الفرق بين فلوزاك وبروزاك

في الاونه الاخيره اصبح هناك العديد من الاشخاص يعيشون تحت الضغوط اليوميه الناتجه عن متاعب الحياه او الشغل والتي قد تسببت في معاناتهم من الاكتئاب وغير ذلك من الامراض العصبيه مما جعلنا نجد ان كل من التوتر او القلق او الاكتئاب بوجه عام اصبح من سمات عصرنا الحالي ونتيجه الي ان الاكتئاب اصبح واحد من اهم واشهر الامراض العصبيه التي يعاني منها العديد من الاشخاص والتي يلزم علاجها فأصبح هناك العديد من التساؤلات التي تدور حوله والتي يرغب العديد في التعرف عليها من اهمها التعرف علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك

ويجب ان تعلم عزيزي القارئ ان هذا النوع من الامراض يلزم لعلاجه الرجوع إلى الطبيب المختص من اجل ان يتم تقييم الحاله ووصف العلاج المناسب لها وقد يصف الطبيب بعض من الأدويه المضاده للإكتئاب وقد يكون منها اي من النوعين السابقين فلابد من التعرف علي الفرق بينهما من الممكن ان يستطيع البعض المقاومه والاستمرار في تحقيق التوازن ما بين السلام النفسي وما بين المتطلبات التي تثقل الكاهل لكن قد يحتاج البعض الآخر إلى بعض من المساعده العلاجيه من خلال تناول بعض من الأدويه المقاومه لذلك المرض لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك.

الفرق بين فلوزاك وبروزاك :

  • فلوزاك :

هو واحد من اشهر الادويه التي يتم استعمالها في علاج نوبات الاكتئاب والهلع وغيرها من الاضطرابات الاخري التى قد تصيب الانسان من اهمها اضطرابات ما قبل الدورة الطمثية كما انه يعمل علي الحد من اعراض الوسواس القهري الذي يعني تكرار العمل مرات عديده ومن امثلته غسيل الايدي بشكل متكرر ومبالغ فيه.

يوصي دائما بضروره استعمال ذلك الدواء او غيره من الادويه التي يتم استعمالها في علاج الاكتئاب تحت اشراف الطبيب خاصه من قبل الاشخاص المصاحبين للامراض المزمنه او ذوي التاريخ في الميول الانتحاريه والهوس الاكئتابي او من قبل الاشخاص الذين يعانون من تقرحات المعده او الامعاء بالاضافه الي انه لا يوصي باستعماله ايضا من قبل النساء في فترات كل من الحمل او الرضاعه وكبار السن ايضا.

ذلك الدواء من الممكن ان يتسبب في حدوث بعض من الاعراض الجانبيه من اهمها الغثيان والشعور بالنعاس وفقدان الشهيه لذلك يجب علي المريض اذا شعر بتفاقم هذه الاعراض فلابد من الاسراع في الذهاب الي الطبيب.

  • بروزاك :

وهو واحد من الادويه التي يتم استعمالها في علاج الاكتئاب ووفقا الي بعض من الدراسات التي تم اجرائها عنه فقد اثبت انه من اكثر الادويه فعاليه في التخفيف من شده الاكتئاب مقارنه بغيره من الادويه فقد لوحظ ان الاشخاص الذين قاموا باستعماله كان تقييم هاملتون للاكتئاب لديهم ناقص بمقدار خمسون في المائه من مجموع نقاط المقياس الاصلي فذلك المقياس يتم استعماله في تحديد مستوي وشده الاكتئاب لدي الشخص المريض.

كما يتم استعمال ذلك الدواء ايضا في علاج اضطراب الوسواس القهري فقد اثبتت الدراسات التي تم اجرائها حول ذلك الدواء انه يقوم بالتحسين من الحاله النفسيه لدي الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري بنسبه من الممكن ان تصل الي واحد وسبعون في المائه بالاضافه الي امكانيه استعماله ايضا في التخفيف من نوبات الهلع لدي مرضي اضطراب الهلع ووفقا الي الدراسات فقد تم اثبات ان الاشخاص الذين قاموا باستعماله قد اختفت عندهم هذه النوبات بشكلي كلي في نهايه مده العلاج بنسبه من الممكن ان تصل الي اربعه واربعون في المائه من مجموع المرض الكلي.

فعاليه ذلك الدواء تبدأ في الوصول الي قيمته القصوي خلال من اربع الي خمس اسابيع من بدايه تناوله ولكن لا يفضل ان يتم استعماله من قبل المرأه في فتره الرضاغه الطبيبعه او الحمل من اجل تفادي اي اثار جامبيه محتمل حدوثها للجنين حيث ان ذلك الدواء مثله مثل غيره من الادويه من الممكن ان يتسبب في حدوث بعض من الاثار الجانبيه من اهمها فقدان الشهيه مما يتسبب في فقدان الوزن.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

كيفية استخدام دواء فلوزاك ؟

  • يتم تناول ذلك الدواء عن طريق الفم مع ضروره الحرص علي عدم مضغه فيتم بلعه بشكل كامل مع كميه مناسبه من الماء ويفضل ان يتم تناول مع الطعام او قبله قد يستغرق ظهور نتيجه وفعاليه ذلك الدواء مده من الممكن ان تصل الي اسبوعين ولكن في حاله اذا شعر المريض بأن تأثير ذلك الدواء ضعيف او انه لا يؤدي بفائده فلابد من استشاره الطبيب فورا فيحذر من التلاعب بالجرعات او تغيرها من تلقاء النفس.
  • ذلك الدواء مخصص بوجه عام للاشخاص البالغين من فوق عمر ثمانيه عشر عام ومن الممكن ان يصفه الاطباء بشكل استثنائي للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين ثمانيه عام وما فوق اذا لزم الامر فتعمد كميه الدواء علي شده مرضك لذلك من الضروري ان يتم الحرص علي اتباع تعلميات الطبيب بعنايه.
  • جرعه ذلك الدواء لعلاج مرض الاكتئاب او اضطراب الوسواس القهري تبلغ جرعتها المعتاده ابتداء من عشرين مجم مره واحده في اليوم وبعد ذلك يقوم الطبيب بزياده الجرعه بشكل تدريجي الي ان تصل الي ستون مجم في اليوم انا بالنسبه الي جرعه علاج الشره العصبي فتقدر بستون مجم مره واحده في اليوم.
  • اما بالنسبه الي جرعه الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين ثماني سنوات وما فوق من ذلك الدواء اذا لزم الامر فتقدر الجرعه الاوليه بعشره مجم مره واحده في اليوم ثم من الممكن ان يتم تزويدها تريديجيا الي ان تصل الي عشرون مجم في اليوم ولكن ذلك لابد من ان يتم تحت اشراف الطبيب مع ضروره الحرص علي اتباع كافه تعليماته.
  • من الممكن ان يتم تغير الجرعات ولكن في ظروف خاصه وفقا الي اراشادات الطبيب فلابد من عدم التلاعب بالجرعات المحدده وفي حاله اذا كنت تقوم بأخذ الدواء بجرعات اكثر مما ينبغي فلابد من التحدث الي الطبيب او الذهاب الي المستشفي علي الفور.
  • في حاله اذا نسي المريض تناول الجرعه فلابد من ان يقوم بتناولها فور تذكرها ما لم يكن الوقت المحدد للجرعه التاليه قد حان فلابد من البعد عن اخذ جرعه مضاعفه بغرض تعويض الجرعه المنسيه لان ذلك من الممكن ان يتسبب في اثار جانبيه خطيره.

كيفية استخدام دواء بروزاك ؟

  • يتم استعمال ذلك الدواء من خلال تناوله عن طريق الفم مع كميه كافيه من الماء والجرعه الموصي بها في حالات الارق هي قرص واحد في اليوم ويفضل ان يتم تناول في الصباح واقراص ذلك الدواء ممتده المفعول فيمكن ان يتم تناولها مره واحده في الاسبوع وتحتاج هذه الاقراص مده قد تصل الي ثلات اسابيع من اجل ان يشعر المريض بالتحسن ولكن الجرعه بوجه عام تختلف من شخص لاخر لذلك يوصي بضروره تناوله تحت اشراف الطبيب.
  • من الممكن ان يتسبب تناول جرعه زائده من ذلك الدواء في حدوث اعراض جانبيه خطيره قد تصل في بعض الاحيان الي الموت لذلك دائما نوصي بأنه في حاله تناول جرعه زائده او في حاله وجود شك حول ذلك فلابد من الاسراع بالذهاب الي الطبيب علي الفور او اخذ المريض الي اقرب مركز طوارئ.
  • ذلك الدواء يوجد لديه اثار جانبيه متعدد من اهمها انه يتسبب في حدوث دوار او الشعور بالنعاس خاصه في حاله اذا تم تناوله مع الكحول او غيره من الادويه الاخري لذلك لابد من اخذ كافه الحذر عند تناوله مع تجنب القيام بالانشطه التي تتطلب التركيز الجيد مثل قياده السياره او تشغيل بعض الالات الحاده.
  • ان التوقف المفاجئ عن تناول ذلك الدواء او تخفيض الجرعه بمقدار كبير من الممكن ان يؤدي الي الاصابه باعراض انسحابيه لذلك لابد من الحرص علي تخفيض الجرعه بشكل تدريجي وفقا الي ما يقرره الطبيب وعلي فترات زمنيه ممتده من اجل تفادي هذه الاعراض التي من ابرزها اصابه المريض بالطفح الجلدي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع فلوزاك للتخسيس

التحذيرات والاحتياطات أثناء استخدام فلوزاك :

في اطار التعرف علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي احتياطات هامه لابد من معرفتها عند تناول دواء فلوزاك.

ذلك الدواء لابد من ان يتم استعماله وفقا الي تعليمات الطبيب وتحت اشراف لان في حاله اذا تم استعماله بشكل خاطئ من الممكن ان يستبب في حدوث اثار جانبيه خطيره كما يوجد لذلك الدواء ايضا موانع استعمال لذلك قوم بالتحدث مع الطبيب فورا في حاله اذا كنت تعاني من اي من المشاكل التاليه :

  • في حاله إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى او في حاله اذا كان لدي المريض تاريخ من السكته الدماغيه.
  • لا يفضل ان يتم استعماله من قبل الاشخاص الذين يعانون من  مشاكل في القلب او في حاله إذا كن المريض يعاني من نوبات أو تشنجات.
  • إذا كان المصاب يعاني من اضطراب ثنائي القطب أو الهوس او في حاله اذا كان لدي المريض مستويات غير طبيعيه من الالكترولايت في الدم مثل انخفاض الصوديوم.
  • كما لا يجب ان يتم استعماله ايضا في حاله إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم او في حاله إذا كان لديك مشاكل في العين بالاضافه الي في حاله إذا كنت تعاني أو عانيت من مشاكل النزيف ايضا.
  • من الممكن ان يتسبب ذلك الدواء في حدوث افكار او اعمال انتحاريه خاصه في حاله اذا تم تناوله من قبل المرضي الصغار في الاشهر القليله الاولي من العلاج لذلك لابد من اخذ كافه الحذر مع ضروره الاتصال بالطبيب علي الفور عند ملاحظه اي من هذه الاعراض.
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أو قد تتناول أي من الأدويه الأخرى من اجل تفادي حدوث اي تفاعلات دوائيه بما في ذلك الأدويه التي لا تستلزم وصفه طبيه  والمكملات العشبيه والفيتامينات والمكملات الغذائيه مع استشاره الطبيب حول كيفيه التوقف عن ذلك الدواء ليقوم بتخفيض الجرعات لك بشكل تدريجي.

 دواء بروزاك واحتياطات استعماله :

يوصي بأستشاره الطبيب في حاله اذا تمت ملاحظه وجود أي من المشاكل الصحيه التي سوف نقوم بذكرها لك عزيزي في التالي لانه من الممكن ان تحتاج بعض من هذه الحالات إلى إجراءات احتياطيه معينه حيث يوجد لذلك الدواء موانع استعمال او تحذيرات هامه لابد من التعرف عليها من اجل تفادي حدوث اي اثر جانبي يكون المريض في غني عنه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم هذه الاحتياطات وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يجب الحذر عند استعمال ذلك الدواء لكبار السن وذلك بسبب حساسيتهم الزائده للأعراض الجانبيه التي من الممكن ان يسببها ذلك الدواء.
  • لا يجب ان يتم استعمال ذلك الدواء من قبل مرض السكري او الذين يعانون من مشاكل في كل من اكبد او القلب او الكلى.
  • في حاله وجود وجود أمراض اختلاجيه مثل الصرع.
    نظرا الي ان مرض الاكتئاب من الممكن ان يتسبب في وجود رغبه أو نزعه للإنتحار عند بعض المرضى بالاضافه الي انه قد ووجدت بعض من الدراسات التي قد اثبتت ايضا أن علاجات الاكتئاب قد تسبب في حدوث ذلك في بعض المرضى خاصة في الأشهر الأولى من العلاج فلابد من اخذ كافه الحذر ومتابعه المريض دوما من اجل تفادي حدوث ذلك.
  • لا يفضل ان يتم استعماله في حاله الإصابه أو عرضه للإصابه بنزيف.
  • يمنع استعمال ذلك الدواء عند الإصابه باضطراب المزاج ثنائي القطب او في حاله الإصابه بطول فتره الـ QT.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول البروزاك لسرعة القذف

الآثار الجانبية الخاصة بـ فلوزاك :

بعد ان تعرفنا علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند استعمال دواء فلوزاك وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يتسبب في الشعور بالصداع  بالاضافه الي الشعور بالنعاس والتعب عام كما انه من الممكن ان يتسبب ايضا في الغثيان والاحساس بالقلق.
  • إسهال بالاضافه الي انه قد يؤدي الي حدوث ضعف جنسي او انخفاض الدافع الجنسي.
  • أرق ورعشه كما انه من الممكن ان يؤدي الي فقدان الشهيه مما يتسبب في خساره الوزن.
  • ارتفاع ضغط الدم بالاضافه الي التعرق وجفاف الفم كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث اضطراب بالمعده.

ما هي الاعراض الجانبية لبروزاك ؟

  • قد يتسبب في فقدان الشهيه مع جفاف الفم بالاضافه الي الشعور بالغثيان.
  • الشعور بالنعاس أو الأرق بالاضافه الي التهاب الحلق والشعور بالعصبيه والصداع.
  • كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث انخفاض للقدره الجنسيه او عدم الرغبه بها.
  • الاصابه بالاسهال والشعور بالقلق بالاضافه الي حدوث ضعف او رجفه في العضلات.

ما هي الاعراض الجانبية لبروزاك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء zelax

طريقة حفظ هذه الادويه :

  • يحفظ في درجه حراره أقل من خمسه وعشرون درجه مئويه مع ضروره الحرص علي الاحتفاظ به بعيدا عن أنظار ومتناول أيدي الأطفال.
  • من الضروري ان يتم تخزينه في العلبه الأصليه الخاصه به من اجل حمايته من الرطوبه.
  • لا تستخدم هذا الدواء بأي شكل من الاشكال بعد تاريخ انتهاء الصلاحيه المذكور على العلبه الخاصه به.

نصائح مفيدة لتحسين الصحة النفسية :

بعد ان تعرفنا علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بعض من النصائح الهامه التي لابد من اتباعها من اجل التحسين من الحاله النفسيه وهي كالتالي :

  • من الممكن أن يسبب الإجهاد بعض الاضطرابات النفسيه لذلك من الضروري ان يتم الحصول على قسط كافي من النوم مهم جدا لصحتك العقليه.
  • العلاج الطبيعي مثل اليوجا سيكون مفيدا ايضا للصحه النفسيه.
  • تناول دوائك دائما حسب تعليمات الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

نأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها من خلال موضوع مقالنا اليوم وذلك من خلال التعرف علي الفرق بين فلوزاك وبروزاك بالاضافه الي التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تدور حول ذلك الموضوع منها التعرف علي بعض من النصائح الهامه التي تساهم في التحسين من الحاله النفسيه وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق