دعاء التذلل لله رب العالمين

من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى يجب الدعاء له والتضرع من أجل الأستغفار دائماً من كل الأمور التى قمت بها لذلك اليوم سوف نتحدث عن دعاء التذلل لله رب العالمين التى يوجد الكثير من الأدعية المختلفة التى من الممكن أن يتم تداولها ويمكنك أن تتعرف عليها من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

دعاء التذلل لله رب العالمين:

حيث أن دعاء التذلل لله سبحانه وتعالى هو من الأدعية التى يتقرب العبد من ربه وذلك من خلال التضرع من أجل أن يُسامحه عن كافة الأمور والأفعال التى قام بها فى الدنيا حتى يغفر الله له ويرحمه ويعفو عنه.

كما أنه يمكنك أن تطلع على غيرها من المقالات فى قسم منوعات مثل دعاء يوم عرفة مستجاب قصص

دعاء الرجاء والطلب من الله:

من خلال دعاء التذلل لله رب العالمين سوف نتعرف على العديد من الأدعية المختلفة مثل:

  • يا من بيدك نواصينا، يا عليمًا بضرنا ومسكنتنا، إليك نصبنا وجهنا، ومددنا أيدينا، فاستجب لنا دعاءنا، واغفر لمن لا يملك إلا الدعاء والرجاء.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهمَّ إني أسألك بأعظم اسمٍ سميت به نفسك، أن تفتح لي أبواب الرزق كله، وترزقني الخير كله عاجله وآجله.
  • اللهمَّ أسألك يا كثير الجود والكرم، يا كثير العطاء، أنت الغني ونحن الفقراء، أغدق علينا الرزق ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهمَّ رب السَّموات السبَّع، وربَّ العرش العظيم، ربنا وربُّ كلِّ شيء، اغننا بفضلك عمَّن سواك، وافتح لنا أبواب الزرق، ويسر له لنا عاجله وآجله.
  • اللهمَّ يا كريم، يا منان، ارزقنا الرزق الواسع المبارك فيه، حلالاً طيباً كما تحب وترضا.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين.
  • اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقرهم إليك، واجعلنا في أمورنا نتوكل عليك، اللهم لا تفضحنا يوم العرض عليك، واجعل لنا قلبًا يخشاك وكأنه يراك، اللهم بيّض وجوهنا يوم البعث، وأعتق رقابنا من النار.
  • اللهم اجعلني ممن تمسك بحبلك المتين واجعلني بالعروة الوثقى من المعتصمين وألهمني من الرشد ما يجعلني من الراشدين ومن خشيتك ما يبلغني مكانة المتقين ومن طاعتك ما تلحقني به مع الصالحين ومن اليقين ما يجعلني من المقربين ومن الحب فيك ولك ما يرفعني إلى عليين واحشرني بفضلك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
  • اللهم اختم لنا بالسعاده التي ختمت بها لأوليائك و اجعل خير أيامنا و اسعدها يوم لقائك.
  • اللهم ارحم تضرعنا وآمن خوفنا وتقبل أعمالنا وأصلح أحوالنا واجعل بطاعتك اشتغالنا وإلى الخير مآلنا وحقق بالزيادة آمالنا واختم بالسعادة آجالنا
  • اللهم ارحم فقري واجبر كسري واجعل لطفك في أمري وسخر لي لسان الصدق واجعله محل الفم للخطاب والنطق بالصواب والعمل بالسنة والكتاب
  • اللهم ارزقنا إتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قولًا وعملًا، اللهم أحينا على سنته، وتوفنا على ملته، واحشرنا في زمرته، واجعلنا يوم القيامة من مشفوعيه واسقنا من حوضه المورود بيده الشريفة المباركة شربة هنيئة مريئة، لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم ارزقني العلم و العمل و ألهمني كلمة التوحيد عند حلول الأجل يا قاضي الحاجات أكرمني من فضلك بأنواع الكرامات. اللهم يا غني يا مغني يا حي يا قيوم أغنني بفضلك وكرمك بحلال الأرزاق وفنون العلوم يا ذا الفضل العظيم و الطول الجسيم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه و سلم.
  • اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنتن كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من عبادك الصالحين المفلحين، وأن تنجينا من عذابك يا منجي المؤمنين، وأن تدخلنا بفضلك جنات السائلين، اللهم انقلنا من ذل المعصية إلى عز الطاعة، والطف بنا يا عليم يا خبير.
  • اللهم إنا نستعين بك ونستهدي بك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ،ونثني عليك الخير كله ،نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إنا نشكو إليك قسوة قلوبنا وكثرة ذنوبنا وطول آمالنا وفساد أعمالنا وتكاسلنا عن الطاعات وهجومنا على المخالفات فنعم المشتكي إليه أنت يا رب بك نستنصر على أنفسنا وأعدائنا فانصرنا وعلى فضلك نتوكل في صلاحنا فلا تكلنا إلى غيرك يا ربنا وببابك نقف فلا تطردنا وإياك نسأل فلا تخيبنا .
  • اللهم إنك تعلم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس إ لي من تكلني إلى نفسي لأهلك أم إلى الناس فأضيع ويلي إن لم ترحمني وما أعظم خسارتي إن كنت عندك من الخاسرين وهذا مقام العائذ بك من غضبك يا من لا أرجو غيره ولا أعول على سواه لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

دعاء الخضوع لله:

من خلال دعاء التذلل لله رب العالمين سوف نتعرف على العديد من الأدعية المختلفة مثل:

  • اللهم إنه ليس في السموات ذرات ولا في البحار قطرات ولا في الشجر ورقات ولا في الأجسام حركات ولا في العيون لحظات ولا في النفوس خطرات إلا وهي بك عارفات وبواحدانيتك شاهدات وعليك دالات وفي ملكك سائحات ومتحيرات فأسألك بالقدرة التي سخرت بها أهل السموات والأرض أن تسخر لي قلوب المخلوقات إنك علي كل شيء قدير .
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم.
  • اللهم إني أسألك يا الله يا واحد يا فرد يا صمد يا وتر يا حي يا قيوم يا بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام يا باسط يا غني يا مغني يا ذا اللطف الخفي يا ذا العز الشامخ و العظمة والكبرياء والقدرة والسلطان .
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، أو أصغيت إليه بأذني، وأستغفرك اللهم من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار أو سواد الليل، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أشكو إليك ما لا يخفى عليك وأسألك ما لا يعسر عليك بيد ممتدة بالضراعة إليك وقلب يؤمن بك ويتوكل عليك وبذل ظاهر بين يديك , اللهم غفرانك إن المصير إليك اللهم عفوك فإني منيب إليك اللهم هذا الجهد والتكلان عليك. اللهم ارحم ضعفي وذلتي بين يديك واجعل في قلبي نورا أهتدي به إليك ووفقني للأعمال الصالحة المقربة إليك واجعلني ممن توكل في جميع أموره عليك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك ولاتفضحنى يوم العرض والوقوف بين يديك إن الفضل كله لك ومنك وإليك
  • اللهم إني أصبحت أحب الخير وأكره الشر وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 3 اللهم اهدني بنورك فنورك مما يرد علي منك وفيما يصدر مني إليك وفيما يجري بيني وبين خلقك اللهم سخر لي رزقي واعصمني من الحرص والتعب في طلبه ومن شغل الهم وتعب القلب ومن الذل للخلق بسببه ومن التذكر والتدبر في تحصيله ومن الشح والبخل بعد حصوله.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر إلا إليك و من الذل إلا لك و من الخوف إلا منك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم ،وأعوذ بك يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدمرا .
  • إلهي جودك دلني عليك وإحسانك قربني إليك وحلمك وكرمك طمعني فيك أشكو إليك ما لا يخفى عليك وأسألك ما لا يعسر عليك إذ علمك بحالي يغني عن سؤالي يا مفرجا عن كل مكروب كربه و منجيه فرج عني كربي و ما أنا فيه يا مجيب السائلين ويا غوث الخائفين يا كنز الضالين يا غوث المساكين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين يا من ليس بغائب فأنتظره و لا بنائم فأوقظه و لا بناس فأذكره و لا بعاجز فأمهله يا عالما بالجملة يا غنيا عن التفصيل يا سامعا للقال و القيل كفى كرمك عن السؤال و كفى علمك و جودك عن المقال إنقطع الرجاء إلا منك يا متعال و خابت الآمال إلا فيك يا ذا الجلال وانسدت الطرق إلا إليك يا مغيث أغثني 3 يا الله 3 يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير أجب دعائي و اغفر لي و ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين و يسر لي رزقي و سخر لي جميع خلقك و اقض حاجتي و فرج كربتي ويسر لي ما أنا طالبه بفضلك و كرمك و جودك يا أكرم الأكرمين .

كما أنه يمكنك أن تطلع على غيرها من المقالات فى موقع تدوينات مثل دعاء الرزق يوم عرفة

دعاء التضرع في طلب المغفرة:

من خلال دعاء التذلل لله رب العالمين سوف نتعرف على العديد من الأدعية المختلفة مثل:

  • إلهي قد أثقلتنا الذنوب وقضت مضاجعنا وأعمت أبصارنا في صدورنا وفتت قلوبنا، فمن لنا يا الله إلا أن نستجيب لندائك القائل “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ “.
  • إلهي هل في الوجود رب سواك فندعوه، أم هل من حاكم غيرك فتُرفع إليه الشكوى، أم هل في الملأ من إله غيرك فيُرجى، إلى من نلجأ وأنت الكريم الغافر، وإلى من نشتكي وأنت العليم القادر.
  • بسم الله الذي خشعت الجبال لهيبته واخترق الحجب نوره و ذلت الرقاب لعظمته و سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته هو الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم . اللهم إني أسألك بأسمائك التي أعطيتها من شئت من أوليائك و ألهمتها من أردت من أصفيائك و خصصت بها من أحببت من أحبابك أن تعطيني رزقا حلالا من عندك تغني به فقري و تجبر به كسري و تقطع به علائق الشيطان من صدري إنك أنت الله الحنان المنان الوهاب الرزاق الفتاح الباسط الجواد الكافي الغني المغني الكريم المعطي اللطيف البر الرحيم الواسع الشكور الرب الغفور ذو الفضل والنعم والجود والكرم
  • ربِ إنا وجّهنا وجْهنا إليك، وفوضنا أمرنا إليك، رهبةً منك ورغبةً إليك، ويقينًا بأنه لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • رب إن هذا حالنا لا يخفى عليك، نسألك بذل ظاهره بين يديك، نطلب الوصول إليك، فاهدنا اللهم بنورك، وأقمنا بصدق العبودية بين يديك، اللهم ارحم ضعفنا وذلنا بين يديك، واجعل في قلوبنا نورًا نهتدي به إليك، ووفقنا لكل عمل صالح نتقرب به إليك يا رب العالمين.
  • رب إني مغلوب فانتصر فاجبر قلبي المنكسر و اجمع شملي المنتشر إكفني يا كافي فأنا العبد المفتقر.
  • رب أمرتنا فعصينا، ونهيتنا فما انتهينا، وأسبغت علينا من نعمك الظاهرة والباطنة ما لم نكن أهلًا له ولا مستحقين، أسرفنا في الغرور فلم ترهقنا من أمرنا عسرًا، وأوسعتنا حلمًا، ما فعلنا ذلك يا الله تجاهلًا لأمرك ونهيك ولا استخفافًا بوعيدك، ولكن سولت لنا أنفسنا، وغلبت علينا شقوتنا، واستحوذت علينا أهوائنا.
  • ربي نسألك بجلالك وبنورك وبعظمتك وبأسمائك الحسنى، أن تجعلنا من أوفر عبادك نصيبًا من كل خير أنزلته، وأن تصرف عنا كل سوء وأن تدفع عنا كل بلاء.

مناجاة رب العالمين:

من خلال دعاء التذلل لله رب العالمين سوف نتعرف على العديد من الأدعية المختلفة مثل:

  • نسألك أن تجعلنا من حزبك المفلحين وأن تنجينا من عذابك يا منجى المؤمنين وتدخلنا بفضلك جنات النعيم اللهم واجعلنا ممن دعاك فأجبته وممن سألك فأعطيته وتضرع إليك فرحمته وتوكل عليك فكفيته وإلى دارك دار السلام أدنيته يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة اللهم إنك أحببت التقرب إليك بعتق ما ملكت أيماننا فنحن عبيدك و أنت أولى بالتفضل فأعتقنا و أنت أمرتنا أن نتصدق على فقرائك و أنت أولى بالكرم و الجود فتجاوز عنا.
  • هذا ذلنا ظاهر بين يديك وحالنا لا يخفى عليك أمرتنا فتركنا ونهيتنا فارتكبنا ولا يسعنا إلا عفوك فاعف عنا يا خير مأمول وأكرم مسئول إنك عفو كريم رءوف رحيم يا أرحم الراحمين .
  • ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجه ) وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
  • يا إلهي مضى ما مضى من عمرنا وما ندري ما ينتظرنا في الغيب، ولا ما يخبئه يوم العرض الأكبر في صحائفنا، سبحانك ما أهوننا عليك، سبحانك ما أحوجنا إليك، سبحانك ما أغناك عنا وما أفقرنا إليك، لا نعتز إلا بك، ولا نتذلل إلا إليك.
  • يا أرحم الراحمين عبدك ببابك بين يديك، يستعطف بجميل عطائك، ويقرع باب إحسانك، فلا تعرض بوجهك الكريم عنه، رب أصلح لي شأني كله لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، يا خير من سئل وأجود من أعطى.
  • يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • يا عالما بما مضى و ما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .

دعاء تضرع لله:

من خلال دعاء التذلل لله رب العالمين سوف نتعرف على العديد من الأدعية المختلفة مثل:

  • يا قادر من لعجزي غيرك يا عزيز من لذلي غيرك يا قوي من لضعفي غيرك يا غني من لفقري غيرك.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
    يا كريم، يا كثير الجود والكرم، أنت الغني ونحن الفقراء، ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك.
  • يا من أوجد فأبدع، وأعطى فأوسع، وأرشد فأقنع، يا من لا معقب لحكمه، ولا مبدل لكلماته، يا من إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، يا من لا يُسأل عما يفعل وهم يسألون، يا من يحيي العظام وهي رميم.
  • يا من لا تشتبه عليه الأصوات، ولا تغلطه المسائل، ولا تختلف عليه اللغات، ما أحلمك على من عصاك، وما أعطفك على من سألك، من الذي لجأ إليك فأهملته، أو سألك فحرمته، أو هرب إليك فطردته.
  • يا من لا يُضام جاره، ولا يُهزم أنصاره، يا حي يا قيوم، يا من لا تأخذه سنة ولا نوم، يا من هو فوق العباد قاهر، يا مقلب القلوب، ويا علام الغيوب، يا مالك الملك، ويا عالم الغيب والشهادة، يا ذا المن ولا يُمن عليه، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • يا من هو عالم بالسرائر، يا من هو الأول والآخر والظاهر والباطن، يا ملجأ القاصدين، يا أنيس المستوحشين، يا جليس الذاكرين، يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاه، يا من يعلم ضمائر الصامتين، يا من لا يشغله سمعٌ عن سمعٍ، ولا شأنٌ عن شأنٍ.

كما أنه يمكنك أن تطلع على غيرها من المقالات فى موقع تدوينات مثل دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

رأي واحد حول “دعاء التذلل لله رب العالمين”

  1. ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️الله يباركلكم والله من أفضل دعاء قرأته في حياتي ♥️♥️♥️????????????????♥️♥️♥️?????

    رد

أضف تعليق