من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الشخصيات التي تعامل معها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها بعض الشخصيات التي قد يكون عنها بعض التساؤلات بما في ذلك من استأجره الرسول.

وأما من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لكل من يرغب التعرف على هذا الشخص ويشعر بالفضول عنه، فسوف نعرفه وبعض المعلومات الأخرى المهمة.

من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم

الإجابة على هذا السؤال باختصار شديد هي عبد الله ابن أريقط، وهو الذي استأجره الرسول صلى الله عليه وسلم، كما سافر معه في رحلته إلى المدينة المنورة، وكان أيضا ذو عون كبير .

ومن المعروف عن عبد الله أنه دليل الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق، وكان يرافقهما في هجرته من مكة الى المدينة يثرب، وهي المقصود بها المدينة المنورة، حيث ساعدهم على الوصول إلى المدينة المنورة من خلال طريق الساحل.

ويجب العلم أن عبد الله لم يكن على دين الإسلام، بل كان على دين قريش وكان قد ذكر عبد الله على لسان عائشه بنت ابي بكر لما قالت «وَاسْتَأْجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا مِنْ بَنِي الدَّيْلِ ثُمَّ مِنْ بَنِي عَبْدِ بْنِ عَدِيٍّ هَادِيًا خَرِيتًا، وَالْخَرِيتُ الْمَاهِرُ بِالْهِدَايَةِ، قَدْ غَمَسَ يَمِينَ حِلْفٍ فِي آلِ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ وَهُوَ عَلَى دِينِ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، فَأَمَّنَاهُ فَدَفَعَا إِلَيْهِ رَاحِلَتَيْهِمَا، وَوَاعَدَاهُ غَارَ ثَوْرٍ بَعْدَ ثَلاثِ لَيَالٍ، فَأَتَاهُمَا بِرَاحِلَتَيْهِمَا صَبِيحَةَ لَيَالٍ ثَلاثٍ، فَارْتَحَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبُو بَكْرٍ وَعَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ وَالدَّلِيلُ الدَّيْلِيُّ فَأَخَذَتْهُمْ طَرِيقُ السَّاحِلِ»

على الجانب الآخر في بعض الأقاويل الأخرى، قيل انه اسلم فيما بعد وقيل إنه أسلم بعد فترة طويلة، وجزم بعض الأشخاص الآخرين منهم عبد الغني المقدسي انه لم يسلم بل ظل على دين قريش برغم ذلك.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن القلب السليم

جعلت قريش مكافأة لمن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم إليه، وهي؟

من المعروف أن قريش كانت تكره الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانوا يحاربون الدين الاسلامي وكان محاربون الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى أن سادت قريش كانوا قد يعرضون بعض المكافآت عن من يتمكن من احضار الرسول إليهم.

وأما قيمة المكافأة التي كانت على احضار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قريش فكانت مكافأة عبارة عن 100 ناقة، وكان ذلك بشرط أن يأتيهم الرسول سواء كان حيا أو ميتا، وكان الأهم للحصول على المكافأة هو أن يأتي فقط.

الجدير بالذكر أن هذه القصة كانت صعبة جدا من حيث ما مر به الرسول وأصحابه عندما كانت قريش مترصده للرسول على باب بيته واجتمعوا حتى يقتلوه، ولكنه تمكن من الهرب، بالإضافة إلى أن قريش مع أبي بكر الصديق كانوا في غار ثور واختبئوا فيه وأكملوا طريقهم ووصلوا سالمين، هذا رغم ما مروا به ورغما تربص قريش بهم.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن القطط السوداء

من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة؟

الهجرة النبوية هي تلك الهجرة التي تعتبر من الأحداث التاريخية في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والمقصود بها هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب والتي تحمل اسم المدينة المنورة، وكان السبب الحقيقي للهجرة من هناك هو العذاب والمشاكل المختلفة التي كانت بسبب زعماء قريش.

وفي كل الحالات من كان مع الرسول في الهجرة هو الصحابي الجليل ابو بكر الصديق، والذي كان له مكانة كبيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، من حيث أنه كان صديقه المقرب.

كما أن أبو بكر الصديق هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان صاحب الرسول وكان وزيره وكان رفيقه، وكان من خير الناس وأكثر الصحابة إيمانا وزهدا.

الجدير بالذكر ان ابو بكر الصديق كان من أغنياء قريش في الجاهلية، وعندما دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام لم يتردد، وكان من أول الرجال الذين امنوا من الأحرار، ورغم ما كان يملك من مال ومن حياة، إلا أنه فضل الإسلام على كل ذلك.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن القزع

من هو الصحابي الذي كان يمسح آثار الرسول وأبو بكر؟

انتهينا من التعرف على من هو الذي استأجره الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ولكن لم تنتهي القصة هنا فقط، حيث كان هناك صحابي آخر يحاول اخفاء جميع الآثار التي تركها الرسول وأبو بكر الصديق، وكان هو الصحابي عامر بن فهيرة.

حيث توفي في العام الرابع من الهجرة، وكان من الأشخاص السابقين في الإسلام، وكان أيضا من المستضعفين ومن الأشخاص الذين تلقوا الكثير من العذاب عندما اعتنقوا الإسلام، كما أن اشتراه أبو بكر الصديق وأعتقه من العبودية.

في جميع الأحوال، القصة تعود إلى أن هذا الشخص وهذا الصحابي الجليل كان يأخذ الغنم ويسير خلف اقدام الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى ذلك الغار، هذا حتى لا يكون هناك أي آثار الا آثار الغنم، وبالتالي لا يعرف أحد كيف يصل إليهم.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن القيلولة

ملخص هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة

أجبنا على من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي سوف نتعرف عليها فيما يخص الهجرة من مكة إلى المدينة، وسوف نبدأ اولا بالأسباب التي دعت المسلمين إلى الهجرة.

إيذاء المشركين للمسلمين:
كان المسلمين يتعرضون للكثير من الضرر بسبب المشركين وبسبب ما حل بهم إلى الإسلام، حتى أن البعض كان يعذب بشدة بمجرد أن يكون مسلما، وكان يعذب حتى يترك الإسلام.

حصار قريش للمسلمين:
بدء كفار قريش في محاصرة جميع المسلمين وجميع من يدخل الإسلام من خلال مقاطعتهم ببعض البنود التي علقوها على ستار الكعبة، وكان ذلك يشمل المقاطعة المادية والمعنوية وغيرها من القوانين الصارمة التي تظلم كل من يعتنق الإسلام.

محاولة قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لم يكتف زعماء قريش هنا فقط، بل انهم بدأوا بتدبير بعض المكائد وبعض الاستراتيجيات حتى يتمكنوا من التخلص من الرسول صلى الله عليه وسلم، كما كانوا أيضا يعرضون بعض المكافآت على من يتمكن من القضاء عليه. وقد جاء في الموقف الأشهر هو أن يتفقوا ان هناك سوف يتم اختيار 10 رجال من كل قبيلة حتى يتفرق دمه بين القبائل.

في جميع الأحوال، أن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة لم تكن سهلة، فقد كان هناك العديد من الأحداث التي مر بها وجاءت الاحداث كما يلي.

أمر رسول الله بالهجرة إلى المدينة المنورة:
بعد المشاكل المختلفة التي واجهها الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل قريش، وبعد مبايعة أهل يثرب على الإسلام، قرر الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة وأمر أصحابه باللحاق بهم.

هجرة الرسول مع أبي بكر:
بدأت الهجرة صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق عندما أخبره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتجهز الى الرحيل، وقد استاجروا عبد الله ابن أريقط حتى يدلهم على الطريق.

الذهاب إلى غار ثور:
بعد ذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أبو بكر ابنه عبد الله حتى يستمع إلى جميع اخبار اهل مكة، وأمر عامر أن يرعى الغنم في ذلك المكان حتى يخفي آثارهم، وكانت أسماء تأتي إليهم بالطعام في ذلك الوقت في الغار .

دخول العنكبوت إلى الغار:
عندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر إلى الغار، وصل العنكبوت بإذن الله سبحانه وتعالى حتى يقوم بنسج الخيوط على باب الغار ،وحتى لما ياتي اهل قريش وعندما يرى أي أحد أن العنكبوت وضع شباكه هنا، فسوف يتاكد أنه من المستحيل أن يكون هناك أي إنسان بالداخل.

لحوق سراقة بن مالك برسول الله وأبي بكر الصديق:
عندما وصلت كل هذه الأخبار إلى قريش، فقد قاموا بترتيب مكافأة كبيرة لمن يأتي بالرسول صلى الله عليه وسلم سواء كان حيا أو ميتا، وقد علم سراقة بن مالك بهذه المكافأة وقد حاول أن يذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولكن عندما وصل سراقة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وعندما كان يحاول أن يقترب منه، كان يجد أن فرسه تغرز في الأرض كثيرا، وناداه الرسول واعطاه الامان، وقال له أن يكف عن الطلب وأن يقول لقريش إلا يبحثوا في الجهة التي هاجر به الرسول.

الوصول إلى المدينة المنورة:
في النهاية عندما عرف الأنصار بخبر خروج الرسول من مكة علموا بذلك وخرجوا إلى استقباله، واستقبله ما يقارب 500 من الأنصار وكانوا يحسنون المعاملة.

الجدير بالذكر، أنه كان هناك بعض النتائج المختلفة التي لحقت بالهجرة النبوية، والتي يمكن اختصارها في النقاط التالية.

التكافل الاجتماعي:
كان المجتمع في المدينة المنورة يحتوي على العديد من الطوائف المختلفة، وكان هناك تنظيم للعلاقات بين المسلمين وبين اليهود وتم تنظيم كتاب حتى يكون هناك قوانين وقواعد وواجبات وحقوق لكل شعب في المدينة.

بناء الاقتصاد الإسلامي:
في ذلك الوقت قد وجد الرسول صلى الله عليه وسلم أن اليهود سيطروا سيطرة واضحة على الاقتصاد في المدينة، وكانوا يعتمدون على الاحتكار في تجارتهم وأن يستغلوا حاجة الناس، فقد قرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحسنا من ذلك الوضع وأقام السوق الاسلامية.

قوة عسكريّة:
لأن الخطر كان هو شيكا وكان من الأمور الواردة في أي وقت، فقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بتكوين الجيش الإسلامي لمحاربة من يريد الاعتداء عليهم.

بناء المسجد النبوي:
المسجد النبوي من المساجد المهمة جدا في الاسلام، وكان بمثابة منبر إعلامي فكري للمسلمين وكان مقر للمشورة.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الكاسيات العاريات

ملخص مقال من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم؟

الى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، بعد التعرف وبعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص الهجرة النبوية من مكة الى المدينة، وبعض الأحداث والنقاط المهمة التي حصلت فيها، وأن الرسول قد هاجر بسبب ما تعرض له من مشاكل وحروب ضد الإسلام بسبب سادة قريش.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: حديث الرسول عن الكذب

أضف تعليق