من نتائج فتح مكة

حيث أن هناك العديد من الغزوات و الفتوحات المختلفة و التى أثرت على الأسلام و جعلته ينتشر فى الاماكن المختلفة من العالم و الجزيرة العربية خاصة و يعد أن فتح مكة هو من أعظم الأنتصارات التى تم تحقيقها فى التاريخ الأسلامى و الذى كانت تعد أنها البداية الأولى من أجل أنطلاق الأسلام و الدعوة الاسلامية إلى العديد من الأماكن الأخرى البعيدة و يتسائل البعض من الأشخاص عن من نتائج فتح مكة و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على النتائج المختلفة التى عادت على الأسلام و المسلمين و أيضاً تعرف على متى تم أجراء الفتح و الأسباب التى أدت إلى حدوث الفتح.

من نتائج فتح مكة :

  • حيث أن فتح مكة هو أحد أعظم الفتوحات الأسلامية و التى أنتصر فيها المسلمون و تمكنوا من السيطرة على مكة المكرمة و التى تعد أنها من نقاط التحول فى التاريخ الاسلامى و بدأ أنتشار الدعوة بشكل كبير فى الأماكن المختلفة.
  • قد تمثل الفتح فى الأنتصار الكبير للمسلمين و تحقيق ما وعدهم الله عزوجل به فى فتح مكة و عودة الرسول مرة أخرى بعد الهجرة إلى المدينة.
  • و يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و التى تبحث عنها فى مختلف المواضيع و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى منوعات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : تجارب الناس مع سورة البقرة

متى فتحت مكة ؟

  • حيث أن فتح مكة هى الغزوة التى قد وقعت فى العشرين من رمضان فى العام الثامن من الهجرة و الذى يتوافق مع السنة الميلادية العاشر من شهر يناير 630 ميلادياً و فيه أستطاع المسلمون من فتح المدينة.

أسباب فتح مكة :

  • حيث أن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام قد أقدم على أجراء معاهدة صلح الحديبيبة مع بنو قريش و التى قد نص فيها على حرية الأفراد فى اللجوء للدين الذين يرغبون فيه دون أى تجاوز أو أضطهاد و من أراد أن يدخل الأسلام لا ضرر عليه و من أراد البقاء فى حلف قريش فليبقى و أن أى تجاوز أو أعتداء على جماعة مناصرة لأى حلف يعد أخلال ببنود الصلح.
  • فى هذا الوقت قد ناصر بنو خزاعة النبى عليه أفضل الصلاة و السلام و قد نصر بنو بكر قريش و لكن الصلح لم يستمر لفترة طويلة بسبب أن بنى بكر قد نصبوا فخ لبنى خزاعة ظناً منهم أن النبى لن يعلم و قد مات منهم حوالى 23 شخص من الرجال و النساء و الشيوخ و الأطفال و يعد أن هذا الهجوم أدى إلى الأخلال ببنود الصلح مع الرسول و قد أرسلوا عمرو بن سالم إلى النبي من أجل أعلامه باللذى حدث و قد رد عليه الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام قال: (نُصِرتَ يا عمرو بنَ سالمٍ).

نتائج فتح مكة :

  1. حيث أن مكة قد دخلت تحت سيطرة المسلمين و أنتهت دولة الكفر فيها و عندما دخل الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام قد كسر الأصنام المنصوبة حول الكعبة و هو يتلو قول الله عزوجل  (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) [الإسراء: 81] وقوله: (قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ) [سـبأ: 49].
  2. كما أنه قد تحققت أمنية رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام بدخول قوم قريش فى الأسلام و منه قد أصبح المسلمون قوة كبيرة فى جزيرة العرب لا تستطيع القبائل المختلفة الوقوف أمامها.
  3. قد ظهر أيضاً رفقة رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام و أخد بيد الناس و أعطاهم الثقة فى أنفسهم و ذلك من خلال تعليمهم الدين و الفقه و قد ترك الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام معاذ بن جبل من أجل تعليم الاخرين الصلاة و أمور الدين المختلفة.
  4. كما أنه قد تحقق العدل فى مكة و قد تم تعيين عتاب بن أسيد أمير على مكة يحكم الناس من خلال كتاب الله و يأخذ حق الضعيف من القوى و ينصر المظلوم.
  5. و قد تمكنوا من أقناع العرب جميعاً بأن الأسلام هو الدين الصادق الذى أرتضاه الله عزوجل إلى العباد.
  6. كما أنه قد تحقق وعد الله تعالى للمؤمنين الصادقين بعد أن ضحوا بكل الأمور المختلفة و الغالى و النفيس فى سبيل نصرة رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام و قد تمكن بلال بن رباح من الأذان فوق الكعبة بعد أن كان يعذب فى بطحاء مكة.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : الاعراب اشد كفرا ونفاقا سبب النزول

أضف تعليق