حديث الرسول عن العقيق

كلمة العقيق هي من الكلمات التي تستعمل في وصف مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، ولا تستعمل في وصف معدن أو نوع معين، الا أن هناك بعض الأحجار التي يطلق عليها اسم العقيق، على سبيل المثال هناك العقيق الأزرق والعقيق الأخضر وغيرها من الأنواع الأخرى.

وحديث الرسول عن العقيق وأهم المعلومات التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم عن العقيق سوف نتعرف عليها في هذا المقال بشيء من التفاصيل.

حديث الرسول عن العقيق

هناك العديد من المعلومات المنتشرة على الإنترنت، والتي يتناول فيها الأشخاص بينهم وبين بعضهم بعض الأحاديث المختلفة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أنه تحدث عن العقيق، وتحدث عن فوائده المختلفة كما يزعمون.

بينما الحقيقة على عكس ذلك تماما، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتكلم عن العقيق، وأن أغلب المعلومات المتاحة عن العقيق في العموم هي معلومات تم تناقلها بشكل عشوائي بلا مصادر فعلية.

وقد قيل أيضا “هو من أشرف الأحجار وأفضلها عند الله لأنه سبق الأحجار كلها بالوحدانية لله تعالى والنبوة لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم والولاية لعلي بن أبي طالب عليه السلام، ولهذا فضله الله تعالى بكثير من الخواص على غيره من الأحجار، والعقيق أنواع كثيرة أفضله ما جلب من اليمن ولابسه ينال الثواب ويكون مختوم مستجاب الدعوة عند الله و مقضي الحاجة عند الناس، وركعتين بخاتم عقيق تعادل ألف ركعة. وهو ينفي الفقر من لا بسه ويحرسه من كل سوء ويجلب البركة والفرح. ومن نقش على فص عقيق أحمر أسماء المعصومين وجعل معه في القبر أمن من ضغطة القبر.” وما سبق غير صحيح طبعا.

وقيل أيضا عن العقيق “وعن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تختموا بالعقيق فإنه مبارك ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى .” وقيل أيضا “وعنه أيضا قال: من ساهم بالعقيق كان سهمه الأوفر” وقيل أيضا “عن الرضا عليه السلام: العقيق ينفي الفقر ولبس العقيق ينفي النفاق.” وكل ما سبق لا أصل له.

أيضا قال بن القيم في ذلك “ذكر ابن القيم في (المنار المنيف) من جملة الأحاديث الباطلة: أحاديث التختم بالعقيق، قال العقيلي: لا يثبت في هذا شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم. اهـ.”

وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم في معرض جواب ” الأحاديث الواردة في التختم لا يصح منها شيء بل حكم عليها غير واحد من أهل العلم بأنها موضوعة مكذوبة، فقد أوردها ابن الجوزي في كتاب “الموضوعات”. وقال السخاوي: ولا يصح أيضاً حديث: ” تختموا بالعقيق ” ، له طرق كلها واهية، و المقدسي في ” تذكرة الموضوعات ” . والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة. اهـ.”

وفي حديث ” روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من ورق وكان فصه حبشيا”

وقال النووي في ذلك “وفى حديث آخر فصه من عقيق، قال العلماء: يعنى حجرا حبشيا أى فصا من جزع أو عقيق فإن معدنهما بالحبشة واليمن، وقيل لونه حبشي أي أسود.”

وكل ما سبق من الكلمات والفوائد المختلفة والمعلومات التي قيل فيها أن العقيق له كل هذه الفائدة، هي في النهاية غير صحيحة، وكل أقوال أهل العلم أن هذه أحاديث ضعيفة جدا.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن العفو والتسامح

تختموا بِالْعَقِيقِ اليماني فإن فيه البركة

الصيغه الاشهر للحديث السابق كما يتناقل البعض كانت كما يلي “يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان بخاتمه فص من العقيق اليماني ويروى عنه أنه قال ( تختموا بالعقيق فإن فيه البركة ).” وهذا غير صحيح.

كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن كل المعلومات المنتشرة على الانترنت عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن العقيق وعن البركة الموجودة فيه وعن أنه مثلا كان يحب العقيق، كلها أحاديث باطلة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن العطس

حكم لبس خاتم العقيق

بناء على بعض الأقوال المتاحة، فقد قيل إن خاتم العقيق مستحب وهو مثله مثل خواتم الرجال الأخرى، مثل الفضة على سبيل المثال والذي يمكن للإنسان أن يلبسها.

وفي العموم ورد على الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه كان يرتدي خاتم من الفضة، وكان فص الخاتم من الفضة كذلك، وكان حبشيا بناء على بعض الأقوال.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن العطر

تأثير العقيق على الإنسان

ينتشر على الإنترنت العديد من الأقاويل المختلفة التي تخص استعمال بعض الأحجار الكريمة على حساب التغير والتخلص من بعض الأعراض الجسدية المختلفة، أو العلاج من بعض الأمراض التي يمكن أن يعاني منها الإنسان على سبيل الشفاء كما يدعون.

وان أغلب المعلومات المتاحة عن تأثير العقيق على حياة الإنسان وعن تأثير الاحجار الكريمة على حياة الإنسان في العموم، كانت من خلال الأشخاص الذين يدعون أنهم خبراء في الأحجار الكريمة والذين يدعون أن هذه الأحجار تخرج منها طاقة خفية تؤثر على الإنسان.

وفي العموم لم يرد على الرسول صلى الله عليه وسلم أي معلومات تخص فوائد العقيق السحرية مثلا على الجسم، بالإضافة أيضا إلى أن أقوال أهل العلم من العلماء والخبراء لم يأت فيها ذكر العقيق من حيث الدراسات العلمية بالتحديد.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن العزاء

خاتم العقيق والجن

بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن العقيق، وأن أغلب المعلومات المنتشرة عن العقيق في العموم هي عبارة عن اشاعات لم تأتي على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم. الا أن هناك بعض الأقوال الأخرى والغريبة والمنتشرة عن تأثير العقيق على الجن وفق الأساطير الشعبية.

حيث نلاحظ أن هناك انتشار كبير في بعض القصص التي يتحدث فيها البعض أنهم تمكنوا من التواصل مع الجن من خلال استعمال خواتم العقيق أو بعض الأشخاص الآخرين الذين يقولون أنهم حصلوا على تحصين من الجن بسبب هذا الخاتم، وكل هذا بالطبع ليس صحيحا وكلها خرافات.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن الانصار

أحاديث نبوية عن الأحجار الكريمة

في حقيقة الامر أن اغلب الاحاديث الموجودة عن الاحجار الكريمة في العموم تعتبر من الأحاديث الضعيفة أو الأحاديث الموضوعة. ومنها ما يلي.

ما رواه الطبراني في الأوسط ( 6691 ) عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : ” أَتَى بَعْضُ بَنِي جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرْسِلْ مَعِيَ مَنْ يَشْتَرِي لِي نَعْلًا وَخَاتَمًا ، فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَالَ بْنَ رَبَاحٍ، فَقَالَ: ( انطَلِقْ إلى السُّوقِ واشْتَرِ له نَعْلاً ، ولا تَكُنْ سَوْدَاءَ ، واشْتَرِ له خَاتماً، ولْيَكُنْ فَصُّهُ عقيقاً؛ فإنهُ مَنْ تَخَتَّمَ بالعَقِيقِ لم يُقْضَ له إلا الذي هو أَسْعَدُ ) .
أخرج الطبراني في الأوسط أيضاً ( 103 ) ، وابن الجوزي في ” الموضوعات ” (1 / 57) عَنْ فَاطِمَةَ رضي الله عنها ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يَزَلْ يَرَى خَيْرًا ) قال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر : ” سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ” (1/ 399) ، برقم ( 230 ) .

وفي سؤال نشر سئل لأهل العلم من الشيوخ عن هذه الأحاديث، وكانت الإجابة ” لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في فضل الخواتم والأحجار المذكورة ولا في خواصها، فلا يجوز أن ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله ، وقد ثبت أنه قال: ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ، كما لا يجوز أن يعتقد الإنسان في تلك الخواتم فضلا، ولا يجوز تصديق ما ينسج حولها من قصص وخرافات ، وكتاب (المستطرف) لا يجوز الاعتماد عليه في أمور العلم والدين.”

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن الاقباط

أسئلة طرحها آخرون

لا يزال هناك مجموعة أخرى من الأسئلة التي تعتبر بطريقة ما متعلقة بعنوان المقال عن حديث الرسول عن العقيق، ونعرض لكم الأسئلة فيما يلي مع الإجابات عليها بشيء من التفصيل.

  1. ماذا قال الرسول عن الخاتم العقيق؟ الأحاديث المنتشرة على الانترنت من حيث العقيق ومن حيث فوائده السحرية، هي أحاديث موضوعة وضعيفة ولم تثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. هل الرسول لبس العقيق؟ ليس هناك معلومات متاحة عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم ارتدى خاتم من العقيق، إلا أن حديث يفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرتدي خاتم من الفضة وكان الفص حبشيا.
  3. ماذا يفعل خاتم العقيق؟ حسب المعلومات المتاحة كما يتناقل الأشخاص من اشاعات، فيقال أن هذا الخاتم يعمل على حفظ وحماية الشخص من مختلف المشاكل النفسية او الجسدية، كما يحميه من الطاقة الشريرة وكل هذا ليس صحيحا بالطبع.
  4. هل حجر العقيق يجلب الرزق؟ بعض الأشخاص يقولون أن حجر العقيق يساعد على التخلص من الديون القديمة وعلى جلب الرزق بشكل تدريجي، وكل هذا ليس صحيحا وحجر العقيق مثله مثل سائر الأحجار الأخرى لا تؤثر.
  5. هل خواتم العقيق حرام؟ خاتم العقيق ليس محرما في العموم، ولكن فكرة التحريم تعتمد على حسب الغرض الأساسي من ارتداء الخاتم، فاذا كان الشخص يرتدي خاتم العقيق على أمل أنه سوف يجلب الرزق أو سوف يتخلص من الأمراض، فكل هذا محرم بالطبع لأنه شرك بالله.
  6. ما هي طاقة حجر العقيق؟ يقال أن هناك طاقة تخرج من هذا الحجر مما يجعل هناك طاقة ايجابية في جسم الشخص الذي يرتدي الخاتم، وفي الحقيقة كلها هذا ليس منطقيا اصلا.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن البطيخ للحامل

ملخص مقال حديث الرسول عن العقيق

وفي النهاية من هذا المقال وبعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص هذا الحجر، تذكر دائما أن الأحاديث المنتشرة كلها أحاديث ضعيفة أو احاديث موضوعة، وهذا يعني أن حجر العقيق في النهاية ليس له قدرات سحرية كما يدعي بعض الأشخاص.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: حديث الرسول عن البطيخ

أضف تعليق