من هي مهاجرة الهجرتين

صاحبة الهجرتين هي من الكلمات التي تقال أو توصف بها أحد النساء والتي لها سيرة مميزه جدا، وقد قيل أيضا أنها صاحبة الهجرتين ومصلية إلى القبلتين.

ولمن يسأل من هي مهاجرة الهجرتين؟ فسوف نتعرف على الإجابة على سيرتها بالفصيل وأهم المعلومات الأخرى المهمة عنها.

من هي مهاجرة الهجرتين

الإجابة على هذا السؤال هي أسماء بنت عميس، التي لقبت بصاحبة الهجرتين لأنها هاجرت مع زوجها جعفر بن أبي طالب في الهجرة الأولى والتي كانت إلى الحبشة، وكذلك أيضا هاجرت في الهجرة الثانية والتي كانت إلى المدينة المنورة.

بالإضافة ايضا الى ام المؤمنين ام سلمة، بالإضافة الى ام المؤمنين رملة بنت أبي سفيان، وغيرهم من الصحابيات الذين هاجروا إلى الحبشة، وكذلك عند تحويل وقبل تحويل القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام، وهاجرنا إلى المدينة المنورة لما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: دولة كانت اليها الهجرة الاولى

أسماء بنت عميس

هذه الصحابية هي زوجة جعفر بن أبي طالب ثم أبي بكر الصديق ثم لعلي بن أبي طالب، كما أنها هاجرت إلى الحبشة وهاجرت إلى يثرب وهذا ما جعل لقبها الأشهر صاحبة الهجرتين.

وأما اسمها فهو “أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار، وتكنى بأم عبد الله”

اسلمت هذه الصحابية قبل دخول النبي محمد صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهاجر كما ذكرنا إلى الحبشة وهي عروس وولدت في الحبشة ابنها عبد الله وابنها محمد وابنها عون، وبعد ذلك لما عادت الى يثرب في سنة 7 من الهجرة مع زوجها وأبنائها قتل في مؤتة سنة 8 هجرية.

بعد ذلك تزوجت ابي بكر الصديق لما توفي زوجته ام رومان، وولدت له ابنها محمد وبعدها توفي أبو بكر الصديق في سنة 13 في هجريا، وأوصى أن تغسله أسماء، وبعد ذلك تزوجها علي بن أبي طالب وكان له ابن يحيى وابن سامة عون.

روت أسماء بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الأحاديث التي روتها ليست كثيرة ومنها بشكل عام بعض الأحاديث التي جمعت في الكتب.

بالنسبة إلى وفاتها ووفق بعض التواريخ، وبعض ما قال المؤرخين فقد قيل إنها توفيت في سنة 38 من الهجرة، بينما قيل في بعض التواريخ الأخرى قد توفت في سنة 60 من الهجرة وفقنا يقول بعض المؤرخين.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو صاحب الهجرتين؟

عثمان بن عفان رضي الله عنه هو ذلك الصحابي الذي لقب بصاحب الهجرتين والذي يعتبر ثالث الخلفاء الراشدين ومن العشرة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

كما يعتبر الصحابي سيدنا عثمان بن عفان من السابقين إلى الإسلام، وقد تزوج ابنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي رقية وبعدها وفاتها تزوج ابنة الرسول أم كلثوم، وقد كان أيضا من أول المهاجرين إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام، ومن ثم لحقه باقي المهاجرين الآخرين.

بالنسبة إلى هجرته الثانية، فكانت إلى المدينة المنورة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يثق به ويحبه، وقد قال أيضا أن عثمان بن عفان هو الذي تستحي منه الملائكة وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستحي منه كذلك.

وأما نسب عثمان بن عفان فهو كالت «عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان»

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: من نتائج فتح مكة

أسئلة طرحها الآخرون

هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن إجابة السؤال من هي مهاجرة الهجرتين؟ وهذه الأسئلة نتعرف عليها بالصيغ المختلفة فيما يلي.

  1. من هي مهاجرة الهجرتين ومصلية القبلتين وزوجة الخليفتين؟ الإجابة على هذا السؤال هي السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها، والتي تزوجت علي وتزوجت أبي بكر الصديق.
  2. من هي ذات الهجرتين ولماذا سميت بهذا الاسم؟ صيغة الأخرى لنفس السؤال وهي أسماء بنت عميس بن مالك بن النعمان وسميت بذلك هجرتها إلى الحبشة والى المدينة.
  3. من هي الصحابية التي غسلت زوجها؟ هي الصحابية التي غسلت زوجها أبا بكر الصديق والذي أوصاها بذلك وهي أسماء بنت عميس.

ملخص مقال من هي مهاجرة الهجرتين؟

إلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص السيدة الصحابية التي لقبت بصاحبة الهجرتين، لأنها هاجرت إلى الحبشة وإلى المدينة، وقيل أيضا أنها ومصلية القبلتين وهي أسماء بنت عميس.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن استشهاد الحسين

أضف تعليق