وجود سبب محدد.
  • الإحساس بألم قوي في منطقة الصدر ويزداد حدته مع التنفس بعمق بالاضافه الي الشعور بكل من الدوخة أو الدوار القوي.
  • تسارع في معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي لها.

الأعراض الجانبية لحبوب مارفيلون لمنع الحمل :

  • الشعور بصداع قوي بالاضافه الي الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور ببعض من الألم عند لمس أحد الثديين بالاضافه الي حدوث العديد من التغيرات المزاجيه او الاضطرابات العاطفيه.
  • إصابة المعدة ببعض من المشاكل مثل الرغبه في القئ او الغثيان او الشعور بآلام شديد في منطقه البطن.

هذا بالنسبة إلى الأعراض الجانبيه الشائعة لهذا النوع من حبوب منع الحمل ولكن على الجانب الآخر توجد هناك أعراض أخرى أقل انتشارا او نادرا ما تحدث وهي تتمثل في:

  • الإصابة بالصداع النصفي بالاضافه الي احتباس السوائل في الجسم.
  • تدني ملحوظ في معدلات الرغبه الجنسيه بالاضافه الي تضخم حجم الثدي وتغير شكله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

حالات يحظر عليها استخدام مارفيلون لمنع الحمل :

من الضروري أن تعرف المرأه وتضع في اعتبارها أن هناك بعض من الحالات المرضية التي يحظر عليها تماما أن تقوم باستعمال هذا النوع من حبوب منع الحمل لانه يعمل علي تهديد كل من حياتها وصحتها ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي تلك الحالات وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • الاشخاص المصابه بارتفاع ضغط الدم العنيد الذي يصعب السيطره عليه باستعمال الأدويه بالاضافه الي حالات الاصابه بأحد أمراض القلب.
  • الحالات التي ترتفع لديها احتماليه الإصابه بتجلطات الدم بالاضافه الي انه في حاله وجود تاريخ عائلي لدى المرأة في الإصابه بمرض السرطان سواء الثدي أو كل من سرطان الرحم أو  عنق الرحم فلابد من تجنب هذا النوع من الادويه تماما.
  • الإصابة بأحد أمراض الكبد بالاضافه الي اذا كان هناك وجود تاريخ مرضي في الإصابه باليرقان نتيجة الحمل أو استعمال موانع الحمل الفموية.
  • السيدات المدخنات اللاتي تجاوزت أعمارهن الخامسة والثلاثين بالاضافه الي الحالات التي تعاني من الصداع النصفي المزمن.

حالات يحظر عليها استخدام مارفيلون لمنع الحمل

إرشادات استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل :

قبل أن تقوم المرأة باستعمال هذا النوع من حبوب منع الحمل من الضروري أن تكون ملمة أولًا بكافه الإرشادات الخاصه به عند الاستعمال وذلك من اجل ان تضمن المرأه الحصول على النتيجة الإيجابية من دون حدوث أي من المضاعفات أو الآثار الجانبية الأخرى وتلك الإرشادات من الممكن ان يتم حصرها كالتالي :

  • لا يجب ان يتم استعمال هذا النوع من حبوب منع الحمل لدى كل من الحوامل أو المرضعات.
  • تجنب استعمال هذا النوع من حبوب منع الحمل لدى الفتيات اللاتي لم يتجاوزن سن الثامنة عشر.
  • يتم استخدام  هذا الدواء بمعدل قرص واحد كل يوم لمده واحد وعشرين يوم ثم يترك استخدامه لمدة سبعة أيام بعدها.
  • لابد من الحرص على تناول هذا النوع من الادويه بوجه عام كل يوم في نفس الموعد.
  • من الأفضل أن يتم تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل بعد تناول وجبة الإفطار وتجنب تناوله على معده فارغه من اجل تفادي حدوث اضطرابات في المعدة أو الشعور بالغثيان.
  • يفضل شرب كوب كامل من الماء عند تناول جرعه هذا الدواء اليومية بالاضافه الي ضروره تجنب مضغه دون قصد عند البلع.
  • في حاله اذا تم نسيان تناول الجرعة فينصح بتناولها على الفور بمجرد تذكرها شرط ألا يكون قد مر على وقت نسيانها أكثر من اثنا عشر ساعة وبعد ذلك يتم تناول الجرعة في نفس الموعد كما كان من قبل بشكل عادي.
  • تجنب مضاعفه الجرعة من خلال تناول حبتين بدلا من واحدة في حال اذا تم نسيانها بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم الاعتماد على وسيلة منع حمل أخرى مثل الواقي الذكري في فترة السبعة أيام التي يتم فيها التوقف عن استعمال هذه الحبوب.
  • ضرورة التأكد من عدد الحبوب الباقية في شريط هذا الدواء من بعد أخر حبة فائتة بالاضافه الي انه لا يوصى كثيرًا بممارسة العلاقه الزوجيه الحميمه خلال السبعة أيام القادمة.
  • لا يجب الإخلال بالجرعه التي اقرها الطبيب من هذا النوع من حبوب منع الحمل لأن في حاله مضاعفه الجرعه من الممكن ان تتسبب في حدوث الغثيان القوي والقيء أو حدوث نزيف مهبلي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

متى سيتوقف مفعول حبوب منع الحمل ؟ 

يستمر تأثير هذا النوع من الادويه خلال فترة تناول المرأه لها وفي حاله إذا توقفت المرأه عن تناول هذا الدواء إذا لم يكن هناك وسيله حمايه اخري فأنها في هذه الحاله تكون معرضه الي خطر الحمل بالاضافه الي انها إذا توقفت عن تناولها سيتم إطلاق الهرمونات من الجسم في غضون أيام قليله وتحدث الإباضة على الرغم من اختلاف حالة التبويض لدى كل امرأه إلا أن نسبة كبيرة من النساء يحملن فورا بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ويمكن القول عادة أنهن في اليوم التالي لإيقاف حبوب منع الحمل إذا لم تفعل المرأه ذلك وتقوم باستخدام اي من الوسائل او التدابير الوقائية فمن الممكن ان يتم حدوث حمل.

متى سيتوقف مفعول حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ديان 35

في ختام المقال نأمل ان نكون قد قدمنا لكم الافاده والمعلومات الكافيه التي تتعلق او تدور حول هذا الامر من خلال الاجابه عن السؤال الذي يتساءل عنه العديد من النساء وهو اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الاحتياطات عند استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل ودواعي استعمال.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي تحذيرات من استخدام حبوب مارفيلون ومحاذيير استعماله واعراضه الجانبيه بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال متى سيتوقف مفعول حبوب منع الحمل ؟  ايضا وفي حاله رغبتك عزيزي القارء في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق