حديث الرسول عن العيد

قد قيل إن العيد قد سمي عيدًا لأَنه يعود كل عام في الوقت نفسه فيعود علي الامة جميعها بكل من الفرح والسرور حيث يخصّص الناس وقتا لزيارة الأقارب ففيه يتم وصل الرحم بالإضافة الي انه للتذكير بنعم الله سبحانه وتعالى على عباده وحثّهم على شكره عليها ويُقصد بالعيد ما يُحتفل فيه بمناسبة دينية أو شخصية أو وطنية إلا أن ديننا الحنيف جاء ليلغي أعياد الجاهلية وليبقي عيدين للمسلمين فقط كما ورد في الحديث الشريف وهما عيد الفطر وعيد الأضحى ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي حديث الرسول عن العيد.

حديث الرسول عن العيد :

عزيزي القارئ قبل ان نعرض لك حديث الرسول عن العيد فيجب ان تعلم انه سمي بذلك الاسم نسبة الي كل ما يعود ويعاد ويتكرر علينا .

الأعياد بوجه عام ما هي الا عبارة عن شعارات توجد لدى جميع الأمم سواء كانت هذه الأمم كتابيه ام وثنيه ام غير ذلك وذلك لان أقامه الأعياد ترتبط بغريزة قد تم تطبيع الناس عليها فجميع الناس يحبون ان تكون لهم مناسبات يحتفلون فيها ويتجمعون ويظهرون من خلالها كل من الفرح والسرور والسعادة.

ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي بعض من حديث الرسول عن العيد وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • (الصومُ يومَ تصومون والفطرُ يومَ تفطرون والأضحى يومُ تُضَحُّونَ).
  • (قدم رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال : ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال صلى الله عليه وسلم : ان الله قد ابدلكما بهما خيرا منهما ؛ يوم الأضحى والفطر).

من خلال قسم اسلاميات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : رمزيات تكبيرات العيد

ما هي مقاصد العيد ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم انه يوجد هناك الكثير والعديد من المقاصد التي شرعت من اجلها الأعياد ومن تلك المقاصد كل ما يوضح لنا في التالي :

  • تعميق العلاقة بين افراد الامه الواحدة بالإضافة الي تحقيق السعادة والسرور للأهل والافراد.
  • تصفيه النفوس بالإضافة الى مؤالفة القلوب.
  • التذكير بحق الضعفاء بالإضافة الى مواساه اهل الفاقة والمحتاجين.
  • شكر نعم الله عز وجل وتوفيقه للعبادة واعانته على اتمامها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دعاء قبل صلاة العيد الفطر

نصائح للمسلم في عيد الفطر :

يوجد هناك الكثير والعديد من النصائح التي يجب على الشخص المسلم ان يأخذها بعين الاعتبار فيما يخص عيد الفطر ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي هذه النصائح ومن ابرز هذه النصائح ما يوضح لنا في التالي :

  • يحسن بالمسلم ان يستحضر الامل برحمه الله عز وجل بقبول الطاعة وتحصيل الاجر والثواب والفوز بثواب الصيام العظيم وقيام شهر رمضان المبارك بالإضافة ان يستذكروا خسران من فرط في استغلال هذه الأيام المتفرجة المباركة.
  • يستذكر المسلم في يوم العيد قوله سبحانه الله عز وجل : {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا}.
  • كما عليه ان يسال نفسه عما قام بتحقيقه من الغاية المرجوة والهدف من الصيام وهى تحقيق التقوى والايمان بالإضافة الى القدرة على مجاهدة النفس امام ملذات الدنيا وشهوات النفس.
  • يكون للشخص المسلم عزيمه وإصرار على ان يحافظ على ما استطاع من الطاعات التي تدرب عليها في شهر رمضان كقراءة القران والمحافظة على الصلاة في اوقاتها حين ينادى لها بالإضافة الى مجالس الذكر ولا يعود الى مجالس وقرناء السوء ويحذر من نقض العهد مع الله سبحانه وتعالى.
  • ويستذكر الشخص المسلم أيضا ان العيد الحقيقي هو الاعتصام بحبل الله عز وجل والبعد عن الفرقة والبغضاء وان الفرح لمن انار درب حياته بمنهج القران الكريم وسنه النبي محمد عليه افضل صلاه وسلام.
  • ويحرص الشخص المسلم في يوم عيد الفطر المبارك ان لا ينجر وراء العادات السيئة التي تخالف الشرع وتخلف وراءها ذنوبا وآثاما مثل : مصافحه النساء غير المحارم بالإضافة الى الجلوس بمجالس الاختلاط غير المنضبط بأحكام الشرع وخروج النساء متبرجات بزينه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجهيزات العيد الفطر

معلومات عن عيد الأضحى :

يصادف عزيزي القارئ عيد الأضحى اليوم العاشر من شهر ذي الحجه وهو يعد يوم الفرح والسرور ولقاء الاهل والاحباب بالإضافة الى انه يوم التسامح والتزاور بين الأصدقاء والاقارب وهو أيضا يوم نسيان الحقد والاضغان ووقفه جميع المسلمين مع بعضهم البعض طاعه لله عز وجل ونشر الحب والتماسك والسرور بين بعضهم البعض فعن النعمان بن بشير قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : [مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى] اذ يعد العيد والفرح من محاسن الدين وشرائعه اذ يستحب للمسلم في العيد الأضحى الاغتسال والتطيب بالإضافة الى الاكثار من التكبير وبالإضافة الى ذبح الأضحية واطعام الاهل والفقراء منها أيضا وغيرها من الكثير من الأمور التي تصفى على ذلك العيد بهجته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

عبارات عن العيد الفطر السعيد

خواطر عن العيد الاضحى

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان حديث الرسول عن العيد علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال عرض حديث الرسول عن العيد بالإضافة الي التعرف علي كل من مقاصد العيد ومعلومات هامة عن عيد الأضحى كما نكون قد تعرفنا أيضا عن بعض من النصائح للمسلم في عيد الفطر ومعلومات عن عيد الأضحى أيضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة أيضا او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق