حديث الرسول عن العمل

من المتفق عليه ان العمل عبادة فقد دعا الدين الإسلامي إلى ضرورة العمل والاتقان فيه كما انه قد حذر من التكاسل والتقاعس عنه وذلك لأن المسلم هو من يعمل بيده حتى يرزقه الله بالرزق الحلال في الدنيا ويضاعف له الحسنات يوم القيامة لذلك فعلى المسلم ان يستشعر مراقبة الله له في كل وقت وحين حتى يؤدي عمله على أكمل وجه وتكثر الأحاديث النبوية في السنة النبوية الشريفة التي تبيّن أهمية العمل في الإسلام وتظهر القيمة العظيمة للإنسان العامل الذي لا يتوانى عن عمل الصالحات في العبادة ولا يكتفي من العمل المشروع بالطرق السليمة التي يُراعي فيها وجه الله تعالى وأحكامه لذلك سوف نقدم لك من خلال هذا المقال حديث الرسول عن العمل.

حديث الرسول عن العمل :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الإسلام قد حث على ضرورة العمل والكسب الحلال بالإضافة الى أنه قد حث علي الاجتهاد والسعي في الحياه أيضا وترك كل من الكسل والخمول وعدم الركون أيضا .

واراد الله عز وجل بعماره الأرض وطلب الرزق الحلال فيها وذلك ما دعت اليه السنن الكونية اذ جعل النهار للعمل والكسب الحلال وجعل الليل للنوم والراحة وعدم العمل.

بالإضافة الى ان الأنبياء والرسل عليهم افضل الصلاة والسلام اجتهدوا في العمل والكسب الحلال فالنبي موسى عليه السلام قام بالعمل عند شعيب كما أن النبي زكريا عليه السلام عمل بحرفه النجارة وخاتم الأنبياء الرسول محمد عليه افضل صلاه وسلام عمل برعي الأغنام في فتره طفولته بالإضافة الى انه عمل بالتجارة في فتره شبابه.

لذلك فسوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة بعض من حديث الرسول عن العمل وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • إنَّ أطيبَ ما أَكلتُم من كسبِكم وإنَّ أولادَكم من كسبِكم.
  • لَأَنْ يَحْتَطِبَ أحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أنْ يَسْأَلَ أحَدًا، فيُعْطِيَهُ أوْ يَمْنَعَهُ.
  • إنْ كان خرجَ يَسعَى على ولَدِهِ صِغارًا فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على أبويْنِ شيْخيْنِ كبيريْنِ، فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على نفسِهِ يَعِفُّها فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يسعَى رِياءً ومُفاخَرةً فهوَ في سبيلِ الشيْطانِ.
  • إنْ قامَتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكمْ فَسِيلةٌ ، فإنِ استطاعَ أنْ لا تقومَ حتى يَغرِسَها فلْيغرِسْهَا.

من خلال قسم اسلاميات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن اتقان العمل

حديث عن إتقان العمل :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم وتعرف ان منظومه التعاليم الإسلامية جاءت كلها لتصب في مصلحه الفرد خاصة الشخص المسلم بالإضافة الي كل ما فيه نفع للمجتمع ولذلك لم يحث الدين الإسلامي على العمل فحسب بل حث على ان يتقن كل فرد عمله ويقوم به بكل حب واتقان وان يؤديه على اتم وجه دون نقصان وهى تربيه عمليه تكاد ان تخلو منها الشرائع الدنيوية الأخرى.

قال رسول الله عليه افضل صلاه وسلام في ذلك : (إذا عمِلَ أحدُكم عملًا فلْيتْقِنْه، فإنَّه مما يُسَلِّي بنفسِ المصابِ) وهو حديث ضعيف وبالرغم من ذلك الا انه يؤخذ به لأنه جاء في فضائل الاعمال بالإضافة الى انه يوافق الشريعة الإسلامية وتعاليم الإسلام فقد حث علي ضرورة اتقان كل شخص مسلم للعمل الموكول والمنسوب اليه وما ينتج عنه مجتمع خال من الفساد والغش والكراهية.

بالإضافة الى انه قد روى عن بعض الصحابة ان رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام قال هذا الحديث وهو يجهز لحد ابنه إبراهيم عند وفاته ثم رأى خرقا في لبنه جيء بها لوضعها في اللحد ليحث على ضرورة ان يحكم كل شخص ما بين يديه من الاعمال فقد يكون عمله تخفيفا للمصاب في مصيبته بالإضافة تسليه لنفسه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العفو والتسامح

أحاديث عن أهمية العمل المباح :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم أيضا ان الشريعة الإسلامية قد حذرت من الاعمال المحرمة التي ينال بسببها العبد الكسب المحرم وقد ثبت ذلك في الكثير من الاحاديث النبوية ويذكر منها :

  •  (لا يدخُلُ الجنَّةَ لحمٌ ودمٌ نبَتا على سُحتٍ النَّارُ أَوْلى به).
  • (الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن البخور

أحاديث عن فضل عمل الرجل بيده :

حيث حث الدين الإسلامي على ضرورة ان يعتمد الشخص المسلم على نفسه بالعمل الجاد وفيما يأتي بعض من الاحاديث التي تدل على ذلك حيث قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- : (أطِّيبُ الكسبِ عملُ الرجلِ بيدِه، و كلُّ بيعٍ مبرورٍ) وذلك يعنى انه ما من شيء افضل من ان يسعى الشخص المسلم جاهدا على الكسب الحلال والبحث عن الرزق بيده وان لا يصبح شخصا عالة على الناس.

قال رسول الله محمد عليه افضل صلاه وسلام : (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ) اذ يمتدح النبي من اكل من تعبه وعمل جاهدا لذلك ولم يقبل ان يرتاح ويتقاعس ليصله رزقه دون كل وتعب وارهاق ولكن عمل وشق الصعاب ليؤمن لنفسه ولمن يعول رزقهم وعف نفسه وأهله أيضا من ذل المسألة والحاجه للناس بالإضافة الى ان النبي قد أشار الى قدوه حسنه يجب التأسى بها الا وهو نبي الله داود عليه السلام فقد كان يتعب ويعمل في اصعب المهن ليأكل من كسبه وهى مهنه الحدادة بالرغم من انه كان نبيا مرسلا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حديث الرسول عن العزاء

حديث الرسول عن الانصار

نصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان حديث الرسول عن العمل علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال عرض حديث الرسول عن العمل بالإضافة الي التعرف علي كل من حديث عن إتقان العمل وأحاديث عن أهمية العمل المباح وكذلك التعرف علي بعض من الأحاديث عن فضل عمل الرجل بيده وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق