دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان

هناك العديد من الأدعية التي سوف تكون مفيدة جدا عند الدخول على الأشخاص ذوي السلطة وعلى الأشخاص المهمين وعلى المديرين وغيرهم من الأشخاص.

وأما دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان هو من الأدعية التي تستعمل في الحالات التي نشعر فيها بالقلق وقت الدخول على ذي سلطة ما، وإليكم أهمها.

دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان

هناك عدد كبير من الأدعية بالصيغ المختلفة التي تستعمل عند الدخول على ذوي السلطة بمختلف أنواع السلطة التي يمتلكونها، وهي الأدعية التالية.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خفت سلطاناً أو غيره فقل: لا إله إلا الله الحليم الحكيم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت، عز جارك، وجل ثناؤك. حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ثبت من حديث أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا، قال: اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم. رواه أبو داود والنسائي.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.
  • (اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعاً، اللهُ أعَزُّ مِـمَّا أخَافُ وأحْذَرُ، أعُوذُ باللـهِ الذِي لَا إِلَهَ إلاَّ هُوَ، الـمُمْسِكِ السَّـمَواتِ السَّبْعِ أنْ يَقَعْنَ عَلَى الأرْضِ إِلاَّ بإذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلانٍ، وُجُنُودِهِ وَأتْبَاعِهِ وأشْيَاعِهِ، مِنَ الجِنِّ والإنْسِ، اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَاراً مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وتَبَارَكَ اسْمُكَ: وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ . (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) .
  • روي عن ابن مسعود أنه قال: إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه أو ظلمه فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط على أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت. رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني
  • روي عن ابن عباس أنه قال: إذا أتيت سلطانًا مهيبًا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أعز من خلقه جميعا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه من الجن والإنس، اللهم كن لي جارا من شرهم، جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، ثلاث مرات. رواه ابن أبي شيبة في مصنفه، والبخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.
  • ((اللَّهُمَّ رَبَّ السَّـمَواتِ السَّبْعِ، ورَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، كُنْ لِي جَاراً مِنْ فُلاَنِ بْنِ فُلانٍ، وأحْزَابِهِ مِنْ خَلائِقِكَ؛ أنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحدٌ مِنْهُمْ أوْ يَطْغَى، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنُاؤُكَ، ولا إِلَهَ إلاَّ أنْتَ)) . وهذا الحديث ورد عن سيدنا عبد الله بن مسعود .
  • اللهم رب السماوات السبع ورب ونزلت الأرض ويصرح رب الشياطين والأنشطة الصالحة كن قاري من المخلوقات الشريرة كلهم ​​يهجرون الواحد ولو عطلوا على جاره تعالى تعالى تناك وغيرهم.
  • لا إله إلا أنت ربى لا تتركني أعتمد على واحد أو تجيني لواحد وأغننا كل واحد، يا للوثيقة وموافق عليها من قبل فرد واحد صمد، لا يولد شريك، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، وأسلم لي من كل ضيق ومحن.
  • “اللهم أنت عضدي وأنت نصيري ،بك أجول ،وبك أصول ، وبك أُقاتل”
  • “اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم “
  • يا رحمان يا رحيم يا قدير يا جبار يا من له ملكوت كل شيء بالأرض والسماء، يا من تسبح الملائكة باسمك إني أفوض أمري إلك فانظر لحالي ويسر لي أمري واجعل حدا بيني وبين كل من يريد إدانتي
  • اللهم إني أذكرك بكل اسم لك فإنه لا يضر مع اسمك شيء لا في الأرض ولا في السماء، اللهم بك أؤمن وبك أصبح وعليك أتوكل.
  • اللهم إني أحترس بك فأنت القادر الذي لا يقدر عليك.
  • اللهم يا رب عليك نتوكل فاكفنا شر خلقك ونجني مما قد يؤذيني، وما قد يؤذي أهلي، أنت حسبي فليس لي من أتوكل عليه سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أفوض لك أمري فليس لي من أتوكل عليه سواك.
  • اللهم إني أذكرك بكل اسم لك فإنه لا يضر مع اسمك شيء لا في الأرض ولا في السماء، اللهم بك أؤمن وبك أصبح وعليك أتوكل.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك

دعاء الدخول على الجبابرة

تعرفنا على دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان، وعندما تتعامل مع الجبابرة ومع الأشخاص الظالمين، فهناك عدد كبير من الصيغ المختلفة التي يمكنك استعمالها بالدعاء مثل ما يلي.

  • “ربي إني مظلوم فانتصر ” “ربي اني مظلوم فانتصر ” “ربي اني مظلوم فانتصر”
  • “يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.”
    “اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.”
  • “اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.”
  • “يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.”
  • “يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم جازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.”
  • “يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: دعاء الدخول على السلطان

دعاء الدخول على من تخاف

لو تسأل دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان، وعندما تخاف شخصا ما يعتبر شخصا ذي سلطان ويعتبر شخصية ظالمة، فيمكنك أن تدعو الأدعية التالية أو أي صفة أخرى من الدعاء تخطر في بالك بالطبع.

  • وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن
  • أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي يبلغ بي على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
  • يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • “يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك، يا رب إن الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عنى الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب، وأنا عبيدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.”
  • “اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك.”
  • “اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين.”
  • ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب، اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم متقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا، وتطلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره،ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.”
  • “يارب اللهم انتقم من الظالم فى ليلة لا اخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.”

شروط إجابة الدعاء

تعرفنا على دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان، وتناولنا العديد من الأدعية المختلفة، وسوف نتعرف الآن على بعض الشروط المهمة التي تعتبر من شروط استجابة وقبول الدعاء.

  1. الشرط الأول هو أن يكون الدعاء موجها لله سبحانه وتعالى، لأنك إذا سألت فيجب أن تسأل الله، وإذا استعنت فيجب أن تستعن بالله.
  2. لا يجب الاستعجال في إجابة الدعاء، لأن الله سبحانه وتعالى لديه حكمة في إجابة الدعاء في الوقت المناسب، وقيل في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم أنه مستجاب لأحدنا عندما لا يتعجل. أيضا “وفي صحيح مسلم (2736) : ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يتعجل . قيل يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء “”
  3. يجب أن يكون ذلك الدعاء ليس على إثم أو على خطيئة أو على قطيعة رحم.
  4. يجب أن يكون هناك حسن ظن بالله وأن يكون الإنسان متيقنا أن الله سبحانه وتعالى لن يخذله أبدا.
  5. عند الدعاء يجب ان يكون القلب حاضرا، فليس يجب أن يدعو الإنسان بلسانه فقط بينما يفكر في أشياء أخرى بل يجب أن يدعو بقلبه وبلسانه بحواسه.
  6. من شروط إجابة الدعاء كذلك هو حلال الماكل، والمقصود هنا أن يأكل الإنسان من حلال وأن يبتعد عن أي حرمات تماما.
  7. يمكن اختيار الأوقات التي يرفع فيها نسبة إجابة الدعاء، مثل الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وعند الإفطار للصائمين وغيرها.

وفي كل الحالات، تذكر دائما انه ليس شرطا ان يستجيب لدعاء مباشرة، لأن إجابة الدعاء أي أمر له حكمه من الله سبحانه وتعالى، فقد تكون الإجابة مباشرة وواضحة، وقد تكون الإجابة بطريقة مختلفة مثل الأجر الكبير الذي يحصل عليه العبد في الدنيا او الاخره، وأن يبعد الله عنه ضرر كان سوف يصيبه وغيرها من الحالات الأخرى.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: دعاء على الظالم في ليلة القدر

ملخص مقال دعاء لتسهيل أمر عند الدخول على ذي سلطان

الى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال بعد التعرف على جميع المعلومات التي تخص إجابة الدعاء، وهناك ملحوظة مهمة وهو أن الإنسان ليس شرطا أن يلتزم بصيغه معينه للدعاء، بل يمكن أن يدعو بما يجول في خاطره طالما أنه لا يتعدى أو لا يدعو بأي أشياء محرمة.

اقرأ أيضًا: افضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أضف تعليق