دعاء عظيم لأنس بن مالك

هناك العديد من الصحابة الذين لهم سيرة مشهورة بشكل كبير بما في ذلك الصحابي أنس بن مالك، والذي اسمه أبو حمزة وهو صحابي عاش بين 10 قبل الهجرة إلى 93 هجريا، حيث كان في الأساس خادما للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو من من تحدثوا في رواية حديث كثيرا.
دعاء عظيم لأنس بن مالك من الأدعية التي يهتم البعض بالتعرف عليها، نظرا لكثرة المعلومات المتاحة عن هذه الأدعية المختلفة، وهي ما نعرفها بما يلي.

دعاء عظيم لأنس بن مالك

في جميع الأحوال، ذكرت العديد من الأدعية التي يتم تناقلها بكثرة عن الانترنت، من خلال ادعية معينة كان يقولها أنس بن مالك، سواء ادعية لجلب الرزق أو ادعية التخلص من الهموم، وغيرها من الصيغ المختلفة للدعاء.

ولكن يجب العلم أن أغلب المصادر المتاحة لم تتحدث بشكل كافي عن مصدر ذلك الاحاديث والاقاويل التي تم تواترها، وقد قيل في بعض المصادر أنه لا دليل لصحة هذه الأدعية، بينما قيل في بعض المصادر الأخرى أنها أدعية صحيحه عن أنس، لكن في العموم سوف نتعرف على ما جاء في الأدعية كما يلي سواء كانت صحيحة أم لا.

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه اذى بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم بسم الله على نفسي وديني بسم الله على اهلي ومالي بسم الله على كل شيء اعطانيه ربي…. الله اكبر ..الله اكبر. الله اكبر .. اعوذ بالله مما أخاف واحذر …الله ربي لا اشرك به شيء عز جارك وجل ثناؤك وتقدست اسمائك ولا اله غيرك اللهم اني اعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: دعاء الدخول على السلطان

دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج

ذكرنا فيما سبق أن المصادر التي تحدثت عن الادعية لم تذكر تفاصيل كافية عن تواترها، ولكنها قد لا تكون صحيحة بالطبع وقد تكون صحيحه أيضا، اذ أن الله وحده اعلم، لكن في العموم بالنسبة إلى الدعاء الذي ذكر من كتاب مفاتيح الفرج فقد جاء في أحد المصادر إن الدعاء ما يلي.

  • بسم الله الرحمن الرحيم . بسم الله وبالله . بسم الله خير الأسماء . بسم الله رب الأرض والسماء . بسم الله الذى لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى . بسم الله افتتحت وبالله ختمت و به أمنت . بسم الله أصبحت ,وعلى الله توكلت . بسم الله على قلبي ونفسى . بسم الله على عقلي وذهني . بسم الله على أهلي ومالي . بسم الله على ما اعطاني ربي . بسم الله الشافي . بسم الله المعافى . بسم الله الوافي . بسم الله الذى لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولافي السماء وهو السميع العليم . هو الله الله . الله ربي لا أشرك به شيئا . الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . وأعز وأجل مما أخاف وأحذر . أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك . عز جارك , وجل ثناؤك , ولا إله غيرك . اللهم أنى أعوذ بك من شر نفسى . ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد , ومن شر كل جبار عنيد , ومن شر كل قضاء سوء , ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها . ان ربى على صراط مستقيم . وأنت على كل شيء حفيظ (ان وليي الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين) . اللهم إني أستخيرك , وأحتجب بك من كل شيء خلقته وأحترس بك من جميع خلقك , وكل ما ذرأت وبرأت . وأحترس بك منهم , وأفوض أمرى اليك . وأقدم بين يومي هذا , وليلتي هذه , وساعتي هذه وشهري هذا .. بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد) . عن أمامي : بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد) . من فوقى : بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد) . عن يميني : بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد) . عن شمالي : بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد) .. بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم) .. بسم الله الرحمن الرحيم (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) . ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين ( فإن تولوا فقل : حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم }سبع مرات

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: دعاء يخلي زوجي يعطيني فلوس

دعاء أنس بن مالك للرزق

تعرفنا على دعاء عظيم لأنس بن مالك، ولكن لا يزال هناك المزيد من الأدعية الأخرى التي قيل فيها أنها ذكرت عن أنس بن مالك عن الرزق، وهي الأدعية التالية وفق ما جاء في بعض المصادر.

  • اللهم إني أستخيرك من كل شيء خلقته وأحترس بك منه وأقدم بين يدي ذلك من أمامي “قل هو الله أحد، الله الصمد لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد” ومن خلفي كذلك وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي.
  • أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت، اجعلني في عياذك وجوارك من كل سوء من الشيطان الرجيم.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله ربي لا أشرك به أحداً.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء.
  • أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت.

وهناك المزيد من الصيغ المختلفة لبعض الأدعية التي تستعمل في جلب الرزق بإذن الله، وهي الأدعية التالية.

  • أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم. يا الله يا الله يا الله أسئلك بحق من حقه عليك عظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.
  • اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك، وانك تراقبني، أسألك أن تحفظ مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة، ونظامك البديع. اللهم احييني بالسلام فإنك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار يارب العالمين، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفنا في عامنا القادم شر الهموم والأحزان، واجمع لنا خير هذا العام وخير ما فيه وخير ما أدبر وخير ما أقبل وخير ما نعلم وخير ما لا نعلم إنك علام الغيوب، واصرف عنا وعن أهلنا وأحبابنا كل سوء ومكروه، سبحان من يجبر خواطرنا حين يصد كُل شيء، ويحن علينا إذا قسى كل شيء، سبحان من نحنُ بدونه لسنا بشيء، وبه كل شيء، يا عظيم الرجاء، يا واسع العطاء اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء ؛ فإنك فعال لما تشاء ؛ يامن اسمه دواء ؛ وذكره شفاء ؛ وطاعته غنى.
  • يا سابغ النعم يا دافع النقم؛ يا نور المستوحشين في الظلم، إغفر لموتانا واعف عنهم وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة، وأغفر لنا ولوالدينا وأحبتنا كل ذنب اقترفناه
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك

دعاء أنس بن مالك للتحصين

علمنا دعاء عظيم لأنس بن مالك، ولكن ليس هناك تفاصيل كافية تخص الادعية التي ذكرت على لسان أنس بن مالك فيما يخص التحصين، وفي العموم هناك بعض الادوية المفيدة مثل الأدعية التالية.

  • {اللَّهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم}
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِالنَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
  • {رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِين}
  • (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)
  • (اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربّ كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه
  • (أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق)
  • (بسم الله الذي لا يضُّرُّ مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم)
  • (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت).
  • (اللهم إني أسألك العافية في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني، ودُنْيايَ، وأَهْلي، ومالي، اللَّهمَّ استُر عَوْراتي، وآمِن رَوعاتي، اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ، ومن خَلفي، وعن يميني، وعن شِمالي، ومِن فَوقي، وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي)
  • (أعوذُ بكلماتِ الله التَّامَّات التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ وذَرَأَ وبَرَأَ، ومن شرِّ ما يَنْزِلُ من السَّماءِ، ومن شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، ومن شرِّ ما ذَرَأَ في الأرض، ومن شرِّ ما يخرجُ مِنْها، ومن شرّ فِتَنِ الليلِ والنَّهار، ومن شرِّ كلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍيا رَحْمَنُ)

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: دعاء التذلل لله رب العالمين

قال أنس بن مالك: علمني رسول الله

الكثير ممن يسأل عن دعاء عظيم لأنس بن مالك، يرغب التعرف على الحديث الذي قال فيه أنس بن مالك عن ما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يعتبر من الأحاديث الصحيحة كما جاء في بعض المصادر، ولكن ليس هناك تفاصيل كافية عن اللفظ الذي نطق به إلا أن الصيغة الأشهر كانت كما يلي.

  • عن أنس-رضي الله عنه- قال: علمني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كلمات لن يضرني معهن عتو جبار ولا عترته، مع تيسير الحوائج ولقاء المؤمنين بالمحبة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، بسم الله على نفسى وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به شيئا، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذى لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله إلا أنت: اجعلني في عياذك، وجوارك من كل سوء، ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني استجيرك من جميع كل شيء خلقته، واحترس بك منهم، وأقدم بين يدي: بسم الله الرحمن الرحيم {قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد} عن أمامي ومن خلفي، وعن يمينى وعن شمالي، ومن فوقى وتحتى، يقرأ في هذه الست قل هو الله أحد، إلى آخر السورة

اقرأ أيضًا: دعاء لتسكين الم الأسنان

صحة دعاء أنس بن مالك

يتساءل الكثيرون عن صحة حديث أنس بن مالك وعن صحة الأدعية، وكما ذكرنا ليس هناك تفاصيل كافية عن الادعية، لأن في الأساس الادعية التي ذكرت على لسان ابن مالك تعتبر كثيرة جدا، منها الادعية الصحيحة تماما على الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها بعضها الآخر الذي يعتبر ضعيفا.

لكن في العموم سواء كان دعاء انس بن مالك صحيحا وليس صحيحا، وطالما ان صيغة الدعاء سليمة وتشير إلى دعوة الله والتقرب إليه وليس يحتوي الدعاء على أي شيء سيء أو أي شيء غير مناسب، فهذا لا يعني انه الدعاء سيء بل يمكن الدعاء به سواء كان لأنس ابن مالك أم لا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: دعاء يوم عرفة مستجاب قصص

أسئلة طرحها الآخرون

على الرغم من أننا انتهينا من هذا المقال، لكن لا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي طرحت بواسطة الآخرين والتي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن أفضل دعاء عظيم لأنس بن مالك، والتي كانت كما التالي.

  1. دعاء أنس بن مالك هل هو صحيح؟ جاءت العديد من المصادر التي تناولت هذا الأمر، بعضها ما جاء فيها أن الحديث صحيح، وبعضها الآخر ما جاء فيها أن دعاء انس بن مالك يعتبر من الأحاديث الضعيفة التي لم تأتي على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم.
    من قال هذا الدعاء في كل صباح لم يكن لأحد سبيل عليه؟ ذلك يشمل الدعاء الذي سبق ذكره في المقال عن أنس بن مالك، ولكن كما ذكرنا بعض المصادر قيل فيها أن هذا لم يرد عن أنس.
  2. من هو الصحابي الذي كان يخدم الرسول؟ هو ذلك الصحابي أبو حمزة أنس بن مالك النجاري الخزرجي.
    ماذا دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لانس بن مالك؟ وفقا لما جاء في بعض المصادر، كان الدعاء الأشهر بصيغة التالية ( اللهم أكثر ماله ، وولده ، وبارك له فيما أعطيته )
  3. ما صحة دعاء اللهم أكثر مالي وولدي؟ وفقا للمعلومات المتاحة، فإن ذلك يعتبر من الأحاديث الصحيحة.

ملخص مقال دعاء عظيم لأنس بن مالك

في جميع الأحوال، وبعد الانتهاء من المقال وبعد ذكر دعاء انس بن مالك الذي ذكر في أول المقال، فيجب العلم أنه كما قيل في بعض المصادر أن الدعاء لم يرد عن أنس بن مالك كما قال البعض العكس تماما، لكن في العموم ليس شرطا أن يكون الدعاء عن انس حتى ندعوا به، لأن الدعاء طالما هو سليم في صيغته فلا حرج من استعماله ولا حرج من استعمال أي صيغة أخرى للدعاء بالعموم.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: دعاء الرزق يوم عرفة

أضف تعليق